الخميس، 28 مايو، 2015

مفهوم وظائف اسعار الصرف



أسعار الصرف وأسواق الصرف الأجنبي

مفهوم سعر الصرف، وظائفه، كيفية تحديده، نظرياته
     هو العملية التي يتم بمقتضاها استبدال العملة المحلية بعملات الأجنبية، وسعر الصرف هو السعر الذي يتم بموجبه استبدال العملة المحلية بالعملة الأجنبية، أي السعر الذي يتم بموجبه تحويل العملة المحلية إلى العملة الأجنبية،فمثلاً يتم تعبير عن صرف الدينار مقابل دولارا بسعر الصرف 1 / 3.4 في حالة كون الدينار يعادل 3.4  دولار ، والحاجة للصرف الأجنبي تقتضيها معاملات تتصل بالعالم الخارجي.
   أما في الوقت الحاضر ليس الدولار العملة الوحيدة يمكن التعامل معه في التحويل الخارجي فاليورو يمكن تبادل صرف عملة دولار – يورو، فإن سعر الصرف يورو للدولار هو السعر الذي يتساوى عنده الطلب العالمي للدولار الأمريكي مع التوفر العالمي لليورو،  ولا شك أن هناك ترابطاً وثيقاً وعلاقة قوية بين سعر الصرف وميزان المدفوعات، حيث أن العلاقات الاقتصادية الدولية والتي يتضمنها ميزان المدفوعات تستدعي الحاجة إلى استخدام سعر الصرف في العلاقات، والذي بموجبه تحويل العملة المحلية إلى عملة وعملات الأجنبية الأخرى.
*وظائف سعر الصرف:يقوم سعر الصرف بوظائف عدة، يمكن يجازها كما يلي:
أ- وظيفة قياسية: حيث يعتمد المنتجون المحليين على سعر الصرف لغرض قياس ومقارنة الأسعار المحلية مع أسعار السوق العالمية، وكذلك يمثل سعر الصرف بالنسبة لهؤلاء بمثابة حلقة الوصل بين الأسعار المحلية الأسعار العالمية.
ب- وظيفة تطويرية:يستخدم سعر الصرف في تطوير صادرات معينة من خلال دوره في تشجيع تلك الصادرات، ومن جانب آخر، يمكن أن يؤدي سعر الصرف إلى الاستغناء أو تعطيل فروع صناعية معينة أو الاستعاضة عنها بالاستيرادات التي تكون أسعارها أقل من أسعار المحلية، في حين يمكن الاعتماد على سعر صرف ملائم لتشجيع  استيرادات معينة، وبالتالي يؤثر سعر الصرف على تركيب السلعي والجغرافي للتجارة الخارجية للدول.  
  ج- وظيفة توزيعية:إن سعر الصرف يمارس وظيفة توزيعية على مستوى الاقتصاد الدولي،وذلك بفعل ارتباطه بالتجارة الخارجية،حيث تقوم هذه الأخيرة بإعادة توزيع الدخل القومي العالمي والثروات الوطنية بين دول العالم .
***********************************************************************************************************************************الدكتور بسام الحجار، العلاقات الاقتصادية الدولية ، ص76 ، مصدر سابق .
- 24 -
أساليب تحديد سعر الصرف
 توجد عدة أساليب لتحديد أسعار الصرف: أسعار الصرف الثابتة، و أسعار الصرف الحر التغير، ونظام الرقابة على الصرف.
أولاً - أسعار الصرف الثابتة                                              Fully fixed exchange rates
وتتمثل أسعار الصرف الثابتة بنظام الذهب والنظام الذهب وظيفيتان أسياسيتان: 
-  الوظيفة الأولى داخلية ومهمتها تحديد كمية البنكنوت المصدر، وفي ظل نظام الذهب ، ارتبط الإصدار النقدي برصيد البلد من الذهب ، في ظل نظام محدد فيه سعر الصرف، تتدخل الحكومة (أو البنك المركزي الذي يعمل بالنيابة عن الحكومة) في سوق العملة بحيث يبقى سعر الصرف قريباً من سعر الصرف المستهدف.أنه يلتزم بسعر صرف واحد ولا يسمح بأي تذبذبات كبرى من هذا السعر المركزي.
- الوظيفية الثانية خارجية لنظام الذهب، فهي تثبيت سعر الصرف، أي سعر المبادلة عملة وطنية بالعملات الأجنبية، ويتميز نظام الذهب بثبات نسب مبادلة العملات بعضها ببعض.
 ثانياً- أسعار الصرف الحر التغير                                          Semi-fixed exchange rates
     إن تحديد نظام سعر الصرف الحر يتوقف على الطلب والعرض في السوق، ويمثله نظام العملات الورقية التي لا تستند على إلى قاعدة الذهب، وإن أسعار الصرف الحر والتغيير يتميز بالموصفات الأساسية:
- أن يلعب الدولار الأمريكي وبمساواة مع الذهب دور مقياس القيمة فتختار كل دولة قيمة اسمية لعملتها مقومة بالدولار الأمريكي.
- التزام أمريكا   يمكن للعملة التحرك بداخل إطارات مسموح بها للتذبذب. سعر الصرف هو الهدف المتحكم في صناعة السياسة الاقتصادية, تحدد أسعار الفائدة لكي تتمشى مع الهدف ويتم إعطاء سعر مستهدف محدد لسعر الصرف.
ثالثاً- تعويم حر                                                                        Free floating
تحدد قيمة العملة فقط بواسطة العرض المتوفر وقوة الطلب في سوق الصرف الأجنبي. يعتبر تدفق كل من التجارة ورأس المال من العوامل الرئيسية التي تؤثر في سعر الصرف. نظام صرف عائم: النظام المالي الذي يسمح بتحرك أسعار الصرف بسبب ضغوط السوق بدون تدخل من الحكومات الوطنية (1).
**********************************************************************************************************************
(1) الدكتور بسام الحجار، العلاقات الاقتصادية الدولية ، ص85 ، مصدر سابق .

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق