الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

أنواع القياسات الانتاج

أنواع قياس


    الفاعلية: ويقيس مدى مقابلة المنتج للمتطلبات.
    الكفاءة: مقياس قدرة العملية على انتاج المخرج المطلوب بالحد الادنى من كلفة الموارد.
    الجودة:درجة مطابقة المنتج أو الخدمة للمتطلبات.
    التوقيت: مقياس للبدء والإنتهاء من عملية حسب الإطار الزمني المحدد.
    الإنتاجية: القيمة المضافة مقسمة على قيمة العمالة ورأسالمال المستهلك.
    السلامة المهنية: وتقيس الوضع الصحي والبيئي للمؤسسة.

قياس الكفاءة

    كفاءة الأفراد وخطوط الإنتاج والمصانع.
    تقاس الكفاءة بقسمة الزمن المستخدم على زمن الحضور.
    يحتسب الزمن المستخدم used time بضرب مجموع الإنتاج بالزمن القياسي لكل منتج أو مرحلة إنتاج( بالساعات أو الدقائق ).
    يحتسب زمن الحضور presence time بضرب ساعات ( أو دقائق ) الدوام بعدد العمال.
    عند إحتساب كفاءة عامل واحد تستخدم نفس الطريقة بإحتساب عدد العمال (1).
    يراعى إستخدام نفس الوحدة للزمن ..إما دقائق أو ساعات.

قياس الجودة

    تقاس الجودة بعدد من الطرق:
    نسبة الراجع: بإحتساب نسبة الكميات المرفوضة إلى الكميات المفحوصة.. ويعبر عنها بالنسبة المئوية.
    نسبة النخب الثاني: بعد منتجات النخب الثاني وقسمتها على مجموع الإنتاج..ويعبر عنها بالرقم المطلق والنسبة المئوية.
    نسبة التصليح: بعد المنتجات التي يتم تصليحها وقسمتها على على مجموع الإنتاج.. ويعبر عنها بالنسبة المئوية.

قياس الموارد البشرية

    الحضور ( الغياب ): بإحتساب مجموع الغائبين وقسمته على مجموع العاملين..
    .. ويعبر عنه كرقم ونسبة مئوية.

    التدوير: بإحتساب مجموع الذين تركوا المؤسسة خلال فترة محددة ( غالباً شهر ) مقسوماً على مجموع العاملين..
    ..ويعبر عنه برقم ونسبة مئوية.

قياس التدريب

    فعالية التدريب: ويقاس بمدى تحقيق أهداف التدريب-
    الذي قد يكون بلوغ كفاءة معينة خلال فترة معينة.
    وتقاس بتثبيت أحد المتغيرين.. الكفاءة أو الفترة الزمنية.
    إذا كان الهدف بلوغ كفاءة 60% خلال 20 يوم.. فبلغ 55% خلال الـ 20 يوم .. فتقاس فعالية التدريب بقسمة 55% على 60%..
    ..وإذا ما بلغ الـ 60% في 25 يوم فتقاس فعالية التدريب بقسمة 20 على 25.

تطور الموارد البشرية

    تزداد أهمية قياس تطور وتنمية مهارات الفئات الوظيفية المختلفة.
    وهو من الأبعاد التي يصعب قياسها..
    ..ولكن يمكن وضع عدد من المعايير تتعلق بالتغيير وإكتساب المهارات وتبني عادات مهنية حميدة..
    ووضع مقياس من 1 إلى 10..
    .. وإجراء تقييمات شهرية أو فصلية أو سنوية..
    ثم إجراء مقارنات.

قياس الأداء المالي

    الأرباح.
    الأرباح قبل الضرائب.
    العائد على الإستثمار ROI
    العائد على حقوق الملكية   ROE
    تكلفة القطعة.
    تكلفة الساعة ( الدقيقة ).
    تكلفة العامل ( المحطة الإنتاجية ). 

قياس الأداء التسويقي

    حجم المبيعات: تقاس المبيعات بالمقارنة مع هدف موضوع للفترة.. ويعبر عن ذلك برقم ونسبة مئوية.

    حصة السوق: تقاس بقسمة الحصة الحقيقية للمؤسسة على الحصة المستهدفة.

قياس الأداء السلبي

    الهدر: من أجل محاربة الهدر والقضاء عليه ينبغي وضع وسائل لقياسه ومتابعة التحسن.
    كلفة الإخفاق ( في الجودة ) cost of failure: من أجل تخفيض كلفة الإخفاق يجب تطوير وسائل قياس تحتسب الكلف الإضافية التي تتكبدها المؤسسة نتيجة لإنتاج منتجات نخب ثاني وتوالف وتصليح عيوب بعض المنتجات.
    التوظيف الزائد over employment: يجب القياس بشكل دوري العدد المطلوب من الموظفين من أجل إحتساب العدد الزائد إن وُجد.

التعبير عن القياس

    التعبير العددي – عدد مطلق.
    التعبير العددي – نسبة مئوية.
    المقارنة.
    التعبير البياني.

نظام القياس المثالي


    يعكس إحتياجات الزبائن
    يقدم أساس متفق عليه لصنع القرارات.
    سهل الفهم.
    وينطبق على نطاق واسع.
    ويمكن أن يفهم ويفسر بنفس الطريقة .
    دقيق في تفسير النتائج.
    قليل الكلفة عند التطبيق

القواعد الأساسية لنظام قياس فعال

    قياس ما هو مهم فقط.
    عدم الإكثار من القياس.
    التركيز على ما يؤثر على رضى الزبائن.
    إقحام الزبائن في تصميم نظم القياس..
    ..من أجل تلبية إحتياجاتهم.
    إشراك العاملين في تصميم وتطبيق نظم القياس.
    ..والمساعدة على تحسين نظم القياس.

KPI

    مؤشرات الأداء الأساسية:
    قياس جوانب الأداء المختلفة..
    حيث يوجد هدف لكل جانب من جوانب الأداء.
    أي مستوى للأداء دون هذا الهدف يعد غير مقبول

جوانب الأداء 

    رضى الزبائن:
    المؤسات بحاجة إلى قياس أداء زبائنهم..
    .. بحاجة إلى سماع صوت زبائنهم.
    كثيراً ما تُستخدم الإستبيانات لقياس رضى الزبائن.. مثل المطاعم..
    حسث يعبئ الزبون إستمارة.
    ومؤخراً بدأ البعض بإستخدام الإنترنت.

جوانب الأداء 

    الجودة:
    قياس الجودة أمر في غاية الأهمية..
    .. ولا تستطيع أي المؤسسة العمل بدونه.
    من أجل التأكد أن المخرجات مطابقة للمواصفات.
    ولتجنب الإساءة للعلاقة مع الزبائن.

جوانب الأداء 

    الحضور:
    حضور الموظفين إلى العمل أمر حيوي يستحق القياس.
    وتزداد أهميته في بعض الصناعات والمهن.
    لذلك تعتمد المؤسسات وسائل قياس للحضور.
    من أجل تحسينه.. والحد من الغياب.

جوانب الأداء

    الكفاءة:
    من أهم عوامل الأداء لعمال المصانع..
    .. والتي تحدد في مجملها أداء المصنع ككل.
    تعتمد المصانع وسائل قياس لمتابعة وتحسين الكفاءات الفردية والجماعية.
    يسجل فيها الإنتاج اليومي للعامل وتوقفاته..
    .. ويحتسب الكفاءة على أساس ذلك.

KPI

    تساعد مؤشرات الأداء الأساسية على تحقيق أهدافها ..
    .. من خلال قياس تقدمها.
    وهي متفق عليها من قبل المؤسسة.
    وهي تعكس عوامل النجاح.
    إختيار مؤشرات الأداء يجب أن يكون بحيث تعكس أهداف المؤسسة..
    .. ويجب أن تكون قابلة للقياس.

من أجل عملية جمع بيانات فعالة1

    ما هي الأسئلة التي ينبغي توجيهها؟.
    ما هي أدوات تحليل البيانات التي ينبغي إستخدامها           ( باريتو، جدول السيطرة.. ) ؟.
    ما هو نوع البيانات التي تحتاجها أدوات تحليل البيانات؟.
    كيف توصل النتائج ؟.

من أجل عملية جمع بيانات فعالة2


    من أين يتم الحصول على البيانات ( من أي نقطة في خط الإنتاج )؟.
    من الذي يجب أن يقدم البيانات ( مصدر البيانات )؟.
    كيف يمكن جمع البيانات بأقل جهد؟.
    كيف يمكن جمع البيانات بأقل إحتمال للخطأ؟؟.
    ما هي المعلومات الإضافية الضرورية لإجراء تحليلات؟.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق