السبت، 2 مايو، 2015

امناء الحاسوب التنور الحاسوبي



حلقة تدريسية في مجال التنور الحاسوبي


أمناء الحاسوب

سنة رابعة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار فوق ابتدائي



هذا المقال اعد لمعلمي الحاسوب المعنيين في تطوير نماذج متطورة في موضوع الحاسوب. حيث أن احد النماذج لاستخدام الحاسوب بطريقة متحضرة في البيئة المدرسية يكون من خلال استعراض مكانة الحاسوب في المدرسة، وذلك من خلال المنافسات، أيام مطولة حول موضوع الحاسوب، المشاريع والتي بدورنا سنبحثها في هذا المقال.
في مقالنا هذا سنبحث موضوع "أمناء الحاسوب" من ناحية تقنية من خلال تعريف الموضوع، مركباته، مميزاته، استعراض بعض المشاريع...


مقدمة:

 في بداية سنوات الألفين، ومع دخول شبكة الانترنت لحياتنا المدرسية والبيتية، أصبحت مكانة الحاسوب تزداد في المدرسة، فكان لا بد من استغلال الحاسوب في تطوير حياتنا، لذلك أوجدت عدة مشاريع تهدف لمساعدة المدارس من ضمنها كان مشروع "أمناء الحاسوب"، هذا المشروع ساعد المعلمين والتلاميذ الأمر الذي سنتطرق له لاحقا. في هذا المقال سنتطرق إلى تعريف المشروع، مركباته، مميزاته، فوائده، منتجات التلاميذ، الجانب التربوي للمشروع، المدارس المشتركة في هذا المشروع، توصيات للمدارس.

تعريف المشروع:

المشروع عبارة عن لجنة لدعم البرنامج المدرسي في موضوع الحاسوب، احد الوظائف الأساسية ل "أمناء الحاسوب" هي أن يعمل على راحة مستخدمين مختلفين للحاسوب (الاختلاف حسب القدرات الشخصية والمتفاوتة من شخص إلى آخر في موضوع الحاسوب). كما وعليهم مساعدة التلاميذ ذات التجارب القليلة في استخدام الحاسوب، ومساعدة المعلمين أثناء سير الدرس.
هذه اللجنة يتم اختيارها من مدرسة واحدة أو من عدة مدارس في نفس المنطقة، ويجب أن يكون "أمناء الحاسوب" أشخاص ذات قدرات تفوق قدرات غالبية التلاميذ في موضوع الحاسوب،يرافق اللجنة معلم حاسوب خلال السنة حيث يشرف على مشاريعهم المختلفة
(سنتطرق لها لاحقا)، المشروع يساعد المعلمين في غرفة الحاسوب أثناء سير الدروس، حيث يدخل "أمناء الحاسوب" مع المعلم ويقومون بمساعدة كل تلميذ بحاجة إليها أثناء تنفيذ الفعاليات المختلفة في الدرس.


مركبات المشروع:

المشروع ساري في عدة مدارس وبلاد، ويكون مشترك مع المدرسة والبلدية ووزارة المعارف.
يتم اختيار أمناء الحاسوب من مدرسة واحدة، أو من عدة مدارس في البلدة، من كل صف يتم اختيار عدد من الممثلين لملائمين وذلك يكون حسب مقاييس معينة.
يمكن تقسيم "أمناء الحاسوب" لثلاث مجموعات:
1.     "أمناء الحاسوب" في المجال المدرسي:
مجموعة تلاميذ يتم اختيارهم من الصفوف الثاني حتى التاسع حسب مقاييس معين، وحسب استمارة معدة لذلك.
وظيفة هذه المجموعة أن تدعم كل ما يرتبط بالحواسيب في المدرسة،كالاستعمال الصحيح للحاسوب، والاهتمام بقوانين معدة للتصرفات الصحيحة إثناء القيام بأية فعاليات أو مشاريع  باستعمال الحواسيب. إعطاء المساعدة والدعم لكل تلميذ بحاجة لذلك، العاب في الحاسوب، حفظ وتخزين معلومات...
2.     "أمناء الحاسوب" ومدربون خصوصيون من الصفوف:
من كل صف يتم اختيار تلميذ واحد بهدف تدريب أصدقاءه التلاميذ من نفس الصف، أو من صفوف أخرى على مهارات مركبة ومعقدة في مجال الحاسوب وذلك بحسب برنامج أسبوعي ثابت.



3.     معلوماتي بالانترنت:
مجموعة من أمناء الحاسوب التي تقوم ببناء موقع مدرسي، من خلال دمج آلة التصوير، رسومات بيانية محوسبة، بناء عدة العاب من الانترنت...
أي التدريب لبناء جيل معلوماتي من أمناء الحاسوب.

هناك قواعد وقوانين يقوم "أمناء الحاسوب" بسنها، طباعتها وتوزيعها على التلاميذ
 إليك بعضها:
** حاولوا المحافظة على النظافة والنظام في غرفة الحاسوب.
** حاولوا إزالة غطاء النايلون عن الحاسوب قبل تشغيله.
** الحواسيب حساسة، لذلك حاولوا عدم تحريكهم.
** الملفات في الحواسيب هي أمور شخصية، لذلك حافظوا على عدم قراءتها.
** في وقت الدرس، الحواسيب معدة فقط لاستعمال الدرس.

مميزات المشروع:

أمناء الحاسوب دعموا المجالات التالية:
** إرشاد التلاميذ بالتعرف  على أدوات محوسبة.
** حل مشاكل يواجهها المعلمين والتلاميذ في وقت عملهم (مساعدة التلاميذ الذين بحاجة للمساعدة وفي نفس الوقت مساعدة المعلم باختصار الوقت بدلا من أن يقوم بنفسه بمساعدة التلاميذ جميعهم في نفس الدرس).
** استغلال أوقات الاستراحات في مشاريع مهمة ومسلية.
** اهتمام التلاميذ أكثر بموضوع الحاسوب وزيادة مكانته في المدرسة وفي البيئة التعليمية.
** مساعدة التلاميذ بالتعرف على استراتيجيات مختلفة من اجل الوصول إلى هدف معين يريد التلميذ البحث عنه. الاستخدام الذكي للمعلومات_ "معايير في المعلوماتية" (1).
** بناء مشاريع مختلفة تم إضافتها إلى موقع المدرسة.
** بناء مواقع كاملة عن مواضيع مختلفة، ساهمت في تطوير موقع المدرسة الخاص.



فوائد المشروع:

** المساعدة على راحة المعلمين، مقابل وجود فرصة للاستفادة لصالح الطلاب.
** مختبر الحاسوب وباقي الحواسيب في المدرسة يعملون بشكل مشترك.
** تحسين الجو المدرسي، وإعطاء الدعم في مجال الحاسوب.
** تطوير قدرات التلاميذ سواء في مجال الحاسوب أو بمجال دعم الآخرين.
** زيادة أهمية المبادئ لدى التلميذ، بمعنى إبداء المبالاة تجاه الآخرين، والاشتراك في عمل تطوعي.


الجانب التربوي للمشروع:

كما ذكرنا سابقا فان المشروع ساعد في تحسين مجال الحاسوب في المدارس،إضافة إلى ذلك فان المشروع دعم وساند الجانب الاجتماعي بشكل كبير، فقد ساعد التلاميذ للتعرف على بعضهم البعض بشكل كبير، فمساعدة أمناء الحاسوب للتلاميذ الآخرون زادت من الروابط الاجتماعية بينهم، كما وان الفعاليات المختلفة التي قام بها أمناء الحاسوب في أوقات الفراغ والاستراحات المختلفة سعت إلى اشتراك التلاميذ ، وتلاشي المشاكل التي كانت تنشب بينهم في هذه الأوقات، وبدلا من ذلك اشتركوا وتعاونوا من اجل الاستمتاع في الفعاليات المختلفة.

منتجات لأمناء الحاسوب:

** استراحة فعالة:
فعالية قام بها تلميذات من مدرسة في حيفا في وقت الاستراحة لتفعيل تلاميذ المدرسة.
الهدف من الفعالية:
·        الابتعاد عن الروتين الساري في وقت الاستراحة.
·        أن لا تكون الاستراحة مملة بالنسبة لأمناء الحاسوب وباقي التلاميذ.
·        إن يستريح المعلمون في هذا الوقت.

** أنا أتجول بالانترنت بشكل صحيح:
عبارة عن عرض في برنامج مولد العروض يبين مخاطر الانترنت والطريقة الصحيحة للإبحار في عالم الانترنت.

** البحث المتطور في موقع البحث Google:
عبارة عن عرض في برنامج مولد العروض، في بداية العرض يتم توجيه التلميذ وتعريفه على الموقع وعلى جميع مركباته، من خلاله يتم شرح الخطوات اللازمة من اجل الحصول على المعلومة التي يريدها. من اللحظة التي لا اعرف فيها شيئا عن المعلومة، حتى الوصول إلى المعلومة.
إليك مقتطفات من العرض:


الكلاب:
موقع قام به احد تلاميذ  أمناء الحاسوب في مدرسة حيفا، والذي تم إضافته إلى موقع المدرسة الخاص، مع عدد كبر من المواقع الذي قام بهم أمناء الحاسوب في المدرسة، هذا الموقع يتضمن ما يلي: معلومات عن الكلاب، أنواع الكلاب، الطعام الذي يقدم للكلاب...

ردود الفعل:

في كثير من المدارس كان يتم توزيع استمارة التي تبحث موضوع " ردود الفعل المختلفة من التلاميذ ومن المعلمين حول موضوع أمناء الحاسوب"، إن معظم الاستمارات تشير إلى الرضا التام من المشروع، فالتلاميذ أشاروا إلى تطور قدراتهم الشخصية، واكتساب المهارات والاستراتيجيات  المختلفة في موضوع الحاسوب، كما وابدوا ردود فعل ايجابية حول الفعاليات التي كانت تقام من قبل أمناء الحاسوب.  أيضا المعلمون كانت لديهم نفس ردود الفعل وكانوا متحمسين جدا للمشروع، حيث ساهم كثيرا في تطوير موضوع الحاسوب ف المدارس.
إليك رسم تخطيطي يبين ذلك:


توصيات للمدارس:

لمعلمي الحاسوب المعنيين في إقامة المشروع في مدارسهم، عليهم اختيار مجموعة من التلاميذ اللذين لديهم ميزات خاصة مثل:
·        أن يعرف في موضوع الحاسوب أكثر من غالبية التلاميذ.
·         أن يكون تلميذ نشيط وتحمل المسؤولية.
·        أن يكون قادرا على الإبداع وتفعيل التلاميذ.
هذه المجموعة يمكن اختيارها من المدرسة نفسها، كما ويمكن تعميم المشروع حيث تم اختيارهم من جميع مدارس المدرسة.
يجب تهيئة وإعداد هذه المجموعة لتعلم مواضيع إضافية في الحاسوب كبناء مواقع وعليهم أن يساهموا في بناء موقع المدرسة وبناء فعاليات مختلفة.
 لقد نجح المشروع في جميع المدارس المشتركة، هذه المدارس جميعها مدارس عبرية، لذلك فاني أتوجه إلى مدارسنا العربية لنشهد نهضة جديدة في تدريس الحاسوب في مجتمعنا العربي. لنعطي تلاميذنا الفرصة في الوثوق بقدراتهم نحو التغيير البناء في المجال التعليمي بمساعدة من المعلمين، لنلحق بنهضة جديدة متطورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق