الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

الكفاءات المستهدفة في نهاية السنة الرابعة ممن التعليم


الكفاءات المستهدفة في نهاية السنة الرابعة

5. مضامين البرنامج

1.5. تنظيم المعطيات والتناسبية

المطلوب هو مقاربة مفهوم التناسبية، الذي يستمر تطويره فيما بعد، والوصول بالتلاميذ إلى توظيف التناسبية كأداة لحل مشكل دون دراسة معمقة لها، ويتم ذلك من خلال حل مشكلات من الواقع وفي وضيعات متنوعة حيث نجعل التلاميذ:

o    يكتشفون النسبة بين مقدارين.
o    يميزون الوضعيات التناسبية من غيرها وهذا من خلال تمثيلات مختلفة لها (جدول عددي، تمثيل بياني، عبارة لغوية).
o    يدركون خواص الخطية.



تقترح على التلاميذ أنشطة تتم معالجتها باستعمال استدلالات ترتكز ضمنيا على التناسبية وينتظر من هذا الميدان توسيع مجال تعامل التلاميذ مع المشكلات الضربية.
يوفر استعمال الحاسبة فرصا عديدة للتجريب ويسمح للتلميذ بتركيز جهده على التفكير في حل المشكل ولا في إنجاز الحسابات.

المحتوى   الكفاءات القاعدية تعاليق و أمثلة لأنشطة
تنظيم المعلومات - قراء وتفسير بعض التمثيلات مثل الجداول.
- تنظيم سلسلة معطيات في قوائم أو جداول.  تكون الوضعيات بسيطة وترتكز على معطيات حقيقية (سبر آراء بسيط، قياسات فيزيائية حول القامة أو الوزن أو المسافات أو الأسعار أو مقاسات الأحذية ...). واستعمال الحاسبة يجعله يتفرغ أكثر للتفكير في الحل.  
التناسبية   - تمييز وضعية تناسبية عن غيرها.






- إبراز خواص التناسبية (خواص الخطية) واستعمالها في حل مشكلات.













      -    حلّ مشكلات في وضعيات من الواقع تظهر فيها النسبة بين مقدارين.
يمكن تمييز وضعية تناسبية عن غيرها بالاعتماد على مختلف تمثيلاتها (عبارة، مخططات بسيطة، جدول عددي).
أمثلة:
    العبارة: "... مضروب في … ّ"
 أو "... مقسوم على ..." 
    التمثيل البياني: حيث تكون كل النقط على مستقيم يشمل المبدأ.
    مثال: العلاقة بين السع والكم ...
سعر 3 أشياء 12 دينار، ما هو سعر 12 شيئا
    الجدول:
   عدد الأقلام و  ثمنها
15   6    4    3    2   
90   36   24   18   12    
  
في الجدول العددي تلاحظ خواص الخطية وهي: المقدار الثاني  يساوي المقدار الأول   مضروب في (أو مقسوم على) عدد أو يلاحظ أن مجموع عددين من السطر الأول (  مثلا) مرتبط بمجموع العددين المقابلين في الجدول ( ) أو يلاحظ أن جداء عدد من السطر الأول (3 مثلا) في عدد ما (5 مثلا)، يعني ( ) مرتبط بجداء العدد المقابل (18) في نفس العدد (5) يعني  .
- أنظر الوثيقة المرافقة التي تفصل هذا الموضوع.


2.5. الأعداد والحساب
 1.2.5. الأعداد الطبيعية

يستثمر التلميذ ما اكتسبه في هذا الميدان خلال السنوات السابقة لتوسيعه وتطويره، حيث يواصل العمل على الأعداد ويوسع هذا المجال حتى 100000، ويكتشف ويتعرف على علاقات حسابية بين الأعداد الأكثر تداولا. إنّ توسيع مجال الأعداد إلى 100000 لا يتعارض مع إمكانية مصادفة أعداد أكبر.
من المهم ملاحظة أنّ المعارف المتعلقة بالأعداد لا توظف لذاتها بل توظف كأدوات فعالة لحلّ مشكلات في وضعيات ذات دلالة.
موضوع العملة لا يدرس لذاته، ولهذا لا ينصّ عليه البرنامج صراحة، لكن استعماله في ميدان الأعداد والحساب ضروري. 
حتى ولو كان استعمال الحاسبة يسمح باكتشاف انتظامات وعلاقات بين الأعداد، فإن هذا لا يعني الاستغناء على الحساب بدون الآلة: ذهني، متمعن فيه، وضع العملية ...

المحتوى   الكفاءات القاعدية تعاليق وأمثلة لأنشطة
تعين وتسمية الأعداد الطبيعية      - تعين الأعداد الطبيعية  واستعمالها (عد ومقارنة مجموعات). 
- قراءة الأعداد وكتابتها (بالحروف وبالأرقام).
- تفكيك أعداد طبيعية وإيجاد كتابة عدد انطلاقا من مفكوكه النموذجي.

- إعطاء سلسلة أعداد: 1،1 أو 10، 10 أو 100، 100 أو 1000، 1000  انطلاقا من أي عدد. - حل مشكلات لتوظيف الأعداد  في وضعيات متنوعة (للعد، للمقارنة، لتمثيل كميات).

- استغلال تفكيك عدد في الحساب.
أمثلة: العدد 56473 يمكن كتابته على الشكل:
3 + 10 × 7 + 100 ×4 + 1000 × 6 + 10000 × 5
5 + 100 × 7 + 10000 × 4 هو مفكوك العدد 40705
- تسمح هذه الأنشطة بالقراءة الصحيحة لعدد.
- أكمل بكتابة العدد المناسب مكان النقط في طرفي المساواة:
 3 + 10  +  400 + ... =  13 ... 6
مثال: كتابة لسلسلة أعداد عشرة عشرة انطلاقا من 34 إلى 84:
84، 74، 64، 54، 44، 34
الأعداد
الطبيعية
والترتيب
      - مقارنة أعداد طبيعية.
- ترتيب أعداد طبيعية تصاعديا وتنازليا.



- حصر عدد بين عشرتين متتاليتين أو بين مائتين متتاليتين أو بين ألفين متتاليين.
      - تستعمل الإشارتان " >" أو"< " للتعبير عن نتيجة مقارنة عددين أو حصر.
- تقترح أنشطة لوضع أعداد على مستقيم مدرج   10، 10  أو 100، 100 (بدقة أو بالتقريب).
مثال: 70 > 62 > 60
200 > 146>100  أو  150 > 146> 140
يساعد العمل اليومي، من خلال مثل هذه الأنشطة، على تطوير الكفاءات المتعلقة بالحساب المتمعن فيه والذهني.
العلاقات الحسابية بين الأعداد الطبيعية   - تمييز مضاعفات كل من الأعداد 2، 5   
 
- اكتشاف واستعمال بعض العلاقات بين الأعداد الطبيعية.


- معرفة واستعمال المصطلحات ضعف، نصف، ثلث، ثلاثة أمثال، ثلثين، ربع، ربعين، أربعة أمثال، ثلاثة أرباع، ثلاثة أنصاف لعدد طبيعي.  - مفهوم المضاعف غير مطلوب في هذا المستوى لذلك نكتفي بالتعرف علي هذه المضاعفات من بين أعداد أخرى.
مثل: العلاقة بين 5 و10 و25 و 50 و 75 و100.
العلاقة بين 50 و 100 و 200 و 250 و500 و750 و1000
العلاقة بين 5 و 15 و 30 و 45 و60 و 90.
- تقترح أنشطة تستعمل فيها الحاسبة في تعيين مضاعف عدد.
- لا ننتظر الدرس الكسور لاستعمال هذه المصطلحات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق