الخميس، 20 أكتوبر، 2016

رسالة لوليِّ أمر الطالب

رسالة لوليِّ أمر الطالب

1- أنصحك ونفسي بتقوى الله عز وجل في السر والعلن.
2- أن تحس بالمسؤولية تجاه ما استرعاك الله عليه, وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (كلم راع وكلكم        مسئول عن رعيته[1])  وأن هذا الطفل أمانة في عنقك, متى ما سعيت بصلاحه سعيت بصلاح آخرتك بدعائه لك في حياتك وبعد وفاتك, ومتى ما تركته  بلا تربية جنيت على نفسك وعلى مجتمعك.
3- أن تبحث له عن معلم كفءٍ يخاف الله فيه, ويربيه التربية الحسنة.
ليكن حرصك وبحثك عن صلاح ابنك أشد من حرصك على صلاح مالك فإن صلاح الابن يبقى والمال يفنى.
4- قلِّل من غياب ابنك بقدر المستطاع؛ فإن كثرة الغياب تفقده الكثير من المهارات التي يصعب على المعلم إعادة شرحها, وفي حالة غيابه اتصل بمعلمه، لسؤاله عن ما فاته، كي تقوم بمتابعته ، لتعويضه عن ذلك . 
5- أن تتعاهد المدرسة بالزيارة المستمرة والغير مملة, ولتكن زيارتك للسؤال والاطمئنان عن مستوى ابنك؛  فإن كثرة سؤالك عن ابنك تزيد التركيز عليه,  وليكن السؤال ولو بالهاتف  .
7- احرص على حضور مجلس الآباء, وكن عضوًا فعَّالاً فيه لبحث المستجدات بالمدرسة فالمدرسة ومن فيها وضعت من أجل أبنائك وأبناء حيك. 
8- عندما ترى ملاحظة على المعلم فخاطبه بأدب, وإياك وقبيح القول قدوتك بذلك خطاب الله عز وجل لموسى وأخيه حينما أرسلهما إلى فرعون  فقال تعالى: (( فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)) (طـه:44)
 وليكن نصحك له مباشرة , فلا تذهب للمرشد أو المدير قبل أن تذهب إلى المعلم وتتأكد من الحقيقة, فقد تغضب المعلم ويكون الضحية ابنك مما يؤثر على تحصيله العلمي.
9- تابع ابنك يوميًا بفتح حقيبته, ووضع ما يلزمه من أدوات مدرسية, وإياك وتركه بلا قلم أو مسطرة وغيرها مما يلزم ابنك أثناء الدرس, فإن تركك له بلا أدوات يربيه على التسول ما بين الفصول بحثًا عن قلم أو ممحاة وأنت لا تعلم بذلك.
10- كثيرٌ من الأمهات تعطي ابنها إفطارًا لا فائدة فيه ضرره أكبر من نفعه كالفيشارات, والحلوى ذات الأصباغ الصناعية.
11- بعض الأمهات تضع  إفطار طفلها فيما يناسبها هي,  ونسيت أن للابن تذوقه الخاص به, فكم رأينا نحن المعلمين من أطفال يرمون إفطارهم مع النفايات دون أن يتذوقواها؛  وإذا ما سألنا أحدهم  أجاب! أنا لا أحب الجبن, أو لا أحب البيض... لذا على الأم أن تتأكد من نوع الإفطار الذي يحبه الابن قبل وضعه في حقيبته, حتى لا يرمى في صناديق النفايات.
12- معلمو الصفوف الأولية يبذلون الشيء الكثير  في سبيل مصلحة أبنائك فشاركهم في ذلك.
13- حينما تلاحظ على  مقصف المدرسة بيعه لأشياء مضرة بالصحة كالمشروبات الغازية وغيرها, فلا تتردد بمصارحة مدير المدرسة أو المرشد الطلابي في المدرسة, وتخويفهما بالله والبحث عن سبب بيعهم لهذه الأشياء فقد يكون سبب بيع المدرسة لهذه الأشياء البحث عن الربح السريع نظرًا لكثرة مصاريف المدرسة وحينها حاول أنت وبعض بقية مجلس الآباء بتحمل بعض المصاريف.
14- عندما ترى من ابنك عدم الاستجابة لك بالمذاكرة فاشك الحال لمعلمه , وذلك بإرسال ورقة تذكر فيها الملاحظات على ابنك وتطلب من المعلم علاجها دون أن يحس الابن بذلك وأنك أنت الذي أخبرت معلمه، فإن الطالب يتقبل من معلمه مالا يتقبله من والديه.
15- لا تكن عاطفيًا تصدق ابنك في كل ما يقوله عن معلمه وعن المدرسة فتقع في مشكلة أنت في غنى عنها, فإن بعض الأطفال يصوغ الأخبار على ما يريد؛ فتراه  يتظلم من زملائه ومعلميه يذكر أشياء حصلت له منهم ؛ والحقيقة خلاف ما يقوله. 



1 الحديث أخرج البخاري ومسلم عن بن عمر رضي الله عنه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق