الأربعاء، 20 مايو، 2015

الأهداف الإستراتيجية والتكتيكية



الأهداف الإستراتيجية والتكتيكية
أولا : الأهداف الإستراتيجية :
1.تتخذه الإدارة العليا.
2. تمثل أهداف المشروع الرئيسية.
3. تتخذ لفترة زمنية طويلة الأمد.
4.تتحقق بالعديد من الروابط الخاصة بالمنتجات والأسواق .
ثانيا : الأهداف التكتيكية:
1. تتخذ من المستويات الدنيا.علي مستوي الأقسام (قسم التسويق مثلا).
2. تعد بمثابة أهداف ثانوية تساعد للوصول للأهداف الإستراتيجية
3. تتخذ لفترة زمنية متوسطة الأمد (سنة واقل).
4. تحقق من خلال سعة المزيج التسويقي وامتداده.
***دورة حياة السلعة:
لكل سلعة دورة حياة تتكون من مراحل محددة تختلف فيها ظروف تسويقها و تبدأ  حياة أي سلعة من لحظة تقديمها إلى السوق, و لكن قبل ذلك تمر بمرحلة الابتكار التي تتطلب القيام بدراسات تتضمن ثلاث خطوات:
   .
خلق أفكار السلع الجديدة (إيجادها) حيث يقوم بها قسم البحث و التطوير.  1) 
.
  2)  فحص السلع المحتملة (    المختارة    )
.
تقييم السلع المختارة من خلال     3)
مدخل نقطة التعادل:**
 حيث تحاول الشركة تحديد كمية المبيعات التي يبدأ معها في تحقيق الأرباح, فتختار تلك التي تمكن معها الوصول إلى نقطة تعادل بأقل كمية من المبيعات.

: مدخل القيمة الحالية **
 و فيه تقوم الشركة بحساب مجموع التكاليف إنتاج السلعة على مدى كافة دورة حياتها, و كذا حساب الإيرادات المحققة من مبيعاتها على كامل الدورة و تختار السلعة التي تحقق أكبر فارق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق