السبت، 23 مايو، 2015

تكلفة واثار التلوث الضوضائي



تكلفة واثار التلوث الضوضائي

اولا : مشكلة قياس تكلفة التلوث
ان تكلفة التلوث الضوضائي هي احدى المجالات التي اهتمت بها محاسبة المسؤولية الاجتماعية  ( تطبيق المحاسبة في مجال العلوم الاجتماعية ).
منذ زمن بعيد ولازالت مستمرة الى اليوم دون الاتفاق بين المحاسبين وان ابرز مشكلة هي القياس المحاسبي للانشطة التي تهتم بها محاسبة المسؤولية الاجتماعية ( ويعتبر قياس تكلفة التلوث الضوضائي احد عناصر القياس المحاسبي للمسؤولية الاجتماعية ) والتي تعتبر اهم عقبة تحول دون تطور محاسبة المسؤولية الاجتماعية نسبة للصعوبات التي تكتنف هذا المجال والسبب الرئيسي في صعوبة قياس الانشطة الاجتماعية تكمن في حقيقة هذه الانشطة اولا وبالنطاق الذي تحدث فيه ثانيا اذا ان بعضه ليس له قيمة مالية مما يدفع المحاسب الى تجاهلها احيانا اوالاكتفاء بالافصاح الوصفي عنها.





 د. وليد الحيالي , مصدر سابق
ثانيا- تكلفة واثار التلوث الضوضائي
عندما يتعرض العاملين الى ضجيج المعدات الانتاجية التي تجاوزت  الحد المسموح من الضوضاء ( 85 ديسيبل ) دون استخدام اي معدات او اجهزة لتخفيض مستوى الضوضاء الى الحد المسوح به فأن :
أ‌-     تكلفة الاجازات المرضية:
تم احتساب تكلفة الاجازات المرضية على اساس عدد ايام الاجازات المرضية للعاملين الذين يتعرضون للضوضاء العالي اكثرمن(85(dB والعاملين الذين يتعرضون الى ضوضاء اقل من ذلك.
ب- كلفة انخفاض انتاجية العاملين نتيجة التلوث الضوضائي
وفق الدراسات والاوليات العملية  فان معدل انخفاض انتاجية  العامل الذي يتعرض الى الضوضاء العالي يبلغ 30 % لذلك يمكن احتساب تكلفة هذا  العامل بالصورة التالية:
        تكلفة انخفاض انتاجية العامل الواحد.
      = الاجرة السنوية للعامل الواحد * معدل انخفاض الاجرة
= 4800 * 30 %
= 1440 دينار سنويا
·      تكلفة انخفاض انتاجية مجموع عمال المصنع سنويا
= تكلفة انخفاض انتاجية مجموع عمال المصنوع سنويا
= تكلفة انخفاض الانتاجية السنوية  للعامل الواحد *عدد العاملين
= 1440 * (1200 )*
= 1728000 دينار.   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ            الخوالدة, احمد سلامة,التاثيرات غير السمعية للضوضاء على العاملين في مصنع الغزل والنسيج ,رسالة ماجستير –كلية الطب , جامعة بغداد.العراق1993
ج- تكلفة الحد من التلوث الضوضائي باستخدام واقية الصوت
  يبلغ كلفة واقية الصوت المستخدمة في تخفيف الصوت في الاسواق المحلية ( الاردن ) منشأة امريكي بحدود 20 دينار ويبلغ العمر الانتاجي لها (5) سنوات.

ح- تكلفة الحد من التلوث الضوضائي باستخدام واقية الصوت حسب  
     جزيئية القسط الثابت.
التكلفة الاجمالية / العمر الانتاجي

د- اثر تكلفة الحد من التلوث الضوضائي على الارباح
= تكلفة التلوث الضوضائي – تكلفة الحد من التلوث الضوضائي
= ( تكلفة الاجازات المرضية + تكلفة انخفاض الانتاجية ) – تكلفة الحد من التلوض الضوضائي

الأستنتاجات والأقتراحات: *

اولاً : الأستنتاجات
أ‌-     تصدر عن معظم الماكينات التي تشملها الدراسة مستويات للضوضاء اعلى من الحدود المسموح بها , دون استخدام الاجهزة والمعدات الضرورية للحدمن اثارها مما تنعكس سلبيا على صحة وكفاءة العاملين التي تلحق اضرارا مادية باهظة على مستوى الاقتصاد الجزئي والكلي.
ب‌-          يعتبر التلوث الضوضائي احد اشكال تلوث البيئة الذي يدخل في نطاق محاسبة المسؤولية  الاجتماعية والذي يعاني من عدم الاتفاق على طرق قياس تكلفته التي حاول الباحث ان يقدم حلا لها باستخدام مزيج من المقاييس الفنية والمحاسبية.
ت‌-          تعاني معظم البلدان النامية ومنها الاردن من مشكلة تعدد الجهات وتعدد النصوص وازدواجيتها في ادارة وحماية البيئة الامر الذي يؤدي الى تشتيت جهود حماية البيئة.
ث‌-          ندرة الدراسات والبحوث التي تهتم بالمشاكل الاقتصادية لتلوث البيئة عامة والتلوث الضوضائي بخاصة بالاضافة الى ضعف تعاون المؤسسات المعنية ومنها الاردنية بتقديم البيانات والمعلومات الضرورية التي تخدم اغراض البحث العلمي .
ان قيام منشأت الاعمال بتحمل مسؤوليتها الاجتماعية في الحد من التلوث الضوضائي يؤدي  في النهاية الى زيادة معدل الاداء الاقتصادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق