السبت، 16 مايو، 2015

العلاقة بين مرونة الطلب و الإيراد الكلي المتحقق من بيع السلعة



العلاقة بين مرونة الطلب و الإيراد الكلي المتحقق من بيع السلعة:
في أسواق المنافسة غير الكاملة يهم المنتجون التعرف على مرونة الطلب السعرية للسلعة التي ينتجونها، لوجود علاقة بين مرونة الطلب السعرية للسلعة والإيراد الكلي المتحقق من بيعها .
[1] - في حالة الطلب المرن:
إذا كان الطلب على السلعة طلبا مرنا فإنه يكون هناك علاقة عكسية بين ثمن السلعة والإيراد الكلي المتحقق من بيعها، بحيث إذا انخفض ثمن السلعة يزداد الإيراد الكلي المتحقق من بيعها، وإذا ارتفع ثمنها يقل الإيراد الكلي المتحقق من بيعها. والمثال التالي يوضح ذلك:-
مرونة الطلب السعرية
( مرونة النقطة)
الإيراد الكلي
الكمية المطلوبة
( أو الكمية المباعة )
ثمن السلعة
ــ
1000 ريال
100 وحدة
10 ريال
-2.5
1200 ريال
150 وحدة
8 ريال
هذا المثال يوضح حالة سلعة الطلب عليها مرن ( المرونة >1 ) فنجد أن انخفاض ثمن السلعة من 10 إلى 8 ريال للوحدة أدى إلى زيادة الإيراد الكلي المتحقق من البيع من 1000 ريال إلى 1200 ريال، وتفسير ذلك يرجع إلى أنه في حالة الطلب المرن فإن انخفاض ثمن السلعة بنسبة معينة يؤدي إلى زيادة الكمية المطلوبة منها بدرجة كبيرة و بنسبة أكبر من نسبة الانخفاض في الثمن، و بالتالي يتغلب تأثير الزيادة في الكمية المباعة على تأثير الانخفاض في الثمن وتكون النتيجة زيادة الإيراد الكلي المتحقق من بيع السلعة.  
 [2]- في حالة الطلب غير المرن:
إذا كان الطلب على السلعة طلباً غير مرن فإنه يكون هناك علاقة طردية بين ثمن السلعة و الإيراد الكلي الناشئ عن البيع كما يتضح من المثال التالي:-
مرونة الطلب السعرية
( مرونة النقطة)
الإيراد الكلي
الكمية المطلوبة
( أو الكمية المباعة )
ثمن السلعة
ــ
1000 ريال
100 وحدة
10 ريال
-0.5
880 ريال
110 وحدة
8 ريال
هذا المثال يوضح حالة سلعة الطلب عليها غير مرن ( المرونة <1 ) فنجد أن انخفاض ثمن السلعة من 10 إلى 8 ريال للوحدة أدى إلى نقص الإيراد الكلي المتحقق من البيع من 1000 ريال إلى 880 ريال. وإذا فرض وارتفع ثمن السلعة فإن الإيراد الكلي المتحقق من بيعها يزداد لأن رفع الثمن لن يقلل كمية المبيعات كثيراً لأن الطلب على السلعة غير مرن. وعلى ذلك فإنه في حالة إذا كان الطلب على السلعة غير مرن يكون من مصلحة المنتج رفع ثمن السلعة وليس تخفيضه.
مرونة الطلب الدخليةIncome Elasticity of Demand  :
مرونة الطلب الدخلية هي "درجة استجابة الكمية المطلوبة من السلعة للتغيرات التي تحدث في دخل المستهلك. وتقاس كالتالي:                   

                             نسبة التغير في الكمية المطلوبة
مرونة الطلب الدخلية  =  ـــــــــــــــــ
                                نسبة التغير في الدخل
أي أن:-

                            التغير في الكمية المطلوبة              الدخل الأصلي
 مرونة الطلب الدخلية  = ــــــــــــــ   ×   ــــــــــــــ
                              التغير في الدخل                  الكمية المطلوبة الأصلية
                                                         
  
 ولما كانت العلاقة الدالية بين الطلب والدخل علاقة طردية فإن إشارة معامل مرونة الطلب الدخلية تكون موجبة في حالة السلع العادية.  
وإذا كان معامل مرونة الطلب الدخلية >1  يكون الطلب على السلعة مرنا بالنسبة للتغيرات في الدخل ( حيث تكون نسبة التغير في الكمية المطلوبة > نسبة التغير في الدخل). ويحدث ذلك في حالة السلع الكمالية.
وأما إذا كان معامل مرونة الطلب الدخلية <1  يكون الطلب على السلعة غير مرن بالنسبة للتغيرات في الدخل (حيث تكون نسبة التغير في الكمية المطلوبة < نسبة التغير في الدخل). ويحدث ذلك في حالة السلع الضرورية.
مرونة الطلب الدخلية (في حالة السلع الدنيا): هناك استثناء من القاعدة العامة ( وهي قاعدة وجود علاقة طردية بين الدخل والطلب) وذلك في حالة السلع الدنيا وهي السلع الأقل تفضيلا في نظر المستهلك بحيث إذا زاد دخل المستهلك فإنه يقلل طلبه على تلك السلع حيث يتحول إلى استهلاك سلع أخرى أكثر تفضيلا، وبالتالي تكون إشارة  معامل مرونة الطلب الدخلية سالبة، ومن أمثلة تلك السلع السيارات المستعملة و الأدوات المستعملة و غيرها.
مرونة الطلب المتقاطعة Cross Elasticity of Demand:
تعرف مرونة الطلب المتقاطعة (أو مرونة التقاطع) بأنها:"درجة استجابة الكمية المطلوبة من السلعة للتغيرات التي تحدث في ثمن سلعة أخرى مرتبطة بها إما بديلة أو مكملة لها. و تقاس كالتالي:-
                              نسبة التغير في الكمية المطلوبة من السلعة
مرونة الطلب المتقاطعة  =  ــــــــــــــــــــــ
                              نسبة التغير في ثمن السلعة المرتبطة بها
أي أن:-
                             التغير في الكمية المطلوبة       الثمن الأصلي للسلعة المرتبطة
 مرونة الطلب المتقاطعة = ـــــــــــــــ ×  ــــــــــــــ
                           التغير في ثمن السلعة المرتبطة       الكمية المطلوبة للسلعة
وتختلف إشارة مرونة الطلب التقاطعي حسب نوع السلعة المرتبطة، فتكون الإشارة موجبة في حالة السلع البديلة بسبب العلاقة الطردية. أما في حالة السلع المكملة فالإشارة تكون سالبة لكون العلاقة عكسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق