الأربعاء، 20 مايو، 2015

أساليب خصوصية البيانات والمعلومات التسويقية



الحقائق المرتبطة بخصوصية البيانات التسويقية
يمثل البعد التسويقي لخصوصية البيانات الشخصية للمستهلك ,أحد الأبعاد الأساسية للاهتمام بهذا الموضوع إلي جانب البعد القانوني والأخلاقي,ويمكن إجمال الحقائق هذه في الآتي:-
1- تجاهل إدارات المتاجر الالكترونية لاهية الخصوصية ,أسهم في تدني حجم التجارة الالكترونية.
2- تتباين درجة الاهتمام بالخصوصية في جميع المجالات والحقول,حيث بعض المجالات تهتم بها بقدر كبير مقارنة مع غيرها.
3- تعتبر الخصوصية بمثابة سلاح ذو حدين ,فقد يعتبر حافز للحصول علي البيانات والمعلومات عند إطمئنان الزبون للمنظمة,وقد تعد عائق في الحصول علي البيانات من الزبائن إذا ما راودتهم الشكوك حول هذه الخصوصية.
4- إن الخصوصية وحماية البيانات الشخصية تمثل حقل من حقول قانون تقنية المعلومات من حيث الإهتمام التنظيمي الدولي.
5- ضرورة تزويد المستهلك بخلاصة عن تصرفات وإجراءات وسياسات موقع الويب فيما يتعلق بالبيانات التي يجري جمعها منه.
6- توفير الضمانة للمستهلك حول أمنية المعلومات ودقتها مع إتخاذ التدابير الوقائية الضرورية لتجنب فقد البيانات ,وضمان الوصول الأمن لهذه البيانات.
7- ضرورة إتاحة الفرصة للمستخدم للتعبير عن قبوله أو رفضه لجمع البيانات عنه.
8- ضرورة إتاحة الغدوات والأساليب الملائمة لتحديث البيانات التي يتم جمعها مع التأكيد علي الخصوصية ,والالتزام بالإجراءات القانونية التي تفرضها الحكومات لحماية الخصوصية.
9- وضع الحواجز التكنولوجية بين المنظمة وزبائنها إلي تقليل مستويات الثقة بينهما.
10- إعتماد الحواجز التكنولوجية يعيد مستوي ثقة المستهلك بموقع الويب المؤثر الأساسي في حجم ونوعية البيانات التي يمكن أن يحصل عليها المتجر الالكتروني من المستهلك.
11- يسهم حصول المتاجر الالكترونية علي البيانات الشخصية عن المستهلكين في تعزيز القيمة الكلية لمنظمة الأعمال الالكترونية .
ويجسد الباحث (Petter Keen) العلاقة بين سياسة خصوصية البيانات التسويقية وبين مستويات الثقة ,و تحديد نوع وحجم البيانات التي يمكن الحصول
*** أساليب خصوصية البيانات والمعلومات التسويقية
إن إنتهاك خصوصية البيانات والمعلومات التسويقية ترتبط بالجوانب الأخلاقية والجوانب القانونية,وهناك عدة أساليب متنوعة التي يمكن إعتمادها لضمان خصوصية البيانات والمعلومات التسويقية ,أو التقليل من الآثار السلبية المترتبة علي إختراقها واهم هذه الأساليب هي:-
أولا: الأساليب الذاتية لحماية الخصوصية Personal methods :هناك مجموعة من الأساليب التي ينصح إعتمادها لتكون الحماية الخصوصية للبيانات والمعلومات التسويقية متحققة ذاتياً من قبل الزبائن ذوي العلاقة وهي كما يلي:-
1.      العمل تحت شعار مستعار أثناء عمليات التصفح وفي البريد الالكتروني والإنتساب لمواقع الويب.
2.      التفكير بجدية قبل تقديم أية بيانات شخصية للمواقع والمنشآت التسويقية.
3.      التحقق من مدي إعتماد الموقع سياسات واضحة لخصوصية البيانات.
4.      تجنب إستخدام البريد الإلكتروني الخاص بالوظيفة في المراسلات الشخصية.
5.      التعامل بجدية وحذر مع مجموعات الأخبار.
6.      إستخدامEnerption) ) في تعزيز الخصوصية.
7.      حذف(Cookies) من إعداد جهاز الكمبيوتر.
8.      التعامل بجدية مع الفيروسات التي تعرض خصوصية البيانات للإختراق.
9.      تجنب تزويد المنشآت بالبيانات الحقيقية من الوهلة الأولي.
ثانيا : الأساليب القانونية Legal methods :تشير الدراسات لأهمية الحاجة إلي حزمة متكاملة من القوانين في حقل تقنية المعلومات تغطي الجوانب التالية:-
1)     الإعتراف القانوني بالمعلومات ووسائل حمايتها في النظام القانوني.
2)     الإعتراف الملائم لوسائل التقنية ومعاييرها ومواصفاتها.
3)     الإعتراف القانوني بصلاحية الوسائل الإلكترونية في بيئة الأعمال والخدمات والإستثمار.
4)     الإعتراف القانوني بمصالح المستهلك والمستخدم وتوفير الحماية القانونية من عيوب وماطر التقنية وتطبيقاتها.
ويمكن في هذا الموضوع توضيح أهم الأساليب التي يمكن إعتمادها لحماية خصوصية المعلومات والتي تلخص كما يلي:-
1-   حماية الملكية الفكرية Intellectual Property: ويتم نظراً لسهولة الحصول علي البيانات والمعلومات الإلكترونية ونسخها وتقليدها,وتدني أسعارها.
2-   تحصيل الضرائب Taxation: وتتم من خلال وضع الإجراءات والقوانين التي تضمن الحصول علي الضرائب المفروضة علي المبيعات وتعزز التجارة الإلكترونية.
3-     حماية المستهلك Consumer protection:  وهي قوانين تكفل حقوق المستهلك وتجنبه عمليات النصب والإحتيال والتضليل.
4-   تكريس حرية المحادثةFree speech : تعزيز القيم الأخلاقية في التحادث عبر الإنترنت ,الذي يكرس الجوانب الإيجابية ويقلص الإساءة للأخرين.
5-   موثوقية العقود الموقعة عبر الإنترنت Validity of internet contracts : من خلال سن القوانين التي تنظم إنجاز العقود الإلكترونية وتحقيق شروط صحتها ومصداقيتها,والأطراف المشتركة في التعاقد في إطار( التوقيع الإلكتروني,الوثائق والملفات الإلكترونية وغيرها).
6-   حصر مسئولية السلطات القضائيةJurisdiction : خاصة ما يتعلق بالنزاعات والخلافات بشأن الصفقات والعقود التي تتم بين الأطراف المختلفة عبر الإنترنت.
7-   حماية البائعBuyer protection : سن القوانين التي تضمن حق البائع وتحميه قانونياً بإسلوب موازي لحماية المستهلك من النصب والإحتيال والشراء عبر الإنترنت.
ثالثا :الأساليب الإدارية والتنظيمية Organization & Management Methods
هناك مجموعة كبيرة من الأساليب الإدارية والتنظيمية التي يمكن إعتمادها لحماية بيانات المستهلك كما يلي:-
1.      التعريف بالشخص المستخدم وموثوقية الإستخدام ومشروعيته
(Identification and authentication user) ,وهي الوسائل التي تهدف لضمان إستخدام النظام والبيانات من قبل الشخص المخول بالإستخدام بواسطة(كلمة السر ,البطاقات الذكية ,ووسائل التعريف البيولوجية,والمفاتيح المشرفة , الأقفال الإلكترونية).
2.      وسائل التحكم والوصول إلي البيانات Access Control ,وهي تهدف إلي التأكد من أن إستخدام البيانات تتم بطريقة مشروعة.
3.   وسائل منع تسريب المعلومات وإفشاءها إلي الجهات غير المخولةData Confidentially ,وتهدف إلي ضمان سرية المعلومات والتحقق من تدفقها في القنوات المخصصة لهاو تشمل تشفير البيانات والمعلومات(Data Information Eerption) وحماية النسخ الإحتياطية والحماية المادية للأجهزة والمعدات,وإستخدام الفلاتر والموجهات.
4.   وسائل حماية متكاملة وضمان سلامة المحتويData Integrity  ,والتي تهدف لضمان عدم تعديل محتوي الرسائل من المعلومات والبيانات المرسلة ,وتشمل التشفير(Coding),والتوقيع الإلكتروني وبرمجيات كشف الفيروسات وغيرها.
5.   وسائل منع الإنكار Non-reepadliation ,والتي تهدف لمنع الشخص من إنكار التصرفات الصادرة عنه في موقف معين في إطار بيئة الأعمال الإلكترونية والتعاقدات عبر الإنترنت وتشمل التوقيع الإلكتروني وشهادات التوثيق الصادرة.
6.   وسائل متابعة الإستخدام والتحكم بالسجلات Logging & Monitoring ,والتي تهدف لمراقبة الأفراد العاملين في نظام المعلومات ,وتحديد الشخص الذي أنجز مهمة محددة في وقت محدد في إطار مهام معالجة البيانات وتخزينها وتحديثها وإسترجاعها ,وتشمل كافة أنواع البرمجيات والسجلات الإلكترونية التي تحدد الإستخدام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق