الأربعاء، 6 مايو، 2015

كتاب الأساس في القراءة الجزء الثاني




كتاب الأساس في القراءة
الجزء الثاني
الأول: صل الكلمة بما يما ثلها في العمود الثاني:
على
الغابة
الفرع
جميلة
طائر
فوق
الأشجار

جميلة
الأشجار
فوق
الفرع
على
طائر
الغابة

الثاني: أكتبُ حرف الخاء مضبوط بالشكل (خَـ - خـِ خُـ) مكان النقاط:
.......مسة                  .......رفان                   ..........بز
....... لف                .........يار                   .........ــرطوم
الثالث: رتب الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1/ هـــذا – الفرع –أخضر –طائر
.....................................................................................................
2/ الثاني ــ على ــ طائر ــ الفرع ــ أزرق
.....................................................................................................

الرابع: أجمع
+
+
+

1+3=                          3                   5                2  

   +1=2  2                   1                4

   +1= 5
2 +     = 4

التدريبات (22)
الأول: رتب الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1/ السوق – في – حسن – وأمين
.....................................................................................................
2/ وخُضر – السوق – لحم – في
.....................................................................................................
الثاني: إقرأ وضع خطاً فوق الكلمة المماثلة من نفس العمود الرأسي:
بِضاعة
ينادي
لحم
بصل
خُضر
لحم
بصل
السوق
لحم
بِضاعة
السوق
ينادي
ينادي
بصل
لحم
بِضاعة
خضر
لحم
السوق
خُضر

الثالث: أكتب حرف الدال مضبوطاً بالشكل (دَ – دِ – دُ) مكان النقاط:
........رّاجة                  ........يك             ........خن
..........خل                  ........راسة          ......روس
الرابع:إقرأ الجملتين واكتبهما مضبوطين بالشكل (الفتحة والكسرة)
1/ في السوقِ موز وبَلح.
2/ هذا رجُل ينادي: بَصل بَصل.
1/ .................................................................................................
2/ ................................................................................ .................
                                               التدريبات (25)
الأولُ: أكتبُ حرف الزاي مضبوطاً بالشكل: (زَ ، زُ ، زِ) مكان النقاط:
......ريبة               ......حاجة                    منـ......ل
.....رع                 يـ.....ور                      .......ينب
الثاني: أَقرأُ الجمل وأكتبها مضبوطة بالشكل: (الفتحة ، الضمة والكسرة)
1/ وضعَ حسنُ العشبَ أمامَ البقرِ
2/ الخِرفانُ أَكلت والدجَاجُ يلقطُ الحبُ
1/ .................................................................................................
2/ .................................................................................................
الثالثُ: أجْمعُ:
3 + 4 =                                            2               4           7
5 + 4 = + 3+ 2+ 2
4 + 4 =
الرابعُ: أَجْمعُ:
      + 5 = 8                                    4   .......
6 +       = 9                                + ..... + 1 
    + 3 = 6                                       9        3


التدريبات (23)
الأولُ: أَقرأُ الكلمات بعد كتابة حرف الذال مضبوطاً بالشكل (ذَ – ذِ – ذُ)
.......هَبَ                        .......رِاع                  .......رة
تِلميــ......ة                      هــ.......ه                   .......باب
الثاني: أَقرأُ وأكْتبُ الجمل مضبوطةً بالشكل:
1/ حَسنُ يشترِي ملابس.
2/ وأَمينُ يشتري الفولَ.
1/ .....................................................................................
2/ .....................................................................................
الثالث: أَقرأُ الكلمات وأُعيدُ ترتيبها لتصير جملاً مفيدة:
1/ بِنت – في – السوق – حَقيبة – تشتري.
.........................................................................................
2/ في – السوق – القمح – يشتري – رجُل
.........................................................................................
الرابع: أضعُ الكلمة المناسبة مكان النقط:
1/ أمام الزريبة .................................     نهر – زير – غابة
2/ في رُكن الزريبة ............................     خُضر – علف – على
3/ العشب .......................................     نقص – يلفظ – يأكل

التدريبات (26)
الأولُ: أكتبُ حرف السين مضبوطاً بالشكل (سَ ، سُ ، سِ) مكان النقاط:
........حاب                    ........طور                 ........باق
تـ......ــابق                    ........فن                    ........تة
الثاني: أكتبُ الجمل مضبوطة بالشكل (الفتحة والضمة والكسرة)
1/ بيت خالد عندَ ضفةِ النهرِ.
2/ زار حسنُ بيتَ خالد.
1/ ......................................................................................
2/ ......................................................................................
الثالثُ: أُكْملُ بالكلمة المناسبة مكان النقاط:
1/ أخذَ المركبُ الأول ...................... على – فوق – الحطبَ
2/ أخذَ المركبُ الثاني ...................... تحت – الذرة – هي
3/ شِراع المركب الأول ....................     الثاني – الرابع – أخضرُ
الرابعُ: أَطرحُ:
8 – 5 =                                     9                       7
6 – 4 = 0  40  5
7 – 2 =
0– 2 = 5
1 –4   = 0
التدريبات (27)
الأولُ: أكتبُ حرف الشين مضبوطاً بالشكل (شَ ، شُ شِ) مكان النقاط:
..........جرة                  ........باك                   ..........راع
..........كل                   ........بل                     ..........جاع
الثاني: أكتبُ الجمل مضبوطةً بالشكل (الفتحة والضمة والكسرة):
1/ هذَا مركب جَديد.
2/ في النهرِ أربعةُ مراكبَ.
1/ ......................................................................................
2/ ......................................................................................
الثالثُ: أضَعُ خطاً فوق الكلمة المماثلة في العمود الرأسي وإقرأ:
حَلوى
قابل
سَلمَ
سَيّارة
يحضر
ضفة
زير
نريدُ
فرحَ
حطب
حَلوى
سلم
حلوى
قابل
يحضر
جلس
قابل
قليل
سَيّارة
العشب
يحضر
بقى
سَلمَ
الدجاج
البقر

الرابعُ: أجمعُ:           أطرحُ:
5  
+ 3
   5
4 + 4 = 5
9
+7
   5
5 – 3 = 5
 



التدريبات (28)
الأولُ: أكتبُ حرف الصاد مضبوطاً بالشكل (صَ ، صُ ، صِ) مكان النقط:
........رخ                   .........ــور                ........فر
........لاة                    ........فوف                ........يام
الثاني: أُرتبُ الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1/ أخذَ – وذهب – حسنُ – النقود.
1/ ......................................................................................
2/ حسن – المسجد – جنبَ – أولاد – قابل – ثلاثة.
2/ ......................................................................................
الثالثُ: أُقرأُ وصل الكلمات بما يماثلها في العمود الثاني:
ينتَبة          عليكم
عيكم          وصل
نرِيدُ           أكياس
أكياس          ينتَبه
وصل           نرِيدُ
يساعدُ            الأعمى
شِراع                 العشب
الأعمى                يساعدُ
العشب                السلام
السلام                 شِراع
 






الرابعُ: أكمل الفراغ من الكلمات التي أمامه:
1/ حسن لا ...................في الشارع.         صعدَ – يلعب – كتب
2/ شاهد حسن ............... الحلوى.           حبل – الأرض – أكياس
3/ أخذ حسن ................... ورجع.                نظيفة – أكياس – الأكياس
التدريبات (29)
الأولُ: أكتبُ حرف الضاد مضبوطاً بالشكل (ضَ ، ضِ ، ضُ)
........حَكَ                   ........فَة                ..........يوف
حـ......ــرَ                   غــ.....بَ                يبيـ...........
الثاني: أكتبُ الجمل مضبوطة بالشكل (الفتحة والضمة والكسرة)
1/ هذِه أَكياسُ الحلوى.
2/ حسن يَساعدُ هذا الرجُل الأَعمى.
1/ ......................................................................................
2/ ......................................................................................
الثالثُ: أَجمعُ:
3 + 5 =                                       4          6          3
5 + 2 =                                  +   6       + 3      + 
    + 4 = 5
4 +      = 6
الرابعُ: أطرحُ:
8 – 3 =                                     7           8 

9 – 3 = - 6 - 2 - 1
7 –1 = 5
1– 6 = 1
التدريبات (30)
الأولُ: أكتبُ حرف الطاء مضبوطاً بالشكل (طَ – طِ – طُ)
........ــعام                       ......ــلاء                  ير....ــن
........رق                        ....ــفل                     .....ــير
الثاني: أرتبُ الكلمات لتصير جميلاً مفيدة:
1/ ونظرَ – أبِي – وقف
..........................................................................................
2/ الحُجَرة – مكسُور – بَاب
.........................................................................................
الطلاء
المنشار
المطرقة
الثالثُ: أُكْمِلُ الفراغ:
1/ أخذَ أبي ........................... وقطع الخشبَ.
2/ أخذَ أبي ....................... وضَربَ المسمار.
3/ أصلحَ أبي البابَ ووضَع .........................
الرابعُ: أكتبُ حرف الظاء مضبوطاً بالشكل (ظُ – ظَ – ظِ)
.......ــــهر                ........ـــهر                    ....ـــل
.....ـــــــفر                نــ.......ــر                    نـــ......يف
أجمعُ:                                                        أطرحُُ
7 + 2 =                              5 – 3 = 
8 + 1 =                              3 – 2 =
التدريبات (31)
الأولُ: أكتبُ حرف العين مضبوطاً بالشكل (عَـ - عِـ - عُـ)
.........صير                .........شب                      ........ند
أربـ.....ـــة                  .........ثمان                     ........ماد
الثاني: أرتبُ الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1/ المخبز – إلى – هيا – الرغيف – نشتري
..........................................................................................
2/ المخبز – إلى – ذهب – وحسن – خالد
..........................................................................................
الثالثُ: أكتبُ حرف الغين مضبوطاً بالشكل: (غَـ ، غِـ ، غُ)
.......زال                  .........رفة                  .........ربال
الر.....يف                 ........نم                     .........راب
الرابعُ: أَطرحُ:
    7            7             7           7            7
  6- 3- 0- 7 - 2

    5           7            7            6            7
-   3 - 1- 4 - 2-  5
التدريبات (32)
الأولُ: أَكتبُ حرف الظاء مضبوطاً بالشكل (فَـ ، فِـ ، فُـ)
.......نجان               .........رشاة                  ........واكه
.......رحان              .........جل                   ........رن
الثاني: أكملُ بكلمــة مناسبــة:
نحن نلبس ........................... الجميلة.     (البــــلح – الملابس)
نحن نأكل ....................................      (الملابس – الحلوى)
الثالثُ: أُرتبُ الكلمات مكوناً جملاً مفيدة:
1/ أمين – البيض – في – شاهد – العش
.........................................................................................
2/ الطائر – وما – البيض – وجد – جاء
..........................................................................................
الرابعُ: أَطرحُ:
8 – 6 =                            7 –       = 1
4 –5    = 1                      4 –       = 0
الخامسُ: أَطرحُ:
     9            8              9              5
-  6 - 6-  3- 2
 

التدريبات (33)
الأولُ: أَكتبُ حرف القاف مضبوطاً بالشكل: (قَـ ، قِـ ، قُـ)
.......لم                  .......رود                .......طار
......لمان                ......رب                 .......رد
الثاني: أَضعُ مكان النقط في الجمل كلمة (فوق) أو (تحت):
1/ الزير ..................... الشجرة.
فوق
تحت
2/ الطائر ...................... العش.
3/ صد الولد ..................المنزل.
4/ العش ......................الطائر.
الثالثُ: أَكتبُ حرف الكاف مضبوطاً بالشكل (كَـ - كِـ - كُـ)
........م                .........رة             .......تاب
نر....ــع               يأ.....ـــل               مر.....ــب
الرابعُ: أَكْتُبُ حرف اللام مضبوطاً بالشكل: (لَ – لِ – لُ)
.......ون             .....ــعبة                ......تاب
نر.....ــع             يأ....ــل                 مر......ـب
صديقتها
صديقة
معة
معها
أهله
أهلها
الخـامسُ: أُكْمِلُ الجملة بكلمة مناسبة:
1/ مع حسن ..................................................خالد.
2/ قابلت حليمة............................................. زينب.
3/ حضر الصياد و .................................. سمك ملون.
4/ زارت زينب حلايب و .......................... حسن وخالد.
5/ بعد الزيارات رجعت زينب إلى ..............................
6/ ورجع حسن إلى ................ ورجع خالد إلى............
التدريبات (34)
الأولُ: أكتبُ حرف الميم مضبوطاً بالشكل (مَ ، مِ ، مُ)
........ريم               .........رور            ..........ــن
.......ــع                .......ــدرس             ......لح
الثاني: أَكتبُ حرف النون مضبوطاً بالشكل: (نَ ، نِ ، نُ)
......ظر               .......قود                 ........ظام
...حـ....               جا......ب                 .......حل
نحن نسافـر
نحن نشرب
نحن نأكــل
الثالثُ: أَقرأ العبارة في العمود وأكملها بما يناسبها من السطر:
                         من الطائرة – بين الطائرة – بالطائرة
                        تحت الكوب – بالكوب – على الكـوب
                       في اليــــــد – بيــن اليـــــــد – باليــــــد

الرابعُ: أَجمعُ:

3 + 7 =  10 +     = 10           5 +      = 10
    + 1 = 10                        + 4 = 10               7 + 10 =

الخامسُ: أَطرحُ:
10 – 4 =                  10 – 7 =                10 – 1  =
   10              10          10                   10                   10
-  2            - 10        - 4                   - 3 - 5
 

التدريبات (35)
الأولُ: أكتبُ حرف الهاء مضبوطاً بالشكل (هَـ ، هِـ ، هُـ) أو (ـه)
......ـل                .......و                .....ي
شا....د                ينتبــ.....               يشا......د
الثاني: أَكتبُ حرف الواو مضبوطاً بالشكل (وَ ، وِ ، وُ)
......لد                .....صـ.....ل            .......داد
الثالثُ: أَكتبُ حرف الياء مضبوطاً بالشكل (يَ ، يِ ، يُ)
.......جرى           .........ساعد           فا........ـد
........كتب            ..........قابل           حلا......ب
الرابعُ: أَجمعُ: أَطرحُ
+ 30 = 40
30 + 20 =
    + 20 = 70
10+      = 10
10 + 10 =
0 +       = 10
60 –     = 30
80 – 10 =
– 40 = 10
0 – 10 =
– 20 = 10
40 –     = 10
 









التدريبات (36)
الأولُ: أكتبُ كما في المثال موضحاً الفتحة مع السكون:
زَيْنب
مَزْرعة
أَزْرق
مَوْز
زَ



زيْـ



زيْنب




يَدِهِ
يَدِهَا
يَدِكَ
الثاني أُكملُ الجملة بكلمة مناسبة:
1/ حمل حسن الكتاب في ...........................
2/ حملت زينب في ............................القلم.
3/ قال الحارس: في .........................عصا.
الثالثُ: أجمعُ:
1 + 10 =                10 + 2 =                    3 + 10 =
10 +       = 15         8 +      = 18                 7 +      = 17
      + 10 = 19          + 10 = 13                    + 10 = 14
الرابعُ: أَملأُ الفراغ:
11
12







19
18
17








التدريبات (37)
الأولُ: أَكتبُ كما في المثال موضحاً الكسرة مع السكون:
بِنْت
عِنْد
تِسْعة
جِسْم
بِ



بِنْـ



بِنْت




151ص
الثاني: أَكتبُ الكلمة المناسبة في الفراغ:
ثمنها
ثمنه
1/ اشتريت زينب القلم ودفعت......................
2/ اشترى حسن الكرة ودفع .......................
الثالثُ: أَضعُ الكلمات في مكانها المناسب:
يُساعِد – نُسَاعِدُ – أُسَاعِدُ
               أنا ........................... أُمي وأبي.
قالت زينب   حسن ....................... أبِي وأُمي.
               نحن ........................ أبِي وأُمي.
الرابعُ: أَملاُ الفراغ:
20
21









30
29
28










التدريبات (38)
الأولُ: أكتبُ كما في المثال موضحاً الضمة والفتحة مع السكون:
أُخْت
تُرْعة
رُكْن
غُرْفة
أُ



أُخْـ



أُخْت




الثاني: أَضعُ كلمة (بعد) أو (قبل) في المكان المناسب:
1/ أقول بسم الله .............................الأكل.
2/ أقول الحمد لله ........................... الأكل.
3/ أتوضأ ................................. الصلاة.
4/ الأول ................................... الثاني.
5/ والرابع ................................. الثالث.
6/ صلاة المغرب ................. صلاة العصر.
الثالثُ: أَملأُ الفراغ:
31
32







39
38
37







الرابع: أَجمعُ:
1 + 40 =                                 7 + 40 =
8 + 40 =                                 9 + 40 =
التدريبات (39)
الأول: أُميز الحرف الساكن والحرف الذي قبله كما في المثال في النقاط:
حِبْر جِبـ
جُنْدي جُنْـ
فَصْل فصْ
أَبْيض ........
خَمْسة ........
جُبْن .........
نَسْقي .........
حُجْرة ........
غُرْفة ........
خُبْز ..........
جِسْمي .......
رُكْن .........
مِطْرقة .......
يَنْتبه .........
نُصْلح ........

الثاني: أَجمعُ:
   15           16             28          43
+ 04+ 21+  30+  35
 

42 + 24 =            31 + 34 =
32 + 14 =            25 + 14 =
الثالثُ: أَكْمِلُ كما في المثال لمعرفة الشدة:
هذه قصَّة جميلة
قصَّة
صّـ
صْ صَـ صَّـ
المكتبة في السُّوق
السُّوق
........
......  ......  ......
أنا أوفِّر الباقي
أوفَّر
.......
......  .......  ......

التدريبات (40)
الأولُ: أُميزُ بين الحرف المشدد مع الضم والحرف المشدد مع الفتح والحرف المشدد مع الكسر كما في المثال:
ردَّ
دَّس
ضحَّى

يضحِّي

يسبِّح

يردُّ

كمَّل

يكمِّل

وزَّع

يوزِّع

يَمرُّ
رُّ
سَلِّمْ

سطِّر
طِّ
يحلُّ
لُّ
الصُّورة

الصُّبح

الثَّعلب

الثاني: أَطرحُ:
   16              19               18                39
- 5- 9-  16- 25
 


     23              77               37                86
- 12- 55-  37- 54
 

45 – 22 =                38 – 31 =
الثالثُ: عند حماد 12 برتقالة ، وعند آدم 4 برتقالات كم عدد البرتقال؟
195ص
الحل:
ما عند حماد = ............. برتقالة
ما عند آدم = .............. برتقالات
عدد البرتقال = ............. برتقالة
التدريبات (41)
الأولُ: أَقرأُ الكلمة الأولى ثم أقرأ الحرف تحتها محركاً بالفتحة بدون مــــــد ثم أقرأُ الحرف نفسه محركاً بالفتحة مه المـــــد ثم أقرأُ الكلمة:
قـال
بــاب
واحد
عـام
طائر
قَـ
بَـ
وَ
عَـ
طَ
قَا
بَـ
وَا
عَـا
طَا
قال
باب
واحد
عام
طائر

الثاني: أُميزُ الحرف الممدود وحرف المد كما في المثال:
الكلمة
الحرف الممدود
حرف المد
سَابع
سَـ
ا
خَامس


سَابق


رَاقِد



الثالثُ: عند تاجر 9 صناديق أخذ منها 4 صناديق كم بقى له؟
الحل:
ما عند التاجر = ........................ صندوق
مـا أخذ منها = ......................... صندوق
مــــا بقي له = ......................... صندوق

التدريبات (42)
الأولُ: أَ قرأُ الكلمة الأولى ثم أقرأُ الحرف تحتها محركاً بالكسرة بدون مـــــــــد ثم أقرأُ الحرف نفسه محركاً بالكسرة مع المد ثم أقرأ الكلمة:
عِـيـد
زِيـد
جدِيـد
مرِيـض
أمِـيـن
عـِ
زِ
دِ
رِ
مِـ
عِـيـ
زيـ
دِيـ
رِيـ
مِـيـ
عِـيـد
زِيـد
جدِيـد
مرِيـض
أمِـيـن

الثاني: أُ ميزُ الحرف الممدود وحرف المد كما في المثال:
الكلمة
الحرف الممدود
حرف المد
نشِيط
شِـ
يـ
كبِير


قبِيلة


طبِيب



الثالثُ: أَكتبُ اليوم الذي يلي والذي يسبق الأيام التالية:
السبت
..................

..................
الجمعة
الأثنين
..................

..................
الخميس
الثلاثاء
..................

..................
الأربعاء
الأربعاء
..................

..................
الأحد



التدريبات (43)
الأولُ: أَقرأُ الكلمة ثم أقرأ الحرف تحتها محركاً بالضمة بدون مـــــــــد ثم أقرأ الحرف نفسه محركاً بالضمة مع المــــــــد ثم أقرا الكلمة:
فُـول
بذُور
طُول
سُـوق
نزُور
فُـ
ذُ
طُ
سُـ
زُ
فُـو
ذُو
طُو
سُـو
زُو
فـول
بذُور
طول
سُـوق
نزُور

الثاني: أُميزُ الحرف الممدود وحرف المـــــد كما في المثال:
الكلمة
الحرف الممدود
حرف المد
سُطور
طُ
و
ركُوع


مأكُول


سُور



الثالث: أَكتبُ وأَقرأُ كما في المثال:
20 عِشرُون   عِشْرِين 60 ستُّون    ستِّين
30 .........   ..........                  70 .........   ..........
40 ........    ..........                  80 ........    ..........
50 ........    ..........                  90 ........    ..........            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق