السبت، 8 أكتوبر، 2016

أَلْوَلَدُ الكَسولَ

اقرأ لقطعةَ الاتيةَ ثُم أجِبْ عَن الاسئلةِ التي تليها :
أَلْوَلَدُ الكَسولَ
تَغَّيَبَ تِلميذٌ يَوْماً عَن آلْمَدرَسَةِ , وَذَهَبَ لِيَلْعَبَ , فَقابَلَ في الطَريقِ كَلْبَاً يَجْري . أرادَ أن يُلاعِبَهُ , وَلكِنَّ آلْكَلب تَرَكَهُ, وَراحَ يَحْرُسُ الغَنَمَ , ثُمَ رأى عُصْفورَةً عَلَى شَجَرَةٍ فَأَرادَ أنْ يُلاعِبَها , فَلَمْ تَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَاشتَغَلَتْ بِبِناءِ عُشِّها . ثُمَ رَأَى نَحْلَةً فَوْقَ زَهْرةٍ فَطَلَبَ أَن يَلْعَبَ مَعَها , فَلَم تَنْظُرُ إلَيهِ . وَطارَتْ إلى الخَليةِ لِتَعْمَلَ العَسَل . رأَى التِلْميذُ أن كُل مَخْلوقٍ جاد في عَمَلهِ  فَخَجِلَ وَعادَ الى الَمدْرَسَةِ .
1) تَنفيذُ المَعْلوماتِ :-
أ)ضَعْ خَطْين تَحْتَ عِنْوانَ النَصِ
ب) أَحِطْ بِدائِرةٍ حَوْلَ أخرِ كَلِمَةِ بِالنَصِ
ت) ضَعْ إشارَة ِ+ فَوْقَ أوّلْ كَلِمَة في السَطِرِ الراِبِعِ .
ث) ما هُوَ عَدَد أسْطُرِ النَصَ ؟________________
ج) نَوعُ النَص ِهُوَ ________________
2)احط بدائرة الجواب الصحيح :
أ)من تغيب يوما عن المدرسة ؟
1. المعلمة        2. التلميذ               3. المدير
ب) كلمة "يجري" تعني :
1. يسيل             2. يلعب             3. يركض
ت) عكس كلمة "كسول" :
1. مجتهد           2. حزين              3. سعيد
ث) قابل التلميذ في طريقه :
1. ولد اخر        2.معلمة                3. كلبا يجري .
ج)اراد التلميذ ان --------- الكلب .
1. يضرب        2. يطعم              3. يلاعب
ح) رفض الكلب ان يلعب مع التلميذ وراح يحرس _______
1. المزرعة      2. البيت              3. الغنم
خ) راى التلميذ _______على شجرة
1. غرابا         2. عصفورة          3. نحلة  
3) رتب الجمل التالية حسب ترتيبها في القصة :
 ____ راى التلميذ عصفورة على شجرة
 ____ لم تلتفت اليه .
____ اراد ان يلاعبها .
____اشتغلت بعمل العش .
4) صل اسم الحيوان مع اسم صغيره ( ابنه)
الحيوان صغيره
الكلب                            جدي
الاسد                            صوص
الماعز                           جرو
الدجاجة                          عجل
البقرة                            شبل
5)اكتب اسم المسكن لكل من هذه المخلوقات :
الكلب -----------.
العصفور----------.
النحلة ---------.
التلميذ ----------.
الماعز ---------.
الدجاجة----------.


6) ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة :
عش _____________________________________
تلميذ_____________________________________
راى______________________________________
مدرسة_____________________________________
زهرة_____________________________________-
7) استنتج صفات الشخصيات التالية :
من صفات التلميذ انه ___________________
من صفات الكلب  انه ___________________
من صفات النحلة انها ___________________
من صفات العصفور انه ___________________
8) جد مرادف الكلمات التالية :-
1.راح _____________
2. رجع ____________
3. نظر ____________
4.اشتغل ____________
5. يجري___________
9) حول الكلمات التالية :
مفرد جمع
تلميذ                              _______
طريق                             _______ 
عصفور                          _______
شجرة                            _______
مخلوق                           ______
10) اكمل :
مذكرمؤنث
ولد                               _______
تلميذ                             _______
كلب                              _______
عصفور                          _______


11) اكتب عكس الكلمات التالية:-
الكلمة                            عكس
بناء                              _______
يجري                            _______
تركه                             _______
جاد                              _______
راح                             ________
تغيب                            ________
12).رتب الكلمات المبعثرة في جملة مفيدة :-
أ) تلميذ , عن , تغيب , المدرسة .
ب) عصفورة , راى , شجرة , على .
13) اكتب الكلمات التالية مع تنوين :
تنوين ضم                 تنوين فتح              تنوين كسر
تلميذ                      ________           ________
عصفورة                 ________           ________
مخلوق                   ________           ________
14 ) استخرج من النص :-
1.ثلاث كلمات مع تنوين فتح :-
--------          ---------         ---------
2.ثلاث كلمات مع تنوين كسر :-
-------            -------            ---------
3.خمسة حروف جر :-
------  -------   ------  ------  -----
15)اكتب صح ام خطا بجانب الجملة :
1.     الشخصية الاولى التي قابلها الكلب هي النحلة_______
2.     اشتغلت العصفورة ببناء عشها ______
3.     راى الولد الكسول النحلة في الخلية _________
4.     خجل الولد وعاد الى بيتة __________

16) اضف من عندك اسما لكل نوع ؟
انسان __________طير ___________
حشرة __________حيوان___________
نبات ___________
اقرَأ الْقِطْعَةَ التّالِيَة ثُمّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ التّي تَليها :

شاهد المعلم ُ وليداً في ساحة المدرسة، فساله : ماذا تفعل هنا؟
قال وليدٌ :ألتقطُ  الأوراقَ من ساحةِ المدرسةِ ، لتبدوَ نظيفةً ، بعدَ أن لعبنا وتناولنا الطعامَ  أثناء الاستراحةِ الصباحية.
سأل المعلمُ :من الذي يساعدكَ في تنظيفِ الساحة؟
فقال وليدٌ :زملائي في لجنةِ النظافةِ المدرسيةِ : خالدٌ، وجمال ، ورياضٌ وغيرهم.
قال المعلمُ : باركَ اللهُ فيكم يا أولادُ ، ثم كتبَ المعلمُ أسماءَ  الطلاب .
في اليوم التالي وزّع المعلمُ  الجوائزَ على الطلابِ، وقالَ لهم :  لقد فزتم بجائزة النظافة.
الاسئلة:
1.مَنْ شاهَدَ المعلّم ُ في ساحةِ المدرسةِ؟
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-   ماذا فعل الطُلاب في الاستراحة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- سمِّ بعض أعضاء لجنة النظافة من النصِّ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-   بماذا كافأَ المعلم ُ الطلابَ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5-  هل يوجد في صفك لجنة نظافة ؟ من هم؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- وضح معاني المفردات التي تحت كل منها خط  في :

السطر (3) ــــــــــــــــ     السطر(4)ــــــــــــــــــ
-----------------------------------------------
7-التقط الطلاب الاوراق من :
أ.ساحة البيت       ب.الشارع          ج.ساحة المدرسة

8. وزع المعلم على الطلاب:
أ.الحلوى            ب. الجوائز         ج. الحقائب

9- رتب الكلمات المبعثرة لتحصل على جملة مفيدة:
    أ: الطلاب  - على   - المعلم  - وزع  -   الجوائز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   ب: من -   التقط   -  ساحة  - الأوراق    -  المدرسة   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10.استخرج من القطعة :
عكس  قذرة ـــــــــــــــــ         جمع جائزة ــــــــــــــــــ
اسم صفة ــــــــــــــــــــ          اسم انسان ـــــــــــــــــــ
حرف جر  ــــــــــــــــــ           فعل  ــــــــــــــــــــــــــ
_________________________________
11أنا ارتب تسلسل الأحداث من 1-5  بجانب كل جملة:
أصبحت الساحة نظيفة .
شاهد المعلم وليدا في ساحة المدرسة.
    كتب المعلم أسماء الطلاب .
  وزع المعلم الجوائز على الطلاب .
   التقط التلاميذ الأوراق من ساحة المدرسة .
اكتب صفات للكلمات التالية :
ساحة :ـــــــــــــــــ                    تلميذ:ـــــــــــــــــ
مدرسة:ـــــــــــــــــ                   لجنة:ــــــــــــــــــ
*****************************************
 انا امد خطا بين السبب والنتيجة :
   التقط وليد الأوراق                  أمطرت السماء
   نجح الطلاب في الامتحان        بدت الساحة نظيفة
   تجمعت الغيوم                      استلموا الجوائز
****************************************
اكمل الناقص مستعينا بمخزن الكلمات :
أ. التقط الاولاد ------------ من ساحة -----------
اثناء ------- ------ الصباحية .
ب. شكرهم -------- وقال لهم -------- الله فيكم -----
    فزتم بـ --------- النظافة.
جائزة    -      الاوراق    -  بارك    -   الاستراحة
المدرسة  -  المعلم    -     لقد    .


مُد خَطًا بيْنَ الكَلِمَة والعَكْس:-
الكَلِمَة العَكْس
دَخَـلَ                                   أبْيَض
طَويل                                  قَبيح
سَريع                                  فارِغ
جَميل                                  خَرَجَ
قامَ                                     جَلَسَ
أسْوَد                                   قَصير
مَليءبَطيء
**************************************
مُذَكّر
مُؤَنّث
كريم

سَعيد

حليم

فريد

نادر

جميــل

سميــن

سامي


ضع اسم الاشارة : (هذا – هذة ) في المكان المناسب:

1: __________ دجاجة .

2: __________ذئب.                              

3: __________ فأر.                               

4: __________ بنت .

5: _________ معلم .

4: أدخل ال التعريف على الكلمات   الاتية:
( انتبه ! للاحرف القمرية والشمسية )
قصة : _________                     بطاقة : ___________

دجاجة : ________                    سيارة : ___________

تلاميذ : ________                     مدرسة : __________

5: اكمل الناقص:
مفرد
مثنى
جمع
زهرة



بيتان



مدارس
جدار



تلميذان

6: ادخل التنوين على الكلمات الاتية:

الكلمة
تنوين الضم (   )
تنوين الكسر(  )
تنوين الفتح ( ا )
طعام



كثيرة



طابق



ثلث



قصص







7: اكمل الناقص:

مذكر ( هو )
مؤنث ( هي )

اشترى


سرد



لعبت
عصفور




معلمة







8: صنف الكلمات الاتية حسب الجدول:

دف – سرد – من – كتب – بطاقة – الى – جلس

في – ذئب – ذبابة – حافظ – على – جدار .


اسم
فعل
حرف

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق