الأربعاء، 20 مايو، 2015

البدائل الخاصة باستخدام الحاسبات الالكترونية



البدائل الخاصة باستخدام الحاسبات الالكترونية
تتاح أمام إدارة المنظمة عدة خيارات عند رغبتها باستخدام الحاسوب في انجاز مهام نظامها للمعلومات وهذه البدائل هي :(1- التأجير الزمني للحاسوب من منظمات الخدمة. 2- الإعارة. 3- شراء الحاسبة الخاصة.)
ثانيا : أجهزة ومعدات الاتصال
قبل التطرق لأهم الأجهزة والمعدات المستخدمة في الاتصال ,يجب معرفة أن البيانات والمعلومات التي يتم نقلها  عبر خطوط الاتصالات(إما بشكل تناظري Analog – أو رقمي Digital) ,ومن أهم الأجهزة والمعدات للاتصال:
1) خطوط التلفون Telephone Lines: وتعد من أهم وأكثر معدات الاتصال شيوعاً في الاستخدام
2) الكابلات المحوريةCoaxial Cables  : وهي خطوط اتصال ذات كفاءة عالية تؤسس تحت الأرض أو البحار,وتستخدم لأغراض النقل التناظري, النقل الرقمي.
3) المايكروويف Microwave : ويستخدم لنقل الإشارات عبر الفضاء المفتوح  .
4) الأقمار الصناعية للاتصالات Communication Satellites : حيث توفر شكلاً خاصاً من أشكال النقل المركزية وذلك من خلال تجيهز موجات ما يكروية دقيقة, ويتميز (- عدم التأثر ببعد المسافات. – تنويع خدمات الاتصال. – التكامل. –النظام الشبكي. ). ومن عيوبه (- تأخير النقل. – كلفة المحطة الأرضية. – كلفة إطلاق القمر. – إعداد الكادر المؤهل.).
5) الألياف الزجاجية الضوئية  Fiber Optics  : تتمتع بنطاق واسع من الذبذبات أو الأطوال الموجية,تقلص قطر الدائرة,وزن خفيف,لها قدرة كبيرة علي توزيع الإشارات بتكاليف منخفضة .,وتكلفة قليلة.
6) أجهزة تقسيم الخطوط Line – Sharing Devices : وتتمثل في ربط عدد من المواقع المنعزل البعيدة عن مركز المعالجة,حيث يعتمد خط اتصال مستقل.
ثالثا: البرمجيات Soft Wares
تتكون منظومة الحاسوب من جزئين أساسيين هما(الأجهزة والمعدات والبرمجيات,حيث يمكن القول أن الحاسوب ما هو إلا آلة صماء عاجزة عن عمل أي شئ ,إلا بعد تزويدها بالبرامج التي يتم إدخالها للحاسوب بنفس طريقة ووسائل إدخال البيانات فيها.يتم بناءً علي إيعازات البرامج التي تم إدخالها في هذه الوحدة, إذ تشكل هذه البرامج سواء تم شراؤها أم تطويرها ذاتياً وعلي نحو متزايد ,تعتبر الجانب الأكثر تكلفة في نظام المعلومات الإدارية.تتشابه الحواسيب فيما يتعلق بتركيبة التعليمات الخاصة باإيعازات ,حيث يمكن تصنيف هذه التعليمات علي النحو التالي:-
1-     تعليمات خاصة بإدخال البيانات وإخراج المعلومات.
2-     تعليمات خاصة بتحريك البيانات ونقلها داخل وحدة المعالجة.
3-     تعليمات خاصة بالعمليات الحسابية كالطرح ,الجمع والضرب , القسمة.
4-     تعليمات خاصة بالمعالجات المنطقية.
تستلزم إدارة العمليات في نظام المعلومات الإدارية اعتماد الخطوات التالية:-
1.   تحديد نوع البرنامج: هو الذي ستظهر الحاجة إليه عند تشغيل نظام المعلومات الإدارية وتصنف البرامج كالآتي:( 1- البرامج الخاصة. 2- برامج التشغيل . 3- برامج الاستخدامات العامة.).
2.      إختيار فريق المبرمجين: لحل المشاكل التي قد تجابه إدارة عمليات البرمجة ,ومن أهم الأساليب التي يمكن إعتمادها لحل المشاكل ما يلي:-
أ‌-        الدعم والإسناد المقدم من قبل إدارة النظام لفريق المبرمجين.
ب‌-    التحديد الواضح والدقيق والتفصيلي لمهام ومسئوليات أعضاء الفريق.
ج – التخصص فقط بأعمال البرمجة وعدم تكليف المبرمجين بأعمال جانبية.
د – التأكيد علي امتلاك المهارات الأساسية عند إختيار وتعيين المبرمجين.
ه – إتباع أسلوب البرمجة الهيكلية وخاصة الأشكال الشجرية أو الهرمية في بناء البرامج وتنفيذها.
أشكال الهياكل الأساسية لبرنامج وفق أسلوب البرمجة الهيكلية:- صياغة البرنامج: وهو قيام المبرمج بعد استلامه المواصفات الخاصة بالبرنامج والتي تم تحديدها في مرحلة تصميم النظام من قبل محلل النظام المسئول بدراسة المشكلة لأجل تخطيط الحل. حيث يقوم المبرمج بتحويل المخططات لأوامر من خلال لغة يفهمها الحاسوب.ومن أهم اللغات الشائعة الاستخدام  في كتابة الأوامر هي:( 1- لغة الفورتران Fortran .2- لغة الكوبل Cobol. 3- لغة بيسيك Basic. 4- لغة بي ال 1/ .)
وتتم صياغة البرامج وفقاً للخطوات التالية:-
1)   إعادة النظر في مواصفات البرنامج:حيث يقوم فريق من المبرمجين بمراجعة مواصفات البرنامج لأجل تكملة نواقصه وزيادة وضوحه ,ودراسة وتقييم وظائفه ,اللغة المستخدمة ,ومستلزمات المدخلات والمخرجات ,ومستلزمات المعالجة ,وأساليب السيطرة والتحكم في سير عمليات المعالجة.
2)   تحليل بناء قاعدة المعلومات: وتتضمن دراسة هياكل المعلومات التي سيتم تخزينها في قادة المعلومات ,ومستلزمات هذه القاعدة للبحث في الوسائل الكمية التي يمكن استخدامها في صياغة البرنامج.
3)   تحديد الهيكل المنطقي للبرنامج: بعد تجزئة البرنامج إلي روتينات مستقلة ,يستخدم خرائط التدفق الكلية( Macro) لوصف التدفق المنطقي الرئيسي للبرنامج,ويتم كذلك دراسة خرائط التدفق الجزئية (Micro),والشكل التالي يوضح  طريقة تدفق البرنامج الخاص بالسيطرة علي لتخزين:-
4)   فهرسة البرنامج: يقوم فريق البرمجة بعملية فهرسة البرنامج عن طريق إختيار الأسماء الخاصة بالذاكرة,والتسميات المتعلقة بالمتغيرات لأجل نقل وإبلاغ الإشارات والرموز.والهدف الأساسي هنا هو الحصول علي برامج (مفهرسة) بصورة منظمة يسهل قراءتها وتنفيذها.
5)   فحص وتدقيق البرنامج:لأجل تجنب معوقات تشغيل البرنامج وتجنب الحصول علي معلومات خاطئة ,يجب فحص وتدقيق البرنامج وذلك من خلال إختياره بهدف كشف الخطاء وتصحيحها.
6)     توثيق البرنامج واستخدامه: بعد إجتياز البرنامج للإختبارات الضرورية وتصحيح الأخطاء يتم توثيقه من خلال:
أ‌-        إعطاء إسم للبرنامج.
ب‌-    توضيح الهدف منه.
ج -  بيان كيفية الحصول علي النتائج المطلوبة.
د -  بيان كيفية إدخال البيانات لمعالجتها في ضوء البرنامج..
وفي النهاية يصبح البرنامج جاهزاً للإستخدام النهائي حاضراً ومستقبلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق