الثلاثاء، 19 مايو، 2015

الإدارة الالكترونية ونظم المعلومات




الإدارة الالكترونية ونظم المعلومات
مقدمة: إن نجاح الإدارة الالكترونية يتطلب توفر نظم معلومات إدارية , وتوفر البيانات والمعلومات المطلوبة لانجاز المهام سواء كانت داخل الإدارات أو بينهما وبين المواطنين .
***تطور نظم المعلومات:
إن الكمبيوتر هو العنصر الأساسي في نظم المعلومات وله الفضل الكبير في انتشار المكننة داخل الإدارات والمؤسسات.
1) نظم معلومات المكاتب: وتعتمد علي التطبيقات والبرمجيات الكمبيوترية الشائعة التي تؤدي للسرعة والدقة في الانجاز ومن أهم تطبيقات المكاتب الشائعة:
أ‌-      البريد الالكتروني. Electronic Mail System
ب‌-                      البريد الصوتي.   Voice Mail System
ج- التقويم الالكتروني. Electronic Calendaring System
     2) نظم الاجتماعات: Conferencing System
الاجتماعات السمعية:( Audio Conferencing System ) وتتم الاجتماعات باستخدام أداة الاتصالات السمعية, ولا تحتاج لكمبيوترات.
     3) اتصالات المؤتمرات المرئية اللاسلكية:( Video Conferencing System )وتتكون من ثلاثة إشكال من المساعدة الالكترونية للاجتماع وهي( السمعي, المرئي, الفيديو).
1)  الناشر المكتبي : ( Desktop Publishing System )  
 وهو احدث البرمجيات التي تدمج الصورة والنص علي الوثيقة الواحدة.
2)  نظام إدارة الوثائق( Document Management System)
يتكون من وحدات الإدارة الحاسة المميزة (OCR ) لنقل صور الوثائق لأشكال رقمية ,لتكون سعتها فائقة وكبيرة.
3)  برمجيات أخري: وهي برمجيات تستخدم يوميا:*- نظم التشغيل ويندوز XP .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق