الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

امتحان علوم فصلي للصف السادس



امتحان علوم فصلي للصف السادس

اسم الطالب________________        الصف_____         العلامة_________

1.     الإنسان يستغل المعلومات والاتصال من اجل حاجات شخصية واجتماعية. اكتبوا مثالين لحاجات شخصية واجتماعية ؟ (10 علامات)

أ‌-      _____________________________________________
ب‌-    _____________________________________________

2.     نادت الام على ابنها وقالت " ادخل إلى البيت بسرعة, عليك أن تكمل واجباتك البيتية" .
أجاب الابن " حسنا يا أمي, إني قادم". (8 علامات)
أ‌-      مرسل المعلومات ____________
ب‌-    مستقبل المعلومات____________
ت‌-    المعلومات التي أرسلت_________
ث‌-    المردود________________

3.     اكتبوا مثالين لتأثير ثورة المعلومات على النواحي الاجتماعية (تأثير سلبي وايجابي)؟ (10 علامات)
أ-_______________________________________________
ب______________________________________________

4.     أكملوا الجدول التالي: (14 علامة)

وسائل اتصال اخترعت      الحاجة التي تلبيها
الهاتف
آلة طباعة    
راديو 
آلة تصوير   
حاسوب      
مكبر صوت  
انترنت

5.     أمامكم جمل تصف الاتصال بين الكائنات الحية. اكتبوا بجانب كل جملة كيف يساعد الاتصال على بقاء الكائن الحي؟ (15 علامة)
أ‌-      العصافير تسرع إلى العش عند سماع صوت فراخها_________________
______________________________________________

ب‌-    الطاووس يفرد ريشه أمام الأنثى____________________________
ج‌-     ذكر الضفدع يصدر نقيقا عاليا_____________________________
ح‌-     الغزال يهرب عند رؤيته للذئب____________________________
خ‌-     طير البلبل يغرد بصوت جميل_____________________________

6.     5 فراخ صغيرة لطير الدوري تفتح مناقيرها وتصرخ بصوت عالي, بعد فترة زمنية قصيرة يصل الذكر إلى العش وفي فمه غذاء ليطعم فراخه, الفراخ أكلت وهدأت؟ (12)
أ‌-      ما هي المعلومات التي ينقلها الفراخ عند فتح مناقيرهم والصراخ بصوت عالي؟
____________________________________________

ب‌-    من هو مستقبل المعلومات؟________________
ت‌-    لغة الاتصال التي استعملت لنقل المعلومات هي_________________
ث‌-    ما هو رد فعل مستقبل المعلومات________________________

7.     شمت هالة رائحة كعكة الشوكلاطة في المطبخ, أخذت سكين وقطعت لها قطعة واكلتها. ما هي العمليات التي حدثت في جهاز الأعصاب (الدماغ) عند هالة,رتبوا الجمل حسب الترتيب الصحيح, اكتبوا بجانب كل جملة الرقم التسلسلي الصحيح من 1 –6 . (6)
__ المحفزات تم معالجتها في الدماغ
__ استقبلت هالة في أعضاء الحس محفزات الرائحة والمنظر
__ في الدماغ تم تخطيط رد الفعل
__ منظر الكعكة تم تحليلها في الدماغ
__ هالة مدت يدها باتجاه الكعكة
__ في جهاز الأعصاب أرسلت معلومات لانقباض عضلة اليد

8.     اكتبوا بجانب كل جملة ما هي العملية التي يقوم بها جهاز الدماغ ؟ (12 علامة)
معالجة معلومات, استقبال محفزات, رد فعل
أ‌-      أنصت خالد لصوت العصافير_________________
ب‌-    نجحت مها في حل سؤال الحساب_______________
ت‌-    شم محمد رائحة الياسمين_____________
ث‌-    أرسل الدماغ معلومات إلى عضلة اليد حتى يستطيع خالد رفع اللعبة عن الأرض____________

9) اقرأ القطعة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها:

تأثير الإيثانول على جهاز الأعصاب وعملية الاتصال

الإيثانول مادة كيماوية كحولية تصل إلى الجهاز العصبي بواسطة  سائل الدم عند شرب مشروبات كحولية . في جهاز الأعصاب الإيثانول يضرّ في عملية الاتصال بين الخلية "المرسلة"  وبين الخلية "المستقبلة". الخلية "المرسلة" هي خلية عصبية, بينما الخلية "المستقبلة" ممكن أن تكون خلية عصبية أخرى, خلية عضلية أو خلية غدة. عملية الاتصال تتم بواسطة مواد تدعى مواد وسيطة عصبية . عندما تمر إشارة كهربائية على امتداد خلية عصبية واحدة تحفزها على إطلاق مواد وسيطة من طرف الخلية إلى الفراغ بين الخليتين والذي يدعى سينابسا. المواد الوسيطة  تتحرك في الفراغ وتصل إلى الخلية " المستقبلة" وهناك ترتبط مع المستقبلات الموجودة في غشاء الخلية. في جهاز الأعصاب هناك عدة أنواع من المواد الوسيطة العصبية ولكل واحد له مستقبل خاص به. هناك مواد وسيطة عصبية تحفّز الخلية "المستقبلة", وهناك مواد وسيطة عصبية أخرى تعيق الخلية "المستقبلة". الإيثانول يعيق في الدماغ تأثير مواد وسيطة عصبية محفزة, ويزيد من نشاط مواد وسيطة عصبية "معيقة" من خلال التأثير على مستقبلاتها, وفي كل الأحوال الإيثانول يعيق نشاط مراكز في الدماغ.





1)     حسب القطعة, عملية الاتصال تتم بين: (2 علامات)
أ‌-      خلية مرسلة ومواد وسيطة  
ب‌-    خلية مرسلة وخلية مستقبلة
ت‌-    خلية مستقبلة ومواد وسيطة
ث‌-    فقط بين خلايا مستقبلة.
2)     صف باختصار كيف تحدث عملية الاتصال (حسب المعلومات في القطعة)؟ (4 علامات)
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3)     بناءا على القطعة, ما هي أهمية دور المواد الوسيطة وبماذا تتميز؟ (3 )
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
4)     حسب القطعة, اشرح كيف تعيق مادة الايثانول عملية الاتصال في الدماغ ؟ (4)
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق