السبت، 10 سبتمبر، 2016

كم يبلغ محور الخلايا العصبية التي تحرك اخمص القدم في الانسان

كم يبلغ محور الخلايا العصبية التي تحرك اخمص القدم في الانسان


0.001 إلى 0.003:هو قطر معظم الخلايا الحيوانية -مقاساً بالسنتميتر- الأمر الذي لا يسمح للعين المجردة برؤيتهم، إلا أنه يوجد بعض الاستنثناءات كالخلايا العصبية التي تمتد من الورك إلى القدم، وترسل إشارات كهربائية إلى جميع أنحاء الجسم.

1665:في هذا العام، ابتكر العالم البريطاني روبرت هوك مصطلح الخلية لوصف الهيكل المسامي شبكي الشكل الذي رآه عند وضعه لشريحة رقيقة من الفلين تحت المجهر. واليوم يدرس العلماء الخلايا باستخدام مجموعة متنوعة من معدات التصوير عالية التقنية،بالإضافة إلى الأصبغة بكافة ألوان الطيف والبروتين الفلوري الأخضر المشتق منقناديل البحر.

الخلايا العصبية هي خلايا ذات درجة عالية من التخصص من أجل معالجة ونقل الإشارات الخلوية. ونظراً لتنوع المهام التي تؤديها الخلايا العصبية في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي فلذلك تختلف اختلاف واسع في اشكالها واحجامها، وهذه الخصائص الكهروكيميائية يمكن أن تختلف حسب حجم جسم الخلايا العصبية من 4-100 ميكرومتر في القطر .

    جسم الخلية  هو الجزء المركزي من الخلايا العصبية. وهو يحتوي على نواة الخلية، وبالتالي هو المكان الأكثر تخليقا للبروتين. ويتراوح قطر النواة بين 3-18 ميكرومتر.
لمحور الاسطواني

قد يبلغ طوله متر ، وهو قليل التشعب ، و قطره ثابت ، وهو خال من أجسام نسل ، معظم المحاور الاسطوانية تحاط بغمد ميليني ( نخاعيين ) يدعى غمد شفان ( Schwan ) ويدعى المحور الميليني ( النخاعيني ) ، وهناك بعض المحاور غير محاطة بغمد شفان الميليني فتدعى المحاور اللاميلنية وعبر هذا الغمد يتم تبادل الشوارد عند انتقال النبضات العصبية ( Impulses )، كما أن هذا الغمد يلعب دورا في تجدد الألياف العصبية وتنكسها ، ففقدانه يحرم الخلية من خاصية التجدد في حالة إصابتها بأذية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق