الأحد، 2 أكتوبر، 2016

بحث حول الماء

معلومات عن الماء واهميته

عـــــــرض حـــول أهمــــية المـــــــاء
 تعـــــريف :  الماء هو العنصر الأساسي لقيام الحياة ، وهو أحد عناصر الثروة الطبيعة في الكون ، وتكمن أهمية الماء في أنه يشكل القوت والغذاء اليومي لأفراد المملكة النباتية والحيوانية ، ويشكل الماء كذلك أهم العناصر المحددة للتوسع الزراعي سواء أكان أفقي أم رأسي ، هذا الأمر يجعل الإنسان يهتم بتنمية الموارد المائية ويحسن استغلالها ويرشد الإنسان أثناء استخدامه للمياه..
والماء يعتبر من أهم الموارد المؤثرة على الحياة على سطح الأرض إذ أن جميع الكائنات الحية الدنيا والعليا على حد سواء لا يمكنها البقاء على سطح الأرض بدون الماء لتحرر الأوكسجين من الماء في عملية التحليل المائي أثناء عملية التمثيل الضوئي ،
وتناولنا في هذا البحث.. الموارد المائية الطبيعية  وأهمية الماء ومكوناته والمياه السطحية في الوطن العربي و نبذ عن بعض  الموارد المائية في دولة الإمارات المتحدة  وأسباب التلوث المائي وبعض  التوصيات للمحافظة عليها  .


أسبـــــــاب  الثـــلــــوث  :
عبارة عن عملية تغيير في مكونات وعناصر البيئة ، فالتلوث هو كل ما يؤثر في جميع عناصر البيئة بما فيها من نبات وحيوان وإنسان، وكل ما يؤثر في تركيب العناصر الطبيعة غير الحية مثل:"الهواء والتربة والبحار والمحيطات وغيرها .
  ونحن نعلم أن الدول العربية تواجه مشاكل خطيرة فيما يتعلق بمشكلة المياه الدولية فهناك نهر النيل الذي يربط (مصر والسودان والكونغو وأثيوبيا) ..نهر دجلة بين العراق وتركيا ونهر الفرات بين (سوريه والعراق وتركيا) .. نهر الأردن وروافده بين (الأردن وفلسطين).ومن هنا سوف أتحدث عن تلوث المياه.
  لقد عرفت الشعوب مشكلة تلوث الماء منذ زمن بعيد ، ومن أوائل هذه
الدلائل التاريخية ما وصف عن تحول مياه النيل الى اللون الأحمر في فترات معينة وهي موسم الفيضانات ، حيث تحمل مياه الفيضانات كميات هائلة من العناصر الغذائية الأساسية مما يؤدي الى زيادة تكاثر الطافيات النباتية بمعدلات كبيرة وانتشارها على مساحات كبيرة من المياه ويكسب بعضها الماء اللون الأحمر ..
ولقد أدى تلوث مياه البحار والمحيطات بمواد مختلفة الى انتقال هذه الملوثات خلال السلسلة الغذائية من الماء الى الطافيات النباتية والطحالب والنياتات المائية الأخرى . اضافة الى تلوث البحار والمحيطات أدى الى تكاثر البكتريا المستهلكة للأكسجين مما انعكس وبشكل خطير على مياه الكائنات البحرية ..
         التلوث الطبيعي، التلوث الحراري، النفط ، المخلفات الصناعية ، المواد المشعة ، المبيدات



بعــــــض أســــــاليب مكافـــــحة تلــــــوث المـــــــاء:
 محاولة دفن النفايات المشعة في بعض أراضي الصحاري -التحول من استعمال الفحم إلى استعمال النفط -  التخلص من النفط العائم
الماء هو النعمة الكبرى والمنة العظمى التي انعم الله بها على بني البشر ، فيه أقام حياتهم وقسم أرزاقهم ومنه خلقهم حيث يقول تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) ويقول تعالى (أفرأيتم الماء الذي تشربون ، أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون) ولقد تناولت في هــذا البحث عن تلوث الماء وتناولت فيه عن الأسباب التي أدت إلــى تلوث الماء وقدمت توصيات ومقترحات للحفاظ على نعمة الماء وعدم الإسراف والتبذير فيه لكــي نحيا في المستقبل حياة بدون خوف أو قلق من زوال هذه النعمة  




اهمية الماء
اهميه الماء
بحث حول الماء
بحث عن اهمية الماء

اهمية الماء في حياتنا

بحث عن المياه

ما اهمية الماء

فوايد الماء
فواد الماء

فوائد الما
ماء ماء ماء

معلومات عن الماء واهميته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق