الأحد، 3 مايو، 2015

علم التحريك وقوانين نيوتن- دينامكا




علم التحريك وقوانين نيوتن- دينامكا
تعريف: في الفيزياء عامة وفي الميكانيكا كلاسيكية خاصة يقوم علم التحريك أو التحريكيات أو الحركيات أو الديناميكا (بالإنكليزية: Dynamics) بدراسة العلاقة بين العوامل الخارجية المؤثرة على جسم معين, مثل أنواع القوى المختلفة وحركة هذا الجسم. يشكل الديناميك فرعا واسعا من علم الميكانيك له العديد من التطبيقات..
5.1.      القوى

5.1.1 مفهوم القوة
هي عبارة عن الدفع او السحب الناجم عن عملية التاثير المتبادل بين جسمين[1]. عند وجود تأثير متبادل بين جسمين, الجسم الاول يؤثر على الجسم الثاني بقوة والجسم الثاني يؤثر على الجسم الاول بقوة بنفس اللحظة بنفس المقدار وباتجاهات متعاكسة.
هنالك نوعان من القوى الناجمة عن التاثيرات المتبادلة:
قوى ناجمة عن تاثير متبادل نتيجة تلامس بين جسمين: في كل نقطة تلامس بين جسمين يوجد تاثير متبادل بحيث يؤثر الجسم الاول على الجسم الثاني بقوة والجسم الثاني يؤثر على الجسم الاول بقوة بنفس اللحظة بنفس المقدار وباتجاهات متعاكسة, هنالك العديد من الامثلة لقوى ناجمة عن التلامس بين جسمين: قوة الاحتكاك, مقاومة الهواء, سطح التلامس ...الخ.
قوى ناجمة عن تاثير متبادل عن بعد: هذه القوى ناجمة عن التأثير المتبادل عن بعد, نحن نعرف حتى الان ثلاث ظواهر طبيعية لتأثير متبادل عن بعد وهي: قوة الجاذبية الارضية, قوى مغناطيسية وقوى كهربائية (التجاذب والتنافر الناجم عن الشحن الكهربائي).
القوة عبارة عن كمية متجهة, نعبر عن اتجاه القوة بالاسهم او بالاشارات (+) و (-) ويرمز لها بالحرف F (Force ) ووحدة القياس المعيارية المستعملة للقوة تدعى نيوتن ويرمز لها بالحرف N بحيث انّ   1N=Kgm\s2 (***تذكر: جميع الوحدات التي سنتعلم عنها مشتقة من ثلاث وحدات قياس اساسية وهي Kg, m, s)
كيف نعبر عن القوة بالرسم: نعبر بالاسم, طول السهم يعبر عن المقدر العددي للقوة واتجاه السهم يعبر عن اتجاه القوة. عندما نتناول جسم معين ونريد تداول القوى المؤثرة عليه فاننا نتساعد بالرسم. نموذج: ما هي القوى المؤثرة على كتاب وضع على الصندوق فرضيا ان مقاومة الهواء مجهولة. نعبر بالرسم:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق