الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

علاقات بقاء مركبات حية

علاقات بقاء مركبات حية
الصف السادس


مركبات البيئة الحية :-
تستطيع الكائنات ان تعيش في بيئة توفرت فيها المركبات البيئة الجامدة ولبقائها تحتاج ايضا الى مركبات البيئة الحية (نباتات، حيوانات، انسان ، جراثيم ، وفطريات).
هناك علاقة بقاء بين المركبات البيئية الحية والعلاقة هي علاقة تغذية : مفترس(آكل) وفريسة (مأكول) .
بين الكائنات الحية تحصل علاقة تغذية (فريسة ومفترس).
السلسلة الغذائية :
قمح                فأر البيت               افعى               نسر










حيوانات مفترسة
 

مفترس اعلى
 


حيوانات عاشبة
 

نباتات
 

 




هناك اهمية كبيرة في السلسلة الغذائية للنباتات فهي منتجات الغذاء تنتج النباتات غذائها لوحدها بمساعدة الضوء لذلك سُميت منتجات ، الحيوانات لا تستطيع ان تنتج غذائها بنفسها لذلك تُسمى الحيوانات مستهلكات لأن الحيوانات العاشبة تأخذ غذائها من النباتات والحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات العاشبة قتنتقل مواد الغذاء اليها لهذا السبب سُميت مُستهلكات.

ملاحظة:-
1. المفترسات العليا هي حيوانات لا تُفترس.
2. بقايا الحيوانات والنباتات ( اي الحيوانات والنباتات الميتة ) تشكل غذاء لآكلة الفضلات والمحللات التي هي الجراثيم والفطريات (التي تحلل الفضلات(الجيف والجثث).

الشبكة الغذائية:-

في اغلب الحالات تتشابك سلاسل الغذاء ببعضها من حيث مفترس وفريسة وتنتج في النهاية شبكة غذاء(عدة سلاسل مرتبطة مع بعضها البعض).النباتات هي القاعدة لشبكات الغذاء والحيوانات التي تنهي الشبكة هي المفترسات العليا. لا ننسى المحللات واكلة الفضلات هي ايضا جزء من الشبكة الغذائية.

علاقات البقاء:-
هناك عدة علاقات بين الكائنات الحية:
1.    علاقة تبادلية :-
هذه العلاقة تكون فيها فائدة لكل الكائنات الحية المشاركة فيها بواسطة هذه العلاقة تستطيع الكائنات الحية ان تلبي احتياجات مختلفة مثل : غذاء ، ماء ،ضوء،حماية وغيرها.مثال لعلاقة تبادلية :
مثلا طير الشحرور يتغذى على الثمار العصيرية للنباتات اثناء ذلك تبلع الطيور الثمار ومعها ايضا البذور ، معظم اجزاء الثمرة تُهضم في معدة الطيور لكن بعضها تبقى كاملة ،تُخرج الطيور البذور مع سلحها وهكذا تساعد الطيور على انتشار البذور.



2.علاقة متطفل –حاضن :-
هذه العلاقة يكون فيها كائن حي يتعلق بقائه بكائن حي اخر ويُسبب له ضرراً تُسمى هذه العلاقة متطفل – حاضن ،بواسطة هذه النوع من العلاقة تستطيع الكائنات الحية المتطفلة ان تحصل على احتياجات مختلفة مثل : غذاء ، ماء ،ضوء،حماية وغيرها اما الحاضن يستصعب ان يتطور ،فيضعف وأحيانا يموت.
مثلاً : الهدال هو نبات متطفل اخضر ينمو على الاشجار ، لا توجد للهدال جذور عادية حيث تنبت البذور على اغصان الاشجار ، يمُد جذور امتصاص خاصة تخترق قشرة الاشجار حتى تصل الى انابيب النقل بهذه الطريقة ينجح ان يعيش بدون جذور ، حيث يحصل على الماء من النبات الحاضن.

3.علاقة تنافسية :-
 تنشأ هذه العلاقة عندما تكون موارد البقاء (ماء، ضوء،غذاء،وحتى مجال المعيشة) بكميات محدودة حيث يحدث تنافس بين الكائنات الحية ،في حالات التنافس الكبيرة عندما يكون احدى الموارد بكميات محدودة جدا قد يؤدي هذا الى اختفاء انواع معينة او نقصانها.
مثلاً: هناك نقص للضوء في الاحراش والغابات الكثيفة بسبب الاشجار العالية التي تحجب اشعة الشمس بسبب نقص الضوء فان النباتات القصيرة مثل الاعشاب تجد صعوبة في التطور.
4.علاقة مفترس –فريسة :-
هذه العلاقة هي علاقة تغذية ، علاقة الغذاء هذه فيها يتغذى فيها كائن حي على كائن حي آخر .
أهمية تنوع الأنواع في الطبيعة :-
تنوع الانواع في الطبيعة يعطي فائدة كبيرة للطبيعة وللإنسان ، الكائنات الحية تمنح للطبيعة خدمات مجانية وبالاضافة لذلك تعطي الكائنات الحية للانسان فائدة اقتصادية ومصدر   للجمال والايحاء .



المعلمة :اماني معلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق