الاثنين، 22 أغسطس، 2016

ضبط النفس عند الغضب

       السعي إلى صلاة الجمعة              
1.         بين المقصود بالمفردات والتراكيب الآتية: ذروا البيع، انفضُّوا إليها.
·             ذروا البيع    :      توقفوا عن البيع عند سماع أذان الجمعة.
·              انفضوا إليها :      انصرفوا إليها.
2.         بم أمر الله عز وجل المؤمنين في الآيات الكريمة؟
     أمر الله تعالى المؤمنين في هذه الآيات الكريمة بالذهاب إلى المساجد، والاجتماع لعبادته وأداء صلاة الجمعة.
3.          
      عندما قدمت قافلة من الشام، وكانت عادة أهل المدينة إذا جاءت قافلة تجارية تحمل الزاد والمؤن أن يستقبلونها بشيء من اللهو والفرح، ووافق وصول هذه القافلة وقت صلاة الجمعة، فتركوا النبي  قائماً يخطب على المنبر، وذهبوا إليها[1]، فعاتبهم الله تعالى على ذلك.
4.         انقل إلى دفترك العبارات الآتية، ثم ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة:
·                   حكم صلاة الجمعة بالنسبة للرجل:
أ- فرض.  ب- سنة.          ج- سنة مؤكدة.          د- مباح.
·                   حكم البيع والشراء ليوم الجمعة:
أ-    حرام عند النداء الأول.         ب-   حرام عند النداء الثاني.
ج-  مكروه.                          د-    حرام طيلة اليوم.
       على كل مسلم صدقة                         شرح وحفظ
1.    ورد في الحديث الشريف أبواب عديدة من أبواب الخير, بيّن اثنين منها.
      الصدقة: يحث النبي   المسلم على أن يتصدق من ماله، فينفع المحتاجين فينال رضا الله،      العمل: وهو بذل الجهد في الأعمال المباحة، كالعمل في الزراعة أو التجارة أو الصناعة، أو غير ذلك من المهن التي أباحها الإسلام، لينفق على نفسه وعلى من تجب عليه نفقتهم.
2.    اشرح قول النبي  في الحديث الشريف:" فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ".
  أي أن يبذل الجهد في الأعمال المباحة، كالعمل في الزراعة أو التجارة أو الصناعة، أو غير ذلك من المهن التي أباحها الإسلام، لينفق على نفسه وعلى من تجب عليه نفقتهم، كالوالدين والزوجة والأولاد، ويتصدق على من يحتاج الصدقة من الفقراء والمساكين وغيرهم.
3.    ما معنى المفردات والتراكيب الآتية: فَيُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ, فَيُمْسِكُ عَنْ الشَّرِّ؟
·          فَيُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ      : يساعد صاحب الحاجة الذي يعاني ضيقًا وشدة.
·         فَيُمْسِكُ عَنْ الشَّرِّ          : فيمتنع عن الشر.
4.    هات أمرين يرشد إليهما الحديث الشريف.
·        طرق الخير كثيرة، فعلى المسلم أن يفعل منها ما استطاع.
·       أجر الصدقات عظيم لمن قدر عليها، ومن لم يقدر فأعمال الخير الأخرى تقوم مقامها.
5.    انقل إلى دفترك العبارات الآتية: ثم ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
·       أفضل عمل من الأعمال المذكورة في الحديث الشريف هو:
أ- الأمر بالخير. ب- الإمساك عن الشر. ج- الصدقة بالمال. د- العمل المباح.
·       يبين لنا النبي  بعض أبواب الخير في الحديث الشريف:
أ. للعلم بها      ب. لنتنافس فيها للأجر والثواب من الله تعالى  ج.لنتفاخر بها 
 د.لنخاطب الناس بالحكمة والموعظة الحسنة.
6.    اقرأ الحديث الشريف غيباّ.
     عن أبي موسى الأشعري t قال: قَالَ النَّبِيُّ :" عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ؟ قَالَ: فَيُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيَأْمُرُ بِالْخَيْرِ، قَالَوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُمْسِكُ عَنْ الشَّرِّ؛ فَإِنَّهُ لَهُ صَدَقَةٌ"
   


   ميزان القبول عند الله تعالى                  شرح وحفظ         
1.   ما ميزان القبول عند الله تعالى كما جاء في حديث ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه؟
   ميزان القبول عند الله تعالى هو الإيمان والتقوى والأعمال الصالحة.
2.   صلاح الإنسان يكون بصلاح قلبه وعمله، وضح ذلك.
     يخبرنا الحديث الشريف، أن الله تعالى يثيبنا على حقيقة أعمالنا بالإخلاص فيها له سبحانه، ويحسن إلينا ويرحمنا أو يعذبنا بما في قلوبنا من خير أو شر، قال تعالى: ( فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) [سورة الفتح، الآية (18)].
ولذلك فمحبة الله تعالى وخشيته والإخلاص له، هي طريق الوصول إلى التقوى التي يترتب عليها القيام بما أمر الله تعالى به، والابتعاد عن كل ما نهى عنه، وبالتالي الفوز بالجنة والنجاة من النار.
3.    لا تقبل أعمال العبد عند الله تعالى إلا إذا تحقق فيها شرطان، اذكرهما.
  الشرط الأول: الإخلاص لله تعالى.
  الشرط الثاني: صلاح العمل، وذلك بان يكون موافقا ّلما شرع الله تعالى ورسوله.
4.   أذكر أمرين يرشد إليهما الحديث الشريف.
·        وجوب الإخلاص في الأعمال حتى تقبل عند الله تعالى.
·       المسلم يهتم بصلاح قلبه وعمله، ليكون مقبولا عند الله تعالى.          
5. انقل إلى دفترك العبارات الآتية، ثم ضع إشارة (P) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة(x) أمام العبارة الخطأ:
·     (ü) الإخلاص عبادة قلبية.
·     (û) إهمال اللباس والزينة من التقوى.
·     (û) راوي الحديث من الصحابة هو أبو ذر الغفاري y.
·     (ü) حسن المظهر عبادة يثاب عليها المسلم.
6.   اقرأ الحديث الشريف غيباً.
   عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ"

الدرس الثالث                       ضبط النفس عند الغضب                      شرح وحفظ
1.   1 من الشديد كما جاء في الحديث الشريف؟
       الشديد هو الذي يمتلك قوة الإرادة التي تجعله لا يغضب.
2.   نصح النبي  السائل الذي جاء يطلب الوصية ثلاث مرات بعدم الغضب، على ماذا يدل ذلك؟
يدل على أن الغضب باب من أبواب المفاسد والشرور بين الناس، فهو يولد الحقد والعداوة، ويبعث على التقاطع.
3.   بين أثر كظم غيظ في العلاقات الاجتماعية بين الناس؟
      كظم الغيظ يؤدي إلى انتشار المحبة بين الناس وتوثيق العلاقات الاجتماعية بينهم، والتعاون على البر والتقوى.
4.    اذكر عاملين يسهمان في ضبط النفس عند الغضب.
·        السكوت وعدم الخوض في الأمر الذي سبَّبَ الغضب.
·       الوضوء إذا غضب.
5.   انقل إلى دفترك العبارة الآتية، ثم ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
·       البطل الحقيقي هو:
أ. القوي الذي يصرع الآخرين     ب. الغني الذي يملك المال الوفير
ج. الفقير الصابر.                  د. قوي الإيمان الذي يملك نفسه عند الغضب.
·     واحدة من الآتي لا تسهم في ضبط الغضب
  أ. الوضوء إذا غضب                       ب. الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم
 ج. الخوض في الأمر الذي سبَّبَ الغضب    د. تغيير الهيئة بان يجلس إن كان قائما.
6.   اذكر أمرين يرشد إليهما الحديث الشريف؟
·        ضبط النفس عند الغضب، لأنه باب للمفاسد والشرور.
·       كظم الغيظ علامة على قوة إيمان المسلم.
7.   اقرأ غيباً الحديث الشريف.
      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ y أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ: "لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ"
   نشاط ختامي: اكتب خمسة اسطر عن فضل ضبط النفس عند الغضب، واقرأه في الإذاعة المدرسية.
   ضبط النفس عند الغضب قوة عظيمة دعانا إليها الإسلام وحثنا على التخلق بها، فإن الإنسان إذا غضب واشتد غضبه وضعفت إرادته عن كظم غيظه، فربما يتصرف تصرفاً يندم عليه طيلة حياته، فعلى المسلم أن يتذكر وصية النبي  بعدم الغضب ويقوي جانب الإرادة عنده ويبتعد ما استطاع عن المثيرات التي تؤدي إلى الغضب، وألا يغضب إلا غضباً لله تعالى إذا خالف الناس أوامره وعصوه فهذا هو الغضب المحمود.



[1] انظر سبب النزول في صحيح البخاري، كتاب البيوع، باب وإذا رأوا تجارة أو لهواً نفضوا إليها....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق