الاثنين، 11 مايو، 2015

إمتحان إنهاء الشهادة الثانوية



إمتحان إنهاء للشهادة الثانوية
وحدتان
( فهم المقروء والقواعد والإنشاء والأدب)

ألفصل الأوّل : فهم المقروء والقواعد والتعبير ( ٥۰ درجة)
פרק ראשון: הבנת הנקרא, דקדוק וחבור (50 נקודות)

ألقسم الأول: فهم المقروء (25 درجة)
 إقرؤوا النص التالي ثم أجيبوا عن الأسئلة التي تليه:

     كشف قاضي محكمة الأحوال الشخصيّة في محاكم دبي عن ارتفاع حالات طلاق المواطنين الإماراتيين الذين لم تتجاوز أعمارهم ال 30 عامًا، عازيًا السبب إلى عدم تحمل الشباب المسؤوليّة تكوين أسرة، وسوء تقدير عواقب الطلاق، موضّحًا أنّ قضايا الطلاق العام الماضي بلغت 555 حالة، فيما تجاوزت طلبات إشهار الطلاق 727 حالة.
وقال القاضي في منتدى التحديات القانونيّة التي تواجه المرأة في الإمارات تحت عنوان "الطلاق وتبعاته" إنّ إحصاءات محكمة الأحوال الشخصيّة كشفت عن ارتفاع في قضايا الطلاق بنسبة 15% بين العاميْن 2007 و-2009 إذ بلغ إجمالي حالات الطلاق خلال ثلاث سنوات ألفـًا و- 572 حالة منها 481 حالة طلاق سجلت في 2007 و- 536 حالة سجلت في 2008 والعام الماضي سجل 555 حالة طلاق.
وأشار إلى أنّ طلبات إشهار الطلاق باتفاق طرفي العلاقة، شهدت ارتفاعًا بنسبة 20% من إجمالي إشهارات الطلاق البالغة 727 حالة في العام الماضي، وفي 2008 بلغ عدد الطلبات 656 حالة، أما في 2007 فبلغ عدد حالات إشهار الطلاق 592 حالة.
وأفاد القاضي أنّ 90% من حالات الطلاق تحصل بسبب الضرر الواقع على المرأة من قبل الزوج، أما 10% من الطلاق فيكون بسبب المرأة، وأغلب قضايا الطلاق المتداولة حاليًّا في محاكم دبي، تقع بسبب الضرر، سواء النفسي أو الجسدي، منها القذف والسّبّ والعنف والضرب والهجر، لافتـًا إلى أنّ القاضي يمكنه إصدار حكم تطليق الزّوجيْن في حالة الضرر الممارس على أحدهما من الآخر، وامتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته، خصوصًا إذا كان مقتدرًا، إضافة إلى الطلاق في حالة الهجر والحبس، وإصابة أحد الطّرفيْن بأمراض معدية، وافتقار أحدهما للقدرة الجنسيّة.
وأكد أنّ قانون الأحوال الشخصيّة في الإمارات، أنصف المرأة، ودعم حقوقها، خصوصًا فيما يتعلّق بقضايا الطلاق، إذ لا تأخذ المحكمة بالأسباب الواهية التي يقدّمها الزوج لتطليق زوجته، وتعتبره طلاقـًا تعسفيًّا، كما لا يجوز إجبار الزوجة وأخذها إلى منزل الزوجيّة بالقوّة في دعوى الطاعة.
من جهتها، قالت أستاذ مساعد في جامعة الإمارات الدكتورة منى البحر، إنّ نسبة الطلاق في الإمارات بلغت 13% من مجموع الزيجات التي تمّت وفق دراسة أجريت عام 2006 وأظهرت الدراسة أنّ السبب الرئيسي في الطلاق هو عدم تحمّل الزوجين المسؤوليّة وغياب الوعي، إضافة إلى أزمة انحلال القيم لافتة إلى أن الضرر الأكبر يكون على الأطفال، خصوصًا في مرحلة المراهقة، إذ يصابون بأمراض نفسيّة منها القلق والاكتئاب، ويعانون من صعوبة في إقامة علاقة زوجيّة سليمة.
وذكرت أنّ المرأة أكثر تأثـــــرًا بالطلاق من الناحية الاقتصاديّة، فيما الرجل يتحسّن وضعه المالي، كما أنّ المطلقين يكونان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض جراء الحلة النفسيّة التي يعانيان منها بسبب الطلاق.
إختاروا ستة من الأسئلة 1-8 ( 18 درجة) سؤال 9 هو سؤال إجباري (7 درجات)       
1)         اكتبوا "صحيح" أم "خطأ":
أ‌.              ارتفعت حالات الطلاق بين المواطنين الإماراتيين الذين بلغوا الثلاثين من عمرهم وما فوق .
ب‌.          أرجع قاضي محكمة الأحوال الشخصيّة سبب ارتفاع حالات الطلاق إلى عجز  الشباب
       عن  إدراك نتائج الطلاق.
2)         أكملوا (اختاروا ثلاثة فقط):
 بلغت حالات الطلاق السنة الماضية ________ حالة.  وكشفت إحصاءات محكمة الأحوال الشخصيّة عن زيادة في قضايا الطلاق بنسبة وصلت بين عامي 2007-2009 إلى ________ في المائة. وخلال ثلاث سنوات وصل مجموع حالات الطلاق ________ حالة.
3)              جدوا في النص مرادفات الكلمات التالية (اختاروا ثلاثا فقط):
           أ- الاتّهام   ب. الشّتم    ج. التفريق بين الزوجين   د. السجن. 
4)              ما الذي أفادته النسبة المئويّة (90%) و (10%) ؟
5)              نفهم من النص أنّ الضرر نوعان هما: ___________  و __________
6)              متى تقرر المحكمة عدم إقرار الطلاق  ؟
7)              أ. يعود الضمير "هما" في كلمة " أحدهما" (سطر16 ) إلى:
         ب. يعود الضمير "ه" في كلمة "تعتبره" (سطر 20) إلى :
         ج. يعود الضمير "ها" في كلمة "أخذها" (سطر 21) إلى :
8) إختاروا الجواب الصحيح: يستطيع القاضي في دبي أن يصدر حكم الطلاق....
                    أ- في حالة إجبار الرجل زوجته بالطاعة.
                    ب- في حالة انحلال القيم في العائلة.
                    ج- في حالة  عدم إسراف الزوج المال على زوجته.
                     د-  في حالة تحسن الوضع المالي لدى المرأة.
    9) سؤال إجباري: إملؤوا الفراغ:
               أرجعت دراسة الدكتورة منى البحر أسباب الطلاق إلى ثلاثة أسباب رئيسيّة هي:
1.________ 2. _______ 3. ________ ويقع الخطر الأكبر وفق نتائج دراستها على 4- _______الذين يعانون حين يكبرون من ثلاثة أمراض هي:5. ______6. ________7.________ ويشترك الزوجان المطلّقان في كونهما معرّضين للإصابة بالأمراض بسبب 8. ______ التي يتألمان منها بسبب الطلاق.
**************************************************

ألقسم الثاني – القواعد (10 درجات)
أجيبوا عن سؤالين فقط مما يلي:
1) ضعوا مرّة (لم) ومرّة أخرى (لن) أمام الجملتين التاليتين، ثمّ غيّروا ما يلزم
  (5 درجات):
أ. إنّهم يقرؤون ويفهمون
ب. يقوم الطالب بواجبه

2) خاطبوا بالعبارة التالية المفرد المؤنث والمثنى المذكّر وجمع المذكر(5 درجات)
أنتَ تقول الصّدق ولا تبالي
 3) استخرجوا من الجمل التالية خمس كلمات منصوبة سبب نصب كل منها      
               مختلف: (5 درجات)
               أ) قرأ المذيع نشرة الأخبار قراءة سليمة.
              ب) وقف المدعوون احترامًا للموقف فكان المنظر مؤثّرا.
              ج) إنّ القوم يتناقشون في المسألة نقاشا جادّا
                                                                            
                               ************************************
ألقسم الثالث : التعبير والإنشاء  (15  درجة)
توجيهات: الرجاء الالتفات إلى ما يلي:
أ‌-        التقيد بالموضوع: لا داعي لمقدمات طويلة, تجنب الخروج عن الموضوع.
ب‌-    عند تقدير الإنشاء يؤخذ بعين الاعتبار ما يلي: صحة الأسلوب واللغة, طريقة عرض الأفكار, سلامة الإملاء, وضوح الخط.
ت‌-    نوصي بالكتابة على سطر دون آخر.
ث‌-    طول الإنشاء – حوالي صفحة ونصف.

اختاروا موضوعًا واحدًا واكتبوا عنه:
1)  اكتبوا رسالة إلى زوج قرّر تطليق زوجته ولهما من الأبناء والبنات أربعة.
2)  يجب على الشباب المقدمين على الزواج التروّي والتعوّد على تحمل المسؤوليّة وفهم معنى بناء بيت وتكوين أسرة.
3)  الأطفال ضحايا الطلاق الظالم- على المجتمع والدولة تفعيل المؤسسات المختصة لإنقاذهم من عذابهم النفسي ومعاناتهم الجسديّة.عبروا عن رأيكم في الموضوع مقترحين حلولا للقضية.
ألْفَصْل ٱلثَّانِي : ألنُّصُوص ٱلأَدَبِيَّة ( ٣٤ درجة)
أجيبوا عن اثنين  من أسئلة ٤-٦    (لكل سؤال-  ١٧درجة)
פרק שני: ספרות   (34 נקודות)
ענו על שתי שאלות מתוך שאלות 4 – 6 (לכל שאלה- 17 נק')

4)  قصيدة البحتري "وصف الربيع"

إقرؤوا الأبيات التالية من ثم أجيبوا عن الأسئلة التي تليها (17 درجة):

" أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكًا      من الحسن حتى كاد أن يتكلما
  وقد نبّه النيروز في غلس الدجى       أوائل ورد كُنّ بالأمس نُوّما
   يفتّقها برد الندى، فكأنه             يبثّ حديثًا كان قبلُ مكتّما
   ومن شجر ردّ الربيع لباسه            عليه، كما نشّرتَ وشيًا مُنمنما
   أحلّ، فأبدى للعيون بشاشةً،         وكان قذى للعين، إذ كان محرما
   ورقّ نسيم الريح، حتى حسبتَهُ        يجيءُ بأنفاس الأحبّة، نُعَّما"

أ‌.         يشبّه الشاعر الربيع بالإنسان في حالة فعل. استخرجوا من الأبيات ثلاث صفات للإنسان وهو في حالة فعل؟                                                               (9 درجات)                                                                                   
ب‌.     ورد في البيت الخامس مصطلحان مستمدان من الدين الإسلامي. ما هما؟       (4 درجات) 
ج. ما الصفة المشتركة بين النسيم وأنفاس الأحبة؟                                   (4 درجات) 

5)  قصيدة أحمد شوقي "ذكرى المولد"

إقرؤوا الأبيات التالية من ثم أجيبوا عن الأسئلة التي تليها (17 درجة):

" سلوا قلبي غداةَ سلا وتابا               لعلّ على الجمال له عتابا
           تجلّى مولد الهادي وعمّت               بشائره البوادي والقصابا
           وأسدت للبريّة بنتُ وهبٍ               يدًا بيضاءَ طوّقت الرقابا
           لقد وضعتهُ وهّاجًا منيرًا                  كما تلدُ السماواتُ الشهابا
          فقام على سماء البيت نورًا                 يضيءُ جبال مكّةَ والنقابا
         أبا الزهراء قد جاوزتُ قدري                بمدحكَ بَيْدَ أنّ لي انتسابا"                       

أ‌.         ورد في البيت الأول أعلاه ظاهرة موسيقيّة معروفة في القصائد القديمة. ما هي وما فائدتها؟                                                                    (3 درجات)                           
ب‌.     تتبع قصيدة أحمد شوقي الاتجاه (النيوكلاسيكي) في الشعر، اذكروا ميزتين لهذا الاتجاه.
                                                                             (8 درجات)
         ج. ورد في الأبيات مجموعة من الصفات للرسول الكريم. استخرجوا ثلاث صفات منها.
                                                                                         (6 درجات)


6)  قصيدة أبي نواس "دع عنكَ لومي"

    إقرؤوا الأبيات التالية من ثم أجيبوا عن الأسئلة التي تليها (17 درجة):

          " دع عنكَ لومي فإنّ اللومَ إغراءُ           وداوني بالتي كانت هي الداءُ
      صفراءُ لا تنزل الأحزان ساحتها          لو مسّها حجرٌ مسّتهُ سرّاءُ
      قامت بإبريقها والليل معتكرٌ             فلاحَ من وجهها في البيت لألاءُ
      فأرسلت من فم الإبريق صافيةً           كأنما أخذها بالعين إغفاءُ
     رقّت عن الماءِ حتى ما يلائمها           لطافةً، وجفا عن شكلها الماءُ
     لا تحظر العفو إن كنتَ امرأ حرجًا       فإنّ حظركهُ في الدين إزراءُ"

أ‌.         يستخدم الشاعر في الأبيات أعلاه أسلوب التعليل في إثبات رأيه. بماذا علّل الشاعر طلبه بعدم لومه، وحظر العفو؟                                                  (8 درجات)
ب‌.     يصف الشاعر الخمرة بمجموعة صفات فيها مبالغة واضحة. اذكروا ثلاث صفات منها.
                                                                           ( 6 درجات)
         ج. من هي المقصودة بالوصف والحركة في البيت الثالث؟                    ( 3 درجات)
                                                                                                                                                                                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق