الأربعاء، 20 مايو، 2015

وسائل عناصر الاتصال التسويقي



عناصر الإتصال التسويقي:
أولا : المرسل :هو مصدر البيانات و المقاصد المطلوب إيصالها إلى المرسل إليه .
فهو من يقوم بإرسال المعلومات إلى المرسل إليه . فدق يكون شركة تجارية أو تاجر جملة أو مشروعا صغير أو كبيراً , وربما يكون مجرد بائع شخصي.
ثانيا : الرسالة :هي الوسيلة التي يمكن بواسطتها نقل المضمون المعنوي الذي يهدف المرسل إلى إيصاله إلى المرسل إلي , وتتعدد صور هذه الرسالة ، فأحيانا تكون إعلانات ، و أحيانا تكون دعاية ، و أحيانا تكون إتصالات شخصية ، وأحيانا تكون محفزات بيعية ... إلخ . يجب أن تحتوي الرسالة أيا كانت على وسيلة جذب للانتباه و لما تحويه من مضمون ، ففي مثل هذا العصر تشتد الحرب التنافسية ، وذلك على كافة المستويات ، و تكون الوسيلة لإيصال مضامين هذه التنافسيات هو الرسالة التي تصل إلى المرسل إليهم ، ففي خضم هذه الرسائل المتزاحمة و الصارخة في أوجه العملاء ، لابد وأن يعلو صوت رسالتك ليقدم ميزة حقيقية للعملاء ، مما يجعل رسالتك متميزة بالنجاح وتؤدي غرضها عن بقية الرسائل الأخرى . فبالرغم من أن المنتج نفسه له الدور الأساسي في إيصال وإثبات مصداقية قيمته ، إلا أن الوسيلة الإتصالية يكون لها الدور الأساسي في توضيح مصداقية وجود هذه القيمة ؛ فالعملاء لا يقدمون على إستعمال المنتج ليتحققوا من مصداقية تواجد قيمته التي تدعيها ، بل ينظرون إلى مصداقية وسيلتك الإتصالية و الإبلاغية التي من خلالها تثبت تحقق هذه القيمة.
** وسائل الإتصال التسويقي:
وسائل الاتصال المستعملة من طرف المؤسسة كثيرة ومتعددة ،و هناك تصنيفان لهذه الوسائل وهما :
أ) التصنيف التقليدي لوسائل الإتصال:ينقسم الاتصال حسب هذا التصنيف إلى قسمين :
أولا :الإتصال الإعلامي :هو ذلك الاتصال الذي يعتمد على الوسائل التالية (الصحف , التلفزيون ,الإذاعة , السينما).
ثانيا :الإتصال غير الإعلامي :وهذا الاتصال يحتوي على الوسائل المتبقية و المتمثلة في :
1- التسويق المباشر :و هو التسويق الذي يتم عن طريق الهاتف ،أو استعمال خط أخضر.
2- ترويج المبيعات :الترويج عن طريق السعر ،أو المنتج ،أو عن طريق الألعاب مثل المسابقات ، الإشهار في أماكن البيع.
3- الرعاية (sponsoring)و التي تمارسها المؤسسات مثل رعاية مباراة، أو مسلسل .
4- العلاقات العامة :وذلك بتنظيم أيام مفتوحة ،زيارات للمؤسسة من طرف الزبائن ،علاقات مع الصحف و المحيط المهني , تقديم خدمات للزبائن مثل الرحلات .
5- المعارض ،صالات العرض .
ب) التصنيف الحديث لوسائل الإتصال
أولا :وسائل الاتصال
أ‌)        الإشهار :و ينقسم إلى قسمين
1* -  الإشهار باستعمال وسائل الإعلام أو باستعمال الانترنت  .
2*  -الإشهار في أماكن البيع  .
ب‌)    الإتصال غير إشهاري:و يتمثل في الأنواع التالية :
*(العلاقات مع الصحف (relation presse)-  العلاقات العامة - الاتصال في المناسبات )صالات العرض
 ،المعارض) – الخدمات المقدمة للمستهلكين  - مواقع الإنترنت).
ثانيا :الوسائل الأخرى المهمة في الاتصال التسويقي
1) المنتج : ويشمل(اسم العلامة و رمزها -تقنيات التغليف(packaging)  - 2) شكل المنتج . 3)أدوات البيع-   4)قوة البيع-  5) تقنيات البضاعة  (merchandising)  - 6) الترويج   - 7)التسويق المباشر
ثالثا: إتصال المؤسسة مع موظفيها :
-  إتصال الموظفين مع المجتمع الخارجي
-  إتصال مسيرو المؤسسة فيما بينهم
-  المظاهر الخارجية للمؤسسة )محلات ،عقارات ...(تعتبر شكل من أشكال اتصال المؤسسة .


رابعا :المصادر الخارجية للمؤسسة :
 - الشخصيات المرموقة مثل الشخصيات الرياضية و السياسية –الموزعين – الصحف – الإنترنت- مباشر من الفم إلي الأذن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق