الأربعاء، 20 مايو، 2015

بحوث التسويق واتخاذ القرار




بحوث التسويق واتخاذ القرار
مفهوم اتخاذ القرار: ***
تعد مرحلة اتخاذ القرار من أهم المراحل الملقاة علي عاتق الإدارة, والقرار الإداري يصنف إلي قرار رشيد وقرار غير رشيد , فالرشيد يستند علي حقائق ويتخذ نتائج فاعلة. فالقرار غير الرشيد يتصف بصفات بعيدة عن الواقعية ولا تحقق الأهداف المطلوبة.
والقرار الرشيد يمر بمراحل معينة وهي:
                  1) تحديد المشكلة أو الموضوع الواجب اتخاذ القرار بشأنه.
                  2) تحديد الهدف0
                  3) تحديد البدائل أو الحلول المختلفة للمشكلة.
                  4) تحديد المزايا المتوقعة والعيوب المتوقعة لكل بديل.
                  5) اختيار البديل الأمثل بعد عملية التقويم النهائية.
*** طبيعة القرارات التسويقية
إن القرارات التسويقية نظرا" للنمو الواسع في مختلف الاتجاهات من حيث المنتجات من تطوير وزيادة في عدد البائعين أو المنتجين,تكون معقدة وتعود للأسباب التالية:
              1. العدد الكبير من المتغيرات الواجب دراستها.
              2. معظم هذه المتغيرات خارجية ولا يمكن السيطرة عليها.
              3. تتصف المتغيرات بعدم الاستقرار.
             4. تمتاز بكونها غير مبرمجة.
             5. صعوبة قياسها والتعامل معها كميا.
*** المتغيرات الداخلية والخارجية
يتم اتخاذ القرارات وفقا لمتغيرات مؤثرة وقد تكون هذه القرارات قابلة للتغير والتعديل للتأثيرات الداخلية والخارجية في حياة السلعة , لذا فان القرار التسويقي يمتاز بالمرونة0

** قرارات المشروع وفقا لمتغيرات  للظروف الداخلية : (للمزيج التسويقي)

المتغيرات (الظروف الداخلية)
المزيج التسويقي
-* تنوع السلعة,مقابل التغير في المزيج السلعي.
-* علامة وطنية مقابل علامة دولية
-* علامة الأسرة مقابل العلامة الفردية.
1- السلعة: 

-* القناة الواحدة مقابل القنوات المضاعفة.
-* التوزيع الشامل مقابل التوزيع المحدد.
-* التوزيع العمودي مقابل التوزيع الأفقي.
2- التوزيع :   

-* سياسة الترويج الأفقية مقابل العمودية.

3- الترويج :

-* الوسيلة الإعلانية الشاملة مقابل الوسيلة نحو هدف معين.
-* أسعار المناسبات مقابل أسعار التوغل في السوق.
.  -* الخصومات مقابل التمسك بالسعر
4- السعر:     


*** قرارات المشروع وفقا لمتغيرات  للظروف الخارجية  :(  للمستهلكين)

المتغيرات( الظروف الخارجية )
المستهلكون
-* مجموع السوق مقابل تقسيم سوقي معين.
1. الهدف السوقي:       
-* سلع التسوق مقابل السلع الميسرة.
-* الطلب المرن مقابل الكلب غير مرن.
2. عادات الشراء :      
-* المقررون مقابل المؤثرون.
3. وحدة اتخاذ القرار:    

-* وحدة حياة مقابل نهج حياة.
 -* استخدام الوسيلة الإعلانية.

4. عادات غير شرائية:    

-* المنافسة السعرية مقابل المنافسة غير السعرية.

5. سلوك المنافسين :   



*** القرار الاستراتيجي والقرار التكتيكي
القرار الاستراتيجي يحتاج لاختبار أهداف المشروع الأساسية وفلسفتها في العمل, وتكون من مهام الإدارة العليا لخطورتها وأهميتها.
أما القرارات التكتيكية  تتخذ من المستويات الدنيا , واختيار القرار يعتمد علي نشأة المشروع وإستراتيجية الأقسام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق