الخميس، 28 مايو، 2015

مراحل تطور النظام النقدي الدولي



النظام النقد الدولي
مفهوم النظام النقد الدولي والعناصر ومراحل تطوره
  إن النظام النقد الدولي يلعب دور حيوياً في تطور العلاقات الاقتصادية الدولية، وفي الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها دول العالم في ظل العولمة، سواء كانت المتقدمة أو نامية. 
  ويمكن تعريف النظام النقد الدولي بأنه مجموعة من القواعد والإجراءات التي يمكن أن تتخذ فيما له صلة بالعلاقات النقدية الدولية، وبطريقة التي تسهل عملية التبادل التجاري بين الدول العالم.
   إن النظام النقد الدولي كأي نظام يجب أن تتوفر في عناصر التالية:
· وجود مؤسسات تنظيمية تتولى إدارة وتوجيه هذا النظام، وفي حالة النظام النقد الدولي فإن صندوق النقد الدولي يساعد على تسهيل عمل هذا النظام.
· وجود آلية يتم بموجبه تيسير عمل النظام، وهي الأعمال التي يمكن من خلالها تسهيل العمل التجاري.
· وجود وسائل يتم من خلالها عمل النظام بسوية المبادلات الدولية كالذهب والعملات الأجنبية.
· توفير إجراءات يتم من خلالها تيسير التدفقات النقدية وتسهيل المبادلات التجارية الدولية وتسويتها وتطورها واستقرارها.
  ومن الملاحظ أن حاجة إلى وجود هذا النظام بغية تسهيل المبادلات والعلاقات الاقتصادي الدولية، وبدأت تطور هذا النظام نظراً لتطور التجارة الدولية، ومع التعدد الواسع للعملات، والتي معها عدم استقرار أسعار تحويل هذه العملات بعضها إزاء البعض الأخر.
وحيث بدأ تطور هذا النظام في القرن السابع عشر والثامن عشر، عندما ظهرت أسواق تبادل العملات كسوق أمستردام، ثم تطورت هذه الأسواق حتى أصبحت سوق لندن أهم أسواق المال في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ، وذلك نظراً لتطور انكلترا  اقتصادياً بشكل يفوق بقية دول العالم.
لقد أفرزت فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ضرورة العمل على إنشاء نظام نقدي دولي يتم تحقيق وحدة هذا النظام عالمياً، وإلغاء القيود والرقابة على مبادلات الصرف، وذلك بإنشاء نظام دولي متعددة الأطراف، وقد تم إنشاء النظام المالي والنقدي تحت إشراف الأمم المتحدة في سنة 1944 وبحضور 44 دولة لغرض إنشاء النظام المالي والنقدي ما بعد الحرب.حيث أن مؤسسات النظام النقد الدولي إلى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي(1).
**********************************************************************************************************************************
(1)عزا لدين صالحاني، صندوق النقد الدولي والمساهمة السعودية، ص15 ، مصدر سابق.

                                   
مراحل تطور النظام النقدي الدولي
  لقد مر نظام النقد الدولي بمراحل عديدة منذ نشوئه حتى الوقت الحاضر، ومن أهم مراحل:
أولاً- مرحلة بداية القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الثانية
    كانت من الواضح أن معظم الدول الصناعية وشركائها في التجارة الخارجية خلال القرن التاسع عشر حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى تسير في ظروف ملائمة من التعاون الدولي المزدهر عندما كانت تسود قاعدة الذهب (Gold Standard ) وكانت بريطانيا آنذاك المركز الأول للاقتصاد العالمي لما لها من القوة اقتصادية وعسكرية في مستعمراتها التابعة لها، مما جعلت العملة البريطانية أي الجنيه الإسترليني العملة القابلة للصرف ذهباً والمقبول في تسوية المعاملات الدولية ، وحيث بدأت بتطبيق قاعدة الذهب عندما اعتمدت وزن معيناً من الذهب ليمثل الوحدة النقدية الأساسية،واتخذت جميع الدول بهذا النظام باستثناء الصين والمكسيك اللتان فضلتا قاعدة الفضة ) Silver Standard ( .              
 من المعلوم أن أساس الذهب يعد من الناحية النظرية آلية تصحيح الاختلالات في موازين مدفوعات الدول المتبادل، واستمر النظام النقد الدولي على هذا الحال حتى عام 1914 حيث   اندلاع الحرب العالمية الأولى ، فتوقف العمل بقاعدة الذهب .
ثانياً- مرحلة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى عام 1971
       عند نشوب الحرب العالمية الثانية 1939، حيث توقف نهائياً العمل بقاعدة الذهب كنظام نقدي دولي نظراً للظروف الاقتصادية والعسكرية التي كانت تعم العالم أجمع، فأعيد العمل على فرض القيود الكمر كية وغير الكمر كية بشكل أدى إلى تخفيض في حجم المبادلات التجارية الدولية، وانخفاض النمو الاقتصادية العالمي بشكل واضح، أما أهم الأسباب التي أدت إلى قاعدة الذهب فهي*: 
 *التفاوت بين إنتاج الذهب ونمو التجارة الدولية، ففي الوقت الذي ينمو فيه إنتاج الذهب بمعدل 2% تنمو التجارة بمعدل 11%. 
 * التركيز على التعامل بالذهب لغرض استخدامه للمشتريات العسكرية لقاء إصدار العملات الورقية .
ثالثاً- مرحلة انهيار للنقد الدولي في1971
  أحاط نظام القيمة المتعادلة في إطار قاعدة صعوبات كبيرة للدول عدة عندما يلتزم بعملية الاستقرار في ظل هذا النظام وجود أصول احتياطية ذهب إضافة إلى الدولارات، إلا أنه ومع توسع مع التجارة الدولية يلتزم الأمر حصول زيادة في السيولة الدولية. 
******************************************************************************************************************************************************************* عزا لدين صالحاني، صندوق النقد الدولي والمساهمة السعودية، ص17 ، مصدر سابق.
 - 32 -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق