الأحد، 16 أكتوبر، 2016

درس الفيزياء





استخدام المفردات:
1.أي أجزاء لب الأرض يعتقد العلماء أنه سائل؟
اللب الخارجي

2.ضمن نوع الجبال تصنف جبال عسير في المملكة ؟
من الجبال الناهضة

3.أي نوع الجبال يتكون في المناطقالتي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض؟
تتكون الجبال المطوية في مناطق تضغط فيها الصفائح بعضها علي بعض.

استخدم  كل زوجين في جملة علمية مفيدة
4.  التجوية الكيميائية – الميكانيكية
تغير التجوية الكيميائية التركيب الكيميائي للصخر
تعمل التجوية الميكانيكية علي تكسيره الي قطع صغيرة

5. التعرية – التجوية
التجوية هي تكسير الصخور لقطع صغيرة
التعرية هي نقل هذه القطع من مكان إلي آخر

6. الجريان السطحي – الجريان الصفائحي
الجريان السطحي : جريانها علي سطح الأرض
الجريان الصفائحي هو حركة الماء علي شكل طبقة رقيقة

7. حركة الكتل بالانزلاق – التجوية الميكانيكية
التجوية الميكانيكية : عملية تؤدي إلي كسر الصخور إلي أجزاء صغيرة
الانزلاق تحريك الصخور علي المنحدرات

8. التجوية – التجوية الميكانيكية
 التجوية أما كيميائية أو ميكانيكية تؤدي إلي تفتيت الصخور
التجوية الكيميائية : فهي عملية سطحية تؤدي إلي تحلل الصخر ، وتغير مكوناته


تثبيت المفاهيم  اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:

9. أي أجزاء الأرض هو الأكبر؟
أ. القشرة                ب. اللب الخارجي              ج. الستار                د. اللب الداخلي

10. صفائح الأرض هي قطع من :
أ. الغلاف الصخري      ب. اللب الداخلي            ج. الغلاف اللدن        د.الستار(الوشاح)  
  
11. أي القوي تسبب تقارب الصفائح ؟
أ.الشد                    ب. الضغط                    ج.القص                 د. التوازن

12. أي القوي تسبب تباعد الصفائح ؟
أ.الشد                    ب. الضغط                    ج.القص                 د. التوازن

13. أي نوع من حركة الصفائح الأرضية تحدث عند الحدود التحويلية؟
أ.تقارب الصفائح     ب. تباعد الصفائح      ج. غوص الصفائح     د. انزلاق الصفائح بعضها بجانب بعض

14. أي عوامل التعرية التالية يكون واديا علي شكل حرف U ؟
أ.الرياح                      ب. الجليد                    ج.المياه                 د.الجاذبية

 15. أي الأماكن التالية تكون فيها التجوية الكيميائية أكثر نشاطا؟
أ.الصحاري                      ب. الجبال                    ج.المناطق القطبية             د.المناطق الاستوائية

16. عندما  يتحد ثاني أكسيد الكربون يتكون:
 أ.كربونات الكالسيوم        ب. حمض الكرونيك          ج.حمض التنيك             د.حمض الهيدروكلوريك

17. أي العوامل التالية يكون الكثبان الرملية ؟
أ.الرياح                      ب. الجليد                    ج.المياه                 د.الجاذبية

18. وضح كيف تحدد فيما إذا كان الجبل ما زال في طور التشكل؟
الجبال التي لا زالت تتشكل تتميز بقمم حادة متعرجة متداخلة

19. استنتج كيف تتباطأ الأمواج الزلزالية عند دخولها الغلاف اللدن. وعلام يدل هذا حول طبيعة هذا الغلاف؟
قد تكون الكثافة أقل من كثافة الصخور المحيطة – أو تكون منصهرة نوعا ما

اختبار مقنن
اختر الإجابة الصحيحة
1. ما المعدن الأكثر شيوعا علي سطح الأرض؟
أ.الكوارتز                       ب. الكالسيت                   ج. الفلسبار               د. الجبس

2. ما المادة الصلبة التي تتكون من أنماط متكررة من الذرات ؟
أ.البلورة                        ب. الحجر الثمين                   ج. الخام             د. الصخر

3. ما الذي يغير الرسوبيات إلي صخر رسوبي؟
1.التجوية والتعرية                ب. الحرارة والضغط             ج. التراص والتماسك             د. الانصهار

4. ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الماجما؟
1.رسوبية                            ب. كيميائية                   ج. متحولة               د. نارية

 استخدم الرسم البياني :
5. بشكل عام  ما الذي يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلي سطحها ؟
1.ينقص                     ب. ينقص ثم يزداد                   ج. يزداد              د. يزداد ثم ينقص

6. ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال إلي باطن الأرض ؟
1.ينقص                     ب. ينقص ثم يزداد                   ج. يزداد              د. يزداد ثم ينقص

7.ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوي الشد علي الصفائح  الأرضية في اتجاهين متعاكسين؟
1.الكتل المتصدعة            ب. المطوية                   ج. الناهضة              د. البركانية

8. أي مما يلي يعد مثالا علي التجوية الكيميائية؟
1.الزحف                     ب. الإسفين الجليدي              ج. الأكسدة             د. الانزلاق

9. أي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ، ومواد عضوية ، وهواء؟
1.الدبال                   ب. الصخر الأصلي                 ج. المخلوقات الحية         د. التربة

10. ما الاسم العلمي الذي يطلق علي كتلة مؤلفة من رسوبيات وماء  عندما تتحرك علي هيئة عجينة  إلي أسفل تلة ؟
1.الزحف                     ب. انزلاق الصخور                   ج. التدفق الطيني              د. التعرية



11.ما أوجه الاختلاف بين الصخر والمعدن؟
المعدن : مادة صلبة غير عضوية طبيعية متبلورة
والصخر يتألف من معدن واحد أو أكثر

16.  ما سبب حدوث الزلازل علي حدود الصفائح الأرضية؟
عملية انزلاق الصفائح بجانب بعضها البعض وعندما ينفك الالتصاق بين الصفائح تنتج طاقة تحدث هزات عنيفة تسمي الزلازل

20. ما نوع الرسوبيات التي تنقلها الرياح؟
تحمل الرياح الرسوبيات ، من حبيبات رمل أو الطين  تاركة وراءها الحبيبات التي لا تستطيع حملها

23. أكمل الشكل الأتي
الجرانيت       حرارة وضغط                        النايس   
الحجر الرملي  حرارة وضغط                            الكوارتز
الحجر الجيري  حرارة وضغط                           الرخام

24. لماذا يجب أن تعالج الخامات بعد تعدينها ؟
لاستخلاص المعادن وتنقيتها من الشوائب غير المرغوب فيها
          












الوحدة / 2  -     الفصل / 5 -      الدرس الأول / الحركة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السرعة /  تغيّر ( المسافه ) التي يقطعها الجسم مع ( الزمن ).
السرعة المتوسطه / وصف لحركة جسم يسرع ويتباطى .
-        حســـاب السرعة المتوسطه ( م /  ث )  =  المسافه ( م ) ÷ الزمن ( ث )                 ( أنظر مسائل  ص93)
  السرعه اللحظيه / هي مقياس السرعه عند لحظه معينه .
-        مثل / قراءة عدّاد السرعه في السيارة عند لحظه معيّنه تساوي ( 120 كيلومتر / ساعه  )

السرعه الثابته / سرعه الجسم المتحرك ثابته لا تتغيّر بمرور الزمن.
-        أيّ أن السرعه اللحظيه والسرعه المتوسطة متساويتان.
-        حساب المسافه :-    المسافه  =  السرعه المتوسطة   ×    الزمن

السرعه المتجهه /  مقدار سرعة الجسم , وإتجاه حركته.
-        تتغيّر السرعه المتجهه لجسم ما  إذا تغيّرت سرعته , أو تغيّر إتجاه حركته , أو كلاهما.
التسارع / تغيّر ( السرعه ) مع ( الزمن ) .
-        حساب التسارع / إذا تغيّرت سرعة الجسم , ولم يتغيّر إتجاه حركته , نحسب التسارع كالتالي :-
                                
   الـتســــــــــــــارع  =     ( السرعه النهائيه – السرعه الإبتدائيه )    ÷  الزمن
 و بالــرمـوز    ت    =        (   ع  2               -      ع 1    )            ÷    ز
                                                      2  
-        الوحدة الدوليه للتسـارع هي  =       م / ث 

-        مثال :- س/ متزلج يتحرك بسرعة 8 م / ث  , واجه منحدرا أدى إلى زيادة سرعته إلى 20 م / ث , خلال زمن

مقداره 6 ثوان , أحسب تسارع المتزلج .

الحل :-  جـ /  التسارع  =  ( السرعه النهائيه  -  السرعه الإبتدائيه )  ÷  الزمن
                   ت      =        (  20               8  )   ÷     6
                   ت      =                      12               ÷     6
                                                                          2
                                  ت     =  2   م / ث 
الرسم البياني للسرعه والتسارع                                                                                                                              
        
                                         السرعة    في رقم ( 1 ) = تزداد السرعة إذا كان التسارع في إتجاه الحركه.
                  3            1                  3             2                       في رقم ( 2 ) = السرعه ثابته إذا كان التسارع صفرا.
                      2                  الزمن                              1           في رقم ( 3 ) = تتناقص السرعه إذا كان التسارع عكس إتجاه الحركه .
                                                                                  















مراجعة القوة
-        القوة إما قوة دفع أو قوة سحب.
  مثل :-  ( سحب الكرسي من تحت الطاوله ) (دفع الكرسي تحت الطاوله ).
القوة والتسارع / القوة تغيّر حركة الجسم ( تزيد سرعته , أو تغيّر إتجاه حركته , أو كلاهما )
مثل/ رمي الكره حيث أن ( قوة) اليد تقذف الكره ويحدث لهذه الكره  زيادة سرعه ( تسارع ) ثم بعد فتره ,
 تعمل ( قوة ) الجاذبيه  على تباطؤ سرعة الكره وتغيير إتجاهها حتى تسقط على الأرض.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( القوى المتزنه وغير المتزنه )
القوى المتزنه / هي القوى التي تلغي أثر بعضها البعض , وبالتالي لم تتغيّر حركة الجسم.
مثل / دفع الباب من الجهتين بقوتين متساويتين, النتيجه لايتحرك الباب لأن كل قوة تلغي أثر الأخرى.
القوى غير المتزنه / هي القوى التي لم تلغي أثر بعضها البعض .
( القوة المحصله )/  قوة موحدة لعدة قوى تؤثر على جسم ما .                           مثل :-
1-      قوتان تؤثران على جسم في الإتجاه نفسه , فإن القوة المحصله تساوي = مجموعهما.
2-      قوتان  متساويتان في إتجاهين متعاكسين , فإن القوة المحصله تساوي = صفر.
3-      قوتان غيرمتساويتان في إتجاهين متعاكسين, فإن القوة المحصله تساوي = الفرق بينهما,وإتجاهها نحو القوة الأكبر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( قوانين الحركه لنيوتن))
1-      القانون الأول لنيوتن:-
 ( أن الجسم الساكن يبقى ساكن , والجسم المتحرك بسرعه ثابته يبقى كذلك  مالم تؤثر فيه قوة محصله )

-        بمعنى :- يظل الجسم الساكن ساكن لايتحرك , والجسم المتحرك يبقى متحرك في خط مستقيم وبسرعه ثابته , مالم  تؤثر فيهم قوة تجبرهم على تغيير حالتهم الحركيه .
-        مثل / حركة الكواكب حول الشمس . وحركة الأقمار الصناعيه تظل تدور لإنها لا تلقى مقاومه .
ومثل / الكتاب على الطاوله يظل ساكن (لا يتحرك).


قوة الإحتكاك

-        توقف الجسم المتحرك عن الحركة , دليل على وجود قوة أخرى معاكسه لهذه الحركة  تسمى قوة الإحتكاك  .
-        الإحتكاك / قوة ممانعه للحركة تنشأ بين سطحين متلامسين .
-        قوة الإحتكاك تؤثر دائما عكس إتجاه الحركه ,
-        كلما زادت خشونة السطحين المتلامسين زادت قوة الإحتكاك
مثل / حركة العربه على البلاط أفضل من حركتها على السجاد.
القصور الذاتي
القصور الذاتي / هو ميل الجسم لمقاومة إحداث تغيير في حركته.
-        كلما زادت ( كتلة الجسم ) زاد قصوره الذاتي .
-        مثل / تحريك أوإيقاف  جسم ثقيل أصعب من تحريك أو إيقاف جسم خفيف
........................................................................................................................................................................
2-      القانون الثاني لنيوتن :-
( إذا أثرت قوة محصله في جسم ما , فإن تسارع هذا الجسم يكون بإتجاه تلك القوة ,
 وهذا التسارع = القوة المحصله ÷ الكتله .)
-        وبالرموز فإن :-          ت= قم   ÷ ك
-        مثل / س/ قوة مقدارها 10 نيوتن أثرت في كرة سله كتلتها 2 كجم , أحسب تسارع الكرة ؟
الحل :- التسارع = القوة المحصله ÷ الكتله
         التسارع = 10 ÷ 2   2
         التسارع =     5     م / ث 
-        الكتله والتسارع / كلما كانت الكتله أكبر كلما كان التسارع أقل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-      القانون الثالث لنيوتن :-
 ( لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار ومعاكسه له في الإتجاه )
مثل / ان يدفع شخص جالس على عربه ذات عجلات جدارا أمامه ، فإن العربه سترتد إلى الخلف لأن الجدار يدفع
الشخص والعربه إيضا بقوة مساويه ومعاكسه في الإتجاه
مراجعة الشغل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشغل / يحدث عندما تؤثر قوة في جسم وتؤدي إلى تحريك الجسم في نفس إتجاه القوة المؤثرة.
-        عندما  تحمل صندوق بذراعيك فإنك تبذل ( شغلا) , ولكن حين تسير به نحو الأمام فإنك لاتبذل( شغلا)
 لإن إتجاه قوة ذراعيك التي تحمل الصندوق إلى (أعلى) بينما حركة الصندوق حين تسير به تكون إلى (الأمام).
-        كلما كانت القوة أكبر كلما زاد الشغل المبذول.
-        يقاس الشغل بوحدة (الجول ) ( j  ) نسبه إلى العالم البريطاني جيمس بريسكوت جول

حساب الشغل / بالقانون التالي :-     الشغل = القوة × المسافه
-        حيث يقاس الشغل بوحدة (الجول ) ( j  ) والقوة ( نيوتن ) , والمسافه ( م )
-        وبالرموز                       ش =  ق × ف
-        مثل :-
س/ رياضي يرفع أثقالا بوزن 500 نيوتن , مسافة 2م من الأرض إلى موقع أعلى من رأسه , أحسب الشغل المبذول ؟
الحل :-   الشغل = القوة × المسافه
           الشغل =   500 ×  2
           الشغل = 1000 جول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الآله / أداة تسهل الشغل.
-        عن طريق :-  
1- زيادة القوة .              2-  المسافه التي تؤثر بها القوة   .             3- تغيّر إتجاه القوة.
-        الآلات نوعين :-
أ- بسيطه / تتطلب حركه واحده .
مثل / مفك البراغي فهو يعمل بحركه دائرية,
ومثل البكره , والرافعه ( العتله ) , والعجله والمحور, والسطح المائل , والإسفين , والبرغي .
 ب- مركبه / مثل مفتاح العلب ./ يحوّل القوة الصغيره من يدك إلى قوة كبيرة تقطع بها غطاء العلبه.
      
-        الفائدة الآليه = القوة الناتجه ÷ القؤة المؤثرة



         الآله    توضيح         طريقة عملها  الفائدةالآليه     مثل

1       البكرة البسيطه
         البكرة:-
 عجله ذات حافه غائرة يمر خلالها حبل      تغيّر إتجاه القوة                  ص107
         البكرة المركبه          تغيرإتجاه القوة
تغير مقدار القوة        تساوي 2
اكبرمن 1      ص107






2      





الرافعه ( العتله )       الرافعه / قضيب يدور حول نقطة ثابته.
وهي ثلاثة انواع :-
رافعة النوع الأول

قوة مؤثرة  - نقطة إرتكاز  - قوة ناتجه      

زيادة القوة
تغيير إتجاه القوة                

العتله
                   رافعة  النوع الثاني

قوة مؤثرة  - قوة ناتجه  - نقطة إرتكاز       زيادة القوة

                   عربة اليد
                   رافعة  النوع الثالث

نقطة إرتكاز  - قوة مؤثرة  - قوة ناتجه       زيادة المسافه
         أقل من 1       مضرب الهوكي

3      
العجله والمحور        هما جسمين مثبتين معا ويدوران حول المحور ذاته .
الجزء الأكبر يسمى عجله
والجزء الأصغر يسمى محور          تغيير مقدار القوة       = نق العجله ÷ نق المحور
حيث نق تعني = نصف القطر

ودائما اكبر من واحد  مقبض الباب
عجلة السيارة
4
         المستوى المائل         سطح منحدر.  تغييرإتجاه القوة
تغيير مقدار القوة       = طول السطح المائل ÷ الإرتفاع     ص109
5       البرغي          سطح مائل يلتف حول عمود  تغيير إتجاه القوة                 المسمار الحلزوني
6       الإسفين         سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان مائلان. تغيير إتجاه القوة                 اسنان آكلات اللحوم


الرافعه ( العتله ).
 تصنّف إلى ثلاثة أنواع :-  حسب موقع :- ( نقطة الإرتكاز ,  القوة المؤثرة ،  القوة الناتجه )
1-      رافعة النوع الأول                        2-      رافعة النوع الثاني     3-      رافعة النوع الثالث





قوة مؤثرة  -   نقطة إرتكاز      - قوة ناتجه
قوة مؤثرة    - قوة ناتجه       - نقطة إرتكاز         
نقطة إرتكاز    - قوة مؤثرة       - قوة ناتجه


        
اسئلة الكتاب
1: وضح العلاقة بين كل مصطلحين :
ﺠ1
الفرضية –     النظرية العلمية
جواب أو تخمين يعتمد علي معرفتك أو ملاحظتك   هي محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته مرات كثيرة في العالم الطبيعي
ﺠ2
الثوابت          المتغيرات
عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة ولا تتغير   عوامل يمكن أن تتغير أثناء التجربة
ﺠ 3:
العلم    التكنولوجيا
الطريقة التي نتعرف بواسطتها العالم استخدام المعرفة
ﺠ 4:
علم الأرض    علم الفيزياء
العلم الذي يهتم بدراسة أنظمة الأرض والفضاء       العلم الذي يهتم بدراسة المادة والطاقة والعلاقات بينهما
ﺠ 5:
النظرية العلمية         – القانون العلمي
محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته مرارا كثيرة في العالم الطبيعي  هو قاعدة تصف نمطا أو سلوكا معينا في الطبيعة





3- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
س5 : ماذا تعمل إذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك؟
  5:   ج – أغير الفرضية
س6 ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا باستخدام الحاسوب؟
   6:-    أ- نموذجا
س7 ما الذي يفسر شيئا ما يحدث في العالم الطبيعي؟
  7 :    ب  نظرية علمية
س8: يعد نموذج الطائرة مثالا علي نموذج:
  8 :    أ -    مادي
س9: ماذا نعني بالاستدلال؟
ج9: استخلاص النتائج
س10 قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية؟
         النظرية العلمية         القانون العلمي
التشابهه         تعميم   تعميم
الاختلاف       تفسر لماذا يحدث الشي         يقرر حدوث الشي

س 11: توقع : ما أسرع طريقة للوصول للمدرسة في الصباح؟ اكتب بعض الطرائق التي يمكن أن تستخدمها لاختبار توقعك؟
جـ11: باختيار فرضية تقدير الوقت الذي يمكنك من الوصول للمدرسة ومقارنته بوقت الوسائل الأخرى
س12: استخلص النتائج عندما يقوم العلماء بتجربة علاج جديد يعطى هذا العلاج لمجموعة من الرضى ولايعطى لمجموعة أخرى . لماذا؟
يمكن معرفة فعاليته من خلال معرفة تأثيره علي المجموعة التي جرب فيها ومقارنته بالمجموعة التي لم يجرب فيها










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق