الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

انواع الانبات





البذور والإنبات: Seeds and Germination

التغيرات التي تطرأ على البذرة أثناء الإنبات:

    تطرأ على البذرة عند إنباتها تغيرات جوهرية فيزيائية وكيميائية وحيوية، وتحدث التغيرات الفيزيائية في كل البذور سواء كانت حية أو ميتة عند نقعها في الماء، وبامتصاص البذرة للماء تنتفخ بزيادة حجمها وتبدأ القصرة في التمزق نتيجة ازدياد الضغط عليها من الداخل، وتتلخص التغيرات الكيميائية في تحول المواد الغذائية غير الذائبة المختزنة سواء في الفلقات أو في نسيج الإندوسبيرم إلى صورة ذائبة بسيطة يمكن امتصاصها ويحدث التحول الغذائي بواسطة الإنزيمات الموجودة في البذرة الحية التي تنشط نشاطاً ملحوظاً بعد امتصاصها للماء. ومن أمثلة إنزيمات التحلل المائي: إنزيم الدياستيز الذي يحول النشا إلى سكر وإنزيم البروتيز الذي يحول البروتين إلى أحماض أمينية، وإنزيم الليبيز الذي يحول الزيوت والدهون إلى أحماض رهنية وجلسرين.
    ومع حدوث التغيرات الفيزيائية والكيميائية ينشط الجنين ويزداد في حجمه مع امتصاصه للماء، ويبدأ البروتوبلازم في ممارسة أنشطته الفسيولوجية ويصبح أكثر سيولة، وتزداد الخلايا في الحجم، ويحدث النمو حيث تظهر الريشة فوق سطح التربة، ويتميز الجزء داخل بطن التربة، مع ملاحظة أن نمو الجذ ير يبدأ مبكراً عن الريشة ، وذلك لقربه من ثقب النقير وهو مدخل معظم المياه الذي تمتصه البذرة. وبنمو الجذ ير فإنه يساعد على تثبيت البذرة في التربة وتسهل بالتالي عملية امتصاص الماء والأملاح الذائبة في التربة اللازمة لاستمرارية النمو، وهكذا تتحول البذرة إلى بادرة وتستطيل الأخيرة لتعطي محور الساق حاملاً الأوراق الخضراء، وتدريجياً تتحول البادرة إلى نبات كامل يعتمد تماماً على نفسه في تجهيز غذائه.




البذور والإنبات: Seeds and Germination

    أنواع الإنبات:

    أ- الإنبات الأرضي: Hypogeal germination

    وفيه تنمو السويقة فوق الفلقتين وتبقي الفلقات في التربة محاطة بالقصرة مثل، إنبات الفول والبسلة.

   ب-الإنبات الهوائي: Epigeal germination

    وفيه تنمو السويقة تحت الفلقية وتحمل الفلقات فوق سطح التربة وكذلك الريشة مثل إنبات نبات الخروع والفاصوليا.




البذور والإنبات: Seeds and Germination

إنبات هوائي



البذور والإنبات: Seeds and Germination

إنبات أرضي



البذور والإنبات: Seeds and Germination

    حالة نبات الفول يكون الإنبات أرضيا، حيث تبقى الفلقتان تحت سطح التربة، ويستنفد ما بها من غذاء مختزن في تغذية الجنين، وتستطيل السويقة فوق الفلقية حاملة عند نموها الأوراق الخضرية، حيث يبدأ نمو الأخيرة بورقتين أوليين لا يشبهان بقية الأوراق التي تتكون فما بعد، وتدريجياً تتحول إلى مجموع خضري مكون من ساق وأوراق وبراعم إبطية وطرفية.
    في إنبات نبات الفاصوليا فهو هوائي، حيث تنمو السويقة تحت فلقية سريعاً إلى أعلى حاملة معها الفلقتين والريشة وتخضر الفلقتان وتشارك في علمية البناء الضوئي لفترة ، بعدها تضمر وتسقط بعد أن يستنفد ما بها من غذاء مدخر بجانب ما تكون من عملية البناء الضوئي وتستطيل الريشة وتخضر ويتكون المجموع الخضري.
    يختلف إنبات بذرة الخروع عن ما سبق، حيث إن البذرة اندوسبرمية والإنبات هوائي وتشارك الفلقتان الورقيتان بعد اخضرارها مشاركة كاملة في عمليات البناء الضوئي.




البذور والإنبات: Seeds and Germination

    ومن أمثل إنبات النباتات ذات الفلقة الواحدة. يمكن ملاحظة خطوات إنبات بذور كل من حبة الذرة وبذرة البلح; كما في الأشكال صفحة.
    حبة الذرة اندوسبرمية (جزء من الإندوسبيرم نشوي يعرف بالإندوسبيرم الدقيقي والجزء الآخر شفاف يسمى اندوسبيرم قرني) ، إنباتها أرضي وباستمرار نمو البادرة يتنوع الجذر الابتدائي ليعطي جذور ثانوية وجذور عرضية،
    في بذرة البلح يتكون الإندوسبيرم من مواد نصف سليلوزية – الإنبات أرضي – حيث إن البذرة تظل طوال الوقت تحت سطح التربة – ويستغرق إنبات بذرة البلح وقتاً طويلاً بمقارنته ببذور النبات الأخرى.
    وبذرة البصل اندوسبرمية والإنبات هنا هوائي . ويتكون النبات الكامل من المجموع الجذري والمجموع الخضري، ويتكون الأول من جذر ابتدائي وجذور ثانوية أو جذور عرضية، والثاني عبارة عن الساق وما يحمله من براعم إبطيه وطرفية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق