الاثنين، 22 أغسطس، 2016

دروس امتحانات تنمية قدرة الطالب على التفكير والإبداع.

رعاية اليتامى                                       
·        الاستراتيجية المقترحة (1): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على التفكير والإبداع.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بكتابة خطة عملية لكفالة اليتامى في المدرسة، ويتم ملاحظة خططهم وتقويمها بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
1
2
3
4
5
المعيار
الرقم





الوضوح.
1.   





تسلسل الأفكار.
2.   





إمكانية التطبيق.
3.   





ارتباطها بالواقع.
4.   





الإبداع والتجديد.
5.   





مراعاة حاجات الطلبة.
6.   





الإنسانية.
7.   

( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%


·        الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
جيد
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        جيد:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1



الدرس الأول                  الإسلام والإيمان والإحسان
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·   النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحديث من خلال التعبير عن قصة سيدنا جبريل عليه السلام مع سيدنا محمد  حين سأله عن الإسلام والإيمان والإحسان.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم طالباً بالتعبير بلغته الخاصة عن قصة سيدنا جبريل عليه السلام مع سيدنا محمد  حين سأله عن الإسلام والإيمان والإحسان، ويتم تقويم أدائه من خلال سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يتحدث بصوت واضح مسموع.
1.   




يتحدث بلغة سليمة.
2.   




يتحدث بجمل مترابطة ذات معنى.
3.   




يوصل فكرة القصة من غير تكرار أو إعادة.
4.   




يذكر أحداث القصة دون الحاجة لمساعدة المعلم.
5.   




يبرز أحداث القصة بصورة تشويقية.
6.   




يتحدث بجرأة وطلاقة دون تلعثم أو خوف.
7.   




ينجز المهمة خلال الزمن المحدد.
8.   

( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%




الدرس الثاني                        من صور الضلال/ الكفر، الشرك، النفاق
·        الاستراتيجية المقترحة : الورقة والقلم.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطالب.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·        الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يقوم المعلم بتوزيع ورقة العمل الآتية على الطالب:
صنف الأعمال الآتية إلى (كفر، شرك، نفاق) كما في الجدول الذي يليها: الحلف بغير الله تعالى، الذهاب إلى العرافين والكهنة، الكذب في الأقوال، الرياء، من لا يصلي لاعتقاده أنها غير فرض:
مثال آخر مشابه
التعليل
نوعه
العمل
الرقم



الحلف بغير الله تعالى
1.     



الذهاب إلى العرافين والكهنة
2.     



الكذب في الأقوال
3.     



الرياء
4.     



من لا يصلي لاعتقاده أن الصلاة غير فرض
5.     
ثم يتم تقويم طريقته في التفكير كما في سلم التقدير
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



يصنف الأعمال تصنيفاً صحيحاً.
1.   



يدعم رأيه بأدلة شرعية.
2.   



يوجه الأدلة توجيهاً سليماً
3.   



يدعم رأيه بأدلة عقلية.
4.   



يعطي أمثلة صحيحة على الشرك.
5.   



يعطي أمثلة صحيحة على الكفر.
6.   



يعطي أمثلة صحيحة على النفاق.
7.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1


الدرس الثالث                          الكبائر
·        الاستراتيجية المقترحة  1: التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية العرض التوضيحي
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحوار والمناقشة والحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يكلف المعلم الطلبة بقراءة فقرة من فقرات الدرس الأساسية. ثم يكلف أحد الطلبة بشرح تلك الفقرة لباقي الطلبة، ويتم تقويم ذلك بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



تواصل مع زملائه بلغة سليمة وبسيطة.
1.   



استخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.
2.   



تواصل بصرياً مع الطلبة.
3.   



استخدم حركات الجسم وتعابير الوجه.
4.   



كان حيوياً ونشيطاً وقوي الشخصية.
5.   



أجاب عن تساؤلات الطلبة بجرأة واقتدار.
6.   



أنجز المهمة  خلال الوقت المحدد.
7.   



حقق نتاجات الموقف التعليمي.
8.   



حقق نتاجات الموقف التقويمي.
9.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

ملاحظة: يجدر بالمعلم تصويب أخطاء الطالب المعرفية أثناء الحديث.


الاستراتيجية المقترحة  2: الورقة والقلم
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الإبداع وحل المشكلات.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من الدرس، يكلف المعلم الطلبة بكتابة ثلاثة حلول على الأقل لمنع المعاصي في المدرسة، ويتم تقويم ذلك بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
ضعيف
متوسط
ممتاز
المعيار
يذكر بعض المعاصي فقط
يذكر بعض المعاصي والمظاهر الدالة على المشكلة، دون القدرة على ربط المعاصي بأسبابها.
يذكر بعض المعاصي والمظاهر الدالة على المشكلة، ويربط المعاصي بأسبابها.
إدراك المشكلة
يقدم حلولاً غير منطقية، وليست منصبة على أسباب المشكلة.
يقدم حلولاً غير قابلة للتنفيذ.
يحرص على التفكير الجمعي مع زملائه لاقتراح الحلول، والحلول التي يقدمه منطقية وقابلة للتنفيذ، ومنصبة على أسباب المشكلة.
الحلول

·        ممتاز:  5
·        بدرجة متوسطة: 3
·        بدرجة قليلة: 1


الدرس الأول         أساليب المشركين في مقاومة الدعوة الإسلاميّة
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على البحث والإلقاء.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يكلف المعلم بعض الطلبة مسبقاً بالرجوع إلى أحد كتب السيرة، وكتابة موقف واحد تعرض فيه المسلمون للأذى على أيدي قريش، ليقوم الطالب بعرض ذلك الموقف أمام زملائه بلغته الخاصة، ويتم تقويم أدائه بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
المعيار
الرقم



أبرز أشخاص القصة.
1.   



صوّر أحداث القصة تصويراً دقيقاً.
2.   



عبر عن أحداث القصة بأسلوب مشوّق.
3.   



استخدم تعابير الوجه والإيماءات الجسدية في التعبير عن المواقف المختلفة.
4.   



أجاب عن أسئلة الطلبة بثقة واقتدار.
5.   



أبرز مواطن العبر والعظات من القصة.
6.   



أنجز المهمة خلال الزمن المحدد.
7.   

·        بدرجة عالية: 5
·        بدرجة متوسطة: 3
·        بدرجة قليلة: 1




الدرس الثاني                         الهجرة إلى الحبشة
·        الاستراتيجية المقترحة  1: التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية المحاكاة ولعب الدور
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: معرفة أحداث الهجرة إلى الحبشة من خلال التعلم بالنشاط (التمثيل ولعب الدور).
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم بعض الطلبة بلعب الأدوار المتعلقة بخطبة جعفر t أمام النجاشي، وتمثيل تلك المواقف أمام باقي الطلبة، ويتم تقويم أدائهم بناء على المهارات الواردة في سلم التقدير الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




التزم بالدور الذي أعطي له.
1.   




نبرة صوته واضحة ومناسبة للموقف.
2.   




استخدم تعابير الوجه والإيماءات الجسدية في التعبير عن المواقف المختلفة.
3.   




تناغم أداؤه مع أداء الطلبة الآخرين دون تأخر أو تلعثم.
4.   




استخدم لغة مناسبة.
5.   

( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%


·        الاستراتيجية المقترحة  2: التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية العرض التوضيحي
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحوار والمناقشة والحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يكلف المعلم الطلبة بقراءة أحداث الهجرتين إلى الحبشة. ثم يكلف أحد الطلبة بشرح تلك الأحداث لباقي الطلبة، ويتم تقويم ذلك بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



تواصل مع زملائه بلغة سليمة وبسيطة.
1.   



استخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.
2.   



تواصل بصرياً مع الطلبة جميعهم.
3.   



استخدم حركات الجسم وتعابير الوجه.
4.   



كان حيوياً ونشيطاً وقوي الشخصية.
5.   



أجاب عن تساؤلات الطلبة بجرأة واقتدار.
6.   



أنجز المهمة  خلال الوقت المحدد.
7.   



حقق نتاجات الموقف التعليمي.
8.   



حقق نتاجات الموقف التقويمي.
9.   

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق