السبت، 23 يوليو، 2016

اسباب مرض انتفاخ البطن الاعراض العلاج الحلول

اسباب مرض انتفاخ غازات البطن والقولون عسر الهضم

الاسباب
– ابتلاع الهواء بشكل متكرر إما بسبب عادة عصبية أو بسبب التدخين أو تناول العلكة باستمرار.
السمنة و تراكم الدهون في منطقة البطن.
تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة. – أكل الطعام بسرعة. – حالات القولون العصبي.

علاج الانتفاخ والغازات : يعتمد علاج الانتفاخ و الغازات في الحالات البسيطة الغير مرتبطة بمشكلة مرضية على الخطوط العامة التالية: 1 – تعديلات في نمط التغذية تجنب الشخص ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الأكل. 2 – تجنب بعض الأغذية التي تزيد فرص تكون الغازات و حدوث الانتفاخ. 3 – تجنب بعض المشروبات التي تسبب حدوث الانتفاخ. 4 – الاستعانة ببعض العلاجات العشبية الآمنة لتخفيف الانتفاخ.
– خطوات للتخلص من الانتفاخ : 1 – الأطعمة الغنية بالألياف : تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ. 2 – شرب سوائل كافية: شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ المترتب على الإمساك. اختبر نفسك هل تتناول السوائل بقدر كافي !
– مارس الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل مشاكل الهضم و يحمي من الانتفاخ.
– نصائح غذائية : مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن : 1 – تجنب المشروبات الغازية لدورها في زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي مما يؤدي للانتفاخ . 2 – تجنب الإسراف في المشروبات المنبهة المحتوية على كحول . 3 – تجنب المشروبات المحتوية على محليات صناعية ( سكر دايت ) لدورها في الانتفاخ . 4 – احرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للوقاية من الإمساك . 5 – تقليل كميات الألبان الدسمة .
– أغذية تسبب الانتفاخ ربما لم تسمع بها من قبل : 1 – الخضروات التي تؤدي لزيادة الغازات و انتفاخ البطن تشمل : – البقوليات ( فول ، فاصوليا ، لوبيا ) . – البروكلي . – الكرنب . – القرنبيط . – الخس . – البصل . – الخس. – البصل. 2
– الفواكه التي قد ترتبط بحدوث انتفاخ البطن مثل : – التفاح . – الخوخ . – الكمثرى .
3 – الأطعمة الدهنية و الوجبات الدسمة بشكل عام .
 – غذاء وتعليمات لمرضى الانتفاخ: 1 – توقف عن تناول العلكة : اعتياد بعض الأشخاص على تناول العلكة لفترات طويلة قد يرتبط بزيادة معدل حدوث انتفاخ البطن.
2 – امضغ الطعام جيداً : الأكل بدون استعجال مع مضغ الطعام جيداً يقلل فرص ابتلاع الشخص لكميات كبيرة من الهواء ، مما يساعد على حمايته من الانتفاخ. 3 – تجنب أملاح الصوديوم : تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم يعزز فرص حدوث الانتفاخ بجانب ضرره على ضغط الدم ، لذا يجب الاكتفاء بنصف جرام من الملح على كل وجبة ، و الاقتصار في إجمالي الملح اليومي على كمية 1–2 جرام. 4 – قسم وجباتك : تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من وجبة واحدة كبيرة يعطي الجهاز الهضمي فرصة أفضل لهضم الطعام و تقليل فرص حدوث الانتفاخ. – علاج الانتفاخ بالأعشاب الطبيعية : 1 – النعناع : يساعد النعناع عند استخدامه بالكميات اليومية المعتادة دون إسراف على استرخاء العضلات مما يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخ. 2 – الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل في حالات الغثيان لدى الحوامل، و يعتقد أن له دور في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقليل معدل حدوث انتفاخ البطن، وذلك عند استخدامه بالكميات اليومية الآمنة دون إسراف. 3 – الشاي الأخضر : يساعد الشاي الأخضر على الحماية من الإمساك و بالتالي يقلل من فرص حدوث الغازات والانتفاخ. **

2- ممارسة الرياضة والحركة حتى تتحرك الامعاء وعدم التمدد على الأريكة لفترات طويلة.
3- شرب كميات كبيرة من السوائل بما يقارب ثمانية أكواب يوميا وخصوصا الماء فهذا ينظف الجسم من النفايات ويساعد على التخلص من احتباس الماء
4- شرب الشاي مع النعناع فهو مفيد جدا للجهاز الهضمي وكما أنه يساعد على التخفيف من الام واوجاع المعدة.
5- تجنب تناول الأطعمة النيئة وغير المطبوخة ويفضل تقشير الطماطم والخيار وغسلها جيدا قبل تناولها.
6- هناك بعض الأطعمة تزيد من تشكل الغازات في البطن فعليك بعدم تناولها بشكل كبير مثل : البصل ، الكرنيب (الكرعة الخضراء ) ، القرنبيط (الشفرون )  والتفاح(عصير التفاح)
 (7- تجنب التدخين ومضغ العلكة لفترة طويلة فذلك يزيد من كمية الهواء التي تصل البطن من خلال الفم.
*كما ان هناك بعض الأشربة والأطعمة التي تخفف من مشكلة انتفاخ البطن:
1- لا تفرطي في تناول الطعام لأنه يعدّ أحد أسباب شعور الإنسان بإنتفاخ البطن لأن الطعام الزائد عن حاجة الإنسان يضاعف عمل الجهاز الهضمي.
2- تجنّبي تناول الخضروات النيّئة واستبدليها بالخضروات المطبوخة، واحرصي على التخلص من قشور الطماطم قبل تناولها وأيضا من بذور الخيار.
3- شرب الماء الكثير يساهم أيضًا في التخلص من انتفاخ البطن المزعج خاصة الماء معتدل الحرارة، فتجنبي تماماً الماء المثلّج.
4- إحرصي على تناول اللقيمات الصغيرة، ومضغها جيدا مع إغلاق الفم أثناء المضغ لتجنب ابتلاع الهواء، والذي يتسبب في الشعور بالإنتفاخ.
5- إحرصي على ممارسة الرياضة كل صباح لأنها تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي ممّا يقلّل من غازات البطن المتراكمة.
6- حاولي أن تقللي من تناول البروتينات والأطعمة الغنية بالدهون لأنها تستهلك وقتاً أطول في هضمها مما يزيد من فرص انتفاخ البطن.

       إشربي ماء جوز الهند لأنه سيساعدك كثيراً على التخلص من الغازات التي تتسبب في الشعور بالإمتلاء.
       ولا تنسي ضمّ العديد من الأعشاب إلى قائمة مشروباتك، ومن أهمّها:
1- النعناع، والذي يعرف بقدرته على القضاء على حالات المغص والتي غالبًا ما تكون نتيجة طبيعية في بعض الأحيان لانتفاخ البطن، ويرجع ذلك إلى الزيوت التي يتكون منها وتعالج تقلصات المعدة.
تكرار بلع الريق قد يكون حالة نفسية.. وقد يكون نتيجة لكثرة اللعاب في حالة أمراض الفم والأسنان، وقد يحدث أيضا إذا جف الحلق؛ فيحاول! المريض تلطيفه ببلع الريق.
        - تسبب أدوية المغص وبعض المهدئات الانتفاخ؛ فهذه الأدوية ترخي الأمعاء وتشل قدرتها على طرد الأرياح، وهي بجانب ذلك تسبب جفاف الحلق وبالتالي تكرار بلع الريق.
        -  قد يحدث الانتفاخ بصورة حادة في بعض حالات المغص الكلوي؛ حيث يفرط المريض في استعمال الأدوية المسكنة لعلاج المغص الكلوي… والنتيجة شلل في الأمعاء يؤدي إلى هذا الانتفاخ الخانق.
        - يصبح الانتفاخ حالة مزمنة في حالة الإدمان على الأدوية المهدئة، كما يحدث عند مرضى الجهاز الهضمي؛ حيث يتعاطى المريض أدوية المغص بصفة مستمرة؛ فتكون الأدوية سببا في الانتفاخ، وليس المرض الأصلي هو الذي يسببه.
        - وهناك المصران المتهيج.. وفي هذه الحالة يسبب القلق النفسي اضطراباً في وظيفة الأمعاء الغليظة، وينتهي الأمر بحدوث هذا الانتفاخ.
       - وهناك أيضاً حالة ارتخاء البطن والأمعاء؛ فالسمنة مع عدم القيام بمجهود رياضي، وكثرة إنجاب الأطفال بالنسبة للنساء، أو الأمراض؛ كل هذه الحالات قد ترخى البطن وتهدله.
أ- الاعتدال في الأكل؛ لأن الإسراف في الأكل يسبب النفخة، ويزيد من حالات الانتفاخ الناتجة من أمراض عضوية؛ لأنه يلقى جهداً مضاعفاً من الجهاز المرهق.
2- تحاشي المأكولات التي تربك الهضم، مثل البقول والخضراوات النيئة، مع التقليل من البروتينيات خاصة البيض في الحالات المصحوبة بغازات عفنة.
4- عدم مضغ اللبان وبلع الريق اللاشعوري.
أعشاب مضادة لانتفاخ البطن
هناك بعض الأعشاب التي يخفف تنوالها من انتفاخ البطن والأعراض المصاحبة له منها:
اليانسون(النافع ) ومن المعروف أن ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات.
الطريقة:   تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتوضع في ماء مغلي  لمدة  5دقائق مع إغلاق الغطاء وتشرب بعد الأكل.
- الحلبة: تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد الغازات.
الطريقة: يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.
- الكمون: يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات.
الطريقة:تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة أسبوعين كاملين.
- زيت الزيتون: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة)، يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لا بأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.
- العسل: لقد ذكر العسل في القرآن كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض، ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.
بعض انواع الطعام الذى يسبب غازات البطن
3.      الفواكه المجففه مثل المشمش المجفف والخوخ والزبيب ..... و مثلهم
4.      بعض الأطعمه البقولية مثل الفول والفاصوليا والبازلاء والعدس
5.      البصل والخس والباذنجان و الصويا
6.      الأطعمه الصناعية من اهم الاطعمه التى تسبب فى انتفاخ البطن - تجنبوها من فضلكم
7.      الوجبات الدسمه وما تحتويه من اطعمة دهنية
- علاج انتفاخ البطن وتكوين الغازات والتخلص منها نهائيا
واليك بعض النقاط الهامه لتتخلص من انتفاخ البطن
1. 2.  حاول عدم ابتلاع الهواء اثناء الأكل فذلك يجنبك الكثير من المشاكل
3.      ابتعد عن المشروبات الغازيه وغيرها من المسببه للأنتفاخ
4.      داوم على شرب كوب ماء فاتر يوميا كل صباح
5.      الأكثار من الفواكه والخضروات ذات الألياف
6.      اهم نقطة : تناول ما يحتاجه جسمك فى الوجبه فقط و عدم الإفراط فى الأكل   تعرف على مايحتاجه جسمك فى الوجبة
7.      ممارسة رياضة المشى هو امر صحى بصفه عامه ,, اما بصفه خاصه فى حالتنا فهو يعمل على تسهيل عملية الهضم
اهم المشروبات للتخلص من الغازات :
1.      كوب من الزنجبيل (سكنجبير ) الدافئ يعمل على تحسين عملية الهضم   تعرف على فوائد الزنجبيل
2.      كوب دافئ من النعناع يعمل على استرخاء عضلات البطن مما له الأثر على تسهيل الهضم
3.      الشاي الأخضر يجنبك مشكلة الإمساك ويحميك من تكدس الأطعمه فى البطن
4.      الحلبة والينسون لهم تأثير قوى على عملية الهضم

ـعدم  الإكثار من تناول الحبوب، والتي تحتاج إلى وقت أكبر في عمليّة الهضم.
اشربي كوباً من الزنجبيل، مباشرةً، عند الشعور بالانتفاخ، لأنّ من شأن هذا النقيع تقليل الغازات في الأمعاء.
أمراض وأسباب تدعو إلى انتفاخ البطن عند الإصابة بعسر وسوء الهضم
. دخول كميّات كبيرة من الهواء إلى الفم عند تناول الأطعمة بطريقة سريعة.
الإصابة بالإمساك وعدم القدرة على الإخراج ممّا يؤدّي إلى إبقاء الطعام فترةً طويلة في البطن والأمعاء ويسبّب تخمّر هذا الطعام
. تناول بعض الأطعمة الّتي تسبّب الانتفاخ في البطن مثل: الملفوف (ليشو ) والفجل والبصل.
وجود خلل في الكبد ممّا يؤدّي إلى تراكم السوائل في البطن
. نقص الألياف أو زيادتها قد يسبّب انتفاخاً في البطن
. الإكثار من تناول المشروبات الغازيّة التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، ويؤدّي تجمّعها في الأمعاء وتراكمها إلى الإصابة بانتفاخ البطن
. زيادة عدد البكتيريا الّتي تتواجد في الأمعاء عن المعدّل الطبيعي وبالتالي الإصابة بالانتفاخ
. الإصابة بمرض القولون العصبي الّذي يسبّب انتفاخاً شديداً في البطن ويصاحبه ألم في البطن. الإصابة بمرض الداء الزلاقي.
 الإصابة بمرض التهاب القولون التقرّحي السفلي الّذي يصيب الغشاء المخاطي الموجود في القولون.
 الإصابة بانسداد في الأمعاء.
 وجود التهابات مزمنة في الأمعاء.
 خلل في مستوى الهرمونات، وهذه الحالة شائعة الحدوث خاصّةً عند النساء في فترة ما قبل الحيض؛ لأنّ الجسم في هذه الفترة يعمل على تخزين السوائل.
. الابتعاد عن الأطعمة المسبّبة للنفخة كالخس والبصل والفجل.
 تجنّب المشروبات الّتي تسبّب الانتفاخ كالحليب والمشروبات الغازيّة.
 تناول كميّة كافية من السوائل والماء للتخلّص من الإمساك ومن الانتفاخ الناتج عن الإمساك. تناول كميّة مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
 تناول ملعقة صغيرة من الكمّون وشرب كوب من الماء بعدها مباشرة.
 التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون.
 تناول مشروب النعناع المغلي مع الماء
 شرب الماء الّذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم عن طريق وضع ملعقة من مسحوق بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء وشربها فوراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق