الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016

تحليل النص دنيا العرب

                                      التقويم
أولا الفهم والاستيعاب :
1-  ضع خطا تحت التكملة المناسبة لما يلي :
-        يتناول الشاعر في هذا النص قضية :
-        شخصية       - وطنية           - قومية       -  إنسانية
2-  ضع عنوانا آخر مناسبا لهذا النص .
-        العروبة بين الواقع والأمل
3-  ما الهدف الذي يسعى إليه الشاعر من خلال هذا النص ؟
الهدف هو تحقيق الوحدة العربية والعمل على تقدمها وتحرير القدس
4-  رتب المشاعر والإحساسات الآتية حسب ورودها في النص .
(  1  )الدهشة والتعجب من تخلي الأمة عن وحدتها وتعاليم دينها .
(  5  ) التطلع والشوق لاتحاد الأمة العربية وتماسكها .
(  3  )الضيق بمن يسيئون بأفعالهم للأمة العربية.
(  4  )الحنين إلى عصر الريادة والعزة في الماضي المجيد.
(  2  )الحزن والتحسر على ما أصاب الأمة من جراح.
5-  في البيت الثالث يوازن الشاعر بين حالي الأمة قديما وحديثا . وضح ذلك .معللا.
حال الأمة قديما أنها كانت رائدة ومتقدمة وتقود غيرها أما الآن فهي التى تقاد وذلك بسبب تفككها وابتعادها عن منهج ربها وتعرضها للكثير من المصائب والخطط والمؤامرات التي تريد القضاء عليها .
6-  عصفت بمركبها الخطوب وزلزلت      بنيانها واستهدفت إفناءها
يشير الشاعر في البيت السابق إلى تعرض الأمة لمحن قاسية استهدفت القضاء عليها . اذكر أخطر هذه المحن ، وبين آثارها .
من أخطر هذه المحن تعرض دول المنطقة إلى الاحتلال والذي كان من آثارة تفكك الأمة إلى دول كثيرة تفرق بينها الحدود .
7-  بين الشاعر عدة مظاهر لضعف العرب . وضح هذه لمظاهر .
من مظاهر ضعف الأمة تفرقها و القدس التي تعاني الاحتلال والعرب لم يفعلوا شيئا لتحريرها .
8-  حاول الشاعر أن يستنهض همم الأمة العربية للرقي والتقدم والتماسك ، فما وسائله في ذلك ؟
وسائله في ذلك حث العرب على أن يترجموا حبهم بأفعال تعمل على رقي أمتهم ودعاهم إلى الالتزام بالدين الذي رفع من شأن الأمة لكنهم أعرضوا عنه .
9-  علل ما يأتي :
-        انقياد العرب لغيرهم من الأمم .
لأنهم ضعاف متفرقون أعرضوا عن دين ربهم الذي هو مصدر قوتهم .
-        شعور الشاعر بالخجل في البيت العاشر .
الذي يشعر الشاعر بالخجل هو تمزق العرب وعدم استجابتهم للناصحين .
10-                   ضع فيما يأتي علامة ( )أمام المعنى الذي اشتملت عليه الأبيات السابقة وعلامة( × )أمام المعنى التي لم تشتمل عليه :
-        السكوت عن الفساد يؤدي إلى استحالة علاجه وصعوبته .  (   )
-        يبذل العرب جهودا دؤوبة لتحقيق الوحدة .                   (  ×  )
-        الكلمات والخطب أصدق تعبير عن الإخلاص للعروبة .    (  ×  )
-        للأمة العربية أمجاد خالدة في ماضيها العريق .              (    )
11-                   ضع خطا تحت التكملة الصحيحة فقط لكل مما يلي :
أ‌-      هل أدركت أمم العروبة داءها      فاستنهضت لعلاجه حكماءها ؟
·       يبين الشاعر أن البداية الصحيحة لنهضة الأمة العربية تتمثل في :
-        تعرف أسباب الضعف .
-        إدراك عوامل النهضة .
-        شحذ العزائم .
-        التحلي بالحكمة والروية والعقل .
ب‌-           يا من أساؤوا للعروبة لستم        قسما – وإن كابرتم – أبناءها
حــتى تترجـــم حبكم أعمالكم         وتشيدوا فـوق القــلوب بناءها  
·       الإساءة للعروبة كما فهمت من البيتين السابقين سببها :
-        عدم استغلال ثرواتها بطريقة صحيحة.
-         التفريط في مقدساتها .
-        التخلف عن ركب الحضارة.
-        عدم تحويل الأقوال إلى أعمال .
ج- فمتى تعي ؟ ومتى توحد صفها ؟    ومتى تعيد إلى القلوب نقاءها ؟
·       الشعور المسيطر على الشاعر في البيت السابق هو :
-        التفاؤل بمستقبل باهر للعرب .
-        الشوق والتطلع إلى الوحدة وتنقية القلوب .
-        التحسر على ضياع الأمجاد العربية .
-        الياس من القضاء على الخلافات .
12-                   يقول الشاعر محمد الحلوي :
والقدس باكية تودع في أسى     وتجلد مستكبر شهداءها
وقال شاعر آخر :
عبث اليهود بقدسنا يا أمتي     فمتى تفيقي كي تعيدي قبلتي ؟
-        فيم يتفق الشاعران ؟ وفيما يختلفان في البيتين السابقين ؟
يتفق الشاعران في إظهار مأساة القدس
13-                   اكتب البيت الذي يدل على كل من المعاني الآتية :
-        الدين رابط قوي وسبب من أسباب وحدة الأمة العربية وقوتها واستمرارها
لم أعــرضت عن دينــها؟ وهوالذي       صنعت قــواه وجــودها وبـقاءها
-        وأصبح لا يرى في الركب قومي    وقد عاشوا ائمته سنينا
    يا أمــة كـــانت تقـــود فأصبـــحت        منقـــادة تجــري إلى من شاءهـا
14-                   اكتب آية كريمة تحثنا على الاتحاد وعدم التفرق :
  قال تعالى " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
15-                   اكتب حديثا شريفا يدعونا إلى الوحدة والتماسك
قال ( صلى الله عليه وسلم ):" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهج أخاه فوق ثلاثة أيام "

16ــ هات بيتا من الشعر يبين أن الاتحاد قوة وأن التفرق ضعف
وَلَيسَ بِغَير الاتحاد نَرى العُلا       فَأَمر اِختِلاف الناس يَستَوجب الضَرا

ثانيا : الثروة اللغوية
1ـ اكشف في معجمك عن معنى كل كلمة مما يلي ثم ضعها في جملة من إنشائك.
ــ تلافت: أدركت – أدرك العرب سبب تمزقهم
رشدها :هدايتها – عرفت الأمة أن هدايتها للحق يكون باتباع دين الله
تجلد: تحمل وصبر – يتصف العربي بالصبر
2ـ والقدس باكية تودع في أسى           وتجلد مستكبر شهداءها
وردت في البيت السابق كلمة معناها ( الحزن الشديد) ، حددها وضعها في جملة ممتدة من إنشائك : أسى  : يشعر الرجل بأسى لموت والده
3ـ ضع جمع كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك
( داءها ، أمة )
ـ أدواء الأمة العربية يسهل علاجها
ـ الأمم المتقدمة تحارب البطالة
4ـ ضع كل كلمة مما يأتي في جملة من إنشائك ، ثم وضح معناها
·       يشيد : يشيد المدرب بجهد الفريق
·       *يشيد: يشيد والدي بيتا جديدا
5ــ اكتب المفرد تحت كل جمع مما يلي
صلحاءها                                              الخطوب
صالحها                                                 الخطب
ثالثا : التذوق الفني:
1ــ وازن بين التعبيرين الآتيين من حيث أثرهما في نفسك :
·       تعرضت الأمة العربية لمحن قاسية .
·       عصفت بمركبها الخطوب وزلزلت بنيانها
التعبير الأول يدل على تعرض الأمة لمحن شديدة وهذا التعبير يعطي معلومة دون أن يؤثر في النفس أما التعبير الثاني فيبين تعرض الأمة العربة لمحن شديدة من خلال اسلوب خيالي قوي التأثير في النفس

2- ما سر جمال التعبير الآتي :
*وتشيدوا فوق القلوب بناءها .
شبه الشاعر القلوب بأرض يشيد عليها بناء الأمة
رابعا السلامة اللغوية :
1-  يحرص المخلص على طلب العلم .
أ‌-      حدد الفعل ، ونوعه ، وأعربه :
الفعل : يحرص ، نوعه: مضارع وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ب‌-           حدد الفاعل وأعربه: المخلص : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة
ج – اجعل الجملة للمثنى ثم الجمع واذكر علامة إعراب الفاعل في كل منهما
المثنى: يحرص المخلصان على طلب العلم
الجمع : يحرص المخلصون على طلب العلم
2-   قاد معركة النصر والتحرير فارس شجاع
أ‌-      حدد الفعل ونوعه في الجملة السابقة .
الفعل : قاد ، ونوعه ماض                                                                                                                                                                                   
ب‌-           حدد الفاعل وأعربه :
الفاعل : فارس وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3-  لم يدخر شبابنا جهدا في سبيل أمتهم .
أ‌-      اضبط الفعل الذي تحته خط في الجملة السابقة مع بيان السبب :
يدخرْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
ب‌- حول الجملة السابقة إلى اسمية .
شبابنا لم يدخروا جهدا في سبيل أمتهم
4-  اجعل الفعل ( يجتهد ) فعلا من الأفعال الخمسة في ثلاث جمل من إنشائك وبصيغة مختلفة في كل جملة .\
-        الطلاب يجتهدون قي المذاكرة .
-        الكسالى لم يجتهدوا في أعمالهم .
-        المدرسان يجتهدان في عملهما.
5-  ضع حرف جزم مناسبا مكان النقط في الجملة الآتية وغير ما يلزم :
-              يقضي العرب على أسباب الضعف
-        لم يقض  العرب على أسباب الضعف.
6-  هات المضارع والأمر من كل من الفعلين الآتيين ( أعرض )  ( صنع )
المضارع : يعرض الأمر  أعرِض  ،   صنع :  يصنع ،اصنع

خامسا صحة الرسم الهجائي :
1-  اكتب من النص كلمة بها حرف يكتب ولا ينطق ثم هات ثلاث نظائر لها .
الكلمة : تشيدوا ، النظائر : تكتبوا – ترسموا – تذاكروا
أ‌-      " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله "
ب‌-                      عمرو بن العاص من القادة المسلمين الأفذاذ .
         ج- أولئك الجنود شاركوا في تحرير الوطن .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق