أنواع التقييم
توجد أربعة أبعاد أساسية لاختيار وتحديد نوع التقييم
1-   موضوع التقييم، وما إذا كان منصباً على الأفراد أم الأعمال (أي ماذا ستقيم)، هل ستقيم المشروع، أم المنظمة أم الأفراد.
2-   تركيز التقييم، وما إذا كان سيركز على العمليات، النتائج أم الآثار، وهو ما سوف يحدد هل تحتاج إلى تقييم بنائي تحليلي أم تقييم تجميعي.
3-   أسلوب التقييم ومنهجه، فالتقييم الكمي غير التقييم النوعي والتقييم العام أي دون توصيف محدد.
4-            القائمين على التقييم، فالتقييم يعتمد على القائمين عليه ومدى توفر الموارد اللازمة.
5-   استخدام نتائج التقييم، حيث قد تكون النتائج مطلوبة للتحاور وتحسين الأداء، أو إجراء تقييم لغرض محدد كأن يطلب تقييم للإجراءات المحاسبية، أو لتقويم الطلاب في نهاية العام، أو تقييم للعمليات من حيث الوقت والجهد....الخ.
·        اختار نوع التقييم المناسب في الحالات التالية :
1-            إقامة كوبري في تقاطع طرق.
2-            عندما تطلب الكلية الحصول على الاعتماد من هيئة دولية.
3-            قدم أحد الأثرياء إعانة مالية لجمعية خيرية.
4-            إدارة المرور في المنطقة.
5-            إقامة قطار المناسك في مكة المكرمة.

اختيار أسئلة التقييم
وتعتبر أسئلة التقييم الجوانب التي تحتاج إجابة عليها وتوضيحها للتأكد من اكتمال النجاح وفهم آثار المشروع، وفاعليته، وإنجازاته.
وتحدد أسئلة التقييم ما هي الجوانب والمعلومات الهامة التي تحتاج تقديرها وتوجه الأسئلة المطروحة نحو نوع معين من التقييم المطلوب.
فعندما يكون السؤال الرئيسي المطروح هو هل تحققت السيولة في المرور بعد إقامة الكوبري، فإن طرح مثل هذا السؤال يوجه إلى تقييم الآثار. ولا شك أن طرح الأسئلة الصحيحة والحصول على إجابات دقيقة يؤديان إلى نتائج مفيدة من التقييم، يمكن عرضها والتواصل من خلالها مع الأطراف ذات العلاقة سواء الداخليين أم الخارجيين، الأولويين أم الثانويين.
كيف تختار أسئلة التقييم ؟
1-            راجع أهداف المشروع وأنشطته والنتائج المتوقعة منه.
2-   أسئل الأطراف ذات العلاقة ما هي نوعية الأسئلة التي يرغبون في الحصول على إجابات عليها.
3-   حدد مستوى التفاصيل المطلوبة من هذا التقييم، كأن تحدد ما إذا كان التقييم سيصمم على أساس أنشطة الأفراد أم على أساس مكونات البرنامج.
4-            عد قائمة بالأسئلة كي تحدد قيمة وأهمية الجوانب المختلفة للمشروع.
5-   ولكل سؤال حدد ما إذا كان يتعلق بعمليات المشروع، أم نتائجه أم آثاره أم يتعلق بالدروس المستفادة ونقاط تؤثر في الخطط المستقبلية.
6-   اختار عدداً من الأسئلة التي ترتبط مباشرة مع هدف واحد على الأقل من أهداف المشروع. إن إجاباتها يمكن أن تبرهن على إنجازات المشروع.
7-   اختار عدداً من الأسئلة التي لها علاقة بمستقبل المشروع أو تكراره فالاجابات يمكن أن تساعد على استمرارية المشروع أو إقامة مشروعات أخرى.
أمثلة على أسئلة مرتبطة بالعمليات :
·        هل الأنشطة تتم وفق ما هو مخطط لها ؟
·        هل وصل المشروع إلى الفئة المستهدفة من السكان؟
·        كيف حال رضا المتعاملون والمستفيدون عن المشروع؟
·        كيف يمكن إجراء أي تعديل على الأنشطة المخططة كي تعمل بشكل أفضل؟
·        ما هي الدروس المستفادة من الطريقة التي يعمل بها المشروع؟
أمثلة على أسئلة مرتبطة بالمخرجات :
·        هل وصل المشروع إلى العدد المقصود من المستفيدين؟
·        (هل استوعبت المدرسة كل الطالبات؟ مثلاً)
·        هل يقدم المشروع الخدمات التي تم التخطيط لها؟
·        هل الأنشطة تقود إلى المنتجات أو المخرجات المتوقعة؟
·        (هل العملية التعليمية تفرز تلميذات متعلمات ؟)
·        (هل خدمات الرعاية المقدمة لليتامى تكفي لإعدادها لحياة كريمة؟)
·        (هل السلعة المنتجة تنافس نظيرتها المستوردة ؟)
أسئلة عن النتائج والآثار ذات العلاقة :
·  هل حدث تحسن أو تطور وتغيير في مهارات، معارف، سلوك وتصرفات الأطراف المستفيدة ؟
·        ما هي التغيرات التي كانت متوقعة؟
·        ما هي بالتحديد آثار تنفيذ المشروع على المستفيدين ؟
·        هل لبى المشروع الاحتياجات التي دعت إليه ؟
·        هل هناك أية احتياجات لم يلبيها المشروع أو يتعامل معها؟
·        هل شعر الناس بأي تغيير كنتيجة للمشروع؟
·        ما هي الآثار المتوقعة للمشروع في المستقبل؟
أسئلة متعلقة بالبدائل والدروس المستفادة :
·        ما الذي كان يمكن عمله لإكمال المشروع بشكل أكثر فاعلية؟
·        ما هو التطوير المطلوب على المشروع ليؤدي أفضل.
·        تحقيق الأهداف.
·        ما هي الدروس المستفادة للمستقبل ؟
·        ما هي المخرجات التي يجب أن يؤخذ في الاعتبار إذا أردنا تكرار هذا المشروع؟
حالة عملية رقم ( 3 )
إذا كانت لديك قائمة بالمشروعات التالية
1-            مصنع لتعبئة وتغليف التمور.
2-            مستوصف / مستشفى خاص بأحد ضواحي جدة.
3-            جمعية خيرية الرعاية اليتامى.
4-            مدرسة لتعليم البنات بإحدى المناطق النائية.
والمطلوب :
اختار نوع من أنواع تقييم المشروعات، وقم بتطبيقه على أحد هذه المشروعات، بحيث يجرى تقييم واحد على مشروع واحد من المشروعات المذكورة.
بعد ذلك يتم تحديد نوع الأسئلة المناسبة التي يجب أن يتضمنها التقييم في كل حالة.
تساعد أدوات التقييم جمع المعلومات التي تحتاج إلى الحصول على إجابات عنها من خلال الأسئلة التي سيتم طرحها. ومن أمثلتها إجراء مقابلات مع المستفيدين كي تسألهم الرأي في الخدمة المقدمة أو السلعة المنتجة أو الرعاية التي يتم توفيرها.
ويمكن الاعتماد على أدوات تقييم رسمية أو أدوات غير رسمية في جمع المعلومات. من الأدوات الرسمية، المقابلات، إجراء موجات عن طريق قوائم الاستقصاء (الاستبانة). أما الأدوات أو الطرق غير الرسمية لجمع المعلومات فتشمل الملاحظة، الأحاديث غير الرسمية، وزيارة المواقع.
وقد تتطلب بعض أسئلة التقييم أدوات معينة تساعد على تجميع معلومات كمية مثل الترقيم، والترتيب ومعلومات التصنيف، وقد تحتاج أدوات لجمع معلومات نوعية مثل استطلاع الرأي حول جانب معين من جوانب المشروع. أو أحاديث الناس ورواياتهم، أو تدوين مشاهدات.
وتوضح القائمة التالية مختلف هذه الأدوات وتصنيفها.

Post a Comment

Previous Post Next Post