الأحد، 3 مايو، 2015

اشكال الطاقة



الطاقة

الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما. وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل اهمها في الحرارة والضوء. الصوت ايضا عبارة عن طاقة. وهناك" الطاقة الميكانيكية" التي تولدها الحركة، و"الطاقة الكيميائية" التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية, و " الطاقة الكامنة" المخزونة في الجسم يمكن تحويل الطاقة من صورة الى اخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب لطاقة ضوء. كمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث. وعندما يبدو ان الطاقة قد استنفذت، فانها في حقيقة الامر تكون قد تحولت من شكل لاخر.


الطاقة تنتقل من جسم لاخر وتتحول من شكل لاخر
6.1. قانون حفظ الطاقة

قانون حفظ الطاقة ينص على انّ:

الطاقة لا تفنى ولا تخلق من جديد

بمعنى: عند انتقال الطاقة من جسم لاخر او عند تحول الطاقة من شكل لاخر تبقى قيمتها ثابتة لا تتغير.

 6.2 مصادر الطاقة
المصدر الاساسي لجميع اشكال الطاقة على وجه الكرة الارضية هو الشمس. ونستمد الطاقة من مصادر ثانوية كالنفط, الماء والرياح مثلا..


  اشكال من الطاقة: تظهر الطاقة على عدة اشكال منها:
الطاقة الحرارية : -
يمكن الحصول على الطاقة الحرارية من عدة مصادر مثل :
سخان الماء ، المكواة والمدفأة .وقد استخدم الإنسان الطاقة الحرارية منذ القدم لطهي الطعام ولحفظه ساخناً.
الطاقة الضوئية : -
إنك حتماً ستدرك أهمية الطاقة الضوئية إذا مشيت في الظلام ، فبدون الطاقة الضوئية لا تستطيع أن ترى شيئاً . تساعدنا الطاقة الضوئية المستمدة من الشمس في رؤية الأشياء .
أما النباتات فتستخدم الطاقة الضوئية بشكل مختلف ، فهي تستخدم الضوء في صنع غذائها ، وبدون الضوء لا تنموالنباتات.
الطاقة الصوتية:-
تتولد الأصوات بسبب الاهتزازات في المادة ، ولذلك تلزم " الطاقة " لتوليد هذه الاهتزازات.  فعندما تضرب الطبل بيدك  . فإنه يهتز ، وتهتز جزيئات الهواء الملامسة له ، ومن ثم تنتقل الاهتزازات إلى أذنك حيث تسمع الصوت وكلما زاد اهتزاز المادة كانت الطاقة الصوتية الناتجة أكبر.
الطاقة الكهربائية : -
ومن أكثر أشكال الطاقة شيوعاً وأهمية " الطاقة الكهربائية " التي تستمد الطاقة الكهربائية من عدة مصادر أهمها البطاريات. وتوجد محطات خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية والتي تزود المدن والقرى بالكهرباء اللازمة. ولها استخدامات كثيرة بحيث لانستطيع تخيل العالم بدون كهرباء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق