السبت، 23 مايو، 2015

منشآت المصالح المتغيرة والدين




منشآت المصالح المتغيرة والدين ما بين شركات المجموعة
والتدفقات النقدية المجمعة ومسائل أخرى

Variable Interest Entities, Intra-Entity Debt,
Consolidated Cash Flows and Other Issues

منشآت المصالح المتغيرة والدين ما بين شركات المجموعة
والتدفقات النقدية المجمعة ومسائل أخرى

فهرس الفصل

                                                                                                   صفحة
1-    محتويات الفصل وعناوين المواضيع التي تم شرحها فى هذا الفصل من قبل المؤلفين
63
2-    الأهداف التعليمية من دراسة هذا الفصل
64 - 63
3-    ملخص للفصل بما يحقق الأهداف التعليمية
65 - 64
4-    حالة عملية تطبيقية على بيان التدفقات النقدية المجمعة وربحية السهم

72 - 66


1             محتويات الفصل السادس وعناوين المواضيع التي تم شرحها في هذا الفصل من قبل المؤلفين

1-1           تجميع المنشآت ذات المصالح المتغيرة Variable Interest Entities.
-       ما هي المنشآت ذات المصالح المتغيرة؟
-       تجميع منشآت المصالح المتغيرة.
-       إجراءات تجميع منشآت المصالح المتغيرة.
-       منشآت المصالح المتغيرة الأخرى – متطلبات الإفصاح.
1-2           مقارنة مع معايير المحاسبة الدولية.
1-3           عمليات التحويل (الدين) ما بين شركات المجموعة.
-       الاستحواذ على ديون حليفة (شركة تابعة) من طرف خارجي.
-       الاستحواذ على ديون داخلية ما بين الشركات في المجموعة – السجلات المحاسبية المنفردة.
-       التأثير على عملية تجميع البيانات المالية.
-       تخصيص مكاسب وخسائر الاستبعاد للدين.
1-4           عمليات الدين ما بين شركات المجموعة – السنة اللاحقة لسنة الاستحواذ على الدين
1-5           الأسهم الممتازة للشركة التابعة.
1-6           بيان التدفقات النقدية المجمعة.
-       بيان التدفقات النقدية في فترة الاستحواذ.
-       بيان التدفقات النقدية في الفترات المالية اللاحقة لتاريخ الاستحواذ.
1-7           ربحية الأسهم المجمعة.
1-8           عمليات أسهم الشركة التابعة
-       التغيرات في قيمة الشركة التابعة – عمليات الأسهم.
-       توضيح لعمليات الأسهم للشركة التابعة.

2             الأهداف التعليمية من دراسة الفصل السادس

منشآت المصالح المتغيرة والدين ما بين شركات المجموعة والتدفقات النقدية المجمعة ومسائل أخرى

إن الأهداف التعليمية لهذا الفصل كما وضعها المؤلفون هي كالآتي:


2-1           التمكن من وصف المنشأة ذات المصالح المتغيرة Variable Interest Entity والمستفيد الرئيسي منها والعوامل المستخدمة في اتخاذ قرار بشأن ما إذا ستكون المنشأة ذات المصالح المتغيرة خاضعة لعملية التجميع في البيانات المالية للشركة الأم.

2-2           التمكن من استيعاب إجراءات التجميع لحذف الحسابات البينية للديون ما بين شركات المجموعة والاعتراف بأي ربح أو خسارة مرتبطة بذلك عندما تقوم إحدى الشركات بالاستحواذ على أداة دين لشركة أخرى حليفة (شركة تابعة لشركة أم ضمن نفس المجموعة) من طرف خارجي.

2-3           التمكن من استيعاب أن الأسهم الممتازة للشركة التابعة غير المحلولة من قبل الشركة الأم هي أحد مكونات الحقوق غير المسيطرة ويتم تقييمها أولياً على أساس القيمة العادلة بتاريخ الاستحواذ.

2-4           التمكن من إعداد بيان التدفقات النقدية المجمع.

2-5           التمكن من احتساب ربحية السهم الأساسية والمخففة لاندماج أعمال.

2-6           فهم المحاسبة عن عمليات الأسهم للشركة التابعة التي تؤثر على القيمة الأساسية المسجلة ضمن حساب الاستثمار للشركة الأم والبيانات المالية المجمعة.

3             ملخص للفصل بما يحقق الأهداف التعليمية

3-1           إن المنشآت ذات المصالح المتغيرة Variable Interest Entities تأخذ شكل أمانة A Trust أو شركة تضامن أو مشروع مشترك أو شركة مساهمة وفي معظم الحالات فإن هذه المنشآت يتم تأسيسها من قبل شركة ضامنة لها للانخراط في مجموعة نشاطات محددة ومعرفة بشكل جيد. إن السيطرة على المنشآت ذات المصالح المتغيرة لا يكون في العادة في أيدي المساهمين ويتم إعادة ممارسة السيطرة عليها من خلال اتفاقية تعاقدية وتكون الشركة الضامنة Sponsoring Firm هى "المستفيد الرئيسي Primary Beneficiary" للمنشأة ذات المصالح المتغيرة. وهذه العقود ممكن أن تأخذ شكل عقود الإيجار أو حقوق مشاركة أو كفالات أو أية مصالح أخرى متبقية. وبموجب التعاقد فإن المستفيد الرئيسي يتحمل جزءاً هاماً من المخاطر ويستلم جزءاً هاماً من المنافع Rewards للمنشأة ذات المصالح المتغيرة ويتم ذلك غالباً بدون امتلاك الطرف المستفيد أي أسهم لها حقوق تصويب في المنشأة ذات المصالح المتغيرة وتتطلب المعايير المحاسبية الحالية من أي أعمال Business لها حصة مالية مسيطرة في منشأة ذات مصالح متغيرة أن يتم تجميع البيانات المالية للمنشأة ذات المصالح المتغيرة مع بياناتها المالية.

3-2           إذا قامت إحـدى شركات اندماج الأعمال بالاستحواذ على أداة دين لإحـدى الشركات الحليفة( مثلا سند دين أو ورقة دفع) من طرف خارجي فإن سعر الشراء يختلف عن القيمة الدفترية للالتزام وبالتالي فإنه سينتج ربح أو خسارة من وجهة نظر اندماج الأعمال ومهما يكن فإن كلا الدين والاستثمار يبقيان في الحسابات المالية المنفصلة للشركتين ولكن الربح أو الخسارة تبقى غير مسجلة وبالتالي فإن عملية التجميع يجب أن تعدل كل الأرصدة حتى تعكس الإنهاء الفعلي للدين.

3-3           لاحقاً لاستحواذ طرف ذو علاقة على دين للشركة فإنه يتم الاعتراف بمصاريف الفائدة وإيرادات الفائدة منها لأن هذه الحسابات تنشأ من عمليات بينية ما بين شركات المجموعة فإنه أيضاً يتم إزالتها في كل تجميع لاحق جنباً إلى جنب مع أرصدة الدين والاستثمار. يتطلب أن يتم تعديل الأرباح المرحلة في كل سنة بعد تاريخ الشراء وذلك لتسجيل الأرباح أو الخسائر.

3-4           إن إطفاء الدين وكذلك حساب الاستثمار ما بين الشركات في المجموعة يعتبر أيضاً مطلوباً وذلك بسبب وجود خصم أو علاوة تتعلق بالدين. وبالتالي فإن مبالغ إيراد الفائدة ومصروف الفائدة المقرر عنها من كلا الطرفين لا تتطابق من حيث المبلغ. إن إقفال كلا الحسابين في الأرباح المرحلة كل سنة تقلل تدريجياً من التعديل الخاص بالتجميع الذي بموجب عملية الحساب حقوق الملكية هذا.

3-5           عند الاستحواذ على هذه المنشآت فإن العديد من الشركات التابعة يكون لديها أسهم ممتازة قائمة وكذلك أسهم عادية. إن وجود أسهم ممتازة لدى الشركة التابعة لا يؤدى إلى تعقيدات كبيرة لعملية تجميع البيانات المالية. إن طريقة الاستحواذ تؤدي إلى تقييم كل استحواذات الأعمال بكامل قيمتها العادلة وإذا كانت إحدى الشركات التابعة لها أسهم ممتازة فإن عملية تحديد القيمة العادلة لها بتاريخ الاستحواذ تبقى ثابتة حيث أن أي أسهم ممتازة غير محلولة من قبل الشركة الأم تصبح مكون من مكونات الحقوق غير المسيطرة ويتم إدراجها في قياس القيمة العادلة للشركة التابعة بتاريخ الاستحواذ.

3-6           يجب على كل اندماج أعمال أن يعد قائمة بالتدفقات النقدية. لا يتم إعداد هذه القائمة بدمج كل قائمة تدفق نقدي لكل شركة تابعة مع التدفقات النقدية للشركة الأم على إنفراد. وبدلاً من ذلك يتم إعداد كل من الميزانية العمومية وبيان الدخل المجمعين ويتم احتساب بيان التدفقات النقدية من هذين البيانين. إن توزيعات الأرباح للحقوق غير المسيطرة يتم إدراجها ضمن النشاطات التمويلية.

3-7           على الشركات أن تقوم باحتساب وعرض ربحية السهم وإذا كان للشركة التابعة بنود محتملة التخفيف (ضمانات أسهم، أسهم ممتازة قابلة للتحويل وسندات دين قابلة للتحويل) فإنه يتوجب إتباع عملية مختلفة في احتساب ربحية السهم. ويتم احتساب ربحية السهم المخففة للشركة نفسها كإجراء أولي وبعد ذلك يتم توزيع حصة الشركة الأم والأطراف الخارجية المستخدمة في كل من هذه الإحتسابات استناداً إلى مستويات الملكية لأسهم الشركة التابعة والبنود المؤدية للتخفيف. إن تحديد مبالغ ربحية السهم التي سوف تدرج في اندماج أعمال تستند إلى الجزء من صافي الدخل المخصص للشركة الأم.

3-8           بعد إتمام عملية دمج الأعمال فإن الشركة التابعة من الممكن أن تدخل في عمليات أسهمها مثل إصدار أسهم رأس مال جديدة أو شراء أسهم خزانة. إن هذه العمليات توجد زيادة تناسبية أو تخفيضات تناسبية في حقوق ملكية الشركة التابعة إذا ما قورنت مع استثمار الشركة الأم في الشركة التابعة ذاتها. يتم قياس التغير وعكسه في البيانات المالية المجمعة من خلال حساب علاوة رأس المال. ولتحقيق محاسبة ملائمة تقوم الشركة الأم بتعديل حساب الاستثمار في الشركة التابعة وكذلك في علاوة إصدار رأس المال حيث أنه في ورقة العمل لا يتم حذف رصيد حقوق الملكية هذه فإن الزيادة أو النقصان المطلوب يتم نقله إلى المبالغ المجمعة.


4             حالة عملية على بيان التدفقات النقدية المجمعة وربحية السهم

استحوذت شركة بوب على 90% من الـ 20,000 سهم لشركة صن التي كانت قائمة في 31 ديسمبر 2009 وقد قامت الشركة بتوزيع مبلغ 80,000 دولار من القيمة العادلة للاستحواذ بتاريخ الاستحواذ للمواثيق وهو أصل يتم إطفاءه بمعدل 2,000 دولار في السنة. إن الميزانية العمومية المجمعة المقارنة للسنتين 2010 و 2011 هي كالآتي:


2010
2011

دولار
دولار
نقد
130,000
220,000
ذمم مدينة
220,000
350,000
بضاعة
278,000
320,000
أرض ومباني ومعدات (صافي)
1,120,000
1,090,000
مواثيق Covenants
80,000
78,000
إجمالي الأصول
1,828,000
2,048,000
ذمم دائنة
296,000
290,000
ذمم دائنة طويلة الأجل
550,000
650,000
حقوق غير مسيطرة
34,000
37,800
أسهم ممتازة (10% قائمة)
100,000
100,000
أسهم عادية (26,000 سهم قائمة)
520,000
520,000
الأرباح المرحلة 31/12
328,000
450,200
إجمالي الالتزامات وحقوق المساهمين
1,828,000
2,048,000

المعلومات الإضافية حول هذه الحالة العملية

 ‌أ)     إن صافي الدخل المجمع (بعد تعديل كافة البنود البينية ما بين الشركات) كان 178,000 دولار.

 ‌ب)                        إن الاستهلاك والإطفاء المجمع يعادل 52,000 دولار.

 ‌ج)  في 10 أبريل قامت شركة صن ببيع مبنى له قيمة دفترية بمبلغ 40,000 دولار واستلمـت نقد
    مقابله بمبلغ 50,000 دولار ولاحقاً في نفس الشهر اقترضت شركة بوب مبلغ 100,000 دولار
    من بنك محلي واشترت معدات بمبلغ 60,000 دولار. إن كافة هذه العمليات قد تمت مع أطراف
    خارجية.

 ‌د)   خلال السنة دفعت شركة بوب مبلغ 40,000 دولار توزيعات أرباح على أسهم رأس مالها من الأسهم العادية ومبلغ 10,000 دولار علـى أسهم رأس مالهـا من الأسهم الممتازة وقامـت شركة صن بدفـع 20,000 دولار توزيعات أرباح على أسهم رأس مالها العادية.


 ‌ه)    لدى شركة صن دين طويل الأجل قابل للتحويل لأسهم عادية بمبلغ 180,000 دولار تم إدراجها في الالتزامات المجمعة، وقد اعترفت بمصروف فائدة بمبلغ 16,000 دولار (صافي بعد الضريبة) على هذا الدين خلال السنة. يمكن تبادل هذا الدين بعدد 10,000 سهم من أسهم الشركة التابعة ولا تمتلك شركة بوب أي شيء من هذا الدين.

 ‌و)   سجلت شركة صن 60,000 دولار صافي دخل من عملياتها الخاصة وقد كانت الحقوق غير المسيطرة في صافي دخل شركة صن بمبلغ 5,800 دولار.

 ‌ز)  سجلت شركة بوب 4,000 دولار أرباح من مبيعات إلى شركة صن وقد بقيت هذه البضائع المباعة في مخازن شركة صن في 31 ديسمبر.

 ‌ح) تطبق شركة بوب طريقة حقوق الملكية للمحاسبة عن استثمارها في شركة صن، وفي دفاترها، قامت شركة بوب بالاعتراف بمبلغ 48,200 دولار حقوق في إيرادات شركة صن             ( 90/100 x ] 60,000 2,000 [ ) ومبلغ 4,000 دولار أرباح غير محققة من عمليات بيع بضاعة بينية تمت من شركة بوب إلى شركة صن.

المطلوب

‌أ-       إعداد بيان التدفقات النقدية المجمع لشركة بوب وصن للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011 وذلك باستخدام الطريقة غير المباشرة لتحديد التدفقات النقدية المحققة من أنشطة التشغيل.

‌ب-  احتساب ربحية السهم الأساسية والمخففة لشركة بوب.



حل الحالة العملية السابقة حول بيان التدفقات النقدية المجمعة وربحية السهم


 ‌أ)     بيان التدفقات النقدية المجمع

حددت الحالة إعداد بيان التدفقات النقدية وفقاً للطريقة غير المباشرة وبالتالي فإن كافة العناصر التي لا تمثل تدفقات نقدية من التشغيل يجب إزالتها من صافي الدخل المجمع البالغ 178,000 دولار ومثال ذلك الاستهلاك والإطفاء حيث يتم حذفها لأنها بنود غير نقدية وكذلك المكاسب من بيع مبني لأنه بند ليس تشغيلياً. أيضاً إن حصة الحقوق غير المسيطرة من صافي ربح شركة صن هو تخفيض آخر من صافي الربح المجمع والذي يتم إزالته. بالإضافة إلى ذلك فإن كل تغير في الأرصدة المجمعة للذمم المدينة والبضاعة والذمم الدائنة لها تأثير غير نقدي على صافي الدخل. إن الزيادة في الذمم المدينة مثلاً يشير إلى أن مبلغ المبيعات للفترة كان أكبر من مبلغ النقد المحصل وبالتالي فإن التعديل مطلوب إجراءه لإعداد هذا البيان. ومن المعلومات المقدمة في الحالة العملية هناك عدداً من البنود غير التشغيلية في النقد يمكن تحديدها مثل القرض من البنك وشراء معدات وبيع مبني وتوزيعات الأرباح المدفوعة للمساهمين من قبل شركة صن للحقوق غير المسيطرة وكذلك توزيعات الأرباح المدفوعة من قبل الشركة الأم. يتم إدراج كل هذه العمليات في بيان التدفقات النقدية المجمع إما في نشاطات الاستثمار أو التمويل حسب ما هو ملائم.
إن جمع نتائج النشاطات الثلاثة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية سيعطينا الزيادة في النقد والنقد العادل بمبلغ 80,000 دولار وبإضافة هذا المبلغ إلى الرصيد الذي كان قائماً للنقد في بداية السنة البالغ 130,000 دولار فإننا نصل إلى مبلغ النقد في نهاية السنة المالية البالغ 210,000 دولار أمريكي.

ولإعداد بيان التدفقات النقدية فإنه من الأفضل إعداد ورقة عمل تحليلية بالفروقات وتصنيف هذه الفروقات إما تشغيلية أو استثمارية أو تمويلية وذلك على النحو التالي:


ورقة عمل أعداد بيان التدفقات النقدية

البيان
2011
2010
الفرق
التدفقات النقدية
التشغيلية
الاستثمارية
التمويلية







نقد
210,000
130,000
80,000



ذمم مدينة
350,000
220,000
130,000
(130,000)


بضاعة
320,000
278,000
42,000
(42,000)


أرض ومباني ومعدات (صافي)
1,090,000
1,120,000
(30,000)
50,000
40,000

مواثيق Covenants
78,000
80,000
(2,000)
2,000


إجمالي الأصول
2,048,000
1,828,000
220,000


ذمم دائنة
290,000
296,000
(6,000)
(6,000)


ذمم دائنة طويلة الأجل
650,000
550,000
100,000


100,000
حقوق غير مسيطرة
37,800
34,000
3,800


3,800
أسهم ممتازة
100,000
100,000
-



أسهم عادية
520,000
520,000
-



الأرباح المرحلة
450,200
328,000
122,200
122,200


إجمالي الالتزامات وحقوق المساهمين
2,048,000
1,828,000
220,000


التسويات الواردة في الحالة العملية






شراء معدات
-
-
-
-
(60,000)

ربح من بيع مبني
-
-
-
(10,000)
10,000

توزيعات أرباح على الأسهم العادية من بوب



40,000

(40,000)
توزيعات أرباح على الأسهم الممتازة من بوب



10,000

(10,000)
حصة الحقوق غير المسيطرة من الأرباح للشركة صن



5,800

(5,800)
المجموع



42,000
(10,000)
48,000







وبناءا على ورقة العمل السابقة يمكن إعداد بيان التدفقات النقدية المجمعة للشركة كالآتي.

شركة بوب وشركة صن
بيان التدفقات النقدية المجمعة
للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2011


التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

صافي الدخل المجمع
178,000
تعديلات لتسوية صافي الدخل المجمع إلى صافي النقد المتوفر من أنشطة التشغيل

الاستهلاك والإطفاء
52,000
ربح من بيع مباني
(10,000)
الزيادة في الذمم المدينة
(130,000)
الزيادة في البضاعة
(42,000)
النقص في الذمم الدائنة
(6,000)
صافي النقد المتوفر من الأنشطة التشغيلية
42,000



التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية
شراء معدات
(60,000)
بيع  مباني
50,000
صافي النقد المستخدم في الأنشطة الاستثمارية
(10,000)
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

دفع توزيعات أرباح – شركة بوب
(50,000)
دفع توزيعات نقدية للحقوق غير المسيطرة لشركة صن
(2,000)
اقتراض من بنك
100,000
صافي النقد المتوفر من الأنشطة التمويلية
48,000
صافي الزيادة في النقد
80,000
النقد في 1 يناير 2011
130,000
النقد في 31 ديسمبر 2011
210,000


 ‌ب)                        ربحية السهم

إن الدين القابل للتحويل إلى أسهم عادية للشركة التابعة له تأثير مخفف على ربحية السهم وبالتالي يمكن تحديد ربحية السهم المخففة لاندماج الأعمال مباشرة من صافي الدخل المجمع.
حيث يتوجب احتساب ربحية السهم المخففة للشركة التابعة كخطوة أولى ومن ثم يتم استخدام هذه المعلومات في الاحتسابات التي تقوم بها المنشأة وشركاتها التابعة.

إن احتساب ربحية السهم المجمعة الأساسية والمخففة كالآتي:

شركة بوب وصن
ربحية السهم
للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2011


ربحية السهم الأساسية


 






الإيرادات
الأسهم
ربحية السهم



نصيب شركة بوب من صافي الربح المجمع
172,000


توزيعات أرباح مدفوعة على الأسهم الممتازة
(10,000)


ربحية السهم الأساسية
162,200
26,000
6,24 دولار
                                                 ربحية السهم المخففة


نصيب الشركة بوب من صافي الربح المجمع
172,200


إزالة ربح حقوق الملكية
(48,200)


إزالة المكاسب غير المخففة
(4,000)


توزيعات أرباح للأسهم الممتازة
(10,000)


ربح الأسهم العادية
110,000


ربح شركة صن للربحية المخففة 
        44,400 (كما أدناه)

ربحية السهم المخففة
154,400
26,000
5,94 دولار



إن ربحية السهم المخففة للشركة صن كالآتي:



الإيرادات
الأسهم
ربحية السهم
كما تم التقرير عنها ناقصاً الإطفاء
58,000
20,000
2,90 دولار
تأثير التحويل للدين إلى أسهم عادية:



الفائدة المدفوعة
16,000
10,000
1,60 دولار
ربحية السهم المخففة
74,000
30,000
2,47 دولار

تمتلك الشركة الأم 90% من الأسهم القائمة لشركة صن وهي تعادل 18,000 سهم من عدد 30,000 سهم الخاصة بالأسهم القائمة الخاصة باحتساب ربحية السهم المخففة الخاصة بشركة صن وبالتالي لتحديد ربحية السهم المخففة للشركة الأم فإنه يتم أخذ 44,400 دولار من صافي ربح الشركة التابعة كالآتي:

     74,000 x 18,000  =  44,400 دولار
                 30,000









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق