الثلاثاء، 5 مايو، 2015

صيغ منتهى الجموع



صيغ منتهى الجموع

هي كل جمع تكسير في وسطه ألف بعده حرفان ، أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن .
أولاً : فواعل :  وهو قياسي من المفردات التالية :
1-          وزن فاعِلَة اسماً أو وصفاً .
نائحة - نوائح ، نادبة - نوادب ، ناصبة - نواصب – ناصية – نواصٍ (1) .
2-          اسم على وزن (فوعل – فوعلة) .
جوهر - جواهر ، كوثر - كواثر ، زوبعة - زوابع ، صومعة - صوامع ، كوكب - كواكب ، زورق - زوارق ، حوصلة - حواصل - جورب ، جوارب .
3-          اسم على وزن فاعَل .
خاتَم - خواتم ، قالَب - قوالب ، طابَع - طوابع .
4-          وصف على وزن فاعِل لمؤنث أو لمذكر غير عاقل أو اسم .
مؤنث :  حائِض - حوائض ، طالِق - طوالق ، قاعِد - قواعد ، طامِث - طوامث
مذكر غير عاقل : شاهق - شواهق - صاهل - صواهل .
          وشذّ الوصف المذكر على هذا الجمع ( على رأى ابن مالك ) مثل : فارس - فوارس ، ناكس - نواكس ،  غائب - غوائب ، خارج - خوارج .
اسم مذكر : حاجب - حواجب ، شارب - شوارب ، كاهل - كواهل ، عامِل - عوامل ، عاهِل – عواهل .
ثانيا فعائل :
وهو قياسي فى كل رباعي ( اسماً- صفة ) بشرط ان يكون مؤنثا تأنيثاً لفظيا او معنويا وثالثه مدّ ويكون فى الاوزان التالية :
فَُِعالة : سَحابة - سحائب ، رِسالة - رسائل ، ذُؤَابة - ذوائب .
ملاحظات :
الوصف يجب الا يكون بمعنى ( مفعولة ) وشذَّ : ذبيحة - ذبائح ، ذخيرة - ذخائر . وشذّ : (ضرّة – ضرائر ، حرة – حرائر)

ثالثا : أفاعل : وتقاس فى :
اسم التفضيل : أكرم - أكارم ، أفضل - أفاضل .
المبدوء بهمزه زائده : اصبع - أصابع ، أنملة - أنامل ، أرملة - أرامل ، أبهر - أباهر ، أبطح - أباطح .
شذّ : امبراطور ـ أباطرة .
رابعاً : مفاعل : وتصلح للمشتقات
اسم الزمان والمكان : مَكْتَب – مكاتب ، مَسْرَح – مسارح ، مَلْهَى – ملاهي (ملاهٍ – راجع هامش صفحة (1)) ، مِئْزَر – مآزر

خامساً : فعالل : وهي قياسية فيما يلي :
1-          الرباعي المجرد : جعفر – جعافر ، درهم – دراهم ، برثن – براثن
ملحق بها تاء : جمجمة – جماجم ، قسطل – قساطل ، زَبْرَخ - زبارخ
2-          الخماسي المجرد : ويحذف الأخير أو قبله في شبه الزائدة :
جحمرش – جحامر ، فرزدق – فرازق – فرازد ، سفرجل – سفارج ، خندريس – خنادر .
3-          الرباعي المزيد : ويجوز بفاعل الزائد إن كان ياء :
قنديل – قناديل – قنادل .
عنكبوت : عناكب – عندليب – عنادل .  
سادساً : فعاليل : وهي جمع غير مقيس سمع في بعض المفردات مثل : عصفور – عصافير ، فردوس – فراديس .
ويجوز في ما جمع على فعالل أن تزاد به ياء فيصبح فعاليل . كما يجوز حذف الياء فيما سبق .

سابعاً : مفاعيل : ويقاس في عدد من المفردات هي :
1/  اسم الآلة على وزن مفعال :
منشار – مناشير ، مسمار – مسامير ، مصباح – مصابيح .
2/  اسم المفعول في الثلاثي :
مجهول – مجاهيل ، منشور – مناشير .
3/  مقدار – مقادير ، مسدار – مسادير

صيغ جموع الكثرة الأخرى

وأشهر هذه الصيغ هو :
(1)        فعول : وهو وزن قياس في الثلاثي بشكل عام بشروط منها :
 أ/  فَعَل (خالي من حروف العلة) : أسد – أسود ، شجن – شجون ، ذكر – ذكور .
ب/  ثلاثي على وزن فَعِل (صحيح العين) مثل : كبِد – كبود ، كَتِف – كتوف ، نَمِر – نمور ، وَعِل – وعول ، فخذ – فخوذ .
ج/ ثلاثي على وزن فَعِْل (عينه ليست واواً) مثل : بَطْن - بطون ، صَدْر – صدور ، عَيْن – عيون ، نَجْم – نجوم ، خَطْب – خطوب ، أمر – أمور ، كَعْب – كعوب ، رأس – رؤوس .
د/  ثلاثي على وزن فِعْل مثل : عِلْم – علوم ، ضِرْس – ضروس ، حِلْم – حلوم .
هـ/ ثلاثي على وزن فُعْل مثل : جُنْد – جنود ، بُرْد – برود
      وسُمع من العرب جمع :
شاهد – شهود  ،  واقف – وقوف  ،  جالس – جلوس  ، ماثلة – مثول .
(2)        فِعَال : وهو جمع لأوزان كثيرة منها ما هو قياسي وما هو سماعي وأشهر ما يقاس فيها :
أ/  فَعَل – فَعَلة (اسمين بشرط أن تكون لامهما صحيحة غير مضعفة) مثل : جَمَل – جمال ، ثمرة – ثمار ، جبل – جبال ، رقبة – رقاب .
ب/ فِعْل – و فُعْل (اسمين بشرط أن يكون فُعْل غير واوي العين ولا يائي اللام) مثل ذِئب – ذئاب ، رُمح – رماح
ج/ فَعْل – فَعْلة (اسمين أو وصفين بشرط ألا تكون فاؤهما أو عينهما ياء) مثل : صَعْب – صعاب ، كَعْب – كعاب ، قَصْعة – قِصاع ، نَعْل – نِعال ، نَعْجة – نِعاج .
    شذَّ : خيمة – خيام ، قَيْنة – قيان ، ضَبْعة – ضباع .
ومن غير الثلاثي :
أ/ (فعيل – فعيلة) بمعنى فاعل وصف لامهما صحيحة مثل :
كريم  - كريمة – كرام ، ظريف – ظريفة – ظراف ، حريص – حراص ، سمينة – سمان .
ب/ فعلان – فعلى (فعلانة) : عطشان – عطاش ، ظمآن – ظماء ، غضبان – غضاب ، خمصان – خماص .
    ومما لا يقاس :
        جواد – جياد ، راعٍ – رعاء ، قائم – قيام ، أعجف – عجاف ، شاه – شياه .
(3)        فِعَل : وهو قياس من كل اسم على وزن فِعلة بشرط أنْ يكون اسماً تاماً لم يحذف منه شيء مثل :
كِسْرة – كِسَر ، بِدْعَة – بِدَعْ ، حِجَة – حجج ، فِرْية – فِرَى ، دِيْمَة – دِيَمْ ، لِبْدَة – لِبَد ، سِكة – سِكك ، بِيعة – بِيَع ، لِحية -  لِحَى .  
(4)        فُعَل : وهو قياس من المفردات التالية :
أ/  اسم على وزن (فُعْلة) مثل : خُطْبة – خَطب ، جُمْعة – جُمَع ، غُرْفَة – غُرَف ، عُمْدَة – عُمَد ، سُورة – سُور ، صُورة – صُور ، لُجة – لُجج ، كُلْية – كُلَى ، زُمْرة – زُمَر ، قُوة – قُوى ، مُدة – مُدَد ، زُلفة – زُلف ، نُخْبة – نُخَب .  
ب/ وصف على وزن (فُعْلى) مؤنث (افعل) مثل : كُبْرى – كُبَر ، صُغْرى – صُغَر ، عُظْمى – عُظَم .
وشذَّ : قَرْيَة – قُرَى ، نَوْبَة – نُوَب ، نَهْمَة – نُهَم ، تخمة – تُخَم .
(5)        فُعْل : ويقاس في الوصف على وزن أفعل وفي مؤنثه فعلاء (دل على لون – عيب – حلية) مثل :
(عيب)
(حلية)
(لون)
 
أعرج – عرجاء          عُرْج – أصم – صماء           صُمْ
أنجل – نجلاء             نُجْل – أحور – حوراء          حُوْر
أشقر – شقراء            شُقر – أصفر – صفراء          صُفُر
وإذا كانت عينه ياء كُسرت الفاء مثل أبيض – بيضاء – بِيْض
شذَّ عن ذلك : أسَد – اُسُد ، بَدَنة – بُدُنَ .
(6)        فُعُل : وجمع على هذا الوزن نوعان من المفرد باضطراد هما :
أ/  فعول (بمعنى فاعل) مثل : غفور – غُفُر ، صبور – صُبُر ، فخور – فُخُر ، غيور – غُيُر .
وقد سمع من (فعول) بمعنى مفعول شذوذاً : رسول - رُسُل ، زَبُور – زُبُر .
ب/ ما كان اسماً رباعياً ثالثه مَدّ ولامه صحيحة وغير مختوم بتاء التأنيث مثل : سبيل – سُبُل ، سَرير – سًرُر ، كتاب – كُتُب ، قضيب – قُضُب ، قميص – قُمُص ، أتان - أتن ، قلوص – قُلُص ، عِماد – عُمد ، كثيب – كُثُب .
    وشذَّ عن ذلك : صحيفة – صُحُف ، سفينة – سُفُن ، نجيبة نُجُب.
(7)        فُعَلة : وتجمع قياساً المفردات على وزن فاعل معتلة اللام وصف لمذكر عاقل مثل : غازٍ غُزاة ، عارٍ عُراة ، حافٍ حُفاة ، راعي رعاة ، بانٍ بُناة . وفي كل الأحوال يحدث إعلال بالقلب فتقلب (لام الكلمة) الياء أو الواو ألفاً لأنها تتحرك بعد فتح . مثال توضيحي : غازي – غزا – يغزو . الأصل واو في الجمع غُزَوَة         غزاة .
وسُمع : كمي - كُمَاة ، سرِي – سُرَاة ( كما سُمع منها سَراة ) .
(8)        فعلاء : وتقاس في أنواع المفردات التالية :
أ/ وصف على وزن فعيل صحيح اللام وغير مضعّف ويكون بمعنى :
×           فاعل مثل : شفيع – شفعاء  ،  كريم – كرماء  ،  ظريف – ظرفاء
×           مفاعل مثل : جليس – جلساء ، خليط – خلطاء ، قريع – قرعاء ، نديم – ندماء .
×          مفعِل مثل : سميع – سمعاء ، أليم – ألماء ، خصيب – خصباء .
 ب/ على وزن فاعل : وصف دال على سجية فطرية غير مكتسبة أو غريزة مثل : عاقل – عقلاء ، عالم – علماء ، شاعر – شعراء ، جاهل – جهلاء .
(9)        أفعلاء : وهي صيغة متممة للصيغة السابقة فيجمع منها ما جاء على فعيل وصف بمعنى فاعل إذا كان :
مضعف مثل : شديد – أشداء ، عزيز – أعزاء ، جليل – أجلاء .
معتل اللام مثل : نبي – أنبياء ، ذكي – أذكياء ، شقي – أشقياء – قوي – أقوياء ، صفي – أصفياء .
وشذَّ :
صديق – أصدقاء (لأنه غير معتل ولا مضعف)
نصيب – أنصباء (لأنه اسم ويجمع على أنصبة القلة منه) .
ظنين – أظناء (لأنه بمعنى مفعول) .
(10)  فَعَلة : وهو قياس من كل وصف على وزن فاعل لمذكر عاقل صحيح اللام مثل : ساحر – سحرة ، طالب – طلبة ، ماهر – مهرة ، كامل – كملة ، بار – بررة ، فاجر – فجرة . وشذَّ : سيِّد – سادة ، سري – سراة (وفيهما إعلال بقلب الواو ألفاً) . كما شذَّ ناعق - نَعَقة (وصف للغراب) ، خبيث – خَبَثَة .
(11)  فُعَّال : وهو جمع قياسي للوصف على وزن فاعل للمذكر العاقل صحيح اللام مثل : طالب  طُلاَّب ، كاتب – كُتَّاب ، صانع – صُنَّاع ، صائم – صُوَّام ، قارئ – قُرَّاء ، آلف – ألاف ، حاكم – حُكَّام .
وسُمع منها صادّة – صُدّاد .
(12)  فُعَّل : ويقاس في الوصف على وزن فاعل وفاعلة صحيح اللام   مثل : ساجد – ساجدة – سُجَّد ، راكع – رُكَّع ، عائد – عُوَّد ، نائم – نُوَّم ، لائم – لُوَّم ، عاذل – عُزَّل ، قاعد – قُعَّد ، شارب – شُرَّب .
وشذَّ : أعزل – عُزَّل ، نِكْس – نُكْس .  
(13)  فِعَلة : وسُمع منه :
قُرط – قِرطة ، دُبّ – دِبَبَة ، قِرْد – قِرَدة ، كُوز – كِوَزة ، غَرْد – غِرَدة .
(14)  فَعْلَى : ويجمع عليها قياساً وصف على وزن فعيل بمعنى مفعول وصف دال على فناء أو موت أو توجع أو تشتت مثل : صريع – صَرْعَى ، قَتِيل – قَتْلى ، مريض – مَرْضى (وهذه من المعنى دون الوزن) جمعوا  ميت – موتى ، هالك – هلكى ، سكران – سكرى ، أحمق – حمقى ، أسير – أسرى . 
(15)  فِعْلان : تقاس في جمع المفردات التالية :
أ/  على وزن (فُعَال) مثل : غُراب – غِرْبان والوصف غلام – غِلمان ، شُجاع – شِجعان .
ب/ اسم على وزن ( فُعْل ) معتل العين بالواو مثل : عُود عيْدان ، حوت – حيتان (ويحدث فيه إعلال بقلب الواو ياء لوقوعها ساكنة بعد كسر) .
ج/ اسم على وزن ( فَعَل ) (ويغلب أن يكون معتل العين) مثل نار – نيران ، تاج – تيجان ، قاع – قيعان ، جار – جيران .
 د/ اسم على وزن فُعَل مثل : جُرَذ ، جرذان ، صُرَد ، صيردان وسمع منه على غير القياس : غزال – غِزلان ، أخ – أخوان ، شيخ – شِيخان ، خروف – خرفان ، حائط – حيطان .
    
(16)  فُعْلان : وهو قياس في عدة صيغ هي :
 أ/  اسم على وزن فَعْل (على أن يكون صحيح العين) مثل :
حمل – حُمْلان ، بَلَد ، بُلدان ، جَمَل ، جملان ، ذَكر – ذكران .
ب/  اسم على وزن فَعْل مثل : ظَهْر – ظهران ، - بَطْن – بطنان .
 ج/  اسم على وزن فعيل مثل : رغيف - رغفان ، كثيب – كثبان ، قَضيب – قضبان – صليب – صلبان .
وسمع منه وصف على وزن (فاعل) مثل : راهب – رُهْبان ، فارس – فُرْسان ، راكب – رُكْبان و (أفعل) مثل : أعْمَى – عُمْيان – أسْوَد – سُوْدان


(1)  المنقوص تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر على ألا يحلى بـ : ال " ولا يضاف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق