الاثنين، 31 أكتوبر، 2016

فرض محروس

الاسم و النسب : .........
المستوى        : الخامس


النص :

اكتشفت الصلاة في وقت مبكر من حياتي في المدرسة , و ازداد اتصالي بالصلاة في المنزل , فقد كان والدي يرجع اليه قبيل وقت الغروب , فكان أول ما يقوم به هو أن ينطلق إلى الحمام و يغسل أطرافه ثم يدخل إلى غرفة النوم و يبسط سجادة صغيرة على الأرض ثم يرفع يده و يشرع في الصلاة , و استقرت هذه الصورة في أعماقي .
و ما كدت أرجع إلى المغرب , و أحفظ بعض السور القصيرة من القرآن , و أتعلم بعض قواعد الوضوء و الصلاة حتى سارعت إلى أداء الفرائض الخمس , بحيث لم يكن يقترب ميعاد واحد منها حتى أكون قد توضأت و سارعت إلى المسجد نشيطا .


" عبد المجيد بنجلون , في الطفولة . "

_ أقرأ النص جيدا ثم أجيب عن الأسئلة :

1_ أشرح ما يلي :                                      1 ن

يشــرع :
أعماقي :

2_ ما ضد ؟                                             1 ن

مبكر    
نشيطا   
المراقبة المستمرة 1 للاسدوس الأول في مادة الاجتماعيات


I_ التاريخ :         10/ ....



أ_ ما نوع اللباس المذكور في النص ؟                      1 ن

..................................................

ب_ أذكر أسماء الألبسة التي يتحذث عنها النص :       1 ن

..................................................

2_ عرف السكن في المغرب تحولات جعلته ينتقل من قديم الى حديث .
أذكر سببين رئيسيين لهذا التحول :                         2 ن

.................................................
.................................................

3_ ألاحظ الصورتين التاليتين و أجيب عن الأسئلة :
أ_ أذكر وسيلة النقل الممثلة في الصورتين .                                1 ن

_

ب_ أبين مظاهر التطور الذي طرأ على هذه الوسيلة .                    2 ن

_

4_ أجيب ب "صحيح " أو "خط أ" أمام كل عبارة :                     3 ن

_ تعتمد التجارة في وقتنا الحاضر على المقايضة . [      ]

_ كانت تمارس التجارة في الماضي في متاجر عصرية و أسواق ممتازة  . [      ]

_ تروج التجارة في الحاضر لمنتوجات عصرية الى جانب الصناعة التقليدية . [      ]



I_ القراءة و الشكل :        .../10

1_ المعجم :

أ_ أشرح الكلمتين التاليتين حسب سياقهما في النص :                                1 ن

شائعا : ......................
الفكاهي : ..................

ب_ أستخرج من النص ضد م يلي :                                                    1 ن

_ تناقص   
_ مقدمتها  

2_ الفهم :

أ_ لماذا أصبح مسرح الحلقة شائعا و متكاثرا ؟                                     1 ن

........................................

ب_ ما الذي يميز مسرح الممثل الفردي ؟                                           1 ن

.......................................
ج_ أضع عنوانا مناسبا للنص :                                                                  1 ن

.........................................................

3_ الشكل :

أضبط بالشكل التالي ما بين معقوفتين في النص .                                             5 ن

II_ التراكيب :                             10/....

1_ أركب جملتين من انشائي تتضمن الأولى فعلا لازما و الثانية فعلا متعديا :          2 ن

الفعل اللازم  
الفعل المتعدي

2_ أحول الجملة التالية من مبنية للمعلوم الى مبنية للمجهول
و أضبطها بالشكل التام :                                                                          1 ن

_ شخص الممثل الدور باتقان .


3_ أبحث في النص عن الجملة المطابقة للترسيمة التالية :                                 1 ن


     مضاف اليه                    اسمه
      (مضاف)                   مضاف اليه            خبره شبه جملة
        (مقدم)        ناسخ حرفي
                                              


4_ أعرب ما تحته خط في النص :                                                          3 ن

زائــــــــر :
يستحسنون :



1_ بماذا نسمي السكر في هذه المناولة ؟

_ .......................................

2_ بماذا نسمي الماء ؟

_ ........................................

3_ ما نوع الخليط المحصل عليه في هذه المناولة ؟

_ .......................................

4_ لماذا لم يعد الماء قابلا لإذابة المزيد من السكر في الكأس رقم (4) ؟

_ ......................................

II_ التمرين الثاني : أتمم الجمل بما يناسب :                     3 ن

_ يتكون الخليط من ...........................فأكثر .
_ الخليط ...............هو الذي لا يمكن التمييز بين مكوناته بالعين المجردة .
_تحتوي المشروبات الغازية على عدة مكونات من بينها ...................... .
_تستعمل تقنيتا .............. أو ................ لفصل نكونات خليط غير متجانس .
III_ التمرين الثالث :

_ أضع كلمة " صحيح " أو " خطأ " أمام الاقتراحات التالية :                 3 ن                   

_ الماء و الزيت يكونان خليطا متجانسا . [...................]

_ يمكن فصل مكونات خليط متجانس بواسطة التصفيق . [...................]

_ المشروبات الغازية عبارة عن خليط متجانس . [...................]


IV_ الإملاء :          10/...

1_ أجعل الأسماء المقصورة و المنقوصة و الممدودة في الجمل التالية منونة :           4 ن

_ أنصت القاضي الى الجاني .
_ ...............................
_ توجهت الى المستشفى .
_ ..............................
_ شربت الماء عذبا .
_ .............................

2_ أضع في المكان الفارغ اسما مقصورا أو ممدودا أو
منقوصا ثم أضبطه بالشكل التام :                                                                3 ن

_ ذهبت الى ............. رياضي .
_ استنشقت .....................نقيا .
_ اشترت ليلى .............. لذيذة .

3_ أتمم الكلمات بتاء مناسبة :                                                                    3 ن

_ سافر.... فاطمة إلى مدين....طنجة .
_ التلميذا.... مجدا.... و نشيطا.... .
_ القضا... عادلون .

V_ الإنشاء :

نظمت مدرستك مسابقة في التمثيل بمناسبة اختتام السنة الدراسية , فقررت أن تشارك فيها .
أذكر كيف استعددت للمسابقة , و تحدث عن موضوع المسرحية و أهدافها .

نوع التعريف             الاسم المعرف                                            الجمل

..........................

.........................

.........................         
..........................

..........................

..........................        
_ إن مسرح الحلقة شائع .

_ يا زائر  ,  استمتع .

_ أحمد فنان مشهور .

4_ أركب جملة تتضمن اسما مقصورا :                                         0.5 ن

_ ................................................

5_ أحول الجملة التالية حسب المطلوب :                                       3 ن

_ ................................................

_ المتفرج في الساحة يستحسن الألعاب السحرية و يعشقها .

المثنى المذكر : ..............................
الجمع المذكر : ..............................
_ أتمم ملء الجدول التالي :                                                      3 ن


نوع الخبر      الخبر   المبتدأ  الجمل الاسمية

...................

...................        
..................

................. 
.....................

....................       
الممثلون فوق الخشبة.

المتفرج يعجب بالعروض الهزلية


III_ الصرف و التحويل :  10 / ...

1_ أستخرج من النص ما أملأبه الجدول التالي :                               2 ن


فعل مزيد       فعل مجرد      اسم ممدود      اسم منقوص


...........................

........................   

.........................  

.....................


2_ أحول الفعل من مجرد إلى مزيد حسب المطلوب :                       1.5 ن


مزيد بثلاثة أحرف     مزيد بحرفين  مزيد بحرف   الفعل المجرد
                           
     حسن


3_ أستخرج الاسم المعروف من كل جملة و أحدد نوع تعريفه :           3 ن

3_ أضع عنوانا مناسبا للنص :                                                          1 ن

_ ...................................................

4_ أضع علامة (×) أمام نوعية هذا النص النثري :                                 1 ن

_ رسالة   [  ]    _ خطبة   [  ]    _ قصة   [  ]

5_ أرتب الأفكار الأساسية التالية حسب ورودها في النص :                     1.5 ن

[  ] _ عمل الأب الأول بعد رجوعه إلى البيت .
[  ] _مواظبة الكاتب على أداء الصلاة في وقتها .
[  ] _اكتشاف الكاتب الصلاة في سن مبكرة .

6_ أحدد الفكرة العامة للنص :                                                             2 ن

7_ متى بدأ الكاتب أداء الصلوات الخمس المفروضة ؟                                1 ن

_......................................................

8_ ما رأيك في إسراع الكاتب لأداء الصلوات الخمس , و حرصه عليها ؟       1.5 ن

_ .....................................................



2_ أعرف ما يلي :                                    3 ن

الجبـــال : .....................................................
الهضاب : .....................................................
السهـول : .....................................................










4_ أتمم ملء الفراغ بما يلائم :                        1 ن

_ يبين .............درجة ..................الأبعاد الحقيقية للواقع في رسوم .

5_ أذكر العناصر الأساسية للخريطة                2 ن

_ ...............................................................





2_ ألاحظ الصورة التالية و أجيب عن الأسئلة :                       5 ن

أ_ بأي حق يتعلق الأمر في الصورة ؟

_ .................................................

ب_ أعرف الحقوق من خلال ما تعلمته سابقا .

_ .................................................
....................................................

ج_ أذكر مكونات الحق :

_ .................................................
_ .................................................
_ .................................................

3_ إلى ماذا يتم اللجوء حين يتعارض حق شخصين ؟             2 ن

_ ................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق