الاثنين، 22 أغسطس، 2016

استراتيجيات التقويم وأدواته المقترحة للدروس

استراتيجيات التقويم وأدواته المقترحة للدروس


الدرس الأول                          أسباب النزول
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث.
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم الطالب بقراءة الجزء المتعلق بفوائد معرفة أساب النزول، ليعرضها مع الأمثلة بلغته الخاصة أمام زملائه، ويتم تقويمه بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
الرقم
الأداء/ المهارة
بدرجة عالية
بدرجة متوسطة
بدرجة قليلة
1.   
تواصل مع زملائه بلغة سليمة وبسيطة.



2.   
استخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.



3.   
تواصل بصرياً مع الطلبة جميعهم.



4.   
استخدم حركات الجسم وتعابير الوجه.



5.   
كان حيوياً ونشيطاً وقوي الشخصية.



6.   
أجاب عن تساؤلات الطلبة بجرأة واقتدار.



7.   
أنجز المهمة  خلال الوقت المحدد.



8.   
حقق نتاجات الموقف التعليمي.



9.   
حقق نتاجات الموقف التقويمي.




·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

ملاحظة: يجدر بالمعلم تصويب أخطاء الطالب المعرفية أثناء الحديث.

الدرس الثاني                                 سورة الصف (1) / مطابقة الفعل للقول                     
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): التواصل/ فعالية السؤال والجواب.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
·        النتاج: تنمية إدراك الطالب وانتباهه أثناء الموقف التعليمي.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: أثناء شرح الدرس يقوم المعلم بتوزيع المهام على المجموعات، وبعد الانتهاء من عرض فكرة معينة يقوم بطرح الأسئلة الشفوية البنائية (التكوينية) على الطلبة، ويتم تقويمهم بناء على معايير سلم التقدير اللفظي الآتي:
الرقم
المعيار
ممتاز
مقبول
ضعيف
1.   
الانتباه
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، ولا يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، لكنه يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
لا يصغي جيداً لمعلمه ولا لزملائه، ويتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
2.   
الفاعلية
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، لكنه لا يدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
لا يجيب بثقة واقتدار ولا ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
3.   
التعاون
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، ويقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، لكنه لا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
لا يتعاون مع زملائه في المجموعة، ولا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.

·        ممتاز: 3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير العددي الآتي:
الرقم
الأداء/ المهارة
4
3
2
1
1.   
يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.




2.   
يستعيذ بالله تعالى، ويبسمل قبل البدء بالتلاوة.




3.   
يراعي أحكام النون الساكنة أو التنوين.




4.   
يراعي أحكام الميم الساكنة.




5.   
يراعي أحكام النون المشددة.




6.   
يراعي أحكام القلقلة.





( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.

الدرس الثالث                         سورة الصف (2) / الإسلام دين الحق                              
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): مراجعة الذات/ فعالية تقويم الذات.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الملاحظة والتحليل والحكم على أدائه.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يقدم المعلم سلم التقدير الآتي للطالب كي يقوّم نفسه ذاتياً، بناء على المعايير الواردة فيها، ويتم وضع إجابة الطالب في سجل وصف سير التعلم:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
المعيار
الرقم



أبين معاني المفردات والتراكيب الغريبة.
1.   



أفسر الآيات المقررة تفسيراً وافياً.
2.   



أستنتج ما ترشد إليه الآيات المقررة.
3.   



أحفظ الآيات المقررة غيباً.
4.   



أكره إيذاء بني إسرائيل لأنبيائهم.
5.   



أؤمن أن الرسول  خاتم الأنبياء والرسل.
6.   



أستبشر بانتصار الإسلام وعلوّه على الأديان كلها.
7.   



أوقن أن الإسلام نور الله تعالى الذي تعهد بحفظه.
8.   



أدعو الناس إلى الإسلام والالتزام به.
9.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
أداء غير مناسب
أداء متوسط
أداء مناسب
الأداء/ المهارة
الرقم



يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   



يستعيذ بالله تعالى قبل البدء بالتلاوة.
2.   



يراعي أحكام النون الساكنة أو التنوين.
3.   



يراعي أحكام الميم الساكنة.
4.   



يراعي أحكام النون والميم المشددتين.
5.   



يراعي أحكام القلقلة.
6.   



يخرج الغنة من مخرجها الصحيح.
7.   



يخرج الحروف من مخارجها.
8.   


·        أداء مناسب: 5
·        أداء متوسط: 3
·        أداء غير مناسب: 1

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.

الدرس الرابع                        سورة الصف (3) / الجهاد بالمال والنفس
·        الاستراتيجية المقترحة (1): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية العرض التوضيحي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على إعادة عرض مفهوم الجهاد بطريقة ولغة واضحتين.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من تفسير الآيات، يكلف المعلم الطالب بتوضيح مفهوم الجهاد وأهميته في الإسلام من خلال ربطه بالواقع.
ضعيف
متوسط
جيد
جيد جداً
ممتاز
المعيار
الرقم





يتحدّث بلغة سليمة وبسيطة.
1.   





يتسلسل في الأفكار بشكل منطقي ومعقول.
2.   





يعطي أمثلة واقعية تبين مفهوم الجهاد وأهميته.
3.   





يطرح قضايا حول الجهاد تثير تفكير الطلبة.
4.   





يحرص على تنمية الروح الجهادية.
5.   





يدعم رأيه بالأدلة الشرعية.
6.   

·        ممتاز:  5
·        جيد جداً: 4
·        جيد: 3
·        متوسط: 2
·        ضعيف: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
أداء غير مناسب
أداء متوسط
أداء مناسب
الأداء/ المهارة
الرقم



يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   



يستعيذ بالله تعالى قبل البدء بالتلاوة.
2.   



يراعي أحكام النون الساكنة أو التنوين.
3.   



يراعي أحكام الميم الساكنة.
4.   



يراعي أحكام النون والميم المشددتين.
5.   



يراعي أحكام القلقلة.
6.   



يخرج الغنة من مخرجها الصحيح.
7.   



يخرج الحروف من مخارجها.
8.   


·        أداء مناسب: 5
·        أداء متوسط: 3
·        أداء غير مناسب: 1

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.


الدرس الأول                                  مكانة السنة النبوية
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية المناظرة.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطلبة على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والأدلة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من  شرح الدرس، يعقد المعلم لقاء بين فريقين من الطلبة حول حجية السنة النبوية ومدى جواز الاكتفاء بالقرآن الكريم، ويجعل أحد الطلبة محكماً لتلك المناظرة، وسوف يتم تقويم أداء الطلبة جميعاً بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



يتحدث بلغة مناسبة.
1.   



يؤيد رأيه بالأدلة المقنعة.
2.   



يُحْسِن توجيه الأدلة لدعم رأيه.
3.   



يستمع لرأي الفريق المناظر.
4.   



يتحدث في الوقت المناسب.
5.   



يتحدث بأسلوب مناسب.
6.   



يلتزم بالزمن المحدد للمناظرة.
7.   



يتواصل مع زملائه بشكل مناسب.
8.   



يستجيب لتوجيهات المحكم.
9.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1



الدرس الثاني                    الأعمال بالنيات
·        الاستراتيجية المقترحة (1): التقويم بمراجعة الذات/ فعالية تقويم الذات.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الملاحظة والتحليل والحكم على أدائه.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يقدم المعلم سلم التقدير الآتي للطالب، كي يقوّم نفسه ذاتياً، بناء على المعايير الواردة فيه، ويتم وضع إجابة الطالب في سجل وصف سير التعلم:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
المعيار
الرقم



أقرأ الحديث الشريف قراءة سليمة خالية من الأخطاء.
1.     



أعرف براوي الحديث "عمر بن الخطاب" y.
2.     



أقدّر الصحابة رضوان الله عليهم لمحافظتهم على السنة النبوية.
3.     



أبين معاني المفردات والتراكيب الغريبة.
4.     



أشرح الحديث شرحاً وافياً.
5.     



أستنتج ما يرشد إليه الحديث النبوي الشريف.
6.     



أخلص لله تعالى في جميع أعمالي.
7.     



أستحضر النية الحسنة الصحيحة في كل أعمالي.
8.     



أميز العبادات عن العادات بالنية.
9.     



أميز بين العبادات بالنية.
10.      



ألتزم شرع الله تعالى باتباع أوامره، واجتناب نواهيه.
11.      



أستحضر خشية الله تعالى في كل أعمالي مستذكراً وقوفي بين يديه.
12.      



يستوي عندي مدح الناس لي وذمهم، ما دمت حريصاً على رضا الله تعالى.
13.      



أثابر على العمل بهمة ونشاط.
14.      



أحرص على الإحسان في القول والبر في المعاملة.
15.      



أشعر بالراحة والاستقرار والهدوء النفسي.
16.      



أشعر برقابة داخلية تضبط سلوكي الخارجي الظاهر.
17.      

·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
جيد
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        جيد:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1



الدرس الثالث                                الحث على التوبة                                            
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): مراجعة الذات/ فعالية يوميات الطالب.
·        أداة التقويم: سجل وصف سير التعلم.
·        النتاج: تحويل الخبرة السابقة إلى تعلم، من خلال تقييم الطالب لما تعلمه، وتحديد ما سيتعلمه مستقبلاً.
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الحديث النبوي، يقدم المعلم الأنموذج (المذكرة) الآتي للطالب، لكتابة خواطره حول ما قام به من أعمال:
بسم الله الرحمن الرحيم
سجل وصف سير التعلم
الاسم...........................     الموضوع: حديث الحث على التوبة.        التاريخ: ................
سجّل انطباعك الأوّلي (سرورك، انزعاجك، شعورك......) عن أعمالك التي قمت بها أمس، ومدى توبتك مما يخالف الشرع منها:
............................................................................................................
................................................................................................
....................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
ملاحظات المعلم:
............................................................................................................
................................................................................................
....................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................


·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
جيد
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        جيد:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

الدرس الرابع                        حفظ اللسان
الاستراتيجية المقترحة  (1): الملاحظة.
·        أداة التقويم: السجل القصصي (سجل المعلم).
·        النتاج: حفظ ألسنة الطلبة عن الكلام غير المشروع.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يقوم المعلم بملاحظة العبارات التي يتلفظ بها الطالب، وتسجيلها في سجله القصصي، على النحو الآتي:
اسم الطالب:                                  الصف والشعبة:                              التاريخ:
ظروف الملاحظة:
البديل الشرعي
غير مشروعة
مشروعة
العبارة
الرقم




1.     




2.     




3.     




4.     
·        مشروعة: 2
·        غير مشروعة: صفر

الأسباب المتوقعة للتلفظ بالعبارات غير المشروعة:
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
كيفية معالجة التلفظ بألفاظ غير مشروعة:
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
جيد
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        جيد:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق