الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

اقسام الفندق المختلفة

اقسام الفنادق المختلفة
الاقسـام الإيـرادية .

ويقصد بها تلك الاقسام الإنتاجية فى الفندق والتي تقدم الخدمات المختلفة للنزلاء ، وهى التى تدر الإيرادات للفندق ، ويختلف عدد هذة الاقـسـام باختلاف حجم الفنادق وهى تتمثل فى الآتي :
أولا : قـسـم الغـرف Rooms

يعتبر قسم الغرف أهم الاقسام الايرادية فى الفندق إذ أنه يشارك بالنصيب الأكبر فى إيرادات الفندق وتقدر مساهمتة بحوالى 65% من إجمالى إيرادات الفندق وبالتلى فهو يعتبر أول أقسام الفندق فى المساهمة فى تحقيق الأرباح . ويخدم نشاط استغلال الغرف عدد من الاقسام الأخـرى أهمها قسم الاستقبال والحجز ، قسم الاستعلامات ، قسم شئون الغرف .

ثانيا : قسم الطعام والمشروبات Food And Beverages

ويطلق على هذا القسم أحيانا قسم الأغذية وياتى فى المرحلة الثانية فى الاهمية بعد قسم الغرف حيث إنه يشارك بحوالى 20% من إجمالى إيـرادات الفندق ،ويرتبط بقسم الطعام والمشروبات عدد من الأفسام والاخرى فى الفندق أهمها قسم المطبخ ، قسم المطعم .

ثالثا : قسم التليفون والفاكس Telephone And Fax
و
يعتبر هذا القسم من الاقسام الخدمية الهامة حيث تسعى الفنادق الكبيرة إلى توفير كـافة الاتصـالات الداخلية والخاريجية وخدمـات الانترنت والفاكس للنزلاء ورجال الاعمال ، ويعتبر قسم الخدمات الهاتفية والفاكس من ضمن الاقسـام الايـرادية فى الفندق بما يقدمه من خدمات لعملائه ونزلاءه .

رابعـا : قسم المغسلة Laundry

يقدم هذا القسم خدماته لجميع أقسام الفندق وصالات المطعاعم والمشروبات ، كما يقدم خدماته أيضا للنزلاء ، وقد جرى العرف على تقسيم مصـروفات المغسلة بنسبة 60% للفندق و40% للنزلاء .

خامسا : الأقـسـام الإيـرادية الاخـرى

تتحقق للفنادق إيرادات من أقـسـام أخرى عادة تجمع فى قائمة إيرادات واحدة ، على أنه ينبغى أن يكـون واضحا أن الاهميـة النسبية لبعض أوجه النشاط فى الفندق هى التى تحدد إن كان يخصص قائمة إيـرادات منفصلة أو تدمج عدد من النشاطات فى قائمة واحدة . وهذة الاقسام الإيرادية الاخرى أهمها قسم الجراج وأماكن أنتظار السيارات ، إيجار محلات أو مكاتب تجارية ، صالونات الحلاقة ، محلات بيع الحلوى والصحف والهدايا .

المجمـوعة الثـانية : الأقـسـام الخدميــة.

ويقصد بها تلك التى تقدم الخدمات المكملة للأقسام الايرادية فى الفندق وتشمل :

1-
الإدارة المالية وتشمل أقسام الحسابات والخزينة والمراجعة الداخلية ، حيث يتولى قسم الحسابات تسجيل العمليات المالية الخاصة بالفندق وإعداد الحسابات والقوائم والتقارير الختامية والتحليلية والإيحصائية .
2-
إدارة شئون العاملين وتتولى كافة الأعمال المتعلقة بشؤون الموظفين والعاملين فى الفندق وملفات الخدمة والتعيين والتدريب وغيرها .
3-
إدارة الشؤون القانونية وتتولى كافة النواحي القانونية التي تنشأ تعامل الفندق مع الغير .
4-
قـسـم الصيانة ويقوم بمهام الصيانة والتصليح لموجودات الفندق والإيمـدادات والتركيبــات الكهربائية والمياة وغيرهـا .
5-
قـسـم التسويق ويتولى مهام الاعلان والترويج للفندق والتعريف بالخدمات التى يقدمها للعملاء لجذب أكبر عدد من النزلاء للفندق .
6-
قـسـم الأمـن ويوجد فى الكثير من الفنادق العالمية لتووفير الحماية والأمـن للنزلاء وممتلكـــاتهم وللمحافظة على أصول ومـوجودات الفندق .
وتجدر الاشارة إلى أنه بالرغم من أن الاقسـام الخدمية تعد عبئا على ميزانية الفندق ولـكن دورها هـام فى دعم ومساندة الاقـسـام الإيـرادية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق