السبت، 23 مايو، 2015

شركات التضامن التأسيس والتشغيل




شركات التضامن: التأسيس والتشغيل
Partnerships: Formation and Operation


شركات التضامن: التأسيس والتشغيل

فهرس الفصل

                                                                                                   صفحة
1- محتويات الفصل وعناوين المواضيع التي تم شرحها في هذا الفصل من قبل المؤلفين
144
2- الأهداف التعليمية من دراسة هذا الفصل
144
3- تلخيص للفصل بما يحقق الأهداف التعليمية
145 - 146




1          العناوين الرئيسية التي تم شرحها في هذا الفصل من قبل المؤلفين

1-1           شركات التضامن – المزايا والعيوب.
1-2           الأشكال القانونية البديلة.
-       الباب الجزئي لشركة S.
-       شركات تضامن محدودة المسئولية.
-       شركات تضامن ذات مسئولية محدودة.
-       الشركات ذات المسئولية المحدودة.
1-3           محاسبة شركات التضامن – حسابات رأس المال.
-       عقد شركة التضامن (عقد التأسيس).
-       المحاسبة عن مساهمات رأس المال.
-       مساهمات رأس المال الإضافية والسحوبات.
-       توزيع الدخل.
1-4           المحاسبة عن تصفية شركات التضامن.
-       تصفية الشركة – قبول شريك جديد.
-       تصفية الشركة – انسحاب شريك.

2          الأهداف التعليمية لهذا الفصل

2-1           ذكر مزايا وعيوب شركات التضامن مقارنة مع شكل الشركات المساهمة للأعمال.

2-2           التمكن من شرح هدف عقد شركة التضامن (عقد التأسيس) وتعداد البنود المحددة التي يتوجب إدراجها في هذه الاتفاقية.

2-3           التمكن من إعداد القيد المحاسبي لتسجيل استثمار رأس المال الأولي المقدم من الشريك في شركة التضامن.

2-4           التمكن من استخدام كلا الطريقتين، طريقة المكافأة Bonus Method وطريقة الشهرة Goodwill Method في تسجيل استثمار رأس المال في شركة التضامن.

2-5           التمكن من الإلمام بتأثير توزيع دخل شركة التضامن على الشركاء الأفرادين في الشركة على أرصدة رأس المال الخاصة بهم.

2-6           توزيع الدخل على الشركاء عند إدخال بند الفائدة أو الراتب كعوامل في التوزيع.

2-7           شرح معنى حل شركة التضامن وفهم أن حل الشركة له في العادة تأثير قليل أو بدون تأثير على عمليات شركة التضامن.

2-8           إعداد القيود المحاسبية لتسجيل الاستحواذ من قبل شريك جديد في شركة التضامن على جزء أو كل مصالح شركة التضامن الحالية.

2-9           إعداد القيد المحاسبي لتسجيل قبول شريك جديد في شركة التضامن من خلال مساهمة مباشرة للشركاء القائمين في الشركة.

2-10      إعداد القيود المحاسبية لتسجيل انسحاب شريك حالي في شركة التضامن.


3          تلخيص الفصل بما يحقق الأهداف التعليمية

3-1           تم تعريف شركة التضامن على أنها ارتباط بين اثنين أو أكثر من الأشخاص للقيام بأعمال كمشاركين في الربح. يوجد هذا النوع من التنظيم على نطاق الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية ويتراوح في الحجم من الحجم الصغير أو عمليات وقت – جزئي Part-Time Operations إلى مشاريع عالمية. إن شكل شركة التضامن رائج شعبياً لأسباب عدة منها سهولة إنشاءها وتجنب الازدواج الضريبي الذي يمكن مواجهته في الشركات المساهمة، ولكن إن المسئولية غير المحدودة التي يتكبدها كل شريك عام في العادة تحد من نمو معظم شركات التضامن وبالتالي مع أن عدد شركات التضامن في الولايات المتحدة كبيراً إلا أن حجمها لكل واحدة منها يبقى صغيراً.

3-2           على مدى السنوات فقد ظهرت عدة أنواع من المنظمات للاستفادة من كلا الضريبة الأفرادية للشركة التضامنية وكذلك محدودية المسئولية المتاحة للشركات المساهمة وقد اشتملت هذه المنظمات على الشركات من الفصل الجزئي S وشركات التضامن محدودة المسئولية والشركات التضامنية ذات المسئولية المحدودة والشركات ذات المسئولية المحدودة ولتفريق بينهما فهي بالعربي والإنجليزي كالآتي:

    الشركات في الفصل الجزئي S                                     S Corporations
    الشركات التضامنية محدودة المسئولية                          Limited Partnerships
    الشركات التضامنية ذات المسئولية المحدودة   Limited Liability Partnerships
    الشركات ذات المسئولية المحدودة                 Limited Liability Companies

3-3           إن العناصر الفريدة لمحاسبة الشركات التضامنية تتجلى في حسابات رأس المال التي تتراكم لكل شريك. إن أساس تسجيل هذه الأرصدة هو عقد تأسيس الشركة التضامنية وهذه الوثيقة يجب أن يتم وصفها كمتطلب أساسي استباقي لتكوين و إنشاء أي شركة تضامن. إن أحد البنود المهمة في هذه الاتفاقية (الوثيقة) هي مبلغ الاستثمار الأولي من كل شريك. إن المساهمات غير النقدية مثل البضاعة أو أرض يتم إدخالها في سجلات المحاسبة للشركة التضامنية على أساس قيمتها العادلة.

3-4           عند تأسيس وتشكيل الشركة التضامنية فإن مساهمات الشركاء يجب أن لا تكون محددة فقط بالأصول الملموسة، حيث أن وجود خبرات محددة لدى أحد الشركاء أو وجود قاعدة عملاء جاهزة هي صفات وسمات يمكن أن تكون هامة جداً بالنسبة للشركات التضامنية. هناك طريقتين لتسجيل هذا النوع من الاستثمار قائمة حالياً ومتبعة في الممارسة العملية حيث أن طريقة المكافأة Bonus Method تعترف فقط بالأصول المحددة ثم يتم موازنة حسابات رأس المال لإثبات أرصدة رأس المال التي تم التفاوض عليها من قبل الشركاء. أما طريقة الشهرة Goodwill فإن كافة المساهمات يتم تقييمها وتسجيلها كشهرة متضمناً ذلك الخبرات المميزة.

3-5           هناك مسألة محاسبية أخرى يجب حلها في إنشاء وتأسيس الشركة التضامنية هي توزيع الدخل السنوي على الشركاء عند إقفال الإيرادات والمصاريف في نهاية كل فترة مالية حيث أن بعضاً من التوزيعات يجب أن تتم للأرصدة الأفرادية لرأس المال. ومع أنه يمكن استخدام أقسام متساوية لتوزيع أي ربح أو خسارة فإن الشركاء في العادة يضعون خطط فريدة في محاولة للوصول إلى عدالة التوزيع وهذه تعتمد على عوامل الوقت والخبرة ورأس المال المستثمر وكل هذه العوامل يجب أخذها عند إجراء التوزيع.

3-6           وبمرور الزمن فإن هناك تغيرات تحدث في شكل وهيكل الشركات التضامنية وذلك بسبب موت أو أنها خدمات أو قبول شركاء جدد في الشركة التضامنية. إن هذه التغيرات تؤدي إلى حل الشركة التضامنية القائمة على الرغم أن أعمال الشركة التضامنية تبقي مستمرة حتى يتم تأسيس شركة تضامنية جديدة، وعلى سبيل المثال إذا تم قبول شريك جديد في الشركة التضامنية من خلال الاستحواذ على حصة قائمة فإنه ببساطة يتم فقط إعادة تصنيف حسابات رأس المال الأفرادية للشركاء وذلك لتعكس التغير في الملكية ما بين الشركاء. وكبديل عن ذلك يمكن أن ينظر إلى سعر الشراء على أنه دليل على القيمة الكلية الأساسية للشركة التضامنية ككل واستناداً إلى هذا الاحتساب فإنه يتم تعديل أرصدة الأصول والالتزامات إلى قيمتها العادلة ويتم الاعتراف بأية مبالغ من القيمة العادلة غير موزعة.

3-7           يمكن قبول الشريك الجديد إلى الشركة التضامنية القائمة وتحقيق ذلك من خلال المساهمة المباشرة من الشريك الجديد وبسبب المفاوضات التي تتم ما بين الأطراف فإن المبلغ المدفوع كاستثمار من الشريك الجديد لا يتفق في العادة في أغلب الأحوال مع الرصيد الابتدائي لرأس المال الذي يعود للشريك الجديد. إن طريقة المكافأة The Bonus Method تقدم حلاً لهذا التعارض من خلال إعادة تصنيف مختلف حسابات رأس المال لموازنة أرصدة رأس المال مع المجاميع والنسب المحددة لرأس المال. لا يتم إجراء إعادة تقييم بموجب هذه الطريقة وعلى العكس فإنه وفقاً لطريقة الشهرة يتم تعديل كامل أصول والتزامات الشركة التضامنية أولياً إلى القيمة العادلة لها ويتم استخدام السعر المدفوع من قبل الشريك الجديد لاحتساب القيمة الضمنية للشركة ككل وتسجيل أي زيادة في المبلغ المدفوع كشهرة.

3-8           إن تكوين الشركة التضامنية يمكن أن يحصل عليه تغيرات بسبب موت أو تقاعد أحد الشركاء أو أن شريكاً من الشركاء يختار الانسحاب من الشركة. إن مثل هذه التغيرات تؤدي إلى حل الشركة قانونياً مع العلم أن عملياتها التجارية في الغالب تبقي مستمرة بموجب الشركاء المتبقيين في الشركة. وللتعويض عن الشريك المغادر للشركة فإن توزيع الأصول النهائي يمكن أن يختلف عن الرصيد النهائي لرأس المال. إن هذا الاختلاف يمكن أيضاً المحاسبة عنه بموجب طريقة الشهرة حيث يتم تعديل أرصدة حسابات رأس المال للشركاء المتبقين في الشركة لاستيعاب المكافأة المدفوعة للشريك المغادر، ويمكن تطبيق طريقة الشهرة التي بموجبها يتم إعادة إثبات كافة الأصول والالتزامات لقيمتها العادلة مع الاعتراف بأي شهرة. وأخيراً هناك طريقة هجينة بموجبها يتم إعادة تقييم الأصول والالتزامات ولكن تجاهل مبلغ الشهرة وبموجب هذه الطريقة فإن أي مبلغ مدفوع للشريك المغادر للشركة زيادة عن الرصيد الجديد المعدل لرأس المال يتم المحاسبة عنه بموجب طريقة المكافأة The Bonus Method.


4          حالة عملية على شركات التضامن

بدأ هيومان ومولين شركة تضامن في 1 يناير 2010 وقد استثمر هيومان مبلغ 12,000 دولار بينما قدم مولين مبني بقيمة دفترية بمبلغ 40,000 دولار وله قيمة عادلة بمبلغ 48,000 دولار وقد أخذت شركة التضامن على عاتقها تسديد ورقة دفع بمبلغ 10,000 دولار تم أخذها مديونية كانت على هذا المبني وقد اتفق الشركاء على بدء أعمال الشركة التضامنية بأرصدة رأس مال متساوية لكلا الشريكين. ينص عقد تأسيس الشركة أنه يتم توزيع الأرباح والخسائر في نهاية السنة المالية كالآتي:
 ‌أ)      لإدارة أعمال الشركة التضامنية يتم تسجيل لصالح هيومان نسبة 10% من دخل الشركة التضامنية بعد طرح المكافأة. ولا يتم عمل استحقاق لأي مكافأة إذا حققت الشركة خسائر.

 ‌ب)                        كلا الشريكين لهم حق أخذ فائدة بنسبة 10% على معدل رصيد رأس المال الشهري للسنة المالية
     بدون أخذ اعتبار للدخل أو السحوبات للسنة.

 ‌ج)  أي أرباح متبقية أو خسائر يتم توزيعها بنسبة 60% لهيومان و40% لمولين.

 ‌د)   يسمح لكل شريك بأن يسحب مبلغ 800 دولار كل شهر نقداً من الشركة.

في 1 أكتوبر 2010 قام هيومان باستثمار رأس مال إضافي بمبلغ 12,000 دولار وقد حققت الشركة التضامنية ربح بمبلغ 33,000 دولار.
بتاريخ 1 يناير 2011 تم السماح للويس أحد موظفي الشرطة بالدخول في الشركة كشريك وقد قام هذا الشريك باستثمار مبلغ 66,000 دولار مباشرة في الشركة مقابل حصة بمقدار الثلث في ممتلكات الشركة. وقد بقيت اتفاقية تأسيس الشركة تنص على مكافأة وفائدة لهيومان بنسبة 10% ولكن ما تبقي من الأرباح أو الخسائر أصبحت مقسمة 40% لكل من هيومان ولويس و20% لمولين. كما يحق للويس 800 دولار سحوبات شهرية. وقد اختار مولين الانسحاب من الشركة بعد عدة سنوات وبعد التفاوض معه فقد اتفقت كافة الأطراف في الشركة على أن يتم دفع مبلغ 90,000 دولار لمولين كتسديد عن حصته في الشركة. إن أرصدة حسابات رأس المال بذلك التاريخ كانت كالآتي:

رأس مال هيومان                 88,000 دولار
رأس مال مولين                   78,000 دولار
رأس مال لويس                   72,000 دولار

المطلوب

1-  افترض أن شركة التضامن هذه تستخدم طريقة المكافأة حصرياً، قم بإجراء كامل القيود المحاسبية، أما القيود المحاسبية للسحوبات الشهرية من قبل الشركاء غير مطلوب إجراءها.

2-  افترض أن هذه الشركة التضامنية تستخدم طريقة الشهرة حصرياً، قم بإجراء كافة القيود المحاسبية مع تجاهل السحوبات الشهرية من قبل الشركاء.





حل الحالة العملية على شركاء التضامن

 ‌أ)     طريقة المكافأة The Bonus Method
أ-1   السنة المالية 2010

1 يناير 2010
                                    من حـ/ مذكورين
            40,000                   حـ/ نقد
            12,000                   حـ/ بضاعة
            48,000                   حـ/ مبني

                                           إلى حـ/ مذكورين
                         10,000             حـ/ ورقة دفع
                         45,000             حـ/ رأس مال هيومان 50%
                         45,000             حـ/ رأس مال مولين 50%

          لتسجيل المساهمات الأولية للشركة التضامنية من خلال رأس مال متساوي ما بين الشركاء.

1 أكتوبر 2010





 
12,000                من حـ/ نقد
           12,000            إلى حـ/ رأس مال هيومان

 لتسجيل مساهمة إضافية في رأس المال من قبل هيومان.

31 ديسمبر 2010

المكافأة   =      10% (33,000 – المكافأة)
المكافأة   =      3,300 10% المكافأة
1,10 مكافأة =   3,300 دولار
المكافأة   =      3,000 دولار

ووفقاً لعقد تأسيس الشركة فإن توزيع الفائدة يتم على أساس معدل رأس المال الشهري وقد كان رأس مال مولين بمبلغ 45,000 دولار لم يتغير خلال السنة وبالتالي فإن مبلغ 4,500 دولار (وتساوي 10%) هي الفائدة المستحقة لهذا الشريك ولكن بسبب مساهمة الشريك هيومان في 1 أكتوبر 2010 فإن الفائدة لهيومان يتم احتسابها كالآتي:

                                                             دولار
                                           
      الرصيد الافتتاحي   45,000 x 9 أشهر     =       405,000
      الرصيد الجديد      57,000 x 3  أشهر   =       171,000
                                                 
      المجموع الموزون                                  576,000
                                                 
      يتم تقسيم المعدل الموزون على 12 شهر              12 شهر
                                                 
      المعدل الشهري لرصيد رأس المال                  48,000
      الفائدة 10%                                         10%
                                                 
      الفائدة على رأس المال                              4,800

ولاحقا لاحتساب الفائدة والمكافأة فإنه يتم توزيع مبلغ الربح بمبلغ 33,000 دولار وفقاً للترتيب المشار إليه سابقاً كالآتي:
 

هيومان
مولين
المجموع
المكافأة
3,000
-
3,000
الفائدة
4,800
4,500
9,300
الأرباح المتبقية



الأرباح 33,000



يطرح: المكافأة (3,000)



يطرح: الفائدة (9,300)



الصافي 20,700
(60%) 12,420
(40%) 8,280
20,700
توزيع الربح
20,220
12,780
33,000

إن قيود الإقفال للسنة 2010 كالآتي:

                                 من حـ/ مذكورين
        9,600                      حـ/ رأس مال هيومان
        9,600                      حـ/ رأس مال مولين

                                       إلى حـ/ مذكورين
                    9,600                حـ/ سحوبات هيومان
                    9,600                حـ/ سحوبات مولين

        لإقفال 800 دولار سحوبات لكل شريك شهرياً (800 x 12 شهر)




33,000              من حـ/ قائمة الدخل

                             إلى حـ/ مذكورين
            20,220            حـ/ رأس مال هيومان
            12,780            حـ/ رأس مال مولين

  لإقفال الربح للسنة في حسابات رأس مال الشركاء

وفي نهاية السنة الأولي للتشغيل فإن حسابات رأس المال للشركاء كالآتي:


هيومان
مولين
المجموع
الرصيد الافتتاحي
45,000
45,000
90,000
استثمار إضافي
12,000
-
12,000
السحوبات
(9,600)
(9,600)
(19,200)
صافي الدخل الموزع
20,220
12,780
33,000

67,620
48,180
115,800
السنة المالية 2011


 
قدم لويس مساهمة في رأس المال بمبلغ 66,000 دولار مقابل حصة بنسبة ثلث  في ممتلكات الشركة. وبالتالي تصبح الشركة حالياً رأس مالها هو 181,800 دولار (66,000 + 115,800) وباحتساب 1/3 الحصة فهي
1/3 x 181,800 = 60,600 دولار وبذلك يكون لويس قد استثمر مبلغ إضافي هو مبلغ 5,400 دولار وهو مكافأة للشركاء الحاليين في الشركة.

       66,000                    من حـ/ النقد
                                        إلى حـ/ مذكورين
                     60,600               حـ/ رأس مال لويس
                     3,240                حـ/ رأس مال هيومان 60% مكافأة
                     2,160                حـ/ رأس مال مولين 40% مكافأة
          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لتسجيل انسحاب مولين حيث تم دفع مبلغ إضافي له 12,000 زيادة عن رصيد رأس ماله
 (90,000 78,000)
                                  من حـ/ مذكورين
        78,000                     حـ/ رأس مال مولين
        6,000                      حـ/ رأس مال هيومان ½ مبلغ المكافأة
        6,000                      حـ/ رأس مال لويس ½ مبلغ المكافأة
                     90,000               إلى حـ/ النقد

         لتسجيل انسحاب مولين من الشركة.

 ‌ب)        طريقة الشهرة

    ب-1  السنة المالية 2010

      1 يناير 2010
            
إن القيمة العادلة لمساهمة هيومان هي بمبلغ 52,000 بينما استثمر مولين مبلغ إضافي 38,000 دولار وهي قيمة المبني ناقصاً الدين (48,000 10,000). ولأن أرصدة رأس المال  يجب أن تكون في بداية التشغيل متساوية فإن هناك 14,000 دولار هي مدفوعة مقابل شهرة والقيد المحاسبي كالآتي:

                             من حـ/ مذكورين
      40,000                  حـ/ نقد
      12,000                  حـ/ بضاعة
      48,000                  حـ/ مبني
      14,000                  حـ/ شهرة

                                  إلى حـ/ مذكورين
                   10,000           حـ/ ورقة دفع
                   52,000           حـ/ رأس مال هيومان
                   52,000           حـ/ رأس مال مولين

     تأسيس الشركة التضامنية وتنسب الشهرة إلى مولين

1 أكتوبر 2010
    
     12,000             من حـ/ النقد
              12,000             إلى حـ/ رأس مال هيومان

    لتسجيل المساهمة الإضافية من الشريك هيومان

31 ديسمبر 2010
          
ومع أن مكافأة هيومان لا زالت 3,000 دولار كما تم احتسابها في المتطلب (أ) أعلاه فإنه يجب إعادة احتساب الفائدة وذلك لأن أرصدة رأس المال مختلفة في هذه الحالة. حيث أن رأس مال مولين لكامل السنة كان 52,000 دولار وبالتالي عليه فائدة بمبلغ 5,200 دولار بنسبة 10% ولكن رأس مال هيومان تغير خلال السنة وبالتالي يتوجب احتساب المتوسط الشهري كأساس لاحتساب الفائدة كالآتي:

        




                                                         دولار
                                                    
      الرصيد الافتتاحي    52,000 x 9 أشهر  =    468,000
الرصيد الجديد       64,000 x 3 أشهر  =    192,000
                                                                                      
                                                 660,000
يقسم على 12 شهر                              ¸ 12
                                                                                                                                  
المعدل الشهري لرأس المال                     55,000
سعر الفائدة                                       10%
                                           
الفائدة لصالح هيومان                            5,500


 


إن توزيع صافي الربح 33,000 ما بين الشركاء كالآتي:


هيومان
مولين
المجموع
المكافأة
3,000
-
3,000
الفائدة
5,500
5,200
10,700
الرصيد المتبقي



الأرباح 33,000



المكافأة (3,000)



الفائدة (10,700)
(60%) 11,850
(40%) 7,720  
19,300
الصافي 19,200



20,080
12,920
33,000

إن قيود الإقفال في نهاية السنة المالية 2010 كالآتي:

                            من حـ/ مذكورين
     9,600                    حـ/ رأس مال هيومان
     9,600                    حـ/ رأس مال مولين

                                  إلى حـ/ مذكورين
                  9,600             حـ/ سحوبات هيومان
                  9,600             حـ/ سحوبات مولين

      لإقفال حسابات مسحوبات الشركاء الشريك بواقع 800 دولار شهرياً






   33,000              من حـ/ قائمة ملخص الدخل
                                 إلى حـ/ مذكورين
             20,080                حـ/ رأس مال هيومان
             12,920                حـ/ رأس مال مولين

     لتوزيع الربح على حسابات الشركاء

وبعد الإقفال ستكون حسابات رأس المال للشركاء كالآتي:


هيومان
مولين
المجموع
الرصيد الافتتاحي
52,000
52,000
104,000
استثمار إضافي
12,000
-
12,000
السحوبات
(9,600)
(9,600)
(19,200)
صافي الدخل
20,080
12,920
33,000
إجمالي رأس المال
74,480
55,320
129,800

السنة المالية 2011
     
إن استثمار لويس بمبلغ 66,000 دولار يساوي 1/3 حصة في ممتلكات الشركة وهو ما يعني ضمناً أن قيمة الشركة تساوي 198,000 (66,000 ¸ 1/3). وبعد إضافة رأس مال لويس إلى رأس مال الشركاء القائم يصبح رأس مال الشركة التضامنية مبلغ 195,800 (66,000 + 129,800)
وبالتالي هناك زيادة في القيمة بمبلغ 2,200 (198,000 195,800) وبالتالي سيتم الاعتراف بها شهرياً حيث يعزا هذا الفرق إلى شهرة.

      2,200                     من حـ/ الشهرة
                                      إلى حـ/ مذكورين
                   1,320                حـ/ رأس مال هيومان (60%)
                   880                  حـ/ رأس مال مولين (40%)

        إثبات الشهرة بناء على سعر الاستحواذ المدفوع من لويس   
          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    66,000                  من حـ/ النقد
                 66,000          إلى حـ/ رأس مال لويس

       إثبات استلام رأس مال لويس
         ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



وبعد عدة سنوات عند خروج الشريك مولين فإنه يتم إجراء القيود المحاسبية التالية:

        60,000                  من حـ/ الشهرة
                                        إلى حـ/ مذكورين
                    24,000               حـ/ رأس مال هيومان  40%
                    12,000               حـ/ رأس مال مولين   20%
                    24,000               حـ/ رأس مال لويس   40%

       الاعتراف بشهرة بناءاً على انسحاب الشريك مولين

        12,000  =  60,000
            
         20%



      90,000                  من حـ/ رأس مال مولين
                   90,000            إلى حـ/ النقد

     لتسديد رأس مال مولين عند انسحابه من الشركة






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق