الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

مؤشرات قياس الأداء



مؤشرات قياس الأداء
مؤشر الأداء هو العنصر المناسب ( مثل نسبة الأجزاء المعيبة في المليون مثلا،  والوقت المستخدم في التصنيع) والذي يستخدم لتقييم الأداء الكلي أو الجزئي، وتقييم الأداء في الأجل القصير  والأجل الطويل، وتقييم الأداء الوظيفي ( المحاسبة، التسويق، التصنيع، وهكذا) وتقيم الأداء ككل. (27)
        وتعتبر مؤشرات قياس الأداء الأساسية هى وسائل لقياس الأداء أو التقدم تجاه تحقيق الأهداف العلمية للمنظمة أو الوحدة، وحينما ترتبط هذه المقاييس بإستراتيجية وعوامل مفهومة، فإن هذه المؤشرات تساعد المنظمة أو أي وحدة فيها أو حتى عملاءها  الخارجيين (المستثمرون والموردون والمجتمع)على تفهم أهداف المنظمة وكيفية تحقيقها بشكل جيد. كما يسمح قياس الأداء للمنظمة بتحديد طريقة عملية لتوصيف ما يعتبر أداءً مناسبا، وما هو ليس كذلك. وباستعمال هذا التعريف المحدد للنجاح، يستطيع المديرون مكافأة موظفيهم والتعلم من الممارسات  الجيدة المطبقة في منظمة الأعمال.(28)

اختيار مؤشرات القياس:
        هناك العديد من القرارات التي يتم اتخاذها بخصوص مؤشرات القياس بهدف تحقيق التوازن والكفاءة عند استخدامها. ومن ناحية أخرى هناك الكثير من المقاييس التي تعطى رؤية شاملة  عن أداء المنظمة، وهناك الكثير من البيانات التي يمكن استخدامها في تحسين برامج العمل في المنظمة. وتبدأ عملية اختيار المقاييس من خلال قائمة شاملة لمؤشرات النتائج الممكنة. وتشير الأدبيات والتقارير والأفكار التي يطرحها أصحاب المصلحة (المستفيدون) أن هناك سبعة عناصر ضرورية يجب توافرها في مؤشر القياس وهى: (29)
1.    أن يكون المقياس ذا معنى ويحقق الأهداف التي تسعى المنظمة للوصول إليها.
2.    ارتباط المقياس بالعمليات التي تقوم بها المنظمة.
3.    تجنب الإفراط في استخدام المقاييس.
4.    توفير مؤشرات تتعلق بالمستقبل لتحديد النتائج السلبية التي يمكن أن تحدث فيما  بعد.
5.    تحديد الممارسات الإدارية الفعالة.
6.    توفير البيانات الفنية الحقيقية.
7.    تخفيض حجم البيانات التي يتم جمعها.





أنواع مؤشرات قياس الأداء فى المنظمات الحكومية:
        ركزت  الدراسات التي تم تنفيذها  في مجال قياس الأداء على المؤشرات التي تستخدم في عملية القياس ونوعيتها والشروط المطلوب توافرها  في هذه المؤشرات. وهنا  يمكن تقسيم مؤشرات قياس الأداء إلى أربع مجموعات أساسية وهى: (30)
1-    مؤشرات تتعلق بفعالية Effectiveness  تحقيق الأهداف التي تعمل الأجهزة الحكومية على تطويرها، وتتوقف تلك المجموعة من المؤشرات على طبيعة نشاط وأهداف كل وحدة.
2-    مؤشرات تتعلق بكفاءة Efficiency  إستخدام الموارد في كل جهاز حكومى، حيث تتضمن هذه المجموعة نسبة التكاليف الإجمالية إلى بعض المخرجات المحددة التى يقدمها الجهاز. ويعبر ذلك بشكل أساسى عن تكلفة الخدمة التى يقدمها هذا الجهاز.
3-    مؤشرات تتعلق بإنتاجية Productivity  وحدات الجهاز الحكومى، ويكون ذلك عن طريق العلاقة النسبية بين مخرجات ومدخلات تلك الوحدات، ويتفق ذلك مع كل من الإنتاجية الإجمالية والإنتاجية الجزئية للعناصر.
4-    مؤشرات تتعلق بمستوى جودة  Quality  الخدمات المؤداة فى الأجهزة الحكومية. ويتضمن ذلك تحليلا للأبعاد الأساسية التي تتكون منها جودة الخدمة بصفة عامه وجودة الخدمات الحكومية بشكل خاص.
ويضيف البعض  عناصر أخرى لمؤشرات القياس منها(31)
5-    مؤشرات تتعلق بوقت التشغيل Timelines وهو يقيس  قدرة المنظمة على أداء العمل بشكل صحيح وفى الوقت المحدد. والمعيار هنا يكون على أساس متطلبات العميل.
6-    مؤشرات تتعلق بالأمان Safety وهو يقيس كفاءة المنظمة والبيئة التى يعمل فيها العاملون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق