الجمعة، 8 مايو، 2015

اهمية الشورى في الاسلام



أهمية الشورى في الإسلام .
قال تعالى : ( و شاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) سورة  آل عمران آية 159 ، و تتجلى أهمية الشورى في الإسلام و اهتمام القران الكريم فيها بتسمية إحدى السور بها ، حيث بينت السورة أهم صفات و خصائص المسلمين المميزة و من بينها الشورى .
س : كان الرسول صلى الله عليه وسلم، وأول من نفذ أمر الله في الشورى في كثير من الأمور ، وضّح ذلك. أو س : أعطِ دليلاً نفّذ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الله في الشورى. ( وزارة )
 استشار الرسول صلى الله عليه وسلم ، أم المؤمنين أم سلمه ( رضي الله عنها ) في صلح الحديبية.
 أخذ بمشورة الحباب بن المنذر رضي الله عنه في معركة بدر.
أخذ بمشورة سلمان الفارسي رضي الله عنه في معركة الاحزاب (الخندق ) حينما أشار عليه  بحفر خندق حول المدينة.
ركّز الرسول صلى الله عليه وسلم ، و الصحابة الكرام – رضوان الله عليهم – من بعده على قضية الشورى ضمن دائرة أهل الحل والعقد ، و هذه ميزة اختص بها النظام الاسلامي.
ــ  الممارسة في الشورى تكون على أساس : سيادة الشرع و الالتزام بالكتاب و السنة. ( وزارة )
س : بين أوجه التوافق و الاختلاف بين الشورى في الإسلام و الديمقراطية :
1ـ أوجه الاختلاف :
  الشورى في الإسلام تستند على الالتزام بالشرع والكتاب و السنة.
 الديمقراطية تستند على القانون الوضعي.
  2ـ أوجه  التوافق ( التشابه ) :
تتوافق الشورى الديمقراطية في الأهداف ، إذ تسعيان إلى تحقيق العدالة و المساواة بين المصلحة العامة الخاصة.
س : ما الشروط التي يجب توفّرها في أصحاب ( أطراف )  الشورى ( أهل الحل و العقد ) ؟
يشترط في اصحاب  الشورى ( أهل الحل و العقد : هم علماء الأمة الذين يتصفون بالعدالة والعلم والرأي والحكمة ، ......... ) توفر عدة شروط ، أجمع عليها تقريباً علماء الشريعة ، منها : ( وزارة )
العدالة : و هي التحلّي بالفرائض و الفضائل و التخلّي عن المعاصي و الرذائل ، وعمّا يخل بالمروءة أيضاً .
العلم : يشترط أن يتوفر العلم في أهل الحل و العقد ، و العمل المقصود هو العلم بمعناه الواسع ، فيدخل فيه علم الدين و علم السياسة و غيرها من العلوم ، ولا يشترط أن يكون العالم منهم ملماً بكل العلوم.
الرأي و الحكمة : ويشترط فيمن يصلح للشورى أن يكون ممن عرف بجودة الرأي والحكمة.
الفقه : حيث يشترط في هذه الشخصيات القدرة على الاستنباط و القياس من القران الكريم و السنة النبوية المطهّرة.
و الى جانب هذه الشروط العامة اللازمة لأهل الحل و العقد يجب أن يتصفوا بعدة صفات ومنها :
 الفطنة و الذكاء و الأمانة و الصدق و الخبرة والكفاءة و القدرة والغيرة على المصلحة العامة ( المواطنة الصالحة ).
س : ما العلاقة بين الديمقراطية و الشورى ؟  استرشد بما يلي :
  المشاركون في كل منها .              هدف كل منها .               المرجعية .

المشاركون فيها
هدف كل منها
المرجعية
الشورى
أهل الحل و العقد
تحقيق العدالة و المساواة بين المصلحة العامة و الخاصة .
سيادة الشرع ، و الالتزام بالكتاب و السنة.
الديمقراطية
الشعب أو من  ينوب عنهم
تحقيق العدالة و المساواة بين المصلحة العامة و الخاصة .
            القانون الوضعي
س : لماذا تُعتبر الشورى نوع من الحوار بين أهل الحل و العقد، و سبيل لمعرفة الرأي الصواب ؟ أو س : ما أهداف الشورى في الاسلام ؟ أو س : وضّح فوائد الشورى.  ( وزارة )
لأنها تسعى إلى توعية الرأي العام.
تعزيز الثقة بين الحاكم و المحكومين.
تتيح الفرصة أمام الفرد ليُعبّر عن رأيه في الشؤون التي تهم المجتمع.
تعمل على تآلف الجماعة بعيداً عن احتكار الحقيقة.
هي مظهر من مظاهر : المساواة و حرية الرأي و النقد و الاعتراف بشخصية الفرد و تربيته لأداء وظيفته الاجتماعية عن طريق تهيئة الفرصة لأن يبرز في المجتمع و ينمّي قدراته حتى يكون أهلاً للمشورة.
 لقد تصدّر العرب و المسلمين قيادة العالم، وأسهموا في بناء و نهضة الحضارة الإنسانية، فأفادوا و استفادوا في ظل نظام الشورى الذي طبقته الدولة الإسلامية على امتداد مراحلها الزمنية المختلفة ، عندما اسندوا قيادة أمورهم لذوي الكفاءة و أصحاب الرأي من أهل الحل والعقد.
 في هذا المجال عندما حضرت الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوفاة أوصى و هو على فراش الموت بجمع البقية العشرة المبشرين بالجنة وطلب منهم الاتفاق على واحد منهم ليتولّى أمور الدولة ( ليكون خليفة للمسلمين  ) وقال لهم " اني نظرت اليكم فوجدتكم سادة الناس ووجهاءهم ، فان اتفقتم اتفق الناس وان اختلفتم اختلف الناس " ، ويتضح من كلام الفاروق رضي الله عنه النظرة الموضوعية الثاقبة للأمور ، تلك النظرة التي لا تتجاوز الواقع و لا تغامر بمصير الأمة  ، فعلي بن أبي طالب رضي الله عنه مثلاً كان من وجهاء بني هاشم وهو المقدم فيهم ، وعبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه هو سيد بني زهرة .... وهكذا.
س: اذكر اسماء ما تبقى من المبشرين بالجنة الذين استدعاهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه و هو يحتضر.
عثمان بن عفان ،علي بن أبي طالب ، طلحة بن عبيدالله ، الزبير بن العوام ، سعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف.
س : حدّد أطراف الشورى. ( وزارة )
أصحاب الشورى (أهل الحل و العقد ).           الحاكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق