السبت، 10 سبتمبر، 2016

تركيب الجهاز العصبي

تركيب الجهاز العصبي:-
        يتركب الجهاز العصبي في الفقاريات من قسمين :-
1/ الجهاز العصبي المركزي Central Nervous system (CNS) ويشمل :
-         الدماغ Brain
-         الحبل الشوكي Spinal cord
2/ الجهاز العصبي الطرف Peripheral N.S (PNS) ويشمل:-
-         الأعصاب الدماغية والشوكية
-         الجذوع العصبية والتي هي عبارة عن تجمعات للمحاور وتجمعات أجسام الخلايا العصبية التي تسمى بالعقد التي توجد خارج المخ والحبل الشوكي.
أأولاً الجهاز العصبي المركزي :-
ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي. ويعمل مركز تحكم على الجهاز العصبي. ويستقبل الجهاز العصبي المركزي المعلومات من الحواس. ويحلل هذه المعلومات ويقرر كيفية استجابة الجسم لها. ثم يرسل تعليمات تطلق التفاعلات المطلوبة.ويتخذ الجهاز العصبي المركزي بعض القرارات البسيطة عبر الحبل الشوكي، مثل توجيه الرأس للابتعاد عن جسم حار. وتسمى هذه القرارات البسيطة المنعكسات الشوكية. ومعظم القرارات تصدر من الدماغ. والدماغ مجموعة هائلة التعقيد من بلايين العصبونات المرتبطة معًا في أنماط دقيقة. وتمكن تلك الأنماط الدماغ من التفكير والتذكر. وكثير من نشاط الدماغ يحدث على مستوى الوعي. فنحن نعي القرارات المتخذة على هذا المستوى ونستطيع التحكم فيها إراديًا. وهناك أنشطة أخرى تحدث دون وعي. وهذه الأنشطة تنظم عمل العضلات الملساء ولكننا لا نتحكم فيها إراديًا.
أ/الدماغ :
هو الجزء المنتفخ للطرف العلوي للحبل الشوكي ويوجد داخل عظام الجمجمة ويشغل أغلبها. يتكون من :(المخ-المخيخ –قنطرة فارولي – النخاع المستطيل)
أ-1  المخ:
ويشغل اغلب الجمجمة ويتركب من النصفيين الكرويين(ايسر وايمن) وهو يتكون من طبيقتين احداهما خارجية تسمي بالقشرة ويكثر فيها التلافيف والتجاعيد وتتركب من الطبقة الرمادية التي هي عبارة عن الخلايا العصبية.أما الداخلية فتسمي تحت القشرة وتتركب من المادة البيضاء وهي الالياف العصبية ويختلف حجم وعدد التلافيف بدرجة ذكاء الحيوان وتعتبر مركز الذكاء والاحساس والتفكير والارادة وموطن احساس الحركة التي تسيطر علي كل حركة ارادية.وظيفة المخ هي الحركات الجسمية.

رسم المخ والدماغ
ينقسم المخ الي قسمين جانبيين ايسر وايمن (كرويين) وينقسم كل شق من النصفين الكرويين الي اربعة اجزاء هي:
1-   الفص الجبهي او الامامي (به مركز حركة الاقدام، الذراع ، الرأس، الشفاه و اللسان).
2-   الجدار العلوي به مركز الاحساس
3-   الفص الصدغي او الجانبي (تحت الجداري) به مركز السمع
4-   الفص المؤخري وهو مؤخرة المخ وفيه توجد مناطق الابصار والسمع والذوق والشم والحس والكلام.
اذا اصيب اي من هذه المناطق فانها تتوقف عن أداء وظيفتها،  يرتبط نشاط النصفين الكرويين بالظواهر السيكولوجية المعقدة في الادراك ، الوعي، النشاط الذهني ، الذاكرة والفهم ، ايضا به مراكز الشم وتنظيم وتنسيق الحركة كما يشتركان في تنظيم وتنسيق عمل جميع المراكز العصبية الاخري.
يتصل المخ بالمخيخ عن طريق حزمتين عصبيتين كبيرتين تسمياً ساقاً المخ ويمتد كل نصف كرة من نصف كرة المخ الي الامام مكوناً فص الشم وتمتد الاعصاب المورده للحس علي سطح المخ.
أ‌-      2  المخيخ:
يقع خلف المخ ويتصل به حزمتين كبيرتين من الالياف العصبية ويشغل الجزء الاسفل من مؤخرة الجمجمة وهو يتركب من ثلاثة اجزاء:
-         اثنان منهما متساويان في الحجم وجانبية الموضع
-         الجزء الثالث وسطي بينمها وصغير.
يحتوي سطح المخيخ علي عدة تجعدات ليست عميقة.كما يوجد في المخيخ اعصاب موردة اتية من القنوات الهلالية للاذن ومن العضلات والمفاصل.
وظيفة المخيخ هي تنظيم الحركات الجسمية وحفظ التوازن، عمل الحركات من المخ.
أ‌-      3 قنطرة فارولي Varole bridge
عبارة عن حزمة سميكة من الالياف العصبية تمر عرضياً امام النخاع المستطيل لتصل جانبي المخيخ. ويوجد بهذه القنطرة مراكز عصبية وبالذات الاعصاب المتحكمة في اغلاق الجفون تلقائياً في حالة وجود ضوء ساطع.
النخاع المستطيل: Medulla obilengate  
هو عبارة عن امتداد للحبل الشوكي داخل تجويف الجمجمة ويختلف تركيبه عن تركيب المخ والمخيخ حيث توجد المادة الرمادية في الداخل(الباطن) والمادة البيضاء في الخارج (الظاهر) وعند مرور الالياف العصبية البيضاء في المخ تتقاطع مع بعضها البعض في اتجاه متضاد بحيث لو حدثت اصابة في المنطقة اليمني من المخ فان تأثير العصبي يكون في المنطقة اليسري من الجسم.
يحتوي النخاع المستطيل علي عدة مراكز عصبية تختص بتنظيم حركة التنفس وتنظيم ضربات القلب وحركات المعدة والامعاء وتنظيم افراز وتنظيم العصير المعدي واللعاب.
أهم الاعصاب التي تخرج من الدماغ هي:
1-   أعصاب الشم: تخرج من الجزء الامامي للنصفيين الكرويين.
2-   أعصاب البصر: تنتشر في شبكية العين وتتصل بالعصب البصري.
3-   العصب المحرك المشترك العام: يحرك عضلات كرة العين
4-   العصب الاشتياقي: يحرك عضلات كرة العين ويذهب الي العضلات المائلة جانبياً لكرة العين.
5-   العصب التوأمي الثلاثي: يتفرع الي ثلاثة فروع ويحتوي علي اعصاب حساسة تذهب الي الفم واللسان واعصاب اخري تحرك العضلات التي تدخل في عمليات المضغ.
6-   العصب الوحش المحرك لمقلة العين: يحرك مقلة العين من الجهة الوحشية الخارجية.
7-   العصب الوجهي: تمتد الياف هذا العصب عضلات الوجه والفم والشفاه.
8-   العصب السمعي: يبدأ من جانبي النخاع المستطيل وتصل اليافه الي الاذن.
9-   العصب اللساني البلعومي: عصب حس وحركة ويمد اللسان وعضلات البلعوم ويبدأ من جانبي النخاع.
10-                   العصب الرئوي أو العصب العاشر أو التائه: من أهم الاعصاب وهو عصب حس وحركة ويمر من جانبي النخاع ثم الرقبة والصدر ثم المعدة والامعاء والكبد.
11-                   العصب الاضافي: عصب حركة ويبدأ بواسطة عشرة جذوع من النخاع والحبل الشوكي ويرسل اليافه الي بعض عضلات الرقبة.
12-                   العصب اللساني: عصب حركة يبدأ من الجزء الباطني للنخاع المستطيل ويرسل اليافه الي عضلات اللسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق