الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

معايير الأداء


معايير الأداء:
        تعتبر معايير الأداء عملية ضرورية ومهمة فهي تسمح للمنظمة تفهم مدى توائمها مع مؤشرات القياس  وتمكنها من استرجاع البيانات وتقييم المعلومات.  وتعرف معايير الأداء بأنها مستوى الرضاء المقبول عن الأداء.(32)
    فالمعيار هو ما يتم القياس بناءً عليه. وهو الإنجاز المخطط أو المستهدف بشكل كمي رقمي، وهو المرشد والموجه لعملية القياس والضبط، والإصلاح. على سبيل المثال: درجة حرارة  الإنسان، المعيار: الوضع المعياري النمطي هو 37 درجة.
والمقياس هو الأداة التي يتم القياس بها هي الترمومتر. إذن فالمقياس هو ما يتم القياس به والمعيار هو ما يتم القياس بناءً عليه والرابط بينهما واضح وقوي. حيث تتم المقارنة بين الاثنين لتحدث عملية التقييم ومن ثم الحكم الصحيح على نتائج الأعمال، واتخاذ الإجراءات المناسبة، سواء كانت تصحيحية أو تعليمية مما هو إيجابي. وللمقاييس والمعايير مواصفات يجب الالتزام بها.(33)

اختيار المعايير  Metric Selection
        الخطوة الأساسية في تطوير نظم قياس الأداء  هي تحديد المعايير التي سيتم استخدامها في عملية القياس.  ومن خلال دراسة  الأدبيات التي تناولت  تحديد  معايير الأداء  تم تحديد أربعة عناصر رئيسة يجب توافرها في  المعايير وهى( (34)
1-    أن تكون نابعة من إستراتيجية المنظمة.
2-    أن تعمل على تطوير أنشطة وأعمال المنظمة.
3-    أن تكون مرنة ومرتبطة بالتغيرات السريعة  في الإستراتيجيات ، العمليات،  والبيئة ككل.
4-     تعتمد في التحديد والتطوير على فرق العمل.
        ويجب ملاحظة أنه على الرغم من أن المدير يحاول أن يعتمد على عدد كبير من المعايير  لتغطية كل مناطق الأداء  في المنظمة،  إلا أن كثيرا منها يعرقل متخذ القرار  وذلك نتيجة لعدم الوضوح.

أنواع معايير الأداء:Types of  Performance Metrics
بمجرد تحديد مقياس الأداء  تستطيع المنظمة استخدام المعايير لتحقيق التقدم والنتائج.  والمعايير تستخدم لقياس  مدى كفاءة أداء العمليات أو تخصيص الموارد. والمعايير هي وهى ضرورية لفهم  عمليات المنظمة.

        وتشير الأدبيات إلى أن هناك العديد من معايير الأداء، ويمكن تقسيمها في الفئات التالية: (35)

       · فعالية التكلفة  وتشير إلى  كيفية إدارة التكلفة بشكل جيد.  ومؤشرات الأداء الرئيسية عادة ما تتضمن التكلفة لكل وحدة، التكلفة كنسبة من العائد، التكلفة كنسبة من إجمالي الموازنة، والتكلفة الفعلية إلى تكلفة الموازنة.

       ·إنتاجية العاملين وهى تشير إلى مخرجات العاملين فى وقت محدد.  ومؤشرات الأداء الأساسية هنا  تتضمن وحدات المخرجات ( الفواتير وطلبات الشراء) فى فترة محددة وحجم العمل ( عدد العملاء الذين تم خدمتهم) لفترة محددة. وعادة ما تركز على العوامل التي تؤثر على إنتاجية العاملين،   مثل ساعات التدريب لفترة محددة.

       ·كفاءة العمليات  تشير إلى كيفية عمل النظم والإجراءات في دعم العمليات.  ومؤشرات الأداء الرئيسية  ومن الممكن أن تتضمن معدل الخطأ ، معدلات الدقة. كما  تركز على العوامل التي تؤثر على كفاءة العمليات مثل معدل فترات الصيانة، ودرجة ميكنة العمليات.

       ·دورة الوقت تشير إلى وقت تنفيذ المهمة. ومؤشرات الأداء الرئيسية تقيس وقت الوحدات  وربما تتضمن وقت التشغيل والوقت اللازم للرد على استفسارات العملاء  وحل مشاكلهم.  والمؤشرات المساندة عادة ما تركز على  العوامل التي تؤثر على دورة الوقت مثل  عدد مرات تكرار تعطل النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق