الأربعاء، 20 مايو، 2015

الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني



الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني
يتميز التسويق الإلكتروني بمجموعة من الخصائص من أهمها:-
1.   يتميز بأنه يقدم خدمة واسعة( Mass service) ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ,والشركة صاحبة الموقع لن تعرف من قرأ الرسالة الإلكترونية إلا بعد أن يتصل العميل ,ولا يمكن للشركة مراقبة الزائرين لموقعها.
2.   يجب إستخدام عنصر الإثارة لجذب إنتباه المستخدم للرسائل الإلكترونية ,كما الحال في الإعلانات التلفزيونية ,نظراً لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الإلكترونية.
3.   لا توجد قيود غير التكلفة علي كمية المعلومات التي يمكن عرضها علي الإنترنت أو الويب وهذا العرض يستمر 24 ساعة في اليوم لأن شبكة الويب العالمية لا تقفل.
4.   بسبب إمكانيات الإنترنت الوصول لعدد كبير من الزبائن علي نطاق واسع ,فإنه تزداد أهمية تجنب التسويق الغير صادق ,والذي لا يحمل مضموناً حقيقياً وملائماً ,لأنه من السهل نشر هذه المعلومة عن الشركة عبر الإنترنت من أحد الزبائن الذي تعرض لحالة من حالات الخداع أو عدم الصدق من أحد الشركات.
5.   الإتصالات الإلكترونية تفاعلية وتبادلية ويسبب هذا الإتصال ثنائي الإتجاه ,وتزداد إحتمالات بناء علاقات قوية بالعملاء في جميع أنحاء العالم. حيث يمكن للشركة في غضون دقائق من البث أن تتسلم جواباً بطلب عدم الإرسال ثانية أو جواباً شاكياً أو جواباً يقترح تحيات معينة أو جواباً يعبر عن رغبة في الشراء.
6.   أفضل مواقع الويب هي الأكثر إثارة للإهتمام ويتم تحديث هذه المواقع لإبقاء معلوماتها جديدة وبالتالي تحث الآخرين علي العودة لزيارتها مرة أخري.
7.   يمكن للشركات الصغيرة الوصول عبر الإنترنت إلي السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحدّية للشركات الضخمة المتعددة الجنسية وتجعلها تقف علي قدم المساواة مع هذه الشركات في التنافس علي العملاء.
8.      مع الطبيعة الدولية للسوق عبر الإنترنت تلعب الإختلافات الحضارية والحساسيات الثقافية دوراً مهماً.
9.   مازالت مسألة تسديد مبالغ شراء المنتوجات والخدمات عبر الإنترنت غير أمنة حيث أنه من غير الأمن إرسال أرقام بطاقات الإئتمان المصرفية عبر الشبكات الحاسوبية الرقمية بسبب المخاوف الناجمة عن إمكانية إعتراضها وسرقتها.
** متطلبات التسويق الإلكتروني من الناحية الفنية (إنشاء موقع): تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية وعملية تأسيس موقع تجاري في ظ هذا الحجم الضخم من المواقع يختلف عن إفتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة إذ يحتاج الأمر إلي عناية فائقة وتخطيط مفصل ومدروس. وقد وضع خبراء الأعمال والتسويق علي الإنترنت عشر خطوات لتأسيس وإطلاق موقع تجاري رقمي تتلخص فيما يلي:-
1-     تحديد الأهداف المطلوبة من الموقع التجاري علي الإنترنت حتى تغطي الإحتياجات وتعكس المعلومات المطلوب إظهارها للعملاء.
2-   تحديد عدد الزبائن والمناطق الجغرافية والشرائح السوقية التي سيتعامل معها الموقع وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في هذه المناطق والشرائح.حيث تكون هناك حاجة لوضع أكثر من لغة علي الموقع  أو وضع مواقع مختلف للدول,وتضم معلومات مختلفة عن كل دولة.
3-     تحديد الموازنة الخاصة بتكاليف خادم معلومات الموقع , تكاليف الصيانة ,تكاليف التسويق ,تكاليف تحديث الموقع.
4-   إشراك إدارات الشركة في عملية تأسيس وإطلاق الموقع التجاري للشركة ,فالعمل الإلكتروني يعني تحول أو تأسيس المنظمة علي أساس العمل الإلكتروني الشامل بمعني أن تفكر المنظمة بإسلوب إلكتروني.
5-     تحديد الحدود التقنية للمتصفحين (User) وتحديد الوسائط المتعددة التي تُؤمن الصوت والصورة وتحقق الإتصال بشكل جيد.
6-     وضع قائمة بمحتويات الموقع وعلاقتها بالعملاء المطلوبين كمرحلة أولية ثم تعديل هذه المحتويات مع تزايد عمليات العملاء.
7-     إختيار إسم للموقع ويفضل أن يكون صغيراً ورمزياً ومعبراً لسهولة التداول والتصفح.
8-     التأكد من فعالية صلات البريد الإلكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه.
9-     إختيار شركة خاصة بتصميم المواقع يمكنها تصميم الموقع وتقديم خدمات منتظمة له.
10-  تسويق الموقع ,ويتم من خلال الإعلان عن الموقع في مواقع إعلانية أخري علي الإنترنت ,سواء بشكل محلي أو جولي ,وذلك حسب فئة المتصفحين المطلوب إجتذابها والسوق الذي يراد إختراقه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق