السبت، 29 أكتوبر، 2016

أدوات الملاحظة إرشادات الملاحظ

الملاحظة في البحث العلمي
بحث حول الملاحظة
مثال على الملاحظة
امثلة على الملاحظة العلمية

تدريب القائمين على الملاحظة :

        أبدأ عملية التدريب بوصف نظرية وإغراض الدراسة
        من المفيد أن تقوم في بداية الأمر بالملاحظة دون استخدام جدول دقيق للملاحظات في موقف يشبه الموقف الفعلي للدراسة للدراسة ثم تتعرف على اكبر قدر مستطاع عن السلوك المهم المطلوب
        ناقش بعد ذلك جدول الملاحظة بدقة نقطة بعد أخرى
        حاول تطبيق جدول الملاحظة
        ناقش نتائج هذا المحاولة التدريبية مع زملائك أو الملاحظين تحت التدريب
        من المفيد أن تقوم بتجربة على جماعة تشبه الجماعة التي سوف تقوم بملاحظتها فعلا, فيمكن بذلك توحيد إجراءات التعارف

إرشادات للملاحظ 

        1- قد تلاحظ  سلوكاً لا علاقة له بالسمة  المرغوب في ملاحظتها أو قد  تلاحظ سلوكاً هامشياً وعليك  أن تقرر كملاحظ فيما أن كان  السلوك الملاحظة هامشياً أو  أساسياً
        2- قد يشعر الفرد أحياناً بأن الملاحظ يتدخل في خصوصياته
        3- ملاحظة السلوك لفترة زمنية قصيرة نسبياً في وضع غير طبيعي وتأثر الملاحظة بالفكرة السابقة عن السلوك الملاحظة أو ما نسميه بأثر الهالة قد يوقع الملاحظ في خطاء ولذلك فإنه يمكن للملاحظ إتباع الإرشادات التالية للتقليل من أثر الأخطاء المحتملة :

إرشادات الملاحظ

        تحديد السمات أو الخصائص التي يتطلبها البحث
        ملاحظة السلوكيات ذات العلاقة بالسمة التي يحددها الباحث
        التركيز على الملاحظة عدد محدود من أنماط السلوك في وحدة الزمن التي يصطلح عليها الباحث أو تفرضها ظروف البحث وخصائص العينة
        محاولة القيام بالملاحظة دون معرفة الفرد بأنه ملاحظ من قبل الباحث
        ملاحظة أكبر قدر من السلوكيات المرتبطة بالسمة الملاحظة وذلك بالقيام بالملاحظة على فترات طويلة نسبياً
        محاولة إشراك عدة ملاحظين في عملية الملاحظة
        التسجيل الفوري للملاحظات حتى لا تتعرض للنسيان

أدوات الملاحظة 

        لابد للملاحظ في حالة تدوين ملاحظاته حول الطفل من أن يستخدم لغة وصفية دقيقة وصحيحة لتسجيل الملاحظات من خلال قوائم التقدير وكذلك سلالم التقدير والسجلات القصصية

    والتقدير في اللغة قد يعني التقييم, إلا أنه من الناحية العلمية يختلف عنه, فهو تحديد للصفة أو الخاصية بطريقة الحدس أو الظن أو الانطباع الذي يتكون لدى الإنسان وهو أقل موضوعية ودقة من التقييم وأدوات التقدير أقدم من أدوات القياس.

    ومن بين أدوات الملاحظة التي يمكن الإشارة إليها ما يلي : 

أدوات الملاحظة 

        أولاً : قوائم المراجعة أو التقدير : هي قائمة تحتوي على كلمات أو عبارات أو جمل تصف خاصية معينة أو أداء معيناً, أو إنتاج منتجات الأطفال.

    وإذا أمكن بناء قوائم المراجعة بعناية فإنها تساعد على :

    1- حصر انتباه  الملاحظ في الخصائص الموجودة  بالقائمة

    2- مقارنة  الأطفال بعضهم ببعض بالنسبة  لمجموعة من الخصائص

    3- توفير  أداة بسيطة لجمع الملاحظات

أدوات الملاحظة 

        ويفضل استخدام قوائم المراجعة بصفة عامة عند الاهتمام بتحديد أو غياب خصائص معينة. وعند استخدام قوائم المراجعة يجب مراعاة ما يلي :
        1- تحديد السلوك المراد ملاحظته بوضوح
        2- ملاحظة طفل واحد في نفس الوقت
        3- تركيز الانتباه على النقاط المحددة بالقائمة
        5- إتباع التعليمات الموجودة بالقائمة بدقة

أدوات الملاحظة 

        مثال لقوائم المراجعة :

    راجع الكتاب ( 83 – 84 )

أدوات الملاحظة

        ثانياً : سلالم التقدير : تختلف قوائم المراجعة أو الشطب عن سلالم التقدير في أن الأخيرة تحتاج إلى حكم أدق لأن كل فقرة تخضع لتدرج من عدة فئات أو مستويات يمثل احد طرفيه انعدام وجود الصفة التي نقدرها أو وجود مقدار ضئيل منها كما يمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها

أنواع السلالم أو مقاييس التقدير

        1- سلم التقدير  العددي أو الرقمي : يستعمل لتقدير  مدى وجود صفة ما لدى جماعة  من الأشخاص في الوقت نفسه  والسلم هنا عبارة عن قائمة  تحمل أسماء الطلاب مرتبة ترتيباً  عمودياً في الهامش, وفي أعلى  سطر في الصفحة يوجد مستويات  مختلفة من الصفة مدرجة من 1-5 أو حتى عشرة وعند الاستعمال  يبين المقدر تقديره لدى وجود  الصفة عند الشخص بوضع دائرة  أو مربع حول رقم من سلسلة  الأرقام الموجودة أمام اسمه
        مثال راجع الكتاب صفحة ( 85 – 86 )

أنواع السلالم أو مقاييس التقدير 

        2- سلم التقدير  الرقمي الوصفي : وفي هذا النوع  من سلالم التقدير يوجد إعداد  تمثل درجات متفاوتة من الخاصية  المقدرة كما يوجد وصف يوجه  المقدر.
        3- سلم التقدير البياني اللفظي : وفي هذا النوع من سلالم التقدير يذكر الأداء أو الصفات في عمود بهامش الصفحة ثم يوضع أمامها أعمدة تمثل درجات متفاوتة من الأداء أو الصفة
        4- سلم التقدير البياني الوصفي : وفي هذا السلم نستعمل أوصافاً محددة تبين وجود مقادير مختلفة من الصفة أو الأداء وهو أكثر دقة من سابقة
        5- سلم التقدير البياني الوصفي العددي : وهذا النوع من مقاييس أو سلالم التقدير تختلف بنوده عن بنود السلم السابق في أنه توجد أعداد فوق درجات السلم الفرعي أو البند

عيوب مقاييس التقدير 

        لا تخلو مقاييس التقدير من بعض العيوب والنقائص مثل
        1- غموض التقديرات نفسها
        2- غموض معاني السمات أو الخصائص التي تقدر
        3- اختلاف تقديرات المقدرين
        4- أثر الهالة
        5- خطاء التساهل
        6- خطاء النزعة المركزية أو التقديرات الوسطى
        7- خطاء في التقارب أو المجاورة
        8- الخطاء المنطقي

تحسين أساليب التقدير 

        وحتى نقلل من العيوب السابقة وحتى نطور في أساليب وإجراءات التقدير ينبغي أن نقوم بما يلي :
        1- اختيار المقدرين الذين يكونون على احتكاك مباشر مع الأشخاص الذي يجري تقديرهم
        2- تزويد المقدرين بالإرشادات اللازمة
        3- عند تعدد المقدرين تضاف التقديرات بعضها على بعض حتى نحصل على تقديرات أكثر ثباتاً عن الفرد الذي تم تقييمه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق