الثلاثاء، 19 مايو، 2015

عناصر الإدارة الالكترونية




*** عناصر الإدارة الالكترونية:
أ*- إدارة بلا ورق: حيث تتكون من الأرشيف الإليكتروني والبريد الإليكتروني ‏والأدلة-والمفكرات الإليكترونية والرسائل الصوتية ونظم تطبيقات المتابعة الآلية.
ب*- إدارة بلا مكان: وتتمثل في التليفون المحمول والتليفون الدولي الجديد ‏‏(التليديسك)والمؤتمرات الإليكترونية والعمل عن بعد من خلال المؤسسات ‏التخيلية .
ج*- إدارة بلا زمان: تستمر 24 ساعة متواصلة ففكرة الليل والنهار والصيف والشتاء ‏هي أفكار لم يعد‎ ‎لها مكان في العالم الجديد فنحن ننام وشعوب أخري تصحو ‏لذلك لابد من العمل المتواصل‎ ‎لمدة 24 ساعة حتى نتمكن من الاتصال بهم ‏وقضاء مصالحنا
د*- إدارة بلا تنظيمات جامدة: فهي تعمل من خلال المؤسسات الشبكية والمؤسسات الذكية التي تعتمد علي صناعةالمعرفة تنفيذ ذلك يحتاج إلي :
1.   الأجهزة والمعدات
2.   البرمجيات بمختلف أنواعها.
3.   الاتصالات.
4.   نظم المعلومات.
5.   الكوادر البشرية.
6.   التوعية الحاسوبية.
***دور تقنيات المعلومات الإدارية في الإدارة الالكترونية:
1-   تهيئة فرص ميسرة لتقديم الخدمات الإدارية من خلال الكمبيوتر.
2-   تخفيف حدة المشكلات الناجمة عن تعامل طالب الخدمة مع موظف محدود الخبرة.
نجاح الإدارة الالكترونية يعتمد علي عدد من العناصر وأهمها:
أ‌-       زيادة الفعالية.
ب‌-  توفير الوقت والجهد المبذول.
                                    ج- الدقة والسرعة في عملية الانجاز.
                                     د- تقليل التكلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق