الأحد، 16 أكتوبر، 2016

علم الاجتماع التربوي

علم الاجتماع التربوي
هو احد فرع علم الاجتماع تعلم اجتماع العائلة وعلم الاجتماع الصناعي والعسكري ... الخ، وقد اعتمد على تطورات المفاهيم الاجتماعية ونتائج البحوث في تطوره وبقى لسنوات عديدة خارج هذا العلم وكان مشار الاهتمام رجال التربية امثال ( جون ديوي) الان المواد الدراسية التي كانت تعطى للطلبة لم تكن تدخل ضمن اطار هذا العلم الى ان استعمال البروفسور Henrgsuzzall  هذا العلم الول مرة في كلية المعلمين الجامعة كولومبيا في NewYork  عام 1910 واصبح هذا العلم شائعاً في امريكا خصوصاً بالفترة مابين 1910 – 1936 وازداد عدد الكليات من 40 -140 الا انه في الاربعينات تناقص عدد الكليات التي تقدم هذا العمل وكان السبب بذلك هو انفصاله على الهيكل الاساسي العلم الاجتماع وكان المعلومن من المربين ، بإستثناء فئة قليلة من علماء الاجتماع المدربين واعيد الى تدريسه في كليات الاداب تحت موضوع علم الاجتماع التربوي Educational Socioogy  بسبب اهتمام علماء الاجتماع بمضوع التربية لما له من دور في بناء السلوك وقد بدأ هذا العلم في عام 1922 في امريكا على يد لستروازد Loster f.word وهو المساعدة في حل المشاكل التربوية وكان هدف هذا العمل هو عداد المربين للقيام بواجباتهم المستقبلية وكان يستخدم نتائج البحث الاجتماع في تخطيط الانشطة التربوية اما في بريطانيا فلم يعرف الا في عهد الستينات ** في الحرب العالمية الثانية وماخلفته من دمار على بنية المجتمع لم يلقي اي اهتمام من المفكرين الا في الستينات وقد حلت الدارسة الاجتماعية للتربية في اقسام االجتماع بدلاً من كليات التربية ماذا نقصد بعلم الاجتماع التربوية Educational Sociology  هو العلم الذي يصف ويفسر الانظمة الاجتماعية والجماعات العمليات والعلاقات التي في سياقها يكتسب الفرد شخصية وينظم خبراته وهذه الكشف عن العلاقات بين العمليات التربوية والعلميات الاجتماعية فهو العلم الذي ينصب على الجانب التربوي للحياة الاجتماعية.

ماهي وظيفة علم الاجتماع التربوي

هي ابراز اصل العملية التربوية وتطورها في المجتمع الانساني ويجعل من الشفافية محوراً واساساً في دراسة التربية ويرى ان المجتمع الانساني هو نتاج عملية التعليم والتعليم الاجتماعي لذلك لا ينظر للفرد منشغلاً مجرداً ولا ينظر الى الانظمة بمعزل عن الافراد وانما يجعل من عملية التفاعل الاساسي في فهم التربية باستخدام المبادئ والنظريات الاجتماعية في تفسير عمليات التربية ووسائلها كالمواد الدراسية والانشطة والطرق ووسائل القياس ....... الخ  ولايتهم على المدرسة فق وانما بالاسرة ووسائل الاعلام ... الخ .

علم الاجتماع التربية Sociology of Eduation

التطور التأريخي لهذا العلم
ترجع البدايات الاهتمام بهذا العامل الى دورتيهام وربورت انجل 1928 وقد آثر انجل R.C. Angell ان يسمي تطبيق المعرفة الاجتماعية على دراسة التربية باسم علم اجتماع التربية وايره بذلك ( ريتر ) الان ان الاهتمام بهذا العلم يعود الى Willard Waller  وفاء بتحليل دور المعلمين وعلاقتهم بطلابهم وجماعاتهم في كتاب التعليم الاجتماعي وقد تم العثور في الدراسات التاريخية وعلم الاعراف ( الانتولوجيا) على هذا العلم وفي الاربعينات بدأ الاهتمام بتطبيق النظريات والعراف الاجتماعية في زيادة معرفتنا بالتربية خاصة والسلوك الانساني عامة .


ماذا نصقصد بعلم الاجتماع التربية

هو التحليل العلمي للعمليات الاجتماعية والانماط المدرسية استخدم في النظام التربوي وبما ان علم الاجتماع هو تحليل التفاعل الانساني الذي يشمل تحليل التفاعل في التربية بشقيه الشكلي وغير الشكلي وعلى هذا العلم ان يقدم فروضاً تخص لعلاقة الانسانية تزودنا بالجانب النظري من المشاكل التربوية.

وظيفة علم الاجتماع التربية

هي دراسة النظم والعلاقات التربوية والادوار التربوية في مجتمعات مختلفة في الماضي والحاضر بشتى انحاء العالم بشكل موضوعي ومقارن.

التربية الخلفه الفصل الثاني

الاخلاف اضافة الى مايراها علماء الاجتماع ظاهرة اجتماعية تعبر عما استخلصه الجماعة من عبر وتجار وحكم على امتداد تاريخها اذ وجدت قبل وجود الافراد وتستمر بعد موتهم بمعنى ان الظواهر الاخلاخة شأنها شأن الظواهر تأثيرها الالزامي الضابط عليه فتحول بين الانحراف وبين مايعده المجتمع حسناً او خيراً. وبهذا تكون القيم الاخلاقية الضابطة للسلوك صادرة عن القواعد العامة التي ارتضاها المجتمع وصدى لما اقره الرأي العام من معايير نصف السلوك سلباً او ايجابياً لكل طريقة سلبياتها وايجابياتها
سلبيات الطريقة المباشرة.
1.   انها تساعدى النشئ على فهم طبيعة السلوك الخلقي .   
2.   تقديم المثل على شكل الفاظ يجعلها عديمة القيمة وقد تتحول الى مجرد ****.
3.   انفصال المثل العليا عن الخبرة يجعلها عديمة المعنى.
4.   العلم عن الاخلاق الفضيلة لا يستدعي الخلق الطيب ز
5.   لا ينتج انتقال اثر التدريب.
6.   فيه اسلوب نظري  وقد يسبب استهواء عكسياً.

الطريقة غير المباشرة.

اصحاب هذه الرآي يرون ان التربية الخلقية لا تحتاج الى عناصر جديدة تشخصية المدرس النظام المدرسي والمثالية التي تنبع من الدراسات العادية والتعاليم العرضية عن الاخلاق وهناك فريق يعتمد ان الدين يجب ان يكون مفتاتح التعاليم الخلقية اما بأدخال الكثير من التعلايم الدينية في المدارس او بادخلها بالتربية الخلقية اخلاقية تثبت وجودها وتحقق نسها بالالعاب واتصال الاطفال بعضهم ببعض .
افض الطرق التي اتبعها المربون العرب في تهذيب الاخلاق وتأديب الاحداث.
1.   التهذيب بالاعمال خير من التهذيب بالاقوال.
2.   الزجر بالتعريض خير من الزجر بالتصريح.
3.   اللطف واللينن خير من العنف والشدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق