الأحد، 3 مايو، 2015

استعمالات البوتاس



مهارات علمية
هذا القسم يفحص مهارة النص العلمي ومهارة التجربة العلمية . تمعن المهارات ثمّ اجب عن البنود المرفقة.
النص العلمي: استخلاص البوتاس في مصانع البحر الميت [1]
مياه البحر الميت هي محلول مائي للعديد من الأملاح,  ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)، بوتاس، أملاح مغنيسيوم وغيرها.  يتم ضج مياه من البحر الميت إلى بـِرك التبخير, وهي بـِرك ضحلة (قليلة المياه, مما يجعل عملية تبخر المياه اسرع) .المياه في هذه البرك تسخن تحت الشمس وتتبخر بسرعة (بسبب درجات الحرارة المرتفعة في هذه المنطقة من العالم). كلما تبخرت مياه أكثر في البرك ، كلما ارتفع تركيز الأملاح فيها.  مما يجعل  الماء محلولا ً مشبعـًا والأملاح ترسب كمواد صلبة.  الملح الأول الذي يرسب هو ملح الطعام. كي يرسب كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم يجب مواصلة تبخير المحلول. ولذلك، يتم نقل المحلول إلى برك تبخير إضافية. المحلول الذي يبقى بعد رسوب ملح الطعام يسمى "كرنليت", وهو يحتوي ,بشكل خاص, على بوتاس وكلوريد المغنيسيوم. يتم جمع المحلول بمساعدة آلة خاصة تنقله إلى المصانع عبر أنابيب عائمة على سطح الماء. تتم عملية فصل البوتاس من المحلول (الكرنليت) في المصنع ثمّ يُصنـّع ويعبأ.  يتم نقل البوتاس المعبأ إلى ميناء أشدود وإلى ميناء إيلات، وهناك يتم تحميله على سفن ومن ثم يُرسل إلى دول العالم.
استعمالات البوتاس:
يستعمل  البوتاس بشكل خاص لإنتاج غالبية الأسمدة التي تحتوي على البوتاسيوم.
-         البوتاس هو المادة الخام لصناعة الصابون، الزجاج، المتفجرات، الأدوية، الطباعة وغير ذلك.
عدا عن البوتاسيوم، يتم استخلاص بروم وأملاح المغنيسيوم من مياه البحر الميت.
يُستخدم البروم في الزراعة، في الإلكترونيكا، النسيج والأدوية. تـُستخدم أملاح المغنيسيوم بشكل خاص في صناعة الحجارة المضادة للنيران، وإنتاج المواد العازلة، مُضافات غذائية للحيوانات، الأدوية وغير ذلك. تعتبر مصانع البحر الميت نقمة بيئية حيث انّ ضخ مياه البحر الميت الى المصانع تعرضه للجفاف وتسبب انخفاض منسوب مياهه.  
الاسئلة :   الاسئلة 1-4 عبارة عن اسئلة متعددة الاحتمالات (امريكية), احط الاجابة الصحيحة بدائرة ثم اجب عن سؤال 5 بتمعن ووضوح.
1.    الطاقة التي تستخدم في عملية استخراج البوتاس هي:
أ‌.        طاقة من شلال.
ب‌.     طاقة من الرياح.
ت‌.     طاقة من الشمس.
ث‌.     طاقة من مواد وقود.
2.    يتم نقل مياه البحر الميت إلى برك تبخير لأن...
أ‌.        برك التبخير ضحلة ،ولذلك تتبخر منها المياه بسرعة.
ب‌.     برك التبخير ضحلة، ولذلك تتبخر منها المياه منها ببطء.
ت‌.     برك التبخير عميقة ، ولذلك تتبخر المياه منها بسرعة.

ث‌.     برك التبخير عميقة، ولذلك تتبخر المياه منها ببطء.
3.    يستخدم الإنسان البوتاس بشكل خاص في...
أ‌.        إنتاج الكهرباء.
ب‌.     تسميد النباتات.
ت‌.     احتياجات الطبخ.
ث‌.     تحريك السيارات.

4.      مع البوتاس، يتم أيضًا، من البحر الميت استخراج...
أ‌.        فوسفات                            ت. خامات المعادن.
ب‌.     فحم.                                ث. أملاح بروم وأملاح مغنيسيوم.
5.    اجب عن هذا السؤال بتمعن ووضوح.

**** " تعتبر مصانع البحر الميت نقمة بيئية" ...
فسر هذه الجملة اعتمادا على المعلومات التي ذكرت بالنص:



..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
 



*** امامك وصف لتجربة علمية, تمعن الوصف ثمّ اجب عن الاسئلة التي تليه بتمعن.

التجربة: الري بمياه الخراطيم[2]

من المحتمل ان تسبب مياه المجاري تلوثا وامراضا. انّ النقص في المياه جعل دولا كثيرة تقوم بتطهير (تنقية) مياه المجاري واستخدامها مرة" اخرى لاغراض مختلفة. يطلق على المياه التي تمّ تطهيرها "مياه الخراطيم". انّ  مياه الخراطيم غير صالحة للشرب, لكنها تستخدم لري نباتات القطن التي يصنع منها نسيج القطن.

اراد علماء فحص ما اذا كان الري بمياه الخراطيم يلحق اضرارا بنباتات القطن. لقد اختاروا لهذا الغرض قطعتي ارض متجاورتان وبنفس المساحة: قطعة "أ" وقطعة "ب" وزرعوا القطن بقطعتي الارض.  كان عدد نباتات القطن في قطعة الارض "أ" مساوي لعدد نباتات القطن في قطعة "ب". تمّ ري القطعة "أ" بمياه الخراطيم وتمّ ري قطعة "ب" بمياه عادية. كانت اوقات الري وكميات المياه المستخدمة للري متساوية في قطعتي الارض.  اشارت النتائج الى انّ العديد من النباتات في القطعة "أ" اضمحلت (ماتت) وكان محصول النباتات في القطعة "أ" اقل من محصول النباتات في القطعة "ب".





قطعة "ب"

تمّ ري نباتات القطن بمياه عادية

 

قطعة "أ"

تمّ ري نباتات القطن بمياه الخراطيم
 
 
قق






                        
** اجب عن الاسئلة التالية معتمدا على وصف التجربة اعلاه





الاسئلة:  اجب عن جميع الاسئلة التالية بتمعن ووضوح.

6.    ما هو هدف التجربة : _____________________________
__________________________________________

7.    ما هي العوامل الثابتة بالتجربة (اذكر ثلاثة عوامل):
أ‌.        ________
ب‌.   ________
ت‌.   ________

8.    ما هو العامل المتغير بالتجربة ؟؟

_________________

9.    ما هي مجموعة المراقبة بالتجربة (الضابط)- ضع دائرة حول الاجابة الصحيحة من بين الاجابات المحتملة   د-أ.
د‌.       قطعة الارض "أ".
ذ‌.       قطعة الارض "ب".
ر‌.     قطعة الارض "أ" وقطعة الارض "ب".
ز‌.     لا يوجد مجموعة مراقبة بالتجربة.

10. كي تصبح التجربة معتمدة علميا, يتوجب على العلماء تكرار التجربة عدة مرات. ما هو سبب ذلك؟؟؟؟

_____________________________________________________




القسم الثاني- مواد (خواص المادة, الكتلة والحجم, حالات المادة, المواد الكاشفة  وغازات الهواء)
امامك  اسئلة تتعلق بموضوع المواد, اجب عن جميع الاسئلة بتمعن ووضوح.
الاسئلة
**الاسئلة 11-14 اسئلة متعددة الاحتمالات (امريكية), ضع دائرة حول الاجابة الصحيحة.
11. اثناء تجربة تتعلق بالاشتعال, سكب احد التلاميذ شرابا غازيا على عدة التجربة, كما هو مبين بالشكل. ونتيجة ذلك انطفأت الشمعة. يمكن الافتراض انّ فقاعات الغاز التي انطلقت من الشراب هي فقاعات...
أ. غاز النيتروجين
ب. غاز الاوكسجين
ت. غاز ثاني اكسيد الكربون                    
ث. غاز الهيدروجين


12. الوحدة التي تشير الى الكتلة هي:
أ. كغم
ب. سم3
ت. سم
ث. نيوتن
13. اكبر نسبة من الهواء هي لغاز :
أ. غاز النيتروجين
ب. غاز الاوكسجين
ت. غاز ثاني اكسيد الكربون                    
ث. غاز الهيدروجين

14. اخف غازات الهواء هو غاز:
أ. غاز النيتروجين
ب. غاز الاوكسجين
ت. غاز ثاني اكسيد الكربون                    
ث. غاز الهيدروجين
*** سؤال 15  عبارة عن سؤال مفتوح, اجب عن بنوده بتمعن وبشكل مختصر:
15. عند تمرير مسمار من الفولاذ على قطعة حديد يبقى اثر للخدش على الحديد وعند تمرير ماسة على قطعة من الفولاذ يبقى اثر الخدش على الفولاذ. درّج الفولاذ, الحديد والماس بحسب خاصة الصلادة (تذكير: الصلادة هي عبارة عن خاصة المواد التي تتعلق بقابلية الخدش).
أ. المادة الاكثر صلادة هي: ___________
ب. المادة ذات الصلادة المتوسطة هي: ___________
ت. المادة الاقل صلادة هي: ___________

16. امامك وصف لظاهرتين تتعلق بالهواء, تمعن وصف الظاهرتين ثمّ اجب عن البنود التي تليها بتمعن وبشكل مختصر.
الوصف الاول: غمرنا كاس, الصق في اسفلها قطعة من الورق, داخل الماء, بقيت الورقة جافة. (انظر الشكل)
أ‌.        ما الذي منع دخول الماء للكاس؟؟........

....................................................

ب‌.     الاستنتاج, اعتمادا على وصف الظاهرة اعلاه

..................................................................................................................
 
 























الورقة ما زالت جافة
 


غمرنا الكاس بالماء
 

 






الوصف الثاني: نملأ قارورة بالهواء فتصبح كتلتها أكبر.
أ‌.        ما هو سبب ازدياد كتلة القارورة؟ ؟
.........................................................
ب‌.   الاستنتاج, اعتمادا على وصف الظاهرة اعلاه:
..................................................................................................................

17. هل الهواء مادة؟؟
أ. نعم                       ب. لا
علل اجابتك معتمدا الاستنتاجات التي استنتجتها بالسؤال السابق:..................................
..........................................................................................................
القسم الثالث- مميزات الحياة والخلية الحية


[1] المصدر: موقع افاق.
[2] المصدر: امتحان النجاعة والنماء 2002 للصف الخامس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق