الاثنين، 22 أغسطس، 2016

دروس امتحانات في التربية الاسلامية

        ضبط المصحف الشريف
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث.
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·        الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم الطالب بقراءة الجزء المتعلق بأهمية ضبط المصحف الشريف ومعرفة اصطلاحاته، ليعرضها مع الأمثلة بلغته الخاصة أمام زملائه، ويتم تقويمه بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



تواصل مع زملائه بلغة سليمة وبسيطة.
1.   



استخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.
2.   



تواصل بصرياً مع الطلبة جميعهم.
3.   



استخدم حركات الجسم وتعابير الوجه.
4.   



كان حيوياً ونشيطاً وقوي الشخصية.
5.   



أجاب عن تساؤلات الطلبة بجرأة واقتدار.
6.   



أنجز المهمة  خلال الوقت المحدد.
7.   



حقق نتاجات الموقف التعليمي.
8.   



حقق نتاجات الموقف التقويمي.
9.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

ملاحظة: يجدر بالمعلم تصويب أخطاء الطالب المعرفية أثناء الحديث.

الدرس الثاني                                 جوامع الخير والشر                  
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): التواصل/ فعالية السؤال والجواب.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
·        النتاج: تنمية إدراك الطالب وانتباهه أثناء الموقف التعليمي.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: أثناء شرح الدرس يقوم المعلم بتوزيع المهام على المجموعات، وبعد الانتهاء من عرض فكرة معينة يقوم بطرح الأسئلة الشفوية البنائية (التكوينية) على الطلبة، ويتم تقويمهم بناء على معايير سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
ممتاز
المعيار
الرقم
لا يصغي جيداً لمعلمه ولا لزملائه، ويتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، لكنه يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، ولا يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
الانتباه
1.   
لا يجيب بثقة واقتدار ولا ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، لكنه لا يدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
الفاعلية
2.   
لا يتعاون مع زملائه في المجموعة، ولا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، لكنه لا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، ويقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
التعاون
3.   

·        ممتاز: 3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   




يستعيذ بالله تعالى قبل البدء بالتلاوة.
2.   




يراعي أحكام إظهار النون الساكنة أو التنوين.
3.   




يراعي أحكام إخفاء النون الساكنة أو التنوين.
4.   




يراعي أحكام إظهار الميم الساكنة
5.   




يراعي أحكام النون المشددة.
6.   




يراعي أحكام القلقلة.
7.   
( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%


ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.

الدرس الثالث                         جزاء الأعمال الصالحة                              
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): مراجعة الذات/ فعالية تقويم الذات.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الملاحظة والتحليل والحكم على أدائه.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يقدم المعلم سلم التقدير الآتي للطالب كي يقوّم نفسه ذاتياً، بناء على المعايير الواردة فيها، ويتم وضع إجابة الطالب في سجل وصف سير التعلم:
بدرجة قليلة
بدرجة مقبولة
بدرجة كاملة
المعيار
الرقم



أبين معاني المفردات والتراكيب الغريبة.
1.   



أفسر الآيات المقررة تفسيراً وافياً.
2.   



أستنتج ما ترشد إليه الآيات المقررة.
3.   



أحفظ الآيات المقررة غيباً.
4.   



أوقن أن نعيم الدنيا زائل.
5.   



أستدل على أن الذكر والأنثى متساويان في التكاليف الشرعية والجزاء.
6.   



أستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم.
7.   



أفي بعهودي ولا أنقضها.
8.   



أكره نقض العهود.
9.   

·        بدرجة كاملة: 3
·        بدرجة مقبولة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
أداء غير مناسب
أداء متوسط
أداء مناسب
الأداء/ المهارة
الرقم



يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   



يستعيذ بالله تعالى قبل البدء بالتلاوة.
2.   



يراعي أحكام إخفاء النون الساكنة أو التنوين.
3.   



يراعي أحكام إظهار النون الساكنة أو التنوين.
4.   



يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين.
5.   



يراعي أحكام إظهار الميم الساكنة.
6.   



يراعي أحكام إخفاء الميم الساكنة.
7.   



يراعي أحكام النون المشددة.
8.   



يراعي أحكام القلقلة.
9.   



يخرج الغنة من مخرجها الصحيح.
10.      



يخرج الحروف من مخارجها.
11.      


·        أداء مناسب: 5
·        أداء متوسط: 3
·        أداء غير مناسب: 1

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.

الدرس الرابع                        المؤمنون حقاً
·        الاستراتيجية المقترحة (1): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية العرض التوضيحي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على إعادة عرض مفهوم الإيمان بطريقة ولغة واضحتين.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من تفسير الآيات، يكلف المعلم الطالب بتوضيح مفهوم الإيمان من خلال ربطه بالسلوك والعمل.
ضعيف
متوسط
جيد
جيد جداً
ممتاز
المعيار
الرقم





يتحدّث بلغة سليمة وبسيطة.
1.   





يتسلسل في الأفكار بشكل منطقي ومعقول.
2.   





يعطي أمثلة واقعية تبين حقيقة الإيمان.
3.   





يطرح قضايا حول الإيمان تثير تفكير الطلبة.
4.   





يحرص على تنمية معاني الإيمان في نفوس الطلبة.
5.   





يدعم رأيه بالأدلة الشرعية.
6.   

·        ممتاز:  5
·        جيد جداً: 4
·        جيد: 3
·        متوسط: 2
·        ضعيف: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
أداء غير مناسب
أداء متوسط
أداء مناسب
الأداء/ المهارة
الرقم



يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   



يستعيذ بالله تعالى قبل البدء بالتلاوة.
2.   



يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين.
3.   



يراعي أحكام إخفاء النون الساكنة أو التنوين.
4.   



يراعي أحكام إظهار النون الساكنة أو التنوين.
5.   



يراعي أحكام إظهار الميم الساكنة.
6.   



يراعي أحكام النون والميم المشددتين.
7.   



يراعي أحكام القلقلة.
8.   



يخرج الغنة من مخرجها الصحيح.
9.   



يخرج الحروف من مخارجها.
10.      


·        أداء مناسب: 5
·        أداء متوسط: 3
·        أداء غير مناسب: 1

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.


الدرس الخامس                       السعي إلى صلاة الجمعة
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): مراجعة الذات/ فعالية تقويم الذات.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الملاحظة والتحليل والحكم على أدائه.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يقدم المعلم سلم التقدير الآتي للطالب كي يقوّم نفسه ذاتياً، بناء على المعايير الواردة فيها، ويتم وضع إجابة الطالب في سجل وصف سير التعلم:
بدرجة قليلة
بدرجة مقبولة
بدرجة كاملة
المعيار
الرقم



أبين معاني المفردات والتراكيب الغريبة.
1.   



أفسر الآيات المقررة تفسيراً وافياً.
2.   



أستنتج ما ترشد إليه الآيات المقررة.
3.   



أحفظ الآيات المقررة غيباً.
4.   



أؤدي صلاة الجمعة.
5.   



أقدم أوامر الله تعالى على ما سواها.
6.   



أحرص على نيل رضا الله تعالى في الآخرة.
7.   

·        بدرجة كاملة: 3
·        بدرجة مقبولة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد قيام المعلم بتلاوة الآيات المقررة تلاوة أنموذجية، يكلف بعض الطلبة بتلاوتها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
أداء غير مناسب
أداء متوسط
أداء مناسب
الأداء/ المهارة
الرقم



يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   



يستعيذ بالله تعالى قبل البدء بالتلاوة.
2.   



يراعي أحكام إخفاء النون الساكنة أو التنوين.
3.   



يراعي أحكام إظهار النون الساكنة أو التنوين.
4.   



يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين.
5.   



يراعي أحكام إظهار الميم الساكنة.
6.   



يراعي أحكام القلقلة.
7.   



يخرج الغنة من مخرجها الصحيح.
8.   



يخرج الحروف من مخارجها.
9.   


·        أداء مناسب: 5
·        أداء متوسط: 3
·        أداء غير مناسب: 1

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد الواردة في الآيات، لذا يقوم المعلم بحصر أعداد تلك الأحكام في الآيات ليستطيع اختيار التقدير المناسب للطلبة بناء عليها.

الدرس الأول                                  على كل مسلم صدقة
·        الاستراتيجية المقترحة  ( 1): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطلبة على الإقناع والتواصل.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من  شرح الدرس، يكلف المعلم أحد الطلبة بشرح الحديث شرحاً موجزاً بلغته الخاصة، وسوف يتم تقويم أدائه بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



يتحدث بلغة مناسبة.
1.   



يؤيد رأيه بالأدلة المقنعة.
2.   



يُحْسِن طرح الأمثلة لدعم الفكرة.
3.   



يستمع لزملائه ويتواصل معهم بشكل مناسب.
4.   



يتحدث بأسلوب مناسب.
5.   



يلتزم بالزمن المحدد للعرض.
6.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1


·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
مناسب
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي غيباً قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        مناسب:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1


الدرس الثاني                    ميزان القبول عند الله تعالى
·        الاستراتيجية المقترحة (1): التقويم بمراجعة الذات/ فعالية تقويم الذات.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الملاحظة والتحليل والحكم على أدائه.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يقدم المعلم سلم التقدير الآتي للطالب، كي يقوّم نفسه ذاتياً، بناء على المعايير الواردة فيه، ويتم وضع إجابة الطالب في سجل وصف سير التعلم:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
المعيار
الرقم



أقرأ الحديث الشريف قراءة سليمة خالية من الأخطاء.
1.     



أعرف براوي الحديث "أبي هريرة" y.
2.     



أقدّر الصحابة رضوان الله عليهم لمحافظتهم على السنة النبوية.
3.     



أبين معاني المفردات والتراكيب الغريبة.
4.     



أشرح الحديث شرحاً وافياً.
5.     



أستنتج ما يرشد إليه الحديث النبوي الشريف.
6.     



أخلص لله تعالى في جميع أعمالي.
7.     



أستحضر النية الحسنة الصحيحة في كل أعمالي.
8.     



ألتزم شرع الله تعالى باتباع أوامره، واجتناب نواهيه.
9.     



أستحضر خشية الله تعالى ووقوفي بين يديه في كل أعمالي.
10.      



يستوي عندي مدح الناس وذمهم، ما دمت حريصاً على رضا الله تعالى.
11.      



أثابر على العمل الصالح بهمة ونشاط.
12.      



أشعر بالراحة والاستقرار والهدوء النفسي.
13.      



أشعر برقابة داخلية تضبط سلوكي الخارجي الظاهر.
14.      



لا يتعارض قولي مع فعلي، بجعل سري كعلانيتي.
15.      



أسال الله تعالى رضاه والجنة.
16.      

·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
مناسب
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي غيباً قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        مناسب:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1



الدرس الثالث                                ضبط النفس عند الغضب                                          
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): مراجعة الذات/ فعالية يوميات الطالب.
·        أداة التقويم: سجل وصف سير التعلم.
·        النتاج: تحويل الخبرة السابقة إلى تعلم، من خلال تقييم الطالب لما تعلمه، وتحديد ما سيتعلمه مستقبلاً.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الحديث النبوي، يقدم المعلم الأنموذج (المذكرة) الآتي، لكتابة خواطره حول مدى ضبطه لنفسه:
بسم الله الرحمن الرحيم
سجل وصف سير التعلم
الاسم....................   الموضوع: حديث ضبط النفس عند الغضب.       التاريخ: ................
سجّل انطباعك الأوّلي (سرورك، انزعاجك، شعورك......) عن أحداث حصلت معك أمس أثارت غضبك، ومدى ضبطك لنفسك منها:  
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ملاحظات المعلم:
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
       


·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
مناسب
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي غيباً قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        مناسب:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق