الاثنين، 22 أغسطس، 2016

امتحان اختبار في التربيةالاسلامية


الدرس الأول                             مخارج اللسان(1)              
1-       صلْ بخطٍّ بينَ كلّ حرفٍ في العمودِ الأوَّلِ وبينَ مخرجهِ منَ العمودِ الثّاني:
الحرفُ                            المخرجُ
القافُ                           حافَّةُ اللِّسانِ   
الّلام                            وسطُ اللِّسانِ   
الجيمُ                            أقصى اللِّسانِ   
الياءُ غيرُ المديَّةِ
الشّينِ               
2-       ضعْ خطاً تحتَ الحروفِ الّتي تخرجُ منْ أقصى اللِّسانِ  في الآيةِ الكريمة الآتيةِ:
3-       ضعْ دائرةً حولَ رمزِ الإجابةِ الصَّحيحِة في ما يأتي:
1.   Ellipse: ج--يخرجُ حرفُ الشّينِ منْ:
أ. الجوفِ    ب. حافَّةِ اللِّسانِ       جـ. وسطِ اللِّسانِ      د. أقصى اللِّسانِ   
2.   واحدٌ منْ الأحرفِ الآتيةِ لا يخرجُ منْ وسطِ اللِّسانِ 
أ. الجيمُ            ب. الياءُ المديَّةُ       جـ. الياءُ غيرُ المديَّةِ   د. الشّينُ
3.   يخرجُ منْ حافَّة اللِّسانِ حرفا:
أ. القافِ والكافِ    ب. الجيمِ والشّينِ     جــ. الباءِ والميمِ         د. الضّادِ والّلامِ
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ الشُّعراءِ(1)
1-       بيِّنْ موقفَ فرعونَ منَ المعجزاتِ الّتي أيَّدَ اللهُ تعالى بها سِّيدنا موسى عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ.
كان موقفه إنكار هذه المعجزات، واتهام موسى عليه السلام بالسحر.
2-       بيِّنْ أحكامَ النّونِ الساكنةِ والتَّنوينِ الواردة في الآية الخامسة منْ السورةُ الكريمة.
·         من ذكر: النون الساكنة جاء بعدها حرف الذال، الحكم إخفاء.
·         ذكرٍ من: تنوين الكسر جاء بعده حرف الميم، الحكم إدغام بغنة.
·         محدثٍ إلاّ: تنوين الكسر جاء بعده حرف الهمزة، الحكم إظهار.
·         عنه: النون الساكنة جاء بعدها حرف الهاء، الحكم إظهار.
3-       صلْ بخطٍّ بينَ الكلمِة في العمودِ الأوّلُ ومعناها في العمودِ الثّاني:
      الكلمة                  المعنى
       باخعٌ                  كالبحرِ
       أرجه                 كالجبلِ
       لشرذمةٌ               مهلكٌ
       كالطّودِ                أخرِّه أو أمهله
                             لطائفةٌ قليلةٌ
الدرس الثاني                            مخارج اللسان(2)
1-       ما المقصودُ بطرفِ اللِّسانِ؟
 طرفُ اللِّسانِ: هو جزء ُاللِّسانِ الّذي يقعُ في مقدمتهِ ممّا يليَ الشفتينِ.
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ الشُّعراءِ(2)
1-       اذكرْ ثلاثةً منَ الأدعيةِ الّتي دعا بها سِّيدنا إبراهيمَ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ.
·         أن يرزقه فهمًا وعلمًا، وأن يلحقه بالصالحين.
·         أن يجعل له ذكرًا حسنًا في من جاء بعده.
·         أن يجعله من أهل الجنة.
·         أن يغفر لأبيه.
·         ألاّ يخزيه يوم القيامة.
2-       ما معجزة سِّيدنا صالحٍ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ؟ وفي أيِّ آيةٍ وردَ ذكرُها؟
·         الناقة التي خرجت من الصخرة. ورد ذكرها في الآية الكريمة رقم(155).
3-       املأ الجدولَ الآتيَ بما يناسبهُ:
رقم ُالآيةِ
موضعُ الحكمِ
الحرفُ
حكمُ التَّجويدِ
  93 
يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ
الميمُ السّاكنةُ
إظهارٌ شفوي
93  
LältRrçŽÝÇZtƒ
النون الساكنة
إخفاءٌ
109
   أجْر
الجيمُ السّاكنةُ
قلقةٌ صغرى
139
لآيةً وما
تنوينُ فتحٍ
إدغام بغنّة

 الدَّرسُ  الثّالثُ               سورةُ  المؤمنونَ (1)             الآياتُ الكريمةُ(1-30)
1-       بيِّنْ صفاتَ المؤمنينَ الواردةَ في بدايةِ السورةِ الكريمةِ.
·         يحافظونَ على صلواتِهم ويؤدونها بخشوع.
·         يبتعدون عن اللغو وهو ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال.
·         يخرجونَ زكاةَ أموالِهم.
·         يحفظون أنفسهم من الوقوع في الزنى.
·         يحفظونَ أماناتِهم وعهودِهم.
2-       كيفَ نجّا اللهُ تعالى رسولهُ نوحاً عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ والمؤمنينَ معهُ منَ الطوفانِ؟
    نجا اللهُ تعالى المؤمنين مع نوح عليه السَّلامُ في السَّفينةِ.
3-       ما معنى المفرداتِ الآتيةِ: الفلكَ, علقةً, العادونَ.
Å7ù=àÿø9$#      : السُّفنِ.
Zps)n=tæ  : دماً متجمِّداً.
brߊ$yèø9$# : المعتدونَ.
نشاطٌ 
1-       ما نوعُ القلقلة في حرف الدال في كلمةٍ ( قَدْ ) ؟
       نوعها قلقلة كبرى عند الوقف وصغرى عند الوصل
2-        بيِّنْ مخرجَ حرفِ القافِ.
مخرجه من أقصى اللسان

التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ  الشُّعراءِ(3)
1-       منْ همْ أصحابُ الأيكةِ؟
هم قوم شعيب عليه السلام.
2-       أمرَ اللهُ تعالى نبيَّهُ محمَّداً  بالتوكِّلِ عليهِ، استخرجْ الآيةَ الّتي تدلُّ على ذلكَ.
الآية الكريمة رقم(217).
3-       استخرجْ حكمَ النّونِ الساكنةِ في الآيةِ رقم(227) منْ السورةِ   الكريمةِ.
·         وانتصروا: النون الساكنة جاء بعدها حرف التاء، الحكم إخفاء.
·         من بعد: النون الساكنة جاء بعدها حرف الباء، الحكم إقلاب.
·         منقلب ينقلبون: النون الساكنة جاء بعدها حرف القاف، الحكم إخفاء.
4-  ارجعْ إلى كلماتِ القرآنِ الكريمِ واستخرجْ منهُ معانيَ ما يأتي: عذابُ يومِ الظَّلةِ، بالقسطاسِ المستقيمِ، أفّاكٌ أثيمٌ.
عذاب يوم الظلة: سحابة أحرقتهم بحرها.
بالقسطاس المستقيم: بميزان العدل.
أفاكٍ أثيمٍ: كذّاب فاجر.


الدَّرسُ : الرّابعُ             سورةُ  المؤمنونَ (2)             الآياتُ الكريمةُ(31-61)
1-       اذكرْ صفتينِ منْ صفاتِ المؤمنينَ وردَ ذكرُهما في الآياتِ الكريمةِ.
·         خشيتهمْ للهِ تعالى وإيمانهمِ به.
·         عدمِ الشِّركِ بالله تعالى.
2-       ما معنى المفرداتِ الآتيةِ: ربوةٌ, هيهاتٌ, وقلوبهم وجِلةٌ.
·         أطعتم بشرًا: حكم الميم الساكنة إخفاء شفوي.
·         أيعدكم أنكم: حكم الميم الساكنة إظهار شفوي.
·         أنكم مخرجون: حكم الميم الساكنة إدغام شفوي.
2-       استخرجْ منَ الآيةِ السابقةِ كلمتينِ فيهما حرفانِ يخرجانِ منْ وسطِ اللِّسانِ.
حرف الشين في كلمة "بشرًا"، وحرف الجيم في كلمة "مخرجون"

التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ النَّملِ (1)
1-       بيِّنْ معجزتي سِّيدنا موسى عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ اللتينِ وردتا في الآياتِ الكريمةِ.
·   العصا التي تحوّلت إلى أفعى.
·   خروج يده عليه السلام من فتحة قميصه بيضاء مشعة.
2-  استخرجْ الآيةَ الّتي تدلُّ على أنَّ اللهَ تعالى علّمَ سِّيدنا سليمانَ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ منطقَ الطَّيرِ.
الآية رقم(16) من السورة الكريمة.
إدغام بغنة: تنوين بعده حرف الواو.

الدَّرسُ  الخامسُ            سورةُ  المؤمنونَ (3)            الآياتُ الكريمةُ(62-92)
1-       استخرجْ منَ الآياتِ الكريمةُ(78-80) ثلاثةً منْ مظاهرِ قدرةِ اللهِ تعالى.
·         خلق السمع والبصر للإنسان.
·         الإحياء والإماتة.
·         الليل والنهار.
1-       استخرجْ منَ الآياتِ السابقةِ حرفاً يخرجُ منْ إحدى حافتيِّ اللِّسانِ.
 حرف اللام
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ النَّملِ (2)
1-       بماذا بدأ سِّيدنا سليمان عليهِ السَّلامُ كتابهُ لملكةِ سبأ؟
·         بدأه بِـ"بسم الله الرحمن الرحيم".
2-       كمْ عددُ الأشخاصِ الذينَ تآمروا على قتلِ سِّيدنا صالحٍ عليهِ السَّلامُ؟
·         عددهم تسعة أشخاص.
·   إليهم فلنأتينّهم: الميم الساكنة جاء بعدها حرف الفاء، الحكم إظهار شفوي وهو هنا أشد الإظهار.
·         لهم بها: الميم الساكنة جاء بعدها حرف الباء، الحكم إخفاء شفوي.
ولنخرجنهم منها: الميم الساكنة جاء بعدها حرف الميم، الحكم إدغام شفوي أو متماثلين.
الدَّرسُ  السّادسُ         سورةُ  المؤمنونَ (4)           الآياتُ الكريمةُ(93-118)
·   الالتزام بطاعة الله تعالى والبعد عن معصيته، حتى لا نكون من أهل النار الخاسرين يوم القيامة.
2-       استنتجْ أدباً مستفاداً منَ الآيةِ (96) منَ السورةِ الكريمةِ.
·         مقابلة السيئة بالحسنة في التعامل مع الناس.
نشاطٌ :
املأ الجدولَ الآتيَ بما يناسبهُ:

الآيةُ
كلمةٌ فيها نونُ ساكنةٌ
الحرفُ الّذي يلي النونَ
الحكم
إدغامٌ بغنَّةٍ
إدغامٌ بغيرِ غنَّةٍ
لا إدغامٌ
`ÏB
الهاء


ü

br&
الياء
ü



bÎ)
OçFZä.
اللام
التاء

ü

ü













التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ النَّملِ (3)
1- ما نوعُ العذابِ الّذي حلَّ بقومِ سِّيدنا لوطٍ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ نتيجةَ كفرِهمْ ومعصيتهِمْ؟
·         الخسف، وإمطارهم بحجارة ملتهبة من السماء.
2-       ما معنى المفرداتُ الآتيةُ حسبَ ورودِها في السورةِ الكريمةِ: ردف، تُكِنُّ، الغابرينَ.
ردف: قرب.
تكِنّ: تضمر وتخفي.
الغابرين: الهالكين.
استخرجْ مواطنَ حرفِ الغنَّة المشدَّدِ في الآيةِ(63) منْ السورةِ الكريمةِ.
·         أمّن: الميم المشددة.
·         عمّا: الميم المشددة.
الدَّرسُ  السابع                   سورةُ  النّورِ (1)                 الآياتُ الكريمةُ(1-10)

1-       ما عقوبُة اتِّهامِ العفيفاتِ بالزِّنا منْ غيرِ بَيّنةِ؟
الجلد ثمانين جلدة، وهذا حدّ القذف.
1-       هاتِ كلمةً إذا وقفتَ عليها كانَ الحكمُ قلقلةً كبرى.
العذاب، غضب، تشهد.
2-       ما حكُم التَّجويدِ في ما تحتهُ خطٌّ؟
إنّه: حرف غنّة مشدّد يغنّ بمقدار حركتين. والهاء: مدّ صلة صغرى يمدّ بمقدار حركتين.

التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ النَّملِ (4)
1-  أمرَ اللهُ تعالى نبيَّهُ محمداً  في الآيتين (91، 92 ) منَ السورةِ الكريمةُ بثلاثةِ أوامر، بيِّنْ اثنينِ منها.
·         بعبادة الله تعالى وحده دون سواه.
·         أن يكون من المسلمين.
·         بتلاوة القرآن.
2-  ذُكِرَتْ في الآيةِ الكريمةُ(82) منَ السورةِ الكريمةُ علامةٌ منْ علاماتِ يومِ القيامةِ, ما هذهِ العلامةُ؟
·         خروج دابة من الأرض تكلم الناس.
3-  استخرجْ منَ الآيتينِ الكريمتينِ (80 و81 ) ما يأتي: حرفُ غنَّةٍ مشَّددِ، قلقلةٌ صغرى، إخفاءُ نونٍ ساكنةٍ، إدغامٌ شفويٌّ.
·         النون المشددة في كلمة" إنّك ".
·         الميم المشددة في كلمة" الصمّ ".
·         الدال الساكنة في كلمة " مدبرين " قلقلة صغرى.
·         أنت: النون الساكنة بعدها حرف التاء، وكذلك في " إن تسمع ". إخفاء نون ساكنة.
·         " عن ضلالتهم ": النون الساكنة بعدها حرف الضاد، إخفاء نون ساكنة.
" فهم مسلمون ": الميم الساكنة بعدها ميم متحركة، إدغام شفوي.
الدَّرسُ  الثّامنُ                  سورةُ النّورِ (2)                 الآياتُ الكريمةُ(11-26)

1-       ما موقفُ المسلمِ منَ الإشاعاتِ الّتي تفتكُ بالمجتمعاتِ؟
موقفه أن يتثبت من الأمر وأن لا يشيعه وأن لا يصدّق كلّ ما يقال إلا ببينة واضحة.
2-       كيفَ يقابلُ المسلمُ إساءَة أخيهِ المسلمِ ؟ ما الآيةُ الكريمةُ الّتي تدلُ على ذلكَ؟
عذاب عظيم: إظهار التنوين؛ لوقوع حرف العين بعده.
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ القصصِ (1)
1-      ما الأمورُ الّتي كانَ يفعلُها فرعونُ ببني إسرائيلَ؟
·         جعلهم فرقًا وجماعات مختلفة.
·         قتل أولادهم الذكور.
·         إبقاء إناثهم على قيد الحياة للخدمة.
2-      كيفَ نجَّى اللهُ تعالى سِّيدَنا موسى عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ عندَ مولده منَ القتلِ على يدِ فرعونَ؟
·   بأن ألهم أمه أن تضعه في صندوق خشبي وتلقيه في البحر، ووصل إلى قصر فرعون، وجعل محبته في قلب امرأته، فاحتفظت به كابنٍ لها.
·    أُمِّ: الميم حرف غنة مشدد.
·         فارغًا إن: تنوين فتح بعده حرف الهمزة، الحكم إظهار.
·         لتبْدي: الباء الساكنة قلقلة صغرى.
أن ربطنا: النون الساكنة بعدها حرف الراء، الحكم إدغام بدون غنة.
الدَّرسُ  التاسّعُ                    سورةُ النّورِ (3)              الآياتُ الكريمةُ(27-34)

1-       ما موقفكَ إذا زرتَ صديقكَ وكانَ مشغولاً فطلبَ منكَ تأجيلُ الزِّيارةِ إلى وقتٍ آخرَ؟
ألتمس له العذر ولا أغضب وأرجع إلى زيارته في وقت مناسب آخر.
2-       ما معنى: لبعولتهنَّ, الأيامى؟

نشاطٌ
1-       ما الحروفُ الّتي تخرجُ منْ طرفِ اللِّسانِ ؟
ويخرجُ منهُ أحدَ عشرَ حرفاً هيَ النّونُ "ن", والرّاءُ "ر", والطّاءُ "ط", والدّالُ "د",  والتّاءُ "ت", والصّادُ "ص", والزّايُ "ز", والسّينُ "س", والظّاءُ "ظ", والذّالُ "ذ", والثّاءُ "ث".

حكمها الإظهار الشفوي في جميع المواطن التي تحتها خطّ.
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ القصصِ (2)
1-  ما اسمُ المنطقةِ الّتي توجَّهَ إليها سِّيدُنا موسى عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ هروباً منْ فرعونَ وجنودهِ؟
·         اسمها مدين وتقع جنوب بلاد الشام.
2-       املأ الجدولَ الآتي بما يناسبهَ:
الكلمةُ برسمِ المصحفِ
الكلمةُ برسمِ الإملاءِ
Mt/r'¯»tƒ
يا أبتِ
ÓÍ_»yJrO
ثمانيَ
[tR#uä
آنس
ÏÜ»x©
شاطىء

الدَّرسُ  العاشرُ                         سورةُ النّورِ (4)             الآياتُ الكريمةُ(35-45)

1-       استنتجْ أمراً ترشدنا إليهِ الآية الكريمةُ (37).
      من صفات المؤمنين أن الدنيا بما فيها من تجارة وبيع لا تشغلهم عن طاعة الله تعالى وإقام الصلاة.
     
1-       بيِّنْ  مخرجَ كلٍّ منْ :الظّاءِ، والثّاءِ، والذّالِ.
كلّ هذه الحروف تخرج من طرف اللسان.

التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ القصصِ (3)
1-       علامَ يدلُّ طلبُ فرعونَ منْ هامانَ أن يبنيَ لهُ صرحاً؟
·   يدل على جحوده للحق، إذ لو أنه كان إلهًا كما يزعم لما احتاج إلى هذا البناء ليطلع إلى إله موسى بحد زعمه.
اتلُ الآيةَ الكريمةُ السابقةَ، ثمَّ أجبْ عمّا يأتي منَ الأسئلةِ:
                                ‌أ-        ما حكمُ الميمِ السّاكنةِ الّتي تحتَها خطٌّ؟
الحكم إظهار شفوي، وهو أشد الإظهار.
                             ‌ب-     استخرجْ إدغاماً شفويًّا.
هم من: ميم ساكنة بعدها ميم متحركة.
                             ‌ج-    ما حكمُ النّونِ الساكنةِ في كلمةِ "$u÷R9$#
حكمها إظهار مطلق.

الدَّرسُ  الحاديَ عشرَ                 
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ  القصصِ (4)
1-  يُهلِكُ اللهُ تعالى الأممَ الكافرةَ بعدَ أنَ يرسلَ إليها رسولاً، استخرجْ منَ الآياتِ الكريمةُ الآيةَ الدَّالةَ على ذلكَ.
a.     الآية رقم(59) من السورة الكريمة.
2-       صلْ بخطٍ بينَ الكلمةِ في العمودِ الأوّلُ ومعناها منَ العمودِ الثّاني في ما يأتي:
       الكلمةُ                    معناها
     نتخطَّفْ                     دائماً
     الخَيَرةُ                      ننتِزعْ
     سرمَداً                      الاختيارُ
                                       خفَيتْ

الدَّرسُ  الثّاني عشرَ                    سورةُ النّورِ (6)            الآياتُ الكريمةُ(58-64)

·                 إخفاءُ نونٍ ساكنةٍ.
         ليستأذنكم، منكم.
·                 إظهارٌ شفويٌ.
         لم يبلغوا، أيمانكم والذين، منكم ثلاث، لكم ليس، عليكم ولا، عليهم جناح، بعضكم على.
·                 إقلابُ نونٍ ساكنةِ.
         من بعد.
التِّلاوةُ البيتيَّةُ، سورةُ القصصِ (5)
1-  أمرَ قارونُ منْ قبلِ قومهِ بالإحسانِ والبعدِ عنِ الفسادِ، استخرجْ منَ الآياتِ الكريمةُ الآيةَ الّتي تدلَُّ على ذلكَ.
 الآية رقم(77) من السورة الكريمة.
2-  ارجعَ إلى كلماتِ القرآنِ الكريمِ واستخرجْ معنى ما يأتي: لتنوءَ بالعصبةِ أولي القوَّةِ, يقدر، ظهيراً للكافرينَ.
·         لتنوء بالعصبة أولي القوة: لتثقل بالجماعة أصحاب القوة.
·         يقدر: يضيّق.
ظهيرًا: مساعدًا ومناصرًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق