الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

ما هي الرياضيات

تعريف الرياضيات
معنى الرياضيات
مفهوم الرياضيات
ما هي الرياضيات؟
لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، فقد توجد عشرات الإجابات الصحيحة له. فالسؤال عن ماهية الرياضيات، يظل سؤالاً فلسفياً تتباين حوله الآراء والأفكار، وتختلف إجابته باختلاف نظرة  العلماء للرياضيات، وباختلاف مدارسهم الفكرية والفلسفية؛ فمن إجابات هذا السؤال، ما يأتي:
الرياضيات: هي العلم الدقيق الذي يتصل بالقياس والحساب واكتشاف العلاقات، كما تتصل بمسائل الفراغ أو الفضاء.
الرياضيات: علم تجريدي يستخدم الاستدلال في الوصول إلى العلاقات العددية والهندسية وغيرهما. ويتميز هذا العلم بتنظيمه ودقته والتدرج في عرض معلوماته؛ مما يسهم في الوصول إلى تفسيرات دقيقة للأفكار والنتائج.
الرياضيات: علم تجريدي من خلق وإبداع العقل البشري، تهتم بالأفكار والطرائق وأنماط التفكير. الرياضيات: عبارة عن بناء اجتماعي تجريبي تتطور بالابتكار الإنساني، وترتبط بمجالات المعرفة والثقافة والحياة الاجتماعية.
ومن التعريفات السابقة، يلاحظ أن هناك من ينظر للرياضيات باعتبارها المهارات الرياضية الأساسية(الحسابية والهندسية)، وهناك من يرى أن الرياضيات عبارة عن طريقة أو وسيلة للتفكير، وهناك من يراها علم يهتم بالدراسة المتعمقة للأنظمة المجردة. وهناك من ينظر إليها باعتبارها وسيلة أو أداة  تستخدم في أمور الحياة اليومية وفي متابعة الدراسات العلمية والتربوية.
ويمكن النظر للرياضيات نظرة شمولية باعتبارها: علم، وفن، ولغة، وأداة أو وسيلة.
فالرياضيات علم يتميز بمعرفة منظمة ذات بنية محكمة لها أصولها وتسلسلها، فهي تبدأ بالمسلمات والبديهيات والمفاهيم غير المعرفة، وتنتهي بالنظريات والقوانين والعلاقات.
والرياضيات فن: لما تتميز به من ترتيب وتسلسل في الأفكار، وتناسق في البناء وروعة في التصميم، وإتقان في بناء النماذج الرياضية للمواقف العلمية والعملية.
والرياضيات لغة: تستخدم مصطلحات ورموز وتعابير محددة ؛ تسهم بدرجة كبيرة في التواصل بين الناس.
والرياضيات أداة: لكثرة استخداماتها في الحياة اليومية، ولدورها في دراسة المواد الطبيعية والإنسانية، حيث يُطلق على الرياضيات ملكة العلوم وخادمتها.كما أن الرياضيات وسيلة أو طريقة للتفكير.

   أما من حيث تصنيف الرياضيات أو تقسيمها إلى فروع أو مجالات، فهناك أيضاً العديد من التقسيمات، فمن التقسيمات التقليدية للرياضيات تقسيمها إلى: حساب وجبر وهندسة. ثم تقسيم هذه الفروع إلى فروع أصغر وأدق. ويعد التصنيف الذي وضعه المجلس القومي لمعلمي الرياضيات بأمريكا عام 2000م. (National Council of  Teachers of Mathematics)(NCTM,2000)   
 من أحدث تصنيفات الرياضيات، وقد أصبح هذا التصنيف متداولاً في كثير من الكتابات التربوية، ومطبقاً في مناهج الرياضيات في كثير من الأنظمة التعليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق