السبت، 23 مايو، 2015

مقومات واسباب نجاح شركة اريكسون ericson



مقومات واسباب نجاح
 -Ericsson
يستعرض المدير التنفيذي للشركة العالمية (Lars Ramqvist) العوامل الرئيسة التي يعزى اليها نجاح الشركة، وهي: (Ericsson: Annual Report, 1996: 2-6)
1. امتلاك منظمة تسويقية فاعلة جداً كانت السبب في تأسيس حضور طويل للشركة في اكثر من (130) دولة، لما اكتسبته من معرفة أتاحت القدرة على الاستجابة السريعة تلبية لحاجات متنوعة.
2. تأتت قوة الشركة التنافسية من تركيز الاهتمام على البحث والتطوير مما أمن نوعية ذات مرتبة عالية ومنتوج بسعر جذاب واداء عالي، مع تعزيز القدرة على تقديم منتوجات جديدة باستمرار في ظل صناعة تتغير محفظة منتوجاتها بشكل متواصل.
3. يعد الافراد مرتكز رئيس في نجاح الشركة وتدعيم موضعها التنافسي القيادي. اذ اكتسب استقطاب وتطوير المهارات اولوية عليا من خلال اعتماد برامج لاستقطاب المبدعين ولتدريب الافراد وبيئة تشجع الابتكار يعمل فيها ما يقارب (35 ألف) فرد يحمل الشهادة الجامعية واكثر من (ألف) فرد يحمل شهادة الدكتوراه. فضلاً عن استخدام مسح اتجاهات داخلي سنوياً لمراقبة مستوى اشباع طموح الافراد المتفوقين في الشركة.
4. تنفيذ برنامج لادارة النوعية الشاملة –Total Quality Management, TQM- في عموم وحدات اعمال -Ericsson- يستند الى التركيز على الزبون والتحسين المستمر والمشاركة الجماعية، أثمر عن نوعية ذات مرتبة عالمية تستند الى مواصفات النوعية الدولية –ISO 9001-، تجلت بالفوز بجوائز النوعية الدولية في اسبانيا عام (1994)، وفي كل من استراليا والسويد عام (1995)، وكل من استراليا وفلندا عام (1996).
5.  اهتمام جوهري بالمسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة تجلى بكل مما يأتي:
أ‌.  تأسيس مركز بيئي في مستوى الشركة يضم ممثلين عن جميع وحدات اعمالها مع وجود لجنة محلية في كل مجموعة اعمال تتعامل مع القضايا البيئية الداخلية وتراقب السياسة البيئية للمجموعة المعنية.
ب‌.  تنفيذ نظام للادارة البيئية الشاملة يتضمن اجراء مراجعات بيئية داخلية منتظمة منذ عام (1990)، فضلاً عن تطبيق المواصفات البيئية في جميع عمليات واعمال الشركة بما يتطابق مع المواصفات البيئية الدولية –ISO 14001- ضماناً لتقديم منتوجات امينة.
جـ. بحث مفصل عن تأثيرات المنتوج على البيئة عبر تقييم دورة حياة المنتوج بدء من استخراج المواد الاولية مروراً بتطوير وتصنيع واستخدام المنتوج حتى تحويله الى انقاض او اعادة تصنيعه بهدف تقليل التأثيرات السلبية على البيئة وتحسين المنتوج. كما تعرض المعلومات المعقدة الناتجة من التقييم بعد تبسيطها، على شكل ملصقات يطلع عليها كل من العاملين والمساهمين والزبائن وتمثل قيمة عالية لادارة التسويق سيما في زيادة فاعلية ترويج المنتوج عن طريق اظهار التحسينات التي تأخذ بالحسبان اهمية البيئة في الحاضر والمستقبل.
6. إسهام الشركة في تحويل المعرفة الى الدول التي تتواجد فيها عن طريق المشاريع المشتركة او بالتعاون مع مراكز التطوير والمؤسسات التعليمية فيها، فضلاً عن المساهمة في تهيئة فرص عمل في تلك الدول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق