الخميس، 25 أغسطس، 2016

امتحان الشھادة العامة للتعليم العام في مادة اللغة العربية


الدور الأول امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2007 م / الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428 ھ  2006
المادة : اللغة العربية – المادة الأساسية . الزمن : ثلاث ساعات .
تنبيه : الأسئلة في ( 6 ) صفحات :
أجب عن جميع الأسئلة الآتية :
أولا - المطالعة : من موضوع ( حِوَارُ الشعوبِ ) لمُحي الدين صابر:
السؤال الأول – اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
" ... لقد تقارَبَتِ الأفكارُ والممارساتُ والتطلعاتُ بين شعوبِ الأرضِ في كثيرٍ من مجالاتِ
الحياةِ السياسيةِ ، والاقتصادية ، والثقافية ، وخ لف العلمُ الحديثُ وعيًا عالميا بالمصير
المشترك للبشرية . ومع ھذا الوعي نشأ الشعور بالمسؤولية عن ھذا المصير ، فأصبح
البشر جميعا مسؤولين مسؤولية مشتركة عن حماية الحياة والأحياء من التدمير التام
الناتج عن التفجيرات ، والتجارب الذرية التي تلفُّ الكرة الأرضية وتصيبُ الإنسانَ
والحيوانَ والنباتَ ، ومسؤولين عن توفير الطعام ، وتنظيم النشاط الإنساني من تعليم ،
وتصنيع وغيرھِما " .
1) في الفقرةِ السابقةِ لفظة تفيدُ معنى ( الفھم وسلامة الإدراك ) . استخرجھا .
2) " في الماضي القريبِ كانت عشراتُ الأنواع من الحواجز المادية تفصلُ بين البشر " .
- مثل بمثالين على ھذه الحواجز كما يراھا الكاتب .
3) تنتج المسؤولية المشتركة تصورا حديثا للحوار بين الشعوب ، وتخليا عن التصور القديم
للحوار . وضح ھذه العبارة في ضوء فھمك للموضوع .
4) كان لشجرة اللبان دور في تحقيق الحوار بين العمانيين وغيرھم من الشعوب . ب ين ذلك .
السؤال الثاني – اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
( ... ولعل مبدأ الحرية الموجھة خلال وقت الفراغ ھو الأساسُ في الإبداع الإنساني ،
فعملية الإبداع لا يمكنُ أن تنمو إلا في جو من الحرية والاستقلال واحترام الذات الإنسانية
حيث لا التزام ولا ضغوط ... ولقد ساھم وقت الفراغ في تكوين الشخصية الإنسانية ، بل
في تكوين الإنسان بصفة كلية ، فالفرد لا تُشكل شخصيته من خلال وقت العمل بقدر ما
تُشكل ھذه الشخصية وتنضج في وقت الفراغ ) .
( من كتاب : "الترويح وأوقات الفراغ" لكمال درويش ، بتصرف ) .
1) تسھم مجموعة من المؤسسات في توجيه الشباب لاستغلال وقت الفراغ . اذكر اثنتين منھا .
2) يقيم الكاتبُ علاقة بين احترام الذات والإبداع . وضح ھذه العلاقة في ضوء فھمك للفقرة
السابقة .
3) يرى الكاتب أھمية مبدأ الحرية في وقت الفراغ ، بينما يرى آخرون أھمية التخطيط للاستفادة
2/ منه . كيف يمكن التوفيق بين الرأيين ؟ 000
( 2 )
الدور الأول امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2007 م / الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428 ھ  2006
اللغة العربية – المادة الأساسية .
ثانيا – الأدب والنصوص :
السؤال الأول – من موضوع ( مجنون ليلى ) لأحمد شوقي :
اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
1) أكمل بالإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ) " أمن فرح عيناك تبتدران ؟ " . مضاد كلمة ( تبتدران ) في سياقھا ھو : ... .
ب) " أبعد تراب المھد من أرض عامر ... " . الغرض البلاغي من الاستفھام في البيت
السابق ھو ... .
نصُ 􀑧 ي ال 􀑧 اة ) ينتم 􀑧 اة ، أو الملھ 􀑧 تھا ( المأس 􀑧 2) إلى أي نوع من أنواع المسرحيةِ الشعريةِ التي درس
السابق ؟ علل إجابتك .
ى 􀑧􀑧􀑧 ل عل 􀑧􀑧􀑧 ة . دل 􀑧􀑧􀑧 رحيات التاريخي 􀑧􀑧􀑧 ى المس 􀑧􀑧􀑧 ا إل 􀑧􀑧􀑧 ث فكرتھ 􀑧􀑧􀑧 ن حي 􀑧􀑧􀑧 ى م 􀑧􀑧􀑧 ون ليل 􀑧􀑧􀑧 رحية مجن 􀑧􀑧􀑧 ي مس 􀑧􀑧􀑧 3) تنتم
ذلك من خلال فھمك العام لھذه المسرحية .
ة . 􀑧􀑧􀑧 داثا قليل 􀑧􀑧􀑧 ائعَ وأح 􀑧􀑧􀑧 ل - وق 􀑧􀑧􀑧 رحيةِ الكام 􀑧􀑧􀑧 صُ المس 􀑧􀑧􀑧 مَّنَ ن 􀑧􀑧􀑧 ا تض 􀑧􀑧􀑧 ابقُ - مثلم 􀑧􀑧􀑧 ھدُ الس 􀑧􀑧􀑧 من المش 􀑧􀑧􀑧 4) تض
بم تفسر ذلك في ضوء فھمك لعنصر " الحادثة " المسرحي ؟
دأھا 􀑧 فات ب 􀑧 ن الص 􀑧 ة م 􀑧 حراء بمجموع 􀑧 اءَ الص 􀑧 ربَ أبن 􀑧 ازانتزاكيس ) الع 􀑧 وس ك 􀑧 5) وصف الرحالة ( نيك
ه : " 􀑧 ى قول 􀑧 ابق إل 􀑧 بقوله : " إن لديّ إعجابا قلبيا عميقا... " . أكمل كتابة النص الس
... ليقدِّموھا للغريب " .
3 / ...
ليلى: أحق حبيب القلب أنت بجانبي • أحُ لمٌ سَ رَ ى أم نحن منتبھان؟
أ بعدَ ترابِ المھدِ من أرض عامر • بأرض ثقيف نحن مقتربان؟
قيس: حنانيك ليلى . ما لخلّ وخلة • من الأرض إلا حيث يجتمعان
فكل بلادٍ قرّبت منك منزلي • وكل مكان أنتِ فيه مكاني
ليلى: فمالي أرى خدَّ يك بالدمع بللا • أمِ ن فرح عيناك تبتدران؟
قيس: فداؤك ليلى الروح من شرّ حادثٍ • رماك بھذا السقم و الذوبان
ليلى: تراني إذن مھزولة قيس ؟ ح بذا • ھزالي ومن كان الھزال كساني
( 3)
الدور الأول امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2007 م / الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428 ھ  2006
اللغة العربية – المادة الأساسية .
تابع ثانيا - الأدب والنصوص :
السؤال الثاني : من نص ( أنشودة المطر ) لبدر شاكر الس ياب :
اقرأ الأبيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
كأنَّ طفلا بات يھذي قبل أن ينام :
بأنَّ أمّه – التي أفاقَ منذ عام
فلم يجدھا ، ثم حين لجَّ في السؤال
قالوا له : بعد غدٍ تعود ...
لابدَّ أن تعود
وإن تھامَس الرِّفاقُ أنھا ھناك
في جانب التلِّ تنامُ نومَة اللحُود
تسفّ من ترابھا وتشربُ المطر ؛
(...) مطر ...
مطر ..
1) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1 - " بأن أمَّه – التي أفاقَ منذ عام " ، نبحث في المعجم عن لفظة (أفاق) في مادة :
أ) فوق . ب) فيق . ج) فاق . د) أفق .
-2 إحدى الجمل الآتية يوافق معنى ( سفّ ) فيھا المعنى الوارد في النص :
أ) الطائر يسف في طيرانه . ب) الجدُّ يسف الخوص بأنامله .
ج) يسف المريض الدواء . د) تسف الطائرة قبل ھبوطھا في المطار .
وء 􀑧 ي ض 􀑧 ود " ف 􀑧 د أن تع 􀑧 ارة " لاب 􀑧 وحي عب 􀑧 م ت 􀑧 ود " ، ب 􀑧 د أن تع 􀑧 ود ... لاب 􀑧 دٍ تع 􀑧 2) " قالوا له : بعد غ
فھمك لمغزى القصيدة العام ؟
3) يعتمد مضمون الشعر الحر على الصور المركبة التي يشترك في تأليفھا الرمز ومجموعة أخرى
من العناصر . اذكر اثنين من ھذه العناصر وظفھما الس ياب في المقطع السابق .
4) حدد دلالة رمزي ( الأم والطفل ) في المقطع السابق مستعينا بقول السياب في موضع آخر :
في كل قطرة من المطر
حمراء أو صفراء من أجنة الزھر،
وكل دمعة من الجياع والعراة
وكل قطرة تراق من دم العبيد
فھي ابتسام في انتظار مبسم جديد
5) تجاوز السيَّاب في ( أنشودة المطر ) نظام البيت الكامل الذي تلتزمه القصيدة العربية في
4/ صورتھا القديمة ، ومع ذلك لم تفقد القصيدة إيقاعھا . علل ذلك . 000
( 4 )
الدور الأول امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2007 م / الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428 ھ  2006
اللغة العربية – المادة الأساسية .
السؤال الثالث – من قصة ( أم سعد ) ، لغسان كنفاني بتصرف
اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
( آخر ثلاثاء جاءت كعادتھا ، وضعت أشياءھا الفقيرة ، واستدارات نحوي :
يا بن عمي ، أريد أن أقول لك شيئا . لقد ذھب سعد .
إلى أين ؟
إليھم .
ي 􀑧 ا ف 􀑧 رأ عمرھ 􀑧 ة ، اھت 􀑧 وزا قوي 􀑧 اك ، عج 􀑧 وسقط صمت متحفز فيما بيننا ، وفجأة رأيتھا جالسة ھن
ان 􀑧 ه ھات 􀑧 لا ، تعھدت 􀑧 بَّ رج 􀑧 ى أن ش 􀑧 الكدح الشقيّ . رأيت رحلتھا الشقية مع سعد ، مذ أن كان طفلا إل
نة ، 􀑧 رين س 􀑧 اك عش 􀑧 ان ھن 􀑧 ذي ك 􀑧 فور ال 􀑧 ا العص 􀑧 ن بينھم 􀑧 ار م 􀑧 أة فط 􀑧 الكفان الصلبتان ، والآن انفتحتا فج
وكنت ما أزال أنظر إلى كفيھا منكفئين ھناك كشيئين مصابين بالخيبة .
لماذا يا إلھي يتع ين على الأمھات أن يفقدن أبناءھن ؟
قلت لھا : ماذا قال لك ؟
لم يقل شيئا . ذھب فقط ، وقال لي رفيقه في الصباح : إنه ذاھب إليھم .
أأنت حزينة أم غاضبة ؟
يئا ، 􀑧􀑧 نعا ش 􀑧􀑧 ى أن تص 􀑧􀑧 ا عل 􀑧􀑧 ادرتين دائم 􀑧􀑧 ويتين ق 􀑧􀑧 ا ق 􀑧􀑧 نھا ، ورأيتھم 􀑧􀑧 ي حض 􀑧􀑧 ان ف 􀑧􀑧 ا المطويت 􀑧􀑧 ت كفاھ 􀑧􀑧 وتحرك
وقالت : لا . قلتُ لجارتي ھذا الصبح : أود لو عندي مثله عشرة !)
1) عمَّ ق الكاتب المأساة في النص السابق إلى حدٍّ غدت معه أمرا عاديا مألوفا . وضح ذلك.
2) من السھل فھم قصص غسان كنفاني والھدف الذي يرمي إليه . علل ذلك بذكر سببين من خلال
قراءتك للنص السابق .
3) اختار الكاتب شخوص ھذه القصة من الحياة الواقعية ، وحرص على عرضھا واضحة من حيث
البعد : الجسمي ، والاجتماعي ، والنفسي . ب ين ذلك من خلال قراءتك للمقطع السابق .
ثالثا – النحو والصرف :
السؤال الأول – اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
دورنا 􀑧 ه ص 􀑧 ت ب 􀑧 يء إذا جاش 􀑧 ال : ش 􀑧 يكم ؟ ق 􀑧 " قال معاوية لصُحار : ما ھذه البلاغة التي ازدھرت ف
ب 􀑧 نھم بالخط 􀑧 تقذفه ألسنتنا . فقال له رجل قائم : يا أمير المؤمنين ، ھؤلاء بالبسر والرطب أبصر م
دُّون 􀑧􀑧 ا تع 􀑧􀑧 ة : م 􀑧􀑧 ه معاوي 􀑧􀑧 ال ل 􀑧􀑧 جه ... فق 􀑧􀑧 ر لينض 􀑧􀑧 ده ، وإن الح 􀑧􀑧 رد ليعق 􀑧􀑧 حار : ولله إن الب 􀑧􀑧 ه صُ 􀑧􀑧 ال ل 􀑧􀑧 ، فق
ب 􀑧 أل فأج 􀑧 ى تُس 􀑧 حار : مت 􀑧 ال صُ 􀑧 حار؟ ق 􀑧 ا صُ 􀑧 البلاغة فيكم ؟ قال: الإيجاز . قال معاوية : وما الإيجاز ي
بلا تأخر ، ولا تقل غير الصواب . فذلك ھو الإيجاز " . (البيان والتبيين، بتصرف) .
1) أعرب الكلمات التي تحتھا خط في الفقرة السابقة : ( تقذف ، قائم ، لله ، الصواب ) .
5/ ...
( 5 )
الدور الأول امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2007 م / الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428 ھ  2006
اللغة العربية – المادة الأساسية .
2) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
أ) جوابا للقسم .
ب) منادى منصوبا .
ج) جواب شرط مقترنا بالفاء ، ثم بيِّن سبب اقترانه بھا .
د) كلمة حدث فيھا إبدال ، ثم وضح صورته .
3) اضبط أواخر الكلمات التي بين القوسين في النص الآتي بالشكل الصحيح :
" ليس (الإحسان) ھو العطاء كما يظن (عامة) الناس ، فالعطاء قد يكون نفاقا و(رياء)، وقد يكون
(رأس) مال (يتجر) فيه صاحبه ؛ ليبذل قليلا و(يربح) كثيرا . إنما الإحسان (عاطفة) كريمة من
عواطف النفس تتألم لمناظر البؤس ومصارع (الشقاء) " .
( النظرات للمنفلوطي ، " بتصرف" ) .
السؤال الثاني – أجب عن الأسئلة الآتية :
1) قال تعالى : " ولقد أنزلنا إليك آيات بينات ومايكفر بھا إلا الفاسقون " .
- أعرب كلمة ( الفاسقون ) في الآية الكريمة السابقة .
2) قال تعالى : " يا نار كوني بردا وسلاما على إبراھيم " .
- ع ين المنادى في الآية الكريمة السابقة ، ثم بين حكمه الإعرابي .
3) عن جابر (رضي لله عنه) قال : قال رجل للنبي (عليه الصلاة والسلام) يوم أحد : أرأيت إن
قتلت ، فأين أنا ؟ قال : " في الجنة " . فألقى تمرات كُ نَّ في يده ، ثم قاتل حتى قتل .
- عين اسم الاستفھام في الحديث الشريف السابق ، ثم أعربه.
4) قال النابغة الذبياني :
لعمري وما عَ مْ ري عليّ بھ ين • لقد نطقت بُطلا عليَّ الأقارعُ
- عين جواب القسم في البيت الشعري أعلاه.
5) قال الشاعر : قم في الدجى والليل واذكر ما مضى • وانثر عقيق الدمع في جنح السحر
- استخرج الكلمة التي وقع فيھا إعلال بالحذف .
6) قال تعالى : " ثم رددنا لكم الكرة عليھم " .
- ما حكم الإدغام في (رددنا) ؟
7) إن تكرم نفسك سيكرمك الآخرون .
- ص وب الخطأ الوارد في الجملة السابقة .
8) حفظت المعلقات السبع ما عدا ( 2معلقة ) .
- اكتب الرقم 2 الوارد في الجملة السابقة بالحروف .
6/...
( 6 )
الدور الأول امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2007 م / الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428 ھ  2006
اللغة العربية – المادة الأساسية .
رابعا – البلاغة :
السؤال الأول – اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1) قال تعالى : " ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا " . يفيد النھي في الآية الكريمة:
أ) المعنى الحقيقي . ب) النصح والإرشاد .
ج) التھديد . د) التوبيخ .
2) قال تعالى : " فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب " . الصيغة التي جاء عليھا الأمر في الآية
الكريمة ھي :
أ) فعل الأمر . ب) الفعل المضارع المسبوق بلام الأمر .
ج) اسم فعل الأمر . د) المصدر النائب عن فعل الأمر .
3) قال الشاعر : دع المكارم لا ترحل لبغيتھا • واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
ت 􀑧 ي البي 􀑧 قلل الشاعر في البيت السابق من شأن المخاطب ، وبذلك فإن الغرض البلاغي من النھي ف
ھو :
أ) الإنكار . ب)التوبيخ .
ج) التحقير . د) التھديد .
السؤال الثاني – اقرأ الأبيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
قال أحمد شوقي في قصيدة ( الرحلة إلى الأندلس ) :
1) استخرج من النص السابق نداء ، ثم بين غرضه البلاغي .
2) في البيت الثالث استفھام حدده ، ثم بين الغرض البلاغي منه.
3) في موضع ما من مواضع القصيدة السابقة يطلب الشاعر من صاحبيه أن يحققا له رغبة في
نفسه . حدد نوع الأسلوب الذي وظفه الشاعر لذلك ، ثم اذكر الغرض البلاغي منه .
4) قال تعالى : " يا أيھا الذين آمنوا أطيعوا لله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم
في شيء فردوه إلى لله والرسول " . يصنف البلاغيون الأمر في الآية الكريمة السابقة ضمن
الأمر الحقيقي . علل ذلك .
انتھت الأسئلة ،،،
-1 وسلا مصرَ ھل سلا القلبُ عنھا • أو أسا جرحه الزمانُ المؤسّي
-2 يا بنة اليمِّ ما أبوك بخيلٌ • ماله مُولعا بمنع وحبس
-3 أحرامٌ على بلابله الدَّو • حُ حلالٌ للطير من كل جنس
-4 واجعلي وجھكِ الفنارَ ومجرا • كِ يدَ الثغر بين رمل ومَكْس
-5 يافؤادي لكلّ أمر قرارٌ • فيه يبدو وينجلي بعد لَبْس
إضاءة معجمية :
- أسا: داوى. - ابنة اليم : السفينة . – الدوح: الشجر الكبير.
- الفنار : مصباح قوي الضوء لإرشاد السفن . - مكس : اسم منطقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق